من أبرز معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية

من أبرز معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية؟ وما هي أهم الأنشطة التي يمكن ممارستها بها؟ تزخر المملكة السعودية بالعديد من المعالم الهامة، والتي تنتشر في جميع مدنها دون استثناء، وهذا الأمر يجعل الزوار مختلط عليهم الأمر ولا يقدرون على تحديد موقع المعلم بشكل صحيح، أو معرفة إلى أي مدينة ينتسب.

أبرز معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية

تشتهر مدينة جدة بأنها تمتلك الكثير من المعالم الهامة، وهذا بسبب موقعها الجغرافي المتميز، كما أنها تعد من المدن الشهيرة في المملكة، ولكن عبارة أن برجا المملكة والفيصلية هم من أهم معالم جدة هي عبارة خاطئة، بل هم في مدينة الرياض، حيث كان مقرر منذ زمن أن يتم بناء برج المملكة داخل مدينة جدة، ولكن لاحقًا بني في الرياض.

معلومات عن برجا المملكة والفيصلية

ذكرنا مسبقًا أن برجا المملكة والفيصلية يقعان في مدينة الرياض، وأطلق على برج المملكة برج جدة بسبب القرار الأولي الذي كان سيتسبب في بنائه في جدة، ويمكن أن نعرض بعض المعلومات عن البرجين في الآتي:

  • برج الفيصلية هو أحد أشهر معالم العاصمة الرياض، وهذا لأنه بني على ارتفاع 267 ن، ويتكون من 30 طابق، كما يمتد على مساحة حوالي 240 ألف متر، ويُصنف على أنه من الفنادق ذات 5 نجوم.
  • برج المملكة يقع في مدينة الرياض ووصل ارتفاعه إلى 300 م، كما أن البعض يطلق عليه لقب مركز المملكة، وهو ممتد على مساحة حوالي 300 ألف متر مربع، وتم افتتاحه عام 2002 م، ويعد من المراكز التجارية والسياحية المميزة، فهو يضم ما يُقارب 99 طابق.

لا يفوتك أيضًا:  صور اجمل معالم مدينة جدة السعودية

أهم المعالم في جدة

في إطار الإجابة عن سؤال من أبرز معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية يمكن أن نعرض لكم أهم المعالم الموجودة، فهي تعد من المدن التي تتضمن العديد من المعالم التي تمتعك بالذهاب في جولة إليها، كما أنها تجذب عدد كبير من السياح من حول العالم ومن الديانات المختلفة، ومن أهم هذه المعالم الآتي:

1- المسجد العائم (مسجد الرحمة)

معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية

يعتبر هذا المسجد هو من أشهر معالم مدينة جدة الدينية، وهذا لأنه له قدرة على استقطاب عدد كبير من السياح والتي لا تتوقف على الديانة الإسلامية فقط بل من الديانات المختلفة، كما أنه أطلق عليه العديد من الأسماء مثل مسجد فاطمة الزهراء ومسجد الرحمة، ويمتاز هذا المسجد بأن أعمدته غُرست تحت الماء والتي تمنحك شعورًا بأن المسجد عائم بالفعل.

وهذا بجانب اللون الأبيض المميز الذي بني به والهندسة المعمارية المذهلة التي تطغى عليه والنقوش الجذابة التي لا مثيل لها، وأكثر ما يزيده تميز هو الساحات الواسعة التي تتسع لأعداد كبيرة من الزوار والمصلين، وأهم ما يمكنك فعله هو التقاط بضعة صور تذكارية والتي ستكشفك لك أيضًا على مدى إتقان وضع الزخارف.

2- شاطئ المرجان

معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية

من ضمن أبرز الأماكن السياحية الموجودة بجدة والتي ينصح بضرورة زيارتها هو شاطئ المرجان، كما أنه يمكنك البقاء به لبضعة أيام، كما أنه يعد أحد أرقى وأنظف الشواطئ في جدة والتي تشبه بصورة كبيرة المنتجعات السياحية الشهيرة ولكن هو في ثوب أصغر.

كما أنه يشتهر بأشجار النخيل التي تقع على رماله الذهبية الناعمة بصورة مريحة، ولكن أهم ما يعرف عنه كونه آمن للأطفال فيمكنك اصطحاب أسرتك دون أي قلق على أطفالك، بالإضافة إلى السباحة هو يجعلك قادرًا على ممارسة الألعاب المائية المسلية والشيقة مثل الزوارق المطاطية والمزالق الملتوية الضخمة.

3- مسجد خديجة بغلف

معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية

بعدما أجبنا عن سؤال من أبرز معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية يجب أن نطلعك أن مسجد خديجة بغلف هو من أهم معالم جدة والتي تحمل قدسية عالية، فيكون المسلمون من المقيمين أو الزوار على زيارته أثناء رحلتهم في جدة للاستمتاع بالمزيد من الروحانية، ويمتاز هذا المسجد بالمساحة الواسعة والجمال الخطاف.

فالنوافذ به صنعت في صورة أقواس، كما أنه يمتلك الكثير من الثريات المتوهجة، بجانب الدروس الدينية التي تنظم في كل ليلة عقب صلاة العشاء، كما يحتوي على مكتب تضم عدد لا بأس به من الكتب الهامة والتي تفيد الجميع في مجالات الفقه والشريعة.

4- حديقة ملاهي الشلال

معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية

إذا كنت ترغب في اصطحاب عائلتك من أجل قضاء وقت عطلات رائع لن تجد مكان أجمل من حديقة ملاهي الشلال، فهي تجذب عدد كبير من الزوار كل يوم، فهي من أروع الأماكن التي يمكن زيارتها عند الذهاب في جولة إلى جدة.

وهي عبارة عن منتزه كبير ومنتج ترفيهي يوفر لك أشكال متنوعة من وسائل الترفيه التي ترضي جميع الأذواق والأعمار، فيوجد به بحيرات اصطناعية وشلالات، بالإضافة إلى أماكن مخصصة من أجل ركوب الخيل ومساحات واسعة من الخضرة تريح العين بمجرد النظر إليها.

كما يحتوي على مركز تسوق مكون من طابقين يوجد بها صالة بولينج وساحة للتزلج على الجليد وأماكن لتناول الطعام، ولكن أكثر ما يميز الحديقة عن غيرها هو أنها تطل على ساحل البحر الأحمر التي توفر للسائح متعة مميزة للنظر إلى البحر وصفائه وعندما تسمح الفرصة يمكن أن يمارس بعض الرياضات المائية.

لا يفوتك أيضًا:  هل كانت جدة عاصمة السعودية

5- جنغل لاند (قرية مرسال)

معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية

تعد هذه القرية هي من أفضل الأماكن التي يمكن زياراتها من قبل محبي المغامرات والعائلات، وهذا حتى يتمكنوا من الحصول على أجواء من المرح والإثارة، وهذا لأنها تقدم أجواء لا مثيل لها مماثلة لغابات الأمازون الكثيفة والخضراء، بالإضافة إلى الأمطار الغزيرة.

كما تقدر على الاستمتاع بالتنزه في الغابة الموجودة بالداخل أو القيام برحلة سفاري ممتعة والتجول بين أروع المناظر الطبيعية والتي تبدو مثل البيئة الأوروبية بينما أنت ما زلت داخل جدة وأجوائها الحارة من حولك، وتوفر الحديقة لأطفال الفرصة للاستمتاع بعروض السيرك المثيرة، ويمكن أن تتلخص أسعار الدخول إليها في التالي:

نوع التذكرة سعرها
الدخول لجنغل لاند 35 ريال
تذاكر الألعاب للأطفال 50 ريال
تذاكر الألعاب للكبار 80 ريال

6- باب مكة

معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية

لا يمكن أن نجيب عن سؤال من أبرز معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية دون أن نتحدث عن باب مكة، والذي يعد أحد أهم معالم جدة الدينية التي تلفت أنظار عدد كبير من السياح خلال جولاتهم بجدة، ولكنها بالتأكيد تجذب الحجاج والمعتمرين بجدة، فهي تعتبر نقطة الوصول الأولى إليهم.

والتي تعتبر النقطة الوحيدة الواصلة بين جدة ومكة المكرمة والمدينة، والتي تعد أكثر الأماكن المقدسة بالنسبة للمسلمين، ويعود تاريخ هذه البوابة إلى أواخر السبعينيات، وهي تظهر في صورة حصن ذو بوابات مقوسة وجدران حجرية رصت بطريقة مزينة بإتقان والتي تظهر في شكل أسطواني عملاق.

هذا بالإضافة إلى وجود وحدات إضاءة تنير هذه البوابة في المساء، كما يحيط بها عدد من الأسواق ومراكز التسوق لبيع أشهر المنتجات بداخل المملكة من فواكه مجففة وتمور ومواد غذائية مميزة.

لا يفوتك أيضًا:  لماذا سميت مدينة جدة بهذا الاسم

7- نافورة الملك فهد من اجمل معالم مدينة جدة

معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية

تعد هذه النافورة من معالم جدة المميزة والتي تنال إعجاب الكثير من الزوار، بل هي من أكثر المعالم شعبية ويذهب إليها السياح أثناء جولاتهم داخل جدة، فهي تشتهر بالحصول على الماء من مياه البحر الأحمر وترتفع بارتفاع شاهق يتخطى الألف متر في الهواء، وهذا ما جعلها من أطوال النوافير في العالم.

مدينة جدة هي من مدن المملكة الساحرة، فهي تتمتع بالعديد من المعالم السياحية المميزة، والتي تضمن لك الاستمتاع بوقتك عند الذهاب إليها وقضاء رحلة رائعة.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • ما هو أشهر شاطئ في جدة؟

    شاطئ المرجان.

  • ما سبب تسمية جدة بهذا الاسم؟

    توجد العديد من الأقاويل ولكن أهمها هي جُدة بضم الميم والتي تعني شاطئ البحر.

  • متى نشأت مدينة جدة؟

    منذ حوالي 3000 سنة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.