هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

أ / عمرو عيسى

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا ويعمل على جذب السائحين من كافة البقاع لرؤية ذلك المنظر الخلاب الذي نحتته الطبيعة في الصحراء وكأنها فنان يشكل لوحة رائعة الجمال، والكثير من الأشخاص لا يعرفون عن تلك العجائب الرائعة الموجودة في صحراء مدينة العلا وذلك ما دفعنا أن نقوم من خلال موقعنا بعرض المعلومات الخاصة بتلك اللوحة العجيبة والمميزة.

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

تعد منطقة العلا من الأماكن الساحرة التي يتواجد بها عدد من العجائب المميزة التي تميز تلك المنطقة الخلابة عن باقي المناطق وتقع المنطقة في الجهة الغربية من شبه الجزيرة العربية ويذكر أنه تم تسمية المنطقة بهذا الاسم لوجود منبع يسمى المعلق ويوجد بجواره أشجار نخيل عالية جدا لذلك تم تسمية المنطقة باسم العلى أو العلا.

يعد جبل الفيل هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا، وهو عبارة عن صخرة ضخمة لها شكل مميز ومختلف عن باقي الصخور من حولها حيث إنها تأخذ شكل الفيل ويظهر جزء منها على شكل خرطوم الفيل ولذلك تم تسميتها بجبل الفيل وترتفع عن الأرض حوالي 50 متر.

تلك الصخرة العجيبة قد تكونت من فعل الطبيعة نتيجة عوامل التعرية والرياح والماء لذلك تعد من العجائب الجيولوجية الرائعة.

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

لا يفوتك أيضًا:  بوكوفيل اين تقع ؟ وما أهم ما يميزها

ما يميز موقع جبل الفيل

فضلا عن شكلها المميز والمبهر لمن يراها فحول الصخرة يقع عدد من الجبال والتي لها لون فاتح مما يجعل المنظر أكثر جمالا وجاذبية ويزداد على ذلك الرمال الصفراء الناعمة الذهبية اللون لتضيف المنطقة جمالا فوق جمالها الخلاب

ليس صخرة الفيل أو جبل الفيل هو ما يميز منطقة العلا فقط بالمنطقة بها عدد كبير من الصخور التي لها أشكال مختلفة وألوان متعددة وقد ذكر أن الهيئة الملكية سوف تطلق أسماء على تلك الصخور ليكون لها بعد سياحي يقوي هويتها.

تقوم الهيئة الملكية بدعم تلك الفكرة الخاصة بتسمية الصخور من خلال حساب خاص لها على تويتر بحمل اسم (عين حجر) وذلك لتشجيع المهتمين بالآثار الطبيعية بالاهتمام بالفكرة ودعمها.

مدينة العلا في المملكة

تعد المدينة من أجمل المناطق السياحية في المملكة وتعد من أهم المناطق التي يقصدها السائحين ويحرصون على زيارتها حيث إن المنطقة بها عدد من الآثار نتيجة أنها شهدت العديد من الحضارات مثل (الحضارة النبطية، ولديدانيه، والمعينية وللحيانيه)، لذلك يوجد بها عدد لا بأس به من الآثار التي تحمل الرموز الخاصة بتلك الحضارات.

تتميز المنطقة بطبيعتها الجبلية الخلابة مما جعلهم يطلقون عليه اسم (عروس الجبال)، لذا اهتمت المملكة بإحياء تلك المنطقة الخلابة من خلال تشييد الفنادق الفخمة التي تقدم الكثير من الخدمات الترفيهية لضيوفها حيث لاقت استحسان العديد من الزوار، كما اهتمت بإقامة الحفلات والمهرجانات المختلفة والتي يعد من أشهرها مهرجان شتاء طنطورة.

أهم المناطق السياحية الموجودة في العلا

استرسالًا في عرض أن جيل الفيل واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا، علينا ذكر أفضل المناطق السياحية التي توجد في مدينة العلا حيث تتميز المدينة بالعديد من الآثار الرائعة التي يمكن زيارتها، فسوف تستمتع كثيرا بالتجول فيها، فكما أن جبل الفيل هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية، فهناك أيضا العديد من العجائب الأثرية وهي:

1- الخريبة أو مقابر الأسود

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

هي منطقة أثرية حيث أنها عبارة عن بقايا مدينة دادان القديمة والتي يرجع وقتها للقرن السابع قبل الميلاد، وقد أطلق عليها اسم مقابر الأسود لأن لها هيبة وقوة يشعر بها كل من يراها.

كما أن السبب الآخر لتلك التسمية هي المكونات التي على شكل أسود، كما يوجد فيها نحت للبؤة تقوم بإرضاع صغارها، كما يتواجد حول مقبرتين في منطقة الخريبة حوالي أربعة أسود، وبسبب تلك المنحوتات المميزة والرائعة تم إطلاق الاسم.

من أروع الآثار الموجودة في المنطقة ويستمع السائحين بمشاهدتها هي (محلب الناقة) وهو عبارة عن حوض له شكل مستدير كان مخصص لإقامة الشعائر الدينية الخاصة بأهل المنطقة ويستطيع السائح أن يرى من خلاله القطع الأثرية والتراثية العتيقة، التي يوجد بينها القدور الحجرية الرائعة الشكل والعديد من المجامر المنحوتة.

2- البلدة القديمة

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

هي عبارة عن أطلال بلدة صغيرة كانت تقع في المنطقة يرجع أصلها إلى القرن الرابع عشر الميلادي أنها مبنية بالطوب اللبن والحجارة. مما يجعل زيارة تلك البلدة أكثر متعة أنهم يعرضون طريقة الحياة في تلك الفترة مما يتيح معرفة الحضارة التراثية.

لا يفوتك أيضًا:  اين تقع ظهران الجنوب علي الخريطة ؟ وما تاريخها ومناخها

3-غراميل العلا

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

تعد من أجمل المناظر الخلابة التي تكون صورة فائقة الجمال تتلقى فيها الأرض بالسماء، فهي واحدة من العجائب الجيولوجية التي تميزت بها المنطقة حيث أنها عبارة عن تكوينات صخرية ليس لها شكل محدد يحيطها عدد من النجوم في مجلة التبانة حيث تظهر في صورة بديعة وكأنها لآلئ تضئ حول الصخور، لذلك من أجمل الأوقات التي يتم الذهاب فيها إلى غراميل العلا هو في الليل ونستمتع بذلك المنظر البديع.

4- حرة عويرض

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

  هي عبارة عن صخرة يصل ارتفاعها إلى 600 قدم وتتميز بأنها تقع في منطقة مرتبة عن باقي مدينة العلا لذلك تعد مكان رائع لرؤية مدينة العلا بأكملها من فوق الصخرة، وقد تم نحت درجات في الجبل حتى يتمكن زائر المنطقة من الصعود إلى أعلى الصخرة للاستمتاع بالمشهد الرائع للمدينة من الأعلى.

5-مدائن صالح

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

تعد من المناطق السياحية الدينية والتي يرجع أصلها إلى قوم سيدنا صالح وتعد من الأماكن التي تم إضافتها إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي فهي لها أهمية تاريخية وأثرية ودينية.

يوجد بالمنطقة عدد من الرسوم الصخرية والرجوم الركامية، المنقوشة على حجر المقابر.

6-جبل عكمة التاريخي

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

بعد الجبل بمثابة وثيقة تاريخية للحضارة اللحيانية حيث يوجد على الجبل الكثير من النقوش التي ترجع إلى تلك الفترة الزمنية.

7- جبل أثلب في العلا

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

يتميز الجبل بوجود نقوش وحفريات كما أن به صالة تم تسميتها بديوان أثلب، ويتمتع الحبل بوجوده في وسط الصحراء تحيطه الرمال الذهبية الناعمة.

8- جبل الحوارة في المملكة

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

جديرًا بالذكر عند عرض أن جبل الفيل هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا، يجب أيضًا أن نذكر جبل الحوارة حيث إن للجبل مرجع ديني عظيم؛ فهو المكان الذي خرجت منه ناقة سيدنا صالح او كما ذكرت في القرآن باسم ناقة الله.

يتميز الحبل بأن له ملمس ناعم ويقع في مكان بعيد عن الضوضاء والصخب فيمكن السائحين التخييم في تلك المنطقة والاستمتاع بالجو الهادئ والقيام برحلات السفاري الرائعة.

لا يفوتك أيضًا:  معالم السياحة في جزيرة بولاو أوبين في سنغافورة

9-متحف محمد خليص الحربي

وهو عبارة عن متحف خاص بالتراث الشعبي به عدد من الأسلحة القديمة النادرة ومواد التحميض التراثية وأواني نحاسية وكتب نادرة ومخطوطات قديمة.

المنتجعات السياحية في مدينة العلا

جبل الفيل هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا، وكذلك العديد من الآثار التاريخية والدينية والتراثية تتواجد في تلك المنطقة المميزة في المملكة العربية السعودية لذا اهتمت المملكة بإنشاء العديد من المنتجعات الرائعة في المنطقة وسوف نقوم بعرض تلك المنتجعات مع أماكن تواجدها في الجدول التالي:

اسم المنتجع الموقع تقييم آراء النزلاء
منتجع شادن يقع على طريق حائل ويبعد عن مدائن صالح بحوالي 26 كيلو متر 8.1
منتجع صحاري على بعد حوالى 23 كيلو متر من مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز المحلي. 7.9
سويت ان العلا على بعد 20 كيلو متر من مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز المحلي 7.3
ما بيات للشقق المفروشة 20 كيلو متر من مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز المحلي 6.8
فيلا Luxury fully furnished. تبعد حوالي 28 كيلو متر من مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز المحلي 9.7

تعد منطقة العلا من أجمل المناطق السياحية الموجودة في المملكة على الإطلاق حيث يتواجد فيها كل ما يرغبه السائح من حيث التمتع بالطبيعة الخلابة أو رؤية الأثار التاريخية والتراثية الرائعة ذلك كله بجانب الترفيه الذي تقوم لو رحلات السفاري والحفلات المميزة التي تقام في الفنادق الموجودة بالمنطقة.