تقع هضبة عسير في

تقع هضبة عسير في هو سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص نظرًا لكون الهضبة تعد من أبرز المعالم الطبيعية التي تتواجد على أرض المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من عدة هضاب شهيرة تقع في المملكة، وسوف نعرض من خلال موقعنا بعض المعلومات التي تخص تلك الهضبة والهضاب الأخرى الموجودة داخل المملكة.

تقع هضبة عسير في

تقع هضبة عسير في

يتواجد في المملكة عدد من الهضاب المشهورة والتي تعد من المعالم الطبيعية السياحية التي يذهب إليها الكثير من الزائرين، ولعل واحدة من أشهر تلك الهضاب هي هضبة عسير، والتي سوف نقوم بعرض بعض المعلومات التي تخصها من خلال النقاط التالية:

  • تقع الهضبة تحديدا في منطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية، وما يميز تلك الهضبة أنها تمتد من الجنوب وصولا إلى هضبة نجران الموجودة في جنوب شرق المملكة.
  • يصل ارتفاع الهضبة إلى 1400 متر وتتصل بهضبة نجد الموجودة في شمال شرق المملكة، وبذلك تعد الهضبة متصلة بكلا من هضبة نجران من الجهة الجنوبية وهضبة نجد من الجهة الشمالية.
  • تتميز الهضبة بوجود عدد من الوديان مثل وادي تثليث ووادي بيشة كما أن بها خمس مدن هم أبها، مشيط، الباحة، خميس، كما أن لها أهمية قصوى في النشاط الزراعي.

لا يفوتك أيضًا: أكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية هضبة

سبب تسمي الهضبة بهذا الاسم

من النظرة العامة، نجد أن الاسم مأخوذ من اسم المنطقة التي تقع بها الهضبة، ولكن في الحقيقة أن الاسم يرجع إلى قبيلة عسير التي كانت تعيش في تلك المنطقة، كما تحدث المسعودي في كتابه (مروج الذهب ومعادن الجواهر) عن تلك المنطقة في المملكة، وأنها كانت تسمى في القدم ب (بلاد الأزد).

المناخ فوق هضبة عسير

يعد المناخ فوق الهضبة معتدل نوعًا ما، ولكن تنخفض درجات الحرارة فوق الهضبة في فصل الشتاء، حتى أنها قد تصل في بعض الأحيان إلى ثلاث درجات مئوية، كما أنها تتسم بتساقط الأمطار الغزيرة، أما بالنسبة لفترة الصيف فأن درجة الحرارة فوق الهضبة تصل إلى 28 درجة مئوية.

هضاب الموجودة في منطقة عسير

بعد ما تم ذكره من إجابة عن السؤال أين تقع هضبة عسير فها نحن نتطرق للتحدث عن الهضاب الأخرى الموجودة في تلك المنطقة، حيث يوجد هضبة الحسمى، هضبة الحجاز وهضبة نجران بجانب هضبة عسير، وسوف نوضح موقع كل هضبة وارتفاعها من خلال الجدول التالي:

اسم الهضبة الارتفاع الموقع
عسير 1400 متر تقع في جنوب المملكة العربية السعودية
نجران يتراوح ارتفاعها ما بين 1100 إلى 1500 متر تقع الهضبة في جنوب المملكة
الحسمى ما بين 800 إلى 1000 متر. تقع الهضبة في الشمال الغربي للمملكة على الحدود بين السعودية ودولة الأردن
الحجاز ما بين 900 إلى 1400 متر تقع في الجنوب الشرقي من هضبة الحسمى ، وتمتد الهضبة عرضًا حتى غرب شبه الجزيرة العربية ، وشرقًا حتى صحراء النفود

عسير وجهة سياحية على مدار العام

تتميز المنطقة بأن فيها عدد من الهضاب التي يتخللها الأودية، مما يعطيها منظرًا خلابًا، كما أن الله سبحانه وتعالى منح تلك المنطقة مناخ معتدل سواء في الأماكن المرتفعة فيها أو في الوديان وعلى السواحل، لذلك أصبحت المنطقة من الوجهات الرئيسية للسياحة.

قد اهتمت المملكة في السنوات الأخيرة بكافة المناطق السياحية فيها وتطويرها لجذب السياحة إليها، وقد نجحت في تحقيق ما تنشده، وساعد على ذلك الأجواء الربيعية ومناظرها الخلابة.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن تضاريس الوطن العربي

عناصر الجذب السياحي في منطقة عسير

تقع هضبة عسير في

يجب توضيح رؤية وزارة السياحة لتلك المنطقة التي تتمتع بالكثير من المميزات الأخرى السياحية، حيث عمدت إلى تقوية عناصر الجذب السياحي في عسير، من خلال بعض الأنشطة التي وفرتها للسائحين بجانب تمتعهم بالطبيعة الساحرة الخلابة، ومن تلك العناصر ما يلي:

1- العربات المعلقة

هي عبارة عن عربات معلقة أو كما تسمى (التلفريك) لتأخذ السائح في جولة رائعة في كل الأماكن السياحية في المنطقة لرؤية جمالها الطبيعي والتاريخي

2- العروض المتنوعة أثناء موسم الصيف

حيث تم الاهتمام بفعاليات الصيف من خلال مشاركات العروض المتنوعة، والماراثونات المختلفة التي تقام في المنطقة لكافة الفئات، بالإضافة إلى اللقاءات والعروض الترفيهية والحفلات الغنائية التي تقام على مسرح (طلال مداح) الذي يقع في مركز الملك فهد الثقافي.

3- الاهتمام بالقرى التراثية والمتاحف

تقوم المملكة بالاهتمام باكتشاف الآثار التراثية والتاريخية، وقد تم تسجيل حوالي 425 موقع أثري في منطقة عسير، كما أنها تعمل على التنقيب في موقع جرش الأثري للبحث عن اكتشافات أخرى.

جديرًا بالذكر مع عرض موضوعنا عن تقع هضبة عسير في جنوب المملكة، أن نوضح أنه تم إصدار عددًا من التراخيص الخاصة ببعض الأماكن الاثرية الموجودة في منطقة عسير، والتي تصل إلى 45 ترخيص لمتاحف متنوعة، بجانب الاهتمام بالانتهاء من تشييد متحف عسير الإقليمي المنتظر افتتاحه نهاية هذا العام.

لا يفوتك أيضًا:  أشيقر أين تقع ؟ وما هي أصل التسمية؟

4- الفلكلور والتراث الشعبي

من أهم ما يُميز المنطقة وأهلها هو احتفاظهم بالتراث الشعبي في المنطقة مما جعل لها مظهرًا مختلفًا عن باقي المدن أعطاها طابعًا مميزًا وخاصًا بها، حيث تحمل المناطق التراثية عبق التاريخ، مما يجعل الزيارة بالنسبة للسائح أكثر متعة.

تتميز المملكة ببيئتها الصحراوية الخلابة التي يوجد بها عدد من الجبال والهضاب والأودية المختلفة بجانب الصخور العديدة، لذلك تعد المملكة بيئة غنية بالمناظر الخلابة والرائعة التي تكون عامل هام لجذب السياح إليها، واهتمت المملكة في السنوات الأخيرة بهذا الجانب وعملت على الارتقاء بالتاريخ التراثي بها.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • هل هضبة عسير أكبر الهضاب الموجودة في المملكة؟

    لا، فأن أكبر هضاب المملكة العربية السعودية هي نجد.

  • ما هي مساحة المملكة العربية السعودية؟

    2 مليون كيلو متر مربع أي 70 % من شبه الجزيرة العربية.

  • من الذي يتولى الإمارة في منطقة عسير؟

    الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود.

  • هل تم تسمية الهضبة بهذا الاسم نظرًا لوعورة سطحها؟

    تم تسمية الهضبة نسبة لقبيلة عسير التي عاشت في المنطقة لفترة من الزمن.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.