الخرمة أين تقع ؟ وكم تبلغ مساحتها

الخرمة أين تقع  ؟ قد تكون سمعت عن محافظة الخرمة والتي جعلتك تتساءل في أي دولة تكون تلك المحافظة وما طبيعتها ومساحتها، لذا نتناول من خلال هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة بتلك المحافظة والتي تمنحك خلفية كاملة عنها، لتتمكن من التعرف عليها والإجابة عن كافة تساؤلاتك.

الخرمة أين تقع

الخرمة أين تقع

الخرمة هي أحد المحافظات التابعة إلى المملكة العربية السعودية ، فهي قطعة من أراضيها تحتل ما يقرب من 26 ألف كيلو متر مربع من مساحة المملكة، والتي يقطن فيها نحو 60 ألف نسمة.

تقع الخرمة والتي هي جزء من الأراضي السعودية ضمن المحافظات التابعة إلى مكة المكرمة، تحديدًا في ناحية الشمال الشرقي من مدينة الطائف، وتتجاور مع عدد من المدن الأخرى والتي منها مدينة رنية، ومدينة تربة.

لا يفوتك أيضًا:  أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة 

سبب تسمية الخرمة

مما يثير تساؤل البعض هو السبب وراء التسمية لأحد المدن أو غيرها، وعلى الرغم من أنه ليس مؤكد ولكن لبعض أصحاب المجال آراء في أن السبب في تسميتها بذلك يرجع إلى أنها تشتهر بنبات الخرمة، وهو عشب يصل طوله إلى 60 سم.

في حين وجود قول آخر هو أن الوادي التابع لها يخرم الغابات والجبال، لتكوين مجرى له يساعده في ظهور المزارع والواحات.

بينما قول ثالث، يشير إلى أن الطريق الذي كان يسلكه العديدون المارون بالغابات والأشجار وغيرها الموجودة بالمدينة كانوا يسلكون دروبًا على شكل خرائم وطرق ضيقة، والتي جعل منها مكان للاستراحة مما ساعد على بناء المدينة وإطلاق هذا الاسم عليها.

قبيلة الخرمة

يرجع سكان محافظة الخرمة الأصليين إلى أربعة قبائل، نتعرف عليهم تفصيلًا من خلال ما يلي:

  • قبيلة بني عامر.
  • قبيلة القريشات.
  • قبيلة بني ثور.
  • قبيلة بني عمر، وهي ذات النسبة الأكبر من بين القبائل، والتي يتفرع منها ثلاث قبائل أخرى، وهي: (قبيلة الصملة/ قبيلة المدارية/ قبيلة آل علي).

معالم وآثار الخرمة

تمتاز مدينة الخرمة بعدد من المعالم والآثار، والتي ترتبط بوجود كثير من الآبار القديمة، والتي تسمى بآبار القعيلية وهي منحوتة على طراز فني مميز جميل وتتواجد بالضبط في جبال الحة والصندود.

هناك أيضَا الآبار الهلالية والتي منها ما يقع في الرمرومية، كما أنه توجد العديد من الآبار الهامة في المنطقة على رأسها آبار الحفير، وآبار الجوهرية، وآبار الرخام، وآبار الوادي العوج.

كما أن هناك عدد من القصور القديمة والمباني الحجرية، والتي ما هو على شكل حجري دائري متقارب، وآخر على شكل مربع، كذلك يوجد آثار المعيزيلة، وآثار حوقان، ونتعرف إلى بعض تلك القصور والقلاع فيما يلي:

  • قلعة المسهر: تتكون تلك القلعة من برج طيني، والذي يبلغ ارتفاعه 4 أمتار، وتعد أثرية جدًا حيث إنها تعود إلى ما يقرب من ثلاثة قرون ونصف.
  • قصر بن لؤي : وهو أحد القصور القديمة الجميلة ويقع في قرية الهجرة.
  • قصور بقيران : يقع ذلك القصر في قرية الدغيمة، ويحظى بمحيط رائع وخلاب.
  • قصر معجبة : هو القصر الواقع في قرية حوقان.
  • قصر السلولي: يطل على وادي الخرمة في الجهة الشرقية منه.

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر المدن في السعودية حسب عدد السكان

اقتصاد الخرمة

تتمتع الخرمة بوجود عدد كبير من أشجار النخيل، وتمتاز بوجود عدد كبير من المهن التي تتنوع في مجالاتها، منها التجارة والزراعة ورعي وتربية المواشي.

تعد محافظة الخرمة منطقة وصل بين منطقة الحجاز ومنطقة نجد، وبذلك فهي ذات أهمية استراتيجية كبيرة، خصوصًا في مجال التجارة، كما أنها تتمتع بماضي هام والذي جعل منها مركزًا هام للعديد من القوافل التجارية كما أنها محطة استراحة لهم، ليتمكنوا من استكمال الطريق.

طبيعة الخرمة

تمتاز أراضي الخرمة بأن أراضيها سهلة وممهدة، كما أن بها الكثير من الجبال، وبها ما يعرف بوادي الخرمة، وبها العديد من الغابات والأشجار والمساحات الخضراء الشاسعة، لذلك فهي تتمتع بطبيعة خلابة.

مراكز وقرى الخرمة

الخرمة أين تقع

هناك عدد من المراكز والقرى التي تندرج تحت محافظة الخرمة، والتي نتمكن من التعرف عليها من خلال الجدول التالي:

مراكز الخرمة قرى الخرمة
الغريف الحجيف
أبو مروة الغريف
مركز الخرمة أبو جميدة
ظليم السلمية
ــــ جبار
ــــ الهجرة
ــــ الدبيلة
ــــ الدغمية
ــــ المفيصل
ــــ الحنو
ــــ حثاق

أقوال عن الخرمة

هناك بعض أقوال المؤرخين حول محافظة خرمة والتي تم توثيقها في كتبهم، ومنها ما يلي:

  • يقول بولس سلامة: “خرمة في غد تنهش لمرآه وتمشي راياتها البيضاء”.
  • بينما يقول ابن بليهد: بلد موغلة في القدم، من العهد الجاهلي، وهي في عالية نجد الجنوبية”.
  • يذكر عبد الله الحضبي في قولته عن الخرمة: إنها محافظة تقع على وادي سبيع، عامرة بالسكان، وفيها جميع الدوائر الحكومية، كما وتشتهر بزراعة النخيل، وهي بلد المليون نخلة. كما أنها قديمة، فيها آثار ومعالم تاريخية، بقربها الغريف الذي يسمى قديمًا بستان ابن عامل”.

لا يفوتك أيضًا:  يذكر الطلبة ثلاث مدن سعودية تمثل البيئة الجبلية ما هي ؟

معلومات حول الخرمة

بعدما تعرفنا على الخرمة أين تقع، لا بد وأننا بحاجة إلى الاطلاع على المزيد حول تلك المدينة التي هي تمثل قطعة فنية جميلة على أراضي المملكة العربية السعودية:

  • يوجد بالخرمة نحو 10 آلاف أسرة.
  • تحتوي الخرمة على أكبر مناجم الذهب الموجودة على مستوى المملكة العربية السعودية، وهو منجم الدويحي، ولذا تلقب الخرمة بمدينة الذهب.
  • يعد قطاع العمل الأكبر في الخرمة هو قطاع الزراعة، فيحتوي على أكبر عدد من العمال، نظرًا لطبيعة أراضي المحافظة، كما كثرة القرى التي تتمتع بالأراضي الزراعية الكبيرة.
  • هناك تنوع في تضاريس الأرض في الخرمة، ففيها تنوع بين الحرات والجبال، والمزارع، والأودية كما أنه يوجد بها أيضَا كثبان رملية، والتي تعرف باسم عروق سبيع.
  • يتوفر بالمدينة نحو 100 مدرسة، تقوم بتدريس المراحل التعليمية من الابتدائية حتى المتوسطة، كما يوجد بها كلية واحدة للفتيات وهي كلية التربية للبنات، وبها عدد من الأقسام منها اللغة العربية، الدراسات الإسلامية، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، والاقتصاد المنزلي.
  • يوجد بالخرمة عدد من الأسواق القديمة والتي من أقدمها “سوق الحطب “والذي كان يباع فيه الحطب للمواشي، وكذلك البقوليات والأعلاف، كما هناك “السوق القديم” وهو أشهر الأسواق الموجودة بها حاصل على عدد من الدكاكين القديمة، وأيضًا “سوق صياح” والذي يقع في منطقة السلمية داخل الخرمة.

 الخرمة أين تقع، هو سؤال فتح لنا مجال لاكتشاف جنة على الأراضي السعودية، والتي تحظى بالعديد من المعالم الخلابة والمذهلة، وتعرفنا على لقبها المميز والذي يشبهها بحد كبير حيث إنها مدينة الذهب بالفعل، وتمتلك العديد من الخيرات.

اسئلة شائعة

  • ما هي طبيعة المياه الحاصلة عليها آبار الخرمة؟

    مياه عذبة صالحة للشرب.

  • كم تبعد الخرمة عن الرياض؟

    حوالي 2.3 كيلو متر.

  • هل الخرمة قريبة من مدينة الحائل؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.