افضل 10 طرق لـ علاج ألم تحت الإبط طبيعياً

هناك طرق عديدة تستخدم في علاج ألم تحت الإبط طبيعياً يرشحها الأطباء، فهناك من يعانون من هذه الآلام ولا يعرفون كيفية التخلص منها، وقد يؤثر على ذلك نفسية البعض في مراحل حياتهم، ولا يعلمون أنها ربما تكون إشارة إلى مرض يعانون منه، لذلك من خلال مقالنا سنوافيك بكافة تفاصيل ذلك الألم وعلاجه.

علاج ألم تحت الإبط طبيعياً

الآلام دائمًا ما ترجع إلى أسباب وعند الإهمال في معرفتها أو معالجتها قد تتضاعف تدريجيًا حتى يصعب حلها، ومن طرق العلاج الطبيعية المتبعة ما يلي:

1-  التدليك بزيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من المكونات التي تحارب البكتيريا والالتهابات، فبواسطة التدليك بهذا الزيت فأنت تحفز الدورة الدموية وتقوم بتنشيطها على العمل من أجل التقليل من التورم مما يعزز إزالة الشعور بالآلام في أسرع وقت.

لا يفوتك أيضًا:  علاج وأسباب وجود ألم تحت الإبط الأيسر مع انتفاخ

2- ترطيب الجلد

الترطيب الدائم يحل الكثير من المشكلات، فبالماء والمحافظة على شرب السوائل يكون الجسم قادر على توزيع المعادن والمضادات الحيوية الطبيعية، كما يعالج تشققات الجلد التي تحدث نتيجة الجفاف بل ويساهم أيضًا في تخفيف الوجع الناتج عن مشكلات الإبط فهي منطقة غير معرضة للهواء بشكل دائم.

3- كمادات بالماء الساخن

الكمادات الساخنة تعمل بدورها على تخفيف الآلام الناتجة من الإبط، حيث تعمل بمجرد وضعها فوق الجلد على زيادة قدرة تدفق الدم في الإبطين فيكون من السهل القضاء على التورم، كل ما عليك هو إحضار القطن وغمسه في الماء الساخن، ثم تقوم بضغطه بيدك ووضعه مكان الألم 5 دقائق وتكرر الموضوع عدة مرات.

4- هلام الصبار

علاج ألم تحت الإبط طبيعياً

يعتبر هلام الصبار من الطرق التي تعالج ألم الإبط بشكل سريع؛ لأنه من المرطبات التي تعمل على تهدئة التورم والتطهير لهذه المنطقة، فهو يحتوي في مكوناته على مضادات الفيروسات والالتهابات، عليك فقط شراء هلام الصبار من أحد الأشخاص أو يمكنك شراء صبارة من إحدى المشاتل وإخراج الهلام بنفسك، ثم قم بوضع طبقة رقيقة منه على منطقة الألم واتركه لمدة نصف ساعة ثم اغسله بالماء البارد.

5- العسل

يعد العسل كذلك من الطرق الفعالة في معالجة الآلام الناتجة من الإبط، لأنه يعمل على إزالة التورم والكتل كما يهدئ من احمرار الجلد والالتهاب الذي يصيبه، فهو يعتبر من المضادات الطبيعية للبكتيريا والفيروسات التي تضاعف الشعور بالوجع.

كما يعمل العسل على محاربة العدوى التي من الممكن أن تحدث مضاعفات لمنطقة الإبط، عليك فقط وضع قطرات العسل الخام على المنطقة الملتهبة والتدليك برفق وتركها لمدة ربع ساعة مع الاستمرار على الطريقة ثلاثة مرات يوميًا.

6- فيتامين e

يعتبر هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على الحد من تراكم السوائل التي تتواجد في الغدد الليمفاوية بالجسم، كما يقلل من التورم والالتهابات الناتجة عن الإصابة بوجع في منطقة الإبط ومع كل هذا يحافظ على رطوبة الجلد.

لكن يجب عليك استخدام الأقراص بواسطة إرشادات الطبيب أو يمكنك إحضارها وفتحها ثم تقوم بتدليك القطرات التي أخرجتها على منطقة الألم، كما عليك الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين مثل:

الصنوبر
البيض
السالمون والجمبري
الأفوكادو
الكيوي
البطاطا
المانجو
السبانخ
السلق
التونة
الفول السوداني

 7– البطيخ

علاج ألم تحت الإبط طبيعياً

يمكنك تناول البطيخ إذا كان عن طريق تقطيعه شرائح أو حتى عصره وشربه المهم أن تداوم عليه وذلك لمنحة الترطيب العالي للجسم فيمنعه من الجفاف ويحد من التورم والتكتل التي تصيب منطقة الإبط.

كما يعمل على مقاومة البكتيريا التي تتسبب في إحداث ورم للغدد اللمفاوية، فهو يعتبر من الحلول التحفيزية السريعة.

8- الليمون

يعد شرب عصير الليمون من الطرق المفيدة في علاج ألم تحت الإبط طبيعياً، وهو من الوسائل الفعالة حيث يحتوي على مضادات الالتهابات والخصائص التي تجعله يعالج التورم والكتل، كما يضم في فوائده فيتامين سي مما يساعد الجسم على مقاومة الأمراض.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل 7 أنواع كريم حساسية الإبط

9- خل التفاح

يعد هذا الحل من الحلول المنزلية التي يستعملها من يعانون من آلم تحت الإبط فهو يحتوي في خصائصه على مواد مطهرة وأحماض تكون في نفس تأثير المضادات الحيوية التي تكافح الأمراض والعدوى، عليك فقط إحضاره وتخفيف الكمية التي سوف تستخدمها ثم بلل قطنة فيها وأمسح الإبط برفق.

10- فيتامين هـ

يساهم الفيتامين في العمل على تقيل الكتل التي تسبب الآلام أسفل الإبط كما يعمل بدوره مضاد للأكسدة على الحد من العدوى والالتهابات، ويمكنك الحصول عليه من خلال بعض الزيوت والأطعمة مثل:

المكسرات وخصوصًا اللوز
منتجات الألبان
زيت الزيتون
اللحوم
الفول السوداني
زيت عباد الشمس
البروكلي
زيت جنين القمح

أسباب الإصابة بألم تحت الإبط

علاج ألم تحت الإبط طبيعياً

الكثير منا قد يُصاب بالعديد من الأعراض المفاجئة ولا يعلم السبب وراء ذلك، فإذا كنت عزيزي القارئ تشعر بوجع تحت الإبط فقد يكون هذا نتيجة للآتي:

1- الشد العضلي

منطقة الصدر والكتف مليئة بالعضلات وخلال التمارين الخاطئة أو فعل الحركات العنيفة لوقت دائم قد يتسبب هذا في حدوث شد عضلي لها، ومن هذه العضلات يمتد الوجع حتى يصل إلى منطقة الإبط فقد يكون الألم عابر بها أو يتضاعف نتيجة لعدم الراحة.

2- الحزام الناري

هو أحد الأمراض التي تتسبب في إحداث حبوب عديدة في منطقة البطن وتصل للصدر والكتفين والإبط وقد ينتج عنها آلام شديدة تكون مثل الحروق التي تحدث للجلد.

3- بعض الأمراض الجلدية

هناك بعض الحالات التي يظهر على جلدها أعراض غريبة لم تظهر لها من قبل وقد تتسبب في حكة لجميع أنحاء الجسم وتكون المناطق الحساسة مثل الإبط هي الأكثر عُرضة للآلام.

4- سرطان الثدي

في المرحلة الأولى من إصابة السيدات بسرطان الثدي تكون العلامات غير واضحة لهم، فعند الشعور بتورم وآلم تحت الإبط قد تبقى هذه هي الإشارة على وجود ورم حميد لذلك عليها زيارة الطبيب.

5- تورم العقد الليمفاوية

الجهاز الليمفاوي هو مجموعة من عقد تمتد لتصل إلى جميع أنحاء الجسم، والسائل الليمفاوي الموجود بداخلها يساعد الشخص على مقاومة الالتهابات والعدوى المرضية من مخالطة الأشخاص.

وتتجمع في بعض الأوقات هذه العقد في منطقة الإبط وبالتالي قد يحدث تورم نتيجة للإصابة بالأنفلونزا أو الزكام الموسمي أو التعرض لمرض الوذمة الليمفية الذي يمكن الإصابة به بعد استئصال غدد عانت بالسرطان.

6- الشريان المحيطي

هو مرض يتسبب في جعل كل الشرايين الدموية بالجسم ضيقة وخصوصًا القدمين والزراعين، مما يقلل نسبة الأكسجين الذي بدوره يصل إلى الأنسجة والشرايين الصغيرة التي توجد في الأطراف فتمتد المُضاعفات والآلام إلى الكتفين والإبط.

7- إزالة الشعر

هناك طرق مختلفة لإزالة شعر الإبط وهناك بعض الوسائل التي تتسبب في تهيج البشرة وبالأخص الحساسة فينتج البثور واحمرار الجلد مما يزيد الشعور بالألم.

8- التغيرات الهرمونية

هناك بعض التغيرات التي تحدث للفتيات والسيدات من فترة لأخرى وخصوصًا في فترة الطمث، مما يجعلها تشعر بالألم في مناطق مختلفة بجسمها ومنهم الإبط.

لا يفوتك أيضًا:  سبب وجود ألم في الثدي الأيسر مع الكتف والذراع

9- سوء التغذية

التغذية الغير سليمة من مسببات الآلام في كل الجسم وعند تناول الأطعمة الغنية بالدهون الزائدة بكثرة يحاول إخراجها بنفسه على هيئة انتفاخات تحت الإبط مما يتسبب في الشعور بالألم.

هناك أعراض بسيطة قد تسبب لنا وجع أكبر لذلك علينا دائمًا البحث عن العلاج السريع واستشارة المتخصصين، فبعضها يشير إلى مرض نحن مصابون به ولا نعلم.

اسئلة شائعة

  • هل أكل الخضراوات الورقية تساهم في علاج آلام الإبط؟

    نعم.

  • هل يمكن التخلص من ألم تحت الإبط نهائيًا؟

    نعم، بزيارة الطبيب والمداومة على الإرشادات.

  • هل الكركم من الأعشاب التي تعالج آلام الإبط؟

    نعم، لأنه يحتوي على مضادات التهابات

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.