8 علاجات طبيعية لفطريات الجلد

علاجات طبيعية لفطريات الجلد لا تترك الآثار الجانبية على البشرة بل إنها تقوم بقتل هذه الفطريات وإزالة آثارها وأعراضها المزعجة وتحقيق المرونة والحيوية للجلد، ففي السطور التالية سوف نذكر لكم هذه العلاجات بالتفصيل وأهم فوائدها.

علاجات طبيعية لفطريات الجلد

علاجات طبيعية لفطريات الجلد

من المشكلات الشائعة لدى العديد من الأشخاص هي الإصابة بفطريات الجلد والتي تظهر في أماكن مختلفة سواء في القدمين أو الرأس او غيرها، حيث إن هذه الفطريات تتسبب في انتشار الطفح الجلدي وإثارة الحكة وزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض.

كما أنها في بعض الأحيان قد يرافقها الشعور بالألم، ولكن لا بأس فإنه من الممكن القضاء عليها بسهولة ودون الحاجة إلى استخدام الأدوية التي من الممكن أن تختلف الآثار الجانبية على البشرة، وذلك عبر تناول علاجات طبيعية لفطريات الجلد مثل ما يلي:

المواد الطبيعية المضادة للفطريات
خل التفاح
لبن الزبادي
زيت شجرة الشاي
أعشاب الكركم
فصوص الثوم
زيت جوز الهند
عصير التوت البري
نبات الصبار

1- خل التفاح

يتصدر خل التفاح قائمة أفضل علاجات طبيعية لفطريات الجلد، وذلك لأنه يمتلك خصائص مضادة للفطريات تعمل بفاعلية في التخفيف من الحكة والجفاف الذي يصيب الجلد نتيجة تعرضه للعدوى الفطرية لا سيما المسببة لمرض القوباء الحلقية.

يمكن استخدام هذا الخل من خلال نقع كرات قطنية فيه بضعة دقائق ثم تمريرها على المنطقة المصابة مع تكرار العملية مرتين يوميًا، ومن الجدير بالذكر أنه يجب إجراء اختبار الحساسية قبل تطبيقه على الجلد.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 6 طرق علاج الثالول في المنزل بالأعشاب الطبيعية

2- لبن الزبادي

يساهم لبن الزبادي في تثبيط نمو الفطريات لاحتوائه على بكتيريا البروبيوتيك النافعة والمفيدة للجهاز الهضمي، حيث إنها تقوم بتسهيل عملية امتصاص العناصر الغذائية من الطعام وتكافح أي عدوى عبر إطلاقها لبيروكسيد الهيدروجين.

فللتخلص من الفطريات الجلدية يجب تناول كوب واحد من الزبادي الخالي من سلالات اللاكتوباسيليس.

3- زيت شجرة الشاي

إذا كنت ترغب في الحصول على علاجات طبيعية لفطريات الجلد فإنه يُنصح باستخدام زيت شجرة الشاي لكونه مطهرًا فعّالة ومضاد للفطريات، ولكن لا يجب تطبيقه مباشرة على الجلد.

حيث يفضل مزجه مع الزيوت الأخرى لا سيما زيت جوز الهند لأنه من الممكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد، فإن تم استخدامه بشكل صحيح سيتم القضاء على الخمائر والفطريات في فترة وجيزة.

4- أعشاب الكركم

من التوابل الشعبية والتي يكثر استخدامها في الأغراض العلاجية هو الكركم حيث إنه يحتوي على مضادات الالتهابات والتي من أبرزها عنصر الكركمين المفيد في حماية الجلد من الفطريات.

فلقد شاع استخدامه كدهان موضعي للتخلص من العدوى الفطرية، وذلك عبر مزج القليل منه مع الماء أو زيت جوز الهند ومن ثم وضعه على المنطقة المصابة ويترك إلى أن يجف ثم يتم مسحه.

5- فصوص الثوم

استكمالًا لموضوعنا الذي يذكر لكم علاجات طبيعية لفطريات الجلد، فمن هذه العلاجات هي فصوص الثوم فهي لها خصائص مضادة للفطريات تساهم بفاعلية في التخلص من العدوى الفطرية التي يتعرض لها الجلد.

كما أنها تدعم صحة الجهاز المناعي، ويمكن استخدامها من خلال سحق القليل منها مع زيت الزيتون ووضع الخليط على المنطقة المصابة مع تغطيته بقطعة من الشاش لمدة ساعتين ثم شطفه.

يجب التنويه إلى أنه لا يحبذ الإفراط في استخدام الثوم لاحتمالية تسببه في تهيج الجلد، حيث يفضل استخدامه مرة واحدة في اليوم.

6- زيت جوز الهند

يساهم هذا الزيت في القضاء على الأنواع المختلفة للخميرة الفطيرة فهو يستخلص من فاكهة جوز الهند الغنية بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة والتي تعمل كمبيد قوي للفطريات عند تطبيقها على الجلد.

فلقد بينت الأبحاث العلمية أن زيت جوز الهند فعّال في معالجة العدوى الجلدية سواء كانت الخفيفة أو المتوسطة، ويمكن استخدامه من خلال دهن المنطقة المصابة بواسطته 3 مرات يوميًا.

لا يفوتك أيضًا:  طرق طبيعية لعلاج فطريات القدم

7- عصير التوت البري

يساعد عصير التوت في منع التصاق الفطريات بالجلد، لذلك تم إدراجه في قائمة أفضل علاجات طبيعية لفطريات الجلد، حيث إنه يحتوي على المواد التي تعمل كعازلة للخمائر، كما أنه يقي من الالتهابات ويحفز نمو الخلايا الجلدية الجديدة.

يمكن تناول هذا العصير يوميًا ويمكن استخدامه كدهان موضعي حسب الرغبة، ولكن لتحصيل فوائده الصحية عمومًا يفضل تناوله عبر الفم.

8- نبات الصبار

يحتوي نبات الصبار على مواد مضاد للفطريات والفيروسات والبكتيريا كما أنه يحتوي على المواد المهدئة للبشرة، لذا فهو يفيد في علاج الفطريات الجلدية، ويمكن استخدامه من خلال وضع الجل المستخرج منه على المنطقة المصابة 3 مرات يوميًا.

أشهر الأمثلة على العدوى الجلدية الفطرية

بعد أن ذكرنا لكم علاجات طبيعية لفطريات الجلد، فإننا سوف نتطرق في الموضوع بشكل أكثر وذلك من خلال ذكر أمثلة عن العدوى الفطرية:

  • فطريات الأظافر : وهي يكثر نموها عادةً عقب مرحلة البلوغ أو مع تقدم العمر، حيث إنها تؤدي إلى إصابة أظافر القدمين على وجه التحديد بالالتهابات مسببة الشعور بالحكة، كما قد تنتشر من الأماكن القريبة للظفر.
  • سعفة الرأس : وهي عدوى تصيب فروة الرأس نتيجة لانتقال الفطريات إليها وتظهر على هيئة بقع قشرية كبيرة، وعلى الأرجح يصاب بها الأطفال في المدارس، وقد تسبب الصلع إلا أنه يمكن الشفاء منها.
  • السعفة المبرقشة : وهي فطريات تصيب منطقة الظهر أو الصدر أو العنق أو الذراعين ويكون لونها أفتح من لون البشرة أو أغمق، وغالبًا تحدث في فترة المراهقة.

فعلى الرغم من أنها غير مؤلمة ولا تسبب الحكة إلا أنها تتطلب العلاج تجنبًا لتغير لون الجلد تمامًا.

لا يفوتك أيضًا:  وصفات لعلاج الزوائد الجلدية حول أطراف الأصابع

نصائح للوقاية من الفطريات الجلدية

علاجات طبيعية لفطريات الجلد

حتى يتم الوقاية من الإصابة بفطريات الجلد المزعجة لا بد من اتباع النصائح الآتية:

  • يجب تجفيف الجلد جيدًا عقب الاستحمام.
  • الحرص على غسل الجوارب وكذلك الملابس باستمرار.
  • تجنب المشي حافيًا لا سيما حول برك السباحة.
  • ارتداء الملابسة المصنوعة من القطن أو من الأنسجة المقللة لرطوبة الجلد.
  • الحذر من مشاركة المناشف مع الآخرين أو الأدوات الشخصية بالتحديد أدوات العناية بالشعر.
  • التبديل كل 3 أو 4 أيام بين ارتداء الأحذية.
  • السيطرة على مستويات السكر في الدم في حالة التعرض للداء السكري.

تفيد الزيوت الطبيعية الأطعمة وبعض الأعشاب والأطعمة التي لها خصائص مضادة للفطريات في قتل الفطريات التي تنتشر على الجلد ولا ترى بالعين المجردة ولكن عن الاستمرار على استخدامها والعناية بالنظافة الشخصية.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أشهر
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • أين تعيش الفطريات الجلدية؟

    في الطبقة العليا من البشرة.

  • من هم الأكثر عرضة لهذه الفطريات؟

    المصابين بالسمنة المفرطة أو الداء السكري.

  • هل تغني العلاجات الطبيعية عن العلاجات الطبية؟

    لا، فبعض الحالات تتطلب استخدام الأدوية الموضعية أو الفموية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.