معراب لبنان أين يقع؟ وهل قلعة معراب عربية

معراب لبنان أين يقع؟ وهل قلعة معراب عربية الأصل؟ من المعروف عن دولة لبنان أنها بلد سياحي بحت به العديد من المعالم الأثرية القديمة والمناظر الطبيعية الخلابة الجاذبة للسياح، إلا أن كثيرًا من الناس سواءً كانوا عربًا أم من جنسيات أخرى يولون قلعة المعراب اهتمامًا من النوع الخاص .

معراب لبنان أين يقع

معراب لبنان أين يقع

معراب هي إحدى القرى اللبنانية التي تقع في قضاء كسروان الفتوح الذي يعد مركزه هو مدينة جونيه، وجونيه هي واحدة من البلدات التي تتبع محافظة جبل لبنان ومركزها هو مدينة بعبدا.

جغرافيا قرية معراب بلبنان تحتم عليها أن تكون مرتفعة عن مستوى سطح البحر لحوالي سبعمائة وسبعة وتسعين متر، وهي بعيدة عن مدينة بيروت العاصمة اللبنانية بمسافة ثلاثة وثلاثين كيلو متر، وهذا بالمرور من خلال طريق بزمار مرورًا بدير راهبات المحبة كما ويمكن الذهاب إليها من خلال طريق غوسطا.

تقع البلدة على بعد ستة وثلاثين كيلو متر من مركز محافظة بعبدا، بينما تبعد عن مركز قضاء مدينة جونية بحوالي اثني عشر كيلو مترًا، وهي تبعد أيضًا بمسافة كيلو متر ونصف عن عين ورقة الواقعة إلى الناحية الشرقية منها، أما بالنسبة إلى المساحة الكلية لمعراب فهي تبلغ حوالي مائة وعشرة هكتار.

سبب تسمية معراب

معرفة معراب لبنان أين يقع يدفعنا للتعرف أكثر إلى معرفة التفاصيل الخاصة بهذه القرية، وحريُّ بنا أن نشير إلى أن المصادر التاريخية قالت بأن قرية المعراب بلبنان سميت بهذا الاسم نسبة إلى الأصول السريانية، وكلمة معراب كانت تعني المغرب.

لكن مجموعة من المؤرخين مثل البطريرك اسطفانوس الدويهي والبطريرك بولس مسعد كانت لهم وجهة نظر أخرى فيما يخص أمر التسمية، حيث إنهم رأوا أن تسمية قرية معراب بهذا الاسم ترجع إلى سليمان بن معراب الذي نسب إليه الفضل في تشييد قلعة معراب.

لكن القلعة وطبيعة وشكل بنائها يدل على أنها بنيت خلال العصر الروماني وقت خضوع لبنان إلى سلطة الأباطرة الرومان، وهذا يعني أن سليمان بن معراب هو من قام بترميم القلعة فقط أو تجديدها ولكن ليس هو الباني الأصلي لها.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل النار ؟ وما هي الأنشطة التي تمارس في جبل النار

معلومات حول قرية معراب

اسم قرية معراب يرجع في المقام الأول إلى قلعة معراب المشيدة هناك، إلا أنها تتميز بالتنوع الجغرافي الكامل مما يجعلها مزارًا سياحيًا غاية في الجمال، يأتي إليه السياح من شتى بلاد العالم لكي ينعموا بجمال الطقس والمناظر الطبيعية هناك.

الدائرة الانتخابية لقرية معراب كسروان.
المركز القضائي في قرية معراب جونية.
عدد الناخبين الإناث في معراب 128 ناخبة.
عدد الناخبين الذكور في معراب 112 ناخب.
إجمالي عدد الناخبين في معراب 240.
إحداثيات موقع قرية المعراب 33.99778 درجة شمالًا، و35.68167 درجة شرقًا.

تعد قرية المعراب من الأماكن القاحلة الجافة بعض الشيء في لبنان، لذا نجد أن سكان القرية يعتمدون على تخزين المياه، كما أن الزراعة هناك تعتر مروية ومحصورة فقط في زراعة أشجار الكروم إلى جانب بعض الأشجار الخصبة وأشجارًا أخرى برية مثل العفص والصنوبر والبلوط والسنديان.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل تايشان ؟ وما هي المعالم التي أكسبته شُهرته الواسعة

المعالم الأثرية في قرية معراب

قرية معراب تكثر فيها المواضع أو الأماكن الأثرية كنيسة مارغريغوريوس وكنيسة باسيليوس القديمتان، والذي يرجع تاريخ آخر ترميم أو تجديد لهما إلى عام ألف وثمانمائة وخمسة وثمانين للميلاد، ولقد أشار الأب المسيحي هنري لا منس في كتابه “تسريح الأبصار فيما يحتوي لبنان من آثار” إلى الوصف التفصيلي للقلعة التي تميز القرية بالكامل وهي قلعة معراب.

نظرًا لصغر حجم ومساحة قرية المعراب في لبنان، نجد أن عدد السكان هناك قليل جدًا ومصادر المياه شحيحة، وهذا في حد ذاته يعدد سببًا منطقيًا وراء كون المناطق الأثرية موجودة إلا أنها محدودة للغاية، ولكنها مميزة جدًا وتعد وجهة ومزارًا سياحيًا مرغوبًا لأنها من أقدم الأماكن في لبنان بالكامل.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع مهرجان الوطني التراث ؟ ومتى يتم إقامته

 قلعة معراب

معراب لبنان أين يقع

إن قلعة معراب لم تكن من القلاع الحربية الحدودية التي كان الرومان يشيدها على ثغور المدن، بل هي أوابد قديمة جدًا للهيكل القديم الخاص بأحد معابد الديانات التي كانت موجودة أيام الدولة الرومانية، ونرى فيها أن هناك أجزاءً منها إما متهدمة أو مندثرة أسفل التراب.

يلاحظ علماء الآثار أن جدران القلعة ضخمة للغاية مما يمنحها متانة وحصانة شديدة، وطولها يصل إلى حوالي خمس وعشرين مترًا أما بالنسبة إلى العرض فهو يصل إلى عشرة أمتار، أما الارتفاع فيقدر بستة أمتار، ويقدر أكبر جدران هذه القلعة بارتفاع يصل إلى خمسة أمتار بينما مرضه يصل إلى المترين.

يرى المؤرخين أن جدران هذه القلعة فيما مضى كانت تعد أبراجًا عالية وكانت متصلة بالأبراج الأخرى التي انتشرت في منطقة كسروان بالكامل، ولقد قدرت مساحتها الكلية بحوالي أربعة آلاف متر كتر مربع، ونقش على جدران مدخلها باللغة الفينيقية عبارة هذا الهيكل لوكيوس، ولكن العبارة لا توجد لها تكملة.

إلى جانب كتاب تسريح الأبصار فيما يحتوي لبنان من الآثار للأب هنري لا منس، يوجد كتاب في تاريخ الأمير فخر الدين المعني الثاني وذكر فيه أيضًا ذكرًا لوصف القلعة بالكامل>

كما وأشار المؤرخ جبرائيل بن القلاعي إلى أن قلعة المعراب قد تعرضت لحريق خلال عام ألف وثلاثمائة وسبعة للميلاد إلا أن جزء كبير منها قد نجا.

بذكر أين تقع معراب لبنان يمكننا القول بأن هذه البلدة أو القرية الصغيرة لها من الثقل السياسي الكثير لكونها مقرًا لحزب القوات اللبنانية، وثقل اقتصادي لأنها تنتج كميات كبيرة من الكروم، وثقل استراتيجي لموقعها المتميز ووجود المعالم الأثرية بها.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أشهر
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • ما هي أشهر عائلات قرية معراب؟

    عائلة باسيل وأبي رزق وفهد وثابت وحكيم.

  • كم عدد سكان قرية معراب؟

    عدد سكان القرية قليل جدًا وهو أربعمائة وسبعة عشر.

  • فيمَ تكمن القيمة السياسية لقرية معراب؟

    قرية معراب هي مقر حزب القوات اللبناني ومقر إقامة رئيس الحزب.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.