كم عدد الجيوب الأنفية عند الإنسان وما طرق علاجها

كم عدد الجيوب الأنفية عند الإنسان؟ وما طرق علاجها؟ فإن التهابات الجيوب الأنفية من أكثر المشكلات الصحية التي يعاني منها فئة كبيرة من الناس حولنا، ولذا يلزم زيادة الوعي بخصوصه لمعرفة العلاجات المناسبة له .

كم عدد الجيوب الأنفية عند الإنسان وما طرق علاجها

إن الجيوب الأنفية واحدة من الفراغات المجوفة التي تتواجد في العظام من حول الأنف، وهي مبطنة بالخلايا التي تكون مسؤولة عن التصنيع للمخاط، ووظيفتها الأساسية هي منع الأنف من التعرض لمشكلة الجفاف.

أما بالنسبة للإجابة عن سؤال كم عدد الجيوب الأنفية عند الإنسان فمن الجدير بالذكر أنها تُقسم إلى أربع مجموعات مقترنة، وهي ما نتناولها فيما يلي:

1- الجيوب الفكية العلوية Maxillary

تُقسم تلك الجيوب إلى نوعين واحدة منها تقع بكل العظام الخاصة بالفك العلوي، والتي تتواجد في الخد المجاور للأنف، كما أنها مبطنة بالخلايا المخصصة لصناعة المخاط.

لا يفوتك أيضًا:  دواء كلارينيز لعلاج التهابات الجيوب الأنفية Clarinase

2- الجيوب الأنفية الأمامية Frontal

هناك نوعين من تلك الجيوب، وهي ما تُشكل الجزء السفلي من الجبهة، كما أنها تصل للمنطقة التي تقع فوق تجويف العين والحاجبين، وتصطف تلك الجيوب بواسطة الخلايا المسؤولة عن تصنيع المخاط لحماية الأنف من الجفاف.

3- الجيوب الأنفية الوتدية Sphenoid

يتواجد نوعين من الجيوب الأنفية الوتدية بالعظم الوتدي وهي كبيرة، وتقع خلف الأنف ما بين العينين، وكذلك تصطف من خلال الخلايا التي تصنع المخاط.

4- الجيوب الأنفية الغربالية Ethmoid

يتواجد ذلك النوع من الجيوب الأنفية بالعظم الغربالي الأسفنجي بالجزء العلوي من الأنف ما بين العينين، وتبطن بالخلايا التي تقوم بتصنيع المخاط.

وظيفة الجيوب الأنفية

إن الجيوب الأنفية من أهم الأجزاء المتواجدة في الجهاز التنفسي التي تعين على التنفس وتدفق الهواء، ومن وظائفها في جسم الإنسان ما يلي:

  • تساعد في التخفيف من وزن الرأس.
  • تزيد من صدى الكلام.
  • تعد منطقة تجعد لحماية الهياكل الحيوية في حالة تعرض الوجه للإصابة فهي متعرجة وغير مستوية السطح.
  • تساهم في التسخين والترطيب للهواء في عملية الاستنشاق.

التهاب الجيوب الأنفية

إن التهاب الجيوب الأنفية هو التورم في الأنسجة المبطنة للجيوب، ففي بعض الحالات قد تكون تلك الجيوب ممتلئة بالسوائل والهواء وذلك ما يجعلها تكون مُعرضة للانسداد والنمو للبكتريا والفيروسات فيها، وهو ما يسمى بالتهاب الجيوب الأنفية.

الجدير بالذكر للتطرق إلى الشق الثاني من إجابة سؤالك كم عدد الجيوب الأنفية عند الإنسان وما طرق علاجها أن هناك أنواع مختلفة من ذلك الالتهاب، وهوما يجعل كل حالة بحاجة للعلاج المختلف، وفيما يلي نتناول كل منهما:

1- التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي الحاد

تلك المشكلة هي ما يصاحبها الأعراض المماثلة لأعراض نزلة البرد، كالانسداد في الأنف، سيلانها أو الألم الذي يشعر به المريض في وجهه، وفي الغالب تلك الأعراض ما تزول من تلقاء نفسها بعد مرور عشرة أيام، واستخدام الأدوية المناسبة للحالة.

يمكن القول إن الالتهاب في الجيوب الأنفية الخاص بك حاد في حالة قد دامت أعراضه من أربعة أيام إلى 12 أسبوع في العام الواحد، خاصةً في حالة تم التمكن من علاج الأعراض المؤرقة بتناول الأدوية المناسبة.

2- التهاب الجيوب الأنفية المزمن

يعد التهاب الجيوب الأنفية هو احتقان الأنف والألم في حالة الضغط عليه، وهو ما قد ينتج إثره الانخفاض في حاسة الشم بمرور 12 أسبوع، ويمكن أن نقول على الالتهاب أنه مزمن في حالة تكرر من أربع مرات أو أكثر في العام الواحد، وقد تستمر أعراضه إلى أسبوعين متواصلين.

تشخيص الجيوب الأنفية

إن العلاج الخاص بالجيوب الأنفية يعتمد على نوع الالتهاب الذي تعاني منه بالإضافة إلى التشخيص المناسب للحالة، وذلك ما يتم من خلال الفحص السريري وسؤال الطبيب لبضعة أسئلة مع الفحص الجسدي للأنف والأذنين، وفي حالة ملاحظة انسداد أو احتقان قد يضطر إلى استخدام المنظار الداخلي لأجل التشخيص المناسب أو طلب التصوير المقطعي.

طرق علاج الجيوب الأنفية

هنا نتطرق إلى الإجابة التفصيلية الخاصة بسؤال كم عدد الجيوب الأنفية عند الإنسان وما طرق علاجها، ويجدر بالذكر أنه في الغالب يساهم تناول السوائل الدافئة في التخفيف من الأعراض الالتهابية المؤرقة، وفي حالة لم تتحسن الأعراض ففيما يلي نتناول الأدوية الطبية التي قد يصفها الطبيب:

  • تناول المضادات الحيوية سبعة أيام متصلة لكل من البالغين والأطفال بالجرعة التي يحددها الطبيب المعالج.
  • الحرص على أخذ مزيلات الاحتقان الموضعية أو الفموية.
  • استخدام بخاخات السترويدات باستشارة الطبيب لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى خمس أيام.

بينما في حالة كان التهاب الجيوب الأنفية طويل الأمد ومزمن فإن الطرق العلاجية تختلف، وتتمثل فيما يلي:

  • بخاخات السترويد.
  • بخاخات مضادة للهيستامين.
  • شطف الأنف بالمحلول الملحي.
  • مضادات الليكوترين للتقليل من مشكلات التورم والحساسية.

يرجى التنويه أنه في حالة لم تُجدي العلاجات السالفة الذكر نفعًا فإن الأمر قد يتطلب الخضوع لإجراء أشعة مقطعية، وذلك حتى يتم التمكن من تشخيص الحالة وإن كانت سوف تحتاج إلى التدخل الجراحي أم لا، والكشف عن تواجد أي خلايا سرطانية أو خبيثة.

لا يفوتك أيضًا:  علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

مضاعفات عدوى الجيوب الأنفية

إن التهابات الجيوب الأنفية من المشكلات التي قد تتسبب في المضاعفات الصحية الخطيرة على المدى البعيد في حالة لم يتم تناول الأدوية المناسبة لعلاجها، فقد يصل الأمر إلى الإصابة بمشكلة في العينين أو العظام القريبة وببعض الحالات التهاب السحايا.

طرق طبيعية لعلاج الجيوب الأنفية

إكمالًا لتوضيح الشق الثاني من إجابة سؤال كم عدد الجيوب الأنفية عند الإنسان وما طرق علاجها، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الطرق والإرشادات الطبيعية التي يمكنك من خلالها التخفيف من وطأة ومضاعفات تلك الالتهابات، ونتناولها فيما يلي:

  • عليك استخدام الأجهزة المرطبة للغرف الجالس فيها، لكي يتم رفع الرطوبة بالهواء.
  • استنشق الماء الساخن من خلال أخذ حمام أو البخار المتصاعد من الوعاء.
  • احرص على الاستنشاق بمحلول ماء بملح.
  • احصل على الفترة الكافية من النوم في اليوم.
  • حاول تناول القدر الكافي من المشروبات الدافئة طيلة اليوم.
  • قم بتغطية الوجه بواسطة منشفة دافئة لكي يتم تخفيف الضغط على تلك المنطقة بالوجه.
  • ينبغي أن تكون وضعية النوم والرأس مرفوع للأعلى قليلًا، لكي يتم التقليل من مشكلة الاحتقان.

الوقاية من زيادة التهاب الجيوب

من الجدير بالذكر أن هناك بعض العادات التي يمكنك الابتعاد عنها للتقليل من حدة أعراض التهاب الجيوب الأنفية، وتتمثل فيما يلي:

  • تجنب التعرض لأي من المثيرات للالتهاب كالأغبرة أو الدخان.
  • الابتعاد عن الدخان للمدخنين أو غيرها.
  • تجنب التعرض لحبوب اللقاح.
  • التقليل من الاختلاط بالمرضى المصابة بالزكام أو الإنفلونزا.

هل التهاب الجيوب الأنفية مُعدي

من النقاط الجديرة بالذكر هنا أن الجيوب الأنفية من المشكلات الصحية التي لا يمكن نشرها بين الناس، ولكن الفكرة تكمن في أن هناك فيروسات تتسبب في الإصابة بمشكلة الجيوب الأنفية .

وهي ما تكون مُعدية ويلزم الانتباه لها وتجنب التعامل مع المرضى بها، لذا احرص على الالتزام بالإجراءات الاحترازية في حالة التعامل مع المرضى بالزكام أو الإنفلونزا.

لا يفوتك أيضًا:  علاج الجيوب الأنفية بالملح

الفرق ما بين التهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد

كم عدد الجيوب الأنفية عند الإنسان وما طرق علاجها

نزلة البرد التهاب الجيوب الأنفية
يزول بعد أسبوع ولا يظهر سوى في حالة العدوى تزول بعد أسبوع وتظهر باستمرارية
سببه العدوى الفيروسية سببها التعرض لمثيرات

من النقاط الهامة العرض في موضوعنا كم عدد الجيوب الأنفية عند الإنسان وما طرق علاجها التنويه أن هناك اختلاف طفيف ما بين التهابات الجيوب الأنفية ونزلات البرد أو الإنفلونزا، ويلزم الانتباه لذلك لتناول العلاجات المناسبة.

يمكن التفرقة بينهما بأن حساسية الأنف والتهاب الجيوب تطرأ على الشخص فور التعرض لأي من الغبار أو الأتربة وكذلك حبوب اللقاح أو أي من المهيجات، بينما نزلة البرد تكون عدوى فيروسية ويمكن التعافي منها بعد بضعة أيام وأقصى المدة أسبوع.

الواجب التنويه عليه هنا أن نزلة البرد من الممكن أن تتسبب بدورها في الإصابة بمشكلة التهاب الجيوب الأنفية، وهذا ما يتطلب التدخل الطبي للحصول على التشخيص المناسب للحالة وتلقي العناية الطبية المناسبة.

إن التهاب الجيوب الأنفية الأربع المتواجدة في جسم الإنسان ليس بالمرض المهدد للحياة كما يتصور البعض، ولكن يلزم الانتباه وتلقي العلاج المناسب له لتجنب العدوى أو المضاعفات الخطيرة التي تطرأ في حالة إهماله.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • أين هل يلزم التدخل الجراحي لعلاج التهاب الجيوب الأنفية؟

    لا، ذلك الإجراء لحالات معينة.

  • هل مريض الربو يصاب بالجيوب الأنفية؟

    تزداد احتمالية ذلك

  • ما سبب إصابة الرضع بالتهاب الجيوب الأنفية؟

    استخدام اللهايات أثناء الاستلقاء.

  • هل التدخين يسبب الجيوب الأنفية؟

    نعم بنسبة كبيرة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.