هل القهوة تثبت الوزن وهل الكافيين يسبب ثبات في الوزن ؟

هل القهوة تثبت الوزن ؟ وما هي الإيجابيات والسلبيات التي قد تعود علينا في حال ما قُمنا بتناول القهوة بشكل أساسي ودوري ضمن الحمية الغذائية الخاصة بنا؟ بالنسبة للكثيرين منا يُعد احتساء القهوة واحدًا من أبرز العادات الأساسية اليومية التي يُواظب عليها عُشاق القهوة بشكلٍ دوري، ولكن ما هو أثرها على الوزن والصحة؟ نُجيبكم فيما يلي من سُطور.

هل القهوة تثبت الوزن

هل القهوة تثبت الوزن

المشروبات التي تشتمل على الكافيين بشكلٍ عام وعلى رأسها القهوة بكُل تأكيد تُعتبر من أكثر صُور المشروبات التي يتم استهلاكها بشكلٍ يومي.

والحديث هُنا يشمل كافة بُلدان العالم بمُختلف الثقافات في واقع الأمر على الرغم من الاختلاف الجذري في الطُرق التي يتم إعداد وتحضير هذا المشروب أو حتى استهلاك حُبوب البُن بها.

بالنسبة للكثيرين يتم اعتبار القهوة المُحرك الرئيسي والدافع الأبرز الذي يجعل المرء قادرًا على مُواجهة ما في يومه من مُشكلاتٍ وصعاب، فتمده على إثر اشتمالها على الكافيين بالطاقة وتمنحه دفعة تُساهم في تحسين مزاجه إلى حدٍ كبير.

لكن هل فكرت من قبل قط في التأثير الذي يعود على جسدك من تناولك واحتسائك للقهوة سلبيًا كان أم إيجابيًا؟ علينا في بداية الأمر أن نتفق على كون القهوة لا بُدَّ وأن يكون لها أثر على الجسم نظرًا لكونها تدخل في إطار العملية الهضمية.

هذا ما يؤثر بالتبعية على الوزن بشكلٍ طبيعي، فهل القهوة تثبت الوزن؟ تزيده؟ أم تُنقصه؟ وما هو الأثر الذي يُعود علينا من تناولها من الناحية الصحية؟

وفقًا لعددٍ كبيرٍ من الأبحاث والدراسات التي حاولت التطرق إلى الإجابة عن سؤال هل القهوة تثبت الوزن أم لا وفقًا للناحية العلمية نجد أن هُناك اتفاق وإجماع عام على كون القهوة ذات أثر مُختلط فيما يخُص فكرة السيطرة على الوزن.

لكن الأثر الخاص بالقهوة وفقًا لما جاء في هذه الدراسات يُجيب بالنفي عن سؤال هل القهوة تثبت الوزن أم لا، فالقهوة تؤثر بشكلٍ مُباشر على الشهية وتتسبب في اضطرابها، لتجعل المرء شرهًا أو غير راغب في الأكل، ناهيك عن كونها تجعله مُتيقظًا بشكلٍ أكبر على الرغم من حاجة جسده إلى النوم، وهذا ما يعود سلبًا على الصحة والوزن.

مع العلم أن هُناك بعض الجوانب التي ربطت بين القهوة، زيادة الوزن وحتى نُقصانه باختلاف بعض المعايير، ويُمكن القول إن الأمر في المقام الأول يعتمد على آلية تناول القهوة واستعمالها، لتأتي آثارها على الوزن كما هو موضح أدناه.

لا يفوتك أيضًا:  الطريقة المثالية لتثبيت الوزن

أولًا: القهوة لزيادة الوزن

تطرق عدد كبير من الدراسات والأبحاث إلى كون القهوة قد تُحفز زيادة الوزن وتُشجع الجسم على سُلوك هذا النهج، وهُناك عدد كبير من الوسائل التي تُمكن القهوة من امتلاك هذا التأثير على الجسم أبرزها:

1- إخلال القهوة بالنمط الطبيعي للنوم

جسم الإنسان بشكلٍ رئيسي مُهيأ للنوم في المساء والاستيقاظ في الصباح لأداء ما على المرء من واجبات سواء ما كان ذلك يختص بمسؤوليات العمل، الدراسة أو غيرها من الأمور الحياتية بشكلٍ عام، ولكن احتساء القهوة وتناولها بشكلٍ جائر قبيل فترات النوم غالبًا ما ينتج عنه اضطراب كبير في آلية النوم ككُل.

يرجع السبب وراء ذلك إلى اشتمال القهوة على الكافيين، وهو المُركب الذي يُعمل كمُنشط ومُنبه عن طريق إيقاف تأثير المواد الكيميائية التي يُفرزها الدماغ في سبيل حثك على الشُعور بالنُعاس، ومن أبرز هذه المواد ما يُعرف علميًا باسم الأدينوزين.

قد يبدو هذا الأمر إيجابيًا في الواقع بالنسبة للبعض وخاصةً الراغبين في إنهاء ما عليهم من التزاماتٍ مُتأخرةٍ تجاه العمل، المدرسة أو حتى الجامعة وغيرها من صور المشاريع والنشاطات الُأخرى.

ولكن يكمُن الضرر في حال ما أثرت وتداخلت القهوة على نمط النوم مُتخطيةً حاجز كونها من صور المُنشطات التي تمدك بالطاقة فحسب.

هذا يؤثر بشكلٍ كبير على عمليات حيوية أُخرى، فعليك أن تعلم كون عمليات مثل الهضم، الاستشفاء وغيرها من الأمور تنشط بشكلٍ أكبر في الليل نظرًا لكون الجسم يصب كُل تركيزه على فكرة إنهاء ما عليه من التزامات إلى حين استيقاظك في صباح اليوم التالي لمُباشرة العمل مرةً أُخرى.

فتُساهم القهوة على إثر ذلك في مُعاناتك من اضطرابٍ كبير على صعيد الهضم وجودة النوم، وهو ما يجعل جسمك يعمل بشكلٍ أكبر على تخزين الدُهون ويزيد على إثر ذلك من شراهتك وشهيتك تجاه المأكولات المُصنعة والتي تشتمل على نسبة عالية من السُكر، وهذين العاملين يعودان في أثرهما السلبي على صحتك ويزيدان من وزنك.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة استعمال حبوب القهوة الخضراء للتنحيف

2- تناول السُكريات بجانب القهوة

هل القهوة تثبت الوزن

يُمكن اعتبار هذا السبب واحدًا من أبرز أسباب الإجابة بالنفي عن سؤال هل القهوة تثبت الوزن أم لا، ويرجع السبب وراء ذلك إلى كون نسبة كبيرة من الناس يميلون إلى تناول السُكريات بجانب القهوة في سبيل الحد من طعمها الذي يتسم بشكلٍ طبيعي بالمرارة إلى حدٍ ما.

من أبرز المأكولات التي يتم الاعتماد عليها كرفيق وشريك لكوب القهوة كُل من المُعجنات، الحلويات بالإضافة إلى قطع الشوكولاتة، ويرجع السبب وراء ذلك إلى عاملين وهُما مرارة القهوة وحث الكافيين للجسم على طلب السُكريات واشتهائها.

يصل هذا الأمر في بعض الأحيان إلى حدٍ تكون فيه كمية السُكر المُستعملة بجوار القهوة تفوق إلى حدٍ كبير الكم الذي من المُمكن وضعه في كوب القهوة نفسه، وهو ما يتسبب في زيادة الوزن إلى حدٍ كبير خاصةً في حال ما كان القيام بذلك من صور العادات التي يواظب عليها المرء بشكلٍ دوري.

3- كثرة مشروبات القهوة ذات السُعرات المُرتفعة

تشتمل القهوة بصورتها الطبيعية والتقليدية على كمية مُنخفضة من السُعرات كما هو الحال مع غيرها من المشروبات ذات الأساس العُشبي والنباتي، ولكن قليلًا ما يتم تناولها بهذا الشكل في واقع الأمر.

فالغالبية العُظمى من عُشاق القهوة حول العالم يميلون إلى شُربها بعد إضافة عدد كبير من المواد الأُخرى مثل الحليب، المُحليات، الكريمة، الشوكولاتة، الكراميل وغيرها العديد والعديد من العناصر التي كثيرًا ما تدخل في الوقت الراهن في مثل هذا النوع من المشروبات.

مع العلم كون نسبة السُكر في هذه المشروبات تُعتبر مُرتفعة أيضًا، وهو ما يتحول إلى دُهون في نهاية المطاف داخل جسدك ويؤثر على وزنك بشكلٍ سلبي فيما بعد.

ما يشتمل عليه كوب من الفرابتشينو “بحجم 500 مل تقريبًا”
السُعرات الحرارة 420 سُعرة حرارية
كمية السُكر 66 جرام من السُكر “ما يُعادل 16.5 ملعقة صغيرة تقريبًا”

من الجدير بالذكر أن هُناك بعض الدراسات التي اختصت بمعرفة ما اعتاد على تناوله مرضى السُمنة المُفرطة قبل أن يؤول وضعهم إلى ما آل إليه في الوقت الراهن.

لا عجب في كون القهوة تتواجد بكثرة في كافة البرامج الغذائية الخاصة بهم، وهو ما يُجيب بالنفي عن سؤال هل القهوة تثبت الوزن أم لا، مُشيرًا إلى كونها شديدة الضرر في الكثير من الحالات.

لا يفوتك أيضًا:  ملف عن فوائد القهوة وأضرارها

ثانيًا: القهوة لإنقاص الوزن

كما ذكرنا مُسبقًا تُعتبر القهوة بحد ذاتها “دون أي إضافات” مشروبًا يشتمل على سُعرات مُنخفضة بشكلٍ كبير، فتصلح على إثر ذلك في الحالات التي يرغب فيها المرء في إنقاص وزنه وخفض ما يتناوله بشكلٍ يومي من سُعرات حرارية، وهو ما يخلق عجزًا في السُعرات الحرارية بين المطلوب والمُقدم بالفعل للجسم.

يُمكن أيضًا العمل على تناول هذه القهوة بالتزامن مع زيادة النشاط البدني، وهو ما يُعزز من مُعدلات الحرق الخاصة بك إلى حدٍ كبير، مع العلم أن مُجرد التخلي عن السُكر الموجود في القهوة يُساهم وفقًا للدراسات في إنقاص وزنك بمُعدل يصل حتى 2 كيلو جرام تقريبًا في الشهر الواحد.

لك فقط أن تتخيل على إثر ذلك الفرق المهول في السُعرات الحرارية بين القهوة التي يتم تناولها بمُفردها وبين القهوة في حال ما تمت تحليتها وإضافة عناصر ومُركبات أُخرى عليها مثل الحليب، السُكر الكريمة وغيرها من المواد.

مُقارنة السُعرات الحرارية بين القهوة المُحلاة والعادية “في كوب 240 مل”
كُوب من القهوة المُحلاة من 200 وحتى 400 سُعر حراري
كوب من القهوة السادة 2 سُعر حراري تقريبًا

يُمكننا وفقًا لهذا الفرق العمل على استبدال المشروبات الغازية والعصائر المُحلاة بالقهوة ذات السُعرات الحرارية المُنخفضة، وذلك ما يُعزز أيضًا من الهضم في واقع الأمر.

إذ إن الكافيين يُحسن وفقًا للأبحاث من عملية التمثيل الغذائي، وهو ما يعني أنه يزيد في حال ما لم يختلط بالسُكر من كمية السُعرات التي يقوم الجسم بحرقها بشكلٍ يومي، وعلى إثر ذلك يُستعمل الكافيين في المُكملات الغذائية المُستعملة في إنقاص الوزن.

على الرغم من كون شُرب القهوة خاصةً في حال ما كانت مُحلاة يتسبب في زيادة شراهة المرء تجاه السُكر نظرًا لاشتمالها على الكافيين إلا أن شُرب القهوة العادية يؤثر على مُستويات الجوع بشكلٍ سلبي بسبب تقليل الكافيين من نسبة هرمون الجريلين والمعروف بهرمون الجوع.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي فوائد القهوة العربية واضرارها علي الصحة

نصائح لشُرب القهوة دون الإضرار بالوزن والصحة

هل القهوة تثبت الوزن

هُناك عدد من النصائح التي تطرقت إليها الأبحاث والدراسات التي أُقيمت في المقام الأول للإجابة عن سؤال هل القهوة تثبت الوزن أم لا مُعلنةً كون الأثر الخاص بالقهوة على الوزن لا يُمكن أن يكون مُحايدًا، فالقهوة تتسبب في زيادة الوزن أو نُقصانه وفقًا لطريقة الاستعمال.

هذه النصائح اختصت بالآليات التي يُمكن من خلالها شُرب القهوة دون الإضرار بالجسم، وذلك يتم عن طريق اتباع ما يلي:

  • وضع القليل من القرفة في القهوة لزيادة مُعدل الحرق.
  • إضافة بعض قطرات الفانيليا في القهوة لتعويض السُكر وتحليتها بشكلٍ طبيعي.
  • إذابة قطعة من الشوكولاتة الداكنة ذات الجودة المُرتفعة في القهوة لإكسابها نكهة أفضل.
  • استعمال السُكر الطبيعي الخالي من السُعرات الحرارية وهو ما يُعرف بسُكر الحميات الغذائية.
  • استخدام حليب الوزن، جوز الهند أو كلاهُما على الحليب شرط ألا يكونا مُحليان.

على الرغم من كافة السلبيات التي قد تشتمل عليها القهوة إلا أن قيامك باحتساء فنجان واحدة منها في كُل صباح سيكون من أفضل صور البدايات الصحية لليوم، ولكن احرص على اختيار مُكونات مُلائمة وصحية مع ضمان كونها ذات نكهة لذيذة، وهي مُعادلة ليست بصعبة.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أسابيع
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • هل القهوة العربية تُثبت الوزن؟

    لا، ولكنها تُساهم في إنقاص الوزن نظرًا لانخفاض سُعراتها، خلوها من السُكر واشتمالها على الكافيين.

  • هل القهوة العربية تحتوي على دهون؟

    في حال ما لم يتم إضافة السُكر والمُحليات الأُخرى لها ستكون خالية من أي دُهون.

  •  هل القهوة العربية ترفع ضغط الدم؟

    نعم، قد تتسبب في زيادة طفيفة لضغط الدم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.