معنى كلمة كاريزما ؟ و كيف يُمكن اكتساب الكاريزما

ما معنى كلمة كاريزما؟ وكيف يُمكن اكتساب الكاريزما؟ تُعد كلمة كاريزما من الكلمات الأجنبية التي تم تعريبها واستخدامها في المُجتمعات الشرقية والتي تدل على معاني مختلفة، والتي تدل على اتصاف الشخص ببعض الصفات المُميزة، كما أن لها أنواع مختلفة سنتعرف عليها من خلال الموضوع، وطريقة اكتسابها من خلال اتباع بعض الطرق والأساليب.

معنى كلمة كاريزما

معنى كلمة كاريزما

انتشرت بعض الكلمات الدخيلة على اللُغة العربية وأصبح الناس يستعملونها بكثرة، والتي كانت في الأصل كلمات أجنبية تم تعريبها وعدها مُصطلح عربي يُعبر عن المعاني المُختلفة، ومن أبرز الكلمات التي ظهرت كلمة كاريزما، فما معنى كلمة كاريزما؟ يرجع أصل كلمة كاريزما إلى اليونان( Charis).

حيث إنها أحد المُصطلحات اليونانية التي كانت تُشير إلى معنى النعمة، أو الهدية والتي تُعبر عن الهبة الإلهية التي جعلت الشخص مُميزًا عن غيره من خلال اتصافه بأحد الصفات المُميزة وغير العادية، كما أنها في اللغة الإنجليزية Charisma)) تُعبر عن جاذبية الشخص، والتي تُشير إلى اتصاف الشخص بأحد الصفات الفطرية التي تجعله قادر على التأثير وجذب انتباه الآخرين، ونيل إعجابهم.

غالبًا ما تُطلق تلك الكلمة على الأشخاص الذين لهم شعبية كبيرة، لا يُشترط أن يُكون الشخص المُتصف بالكاريزما له تأثير إيجابي فقط، بل يشمل الوصف بعض الشخصيات السلبية التي لها يكون تأثير على المُجتمع، ويُمكن أن تكون تلك الصفة فطرية يمتلكها الشخص دون دخل له فيها كما يُمكن اكتسابها.

كما يُمكن أن يكون معنى كلمة كاريزما القُدرة على الإبداع، وتحليل الأفكار، وإنتاج الأفكار وتوصيلها إلى الآخرين بسهولة، ويُمكن تحديد الشخص الذي يتصف بها، ومن الصعب التعرف على الصفات التي تُميز الشخص الكاريزما.

لا يفوتك أيضًا:  كيف تصبح شخصية ذات كاريزما

صفات الشخص الكاريزما

يُمكن من خلال توضيح الصفات التي تظهر على الشخص الكاريزما التعرف على معنى كلمة كاريزما بشكل أدق، حيث يتميز الشخص المُتصف بها بالعديد من الصفات التي تتمثل فيما يأتي:

  • يتميز الشخص الممتلك للكاريزما بقُدرته على الإقناع، كما أن له حضور طاغي ومُسيطر.
  • شخصية مُميزة يسعى الآخرون إلى مُحاولة تقليدها.
  • يتميز بالاجتماعية ، والنشاط، وسُرعة البديهة، كما أنه يُفضل الدخول في التحديات ومحاولة التغيير دائمًا إلى الأفضل.
  • شخصية مُثقفة لها تأثير عميق كما يتميز بسعة تفكيره، وقُدرته على معرفة مشاعر الآخرين، والاندماج مع الآخرين بسهولة.
  • يمتلك ثقة عالية في نفسه وفي قُدراته على تحقيق أي هدف يرغب في الوصول إليه، وتُعد ثقته بنفسه مُكتسبة ذاتيًا.
  • تجد الشخص المُتصف بها يميل إلى الاستماع أكثر من الكلام، ويستطيع التعبير عن رغبته في وصول رسالة ما من خلال التلميح أو السكوت.

لا يفوتك أيضًا:  بوستات كلام وعبارات عن قوة الشخصية

أنواع الكاريزما

معنى كلمة كاريزما

من المُهم بعد التعرف على معنى كلمة كاريزما التعرف على أشكالها وأنواعها، حيث يُمكن قصر أشكال الكاريزما على شكلين مُختلفين فبعض الأشخاص الذين يمتلكون هذه الصفة لا تظهر عليهم بشكل مُبالغ فتبدو تلك الصفة هادئة، يستطيع من خلالها التأثير على الآخرين بجاذبيته.

كما تظهر على بعض الأشخاص من خلال تأثيره على الآخرين بطريقة تواصله معهم مما يُحقق له الحصول على اهتمام الآخرين، كما أن هُناك العديد من أنواع الكاريزما والتي يُمكن توضيحها من خلال السطور التالية.

الكاريزما الاجتماعية

تُعبر الكاريزما الاجتماعية عن قُدرة الشخص على التأثير على الآخرين وجذب اهتمامهم من خلال التواصل معهم، حيث يُمكن من خلال التعامل مع الأشخاص معرفة اتصافهم بالجاذبية بسهولة، حيث أنه يجذب الآخرين إليه من خلال التأثير عليهم بالكلام القوي، أو من خلال الحضور القوي، كما أن بعض الأشخاص الهادئون يتصفون بتلك الصفة.

  • كاريزما التركيز: نوع من أنواع الجاذبية الذي يوحي إلى الآخرين بأنك حاضر معهم، كما تُعبر عن الاستماع والشعور بالإدراك لكل الأمور التي تدور حول الشخص، والتي تظهر من خلال إلقاء سؤال أو إبداء رد فعل يُعبر عن فهم ما يدور.
  • الكاريزما الحكيمة: تُطلق الكاريزما الحكيمة على الأشخاص الذين يُظهرون قناعاتهم تجاه أحد القضايا المُهمة، ويُطلق عليها كاريزما البصيرة كما يُمكن القول إن شغف بعض الأشخاص حول موضوع ما، أو الأشخاص القادرين على التأثير في غيرهم وإلهامهم يتصفون بذلك النوع أيضًا.
  • الكاريزما الداخلية: هذا النوع من الكاريزما لا يحتاج الشخص إلى إظهاره حيث تكون تلك الصفة فطرية ناشئة من داخل الشخص، ولا يحتاج الشخص حينها إلى تعلم المهارات التي تُساهم في اكتساب الكاريزما، كما يُمكن أن يكون الشخص المُتصف بها يتصف ببعض الأنواع الأخرى من الكاريزما.
  • الكاريزما المُساعدة: يظهر هذا النوع من الكاريزما في حالة التواجد في مكان يتطلب فيه التركيز والاستماع إلى أحد الأشخاص والاهتمام بأفعاله والتي يُمكن أن يكتسب بها ثقة المُستمعين وعاطفتهم.
  • الكاريزما الودية: تظهر على الأشخاص الذين يميلون إلى ود الآخرين ومُحاولة اكتساب محبتهم واحترامهم، وتجنب الخلافات والمُنافسات التي تؤدي إلى التصادم والمواجهة.

هُناك بعض المجالات التي تظهر فيها الكاريزما، ويُمكن معرفتها من خلال الجدول الآتي:

المجال الأشخاص
السياسة السياسيين الذين لهم دور في صراعات الدول مثل المهاتما غاندي.
الدين الدُعاة والعُلماء المشهورين.
الرياضة لاعبين كُرة القدم المعروفين.
الصفوف الدراسية الطالب المُتفوق الذي يحصل على المراكز العُليا.
المُجتمع الشخص الذي يُحقق إنجاز يُفيد به المُجتمع.

كيفية اكتساب الكاريزما

من خلال التعرف على معنى كلمة كاريزما نجد أنها من الصفات الفطرية التي تتواجد في الشخص ذاتيًا دون أن يكون له دخل فيها، كما يُمكن اكتساب تلك الصفة من خلال اتباع بعض المهارات والوسائل التي تُساهم في اكتسابها.

  • الثقة بالنفس: من أهم الأمور التي تُساعد على اكتساب الكاريزما، لذا يجب الحر على مُحاولة تنمية الثقة بالنفس، من خلال التركيز على الصفات الإيجابية التي يتميز بها الشخص ومُحاولة تطويرها، الإلمام بكافة الإنجازات التي حققها، والثقة في قُدرته على النجاح.
  • التحكم في النفس: من الضروري أن يُحاول الشخص التحكم في التصرفات الصادرة منه، وتعبيراته وحركاته الجسدية، بطريقة واعية وذكية.
  • تنمية المهارات: يجب على الشخص الذي يحاول اكتساب هذه الصفة مُحاولة التعرف على المهارات التي يمتلكها ومُحاولة تطويرها، ودعم نفسه من خلال تعلم الكثير من الأمور المُهمة التي تتمثل في كيفية التواصل مع الآخرين وجذب انتباههم، الأمر الذي يُساهم في تكوين شخصية مُميزة.
  • التحلي بالإيجابية: يجب الحرص على التحلي بالإيجابية والتفاؤل، فهي من أهم العوامل التي تُساعد على النجاح، كما يجب مُحاولة تخطي جميع المواقف والصعوبات التي تواجهه.
  • الكفاح والمُثابرة: عدم الاستسلام والمُحاولة عدة مرات من أهم الأمور التي يجب أن يتبعها الشخص من أجل اكتساب الكاريزما، حيث إنها من الأمور المُهمة التي تُساعد على النجاح وتحقيق الأهداف.
  • الوضوح: ينبغي للشخص الذي يسعى إلى اكتساب الكاريزما التحلي بالصراحة والوضوح، كما يجب إظهار المهارات الخاصة والترويج لها، ويجب أن يتحلى الشخص بحُسن تعامله مع الآخرين، ومُراعاة مشاعرهم.
  • التميز: تُعد الصفة الأساسية التي تُميز الشخص الكاريزما، لذا لا بُد من محاولة الاختلاف وعدم انتهاج أسلوب الآخرين والتميز ببعض الصفات أو المهارات المُختلفة، كما يجب أن يتميز بالخفة والابتهاج، والرضا عن النفس وعن الحياة.
  • لُغة الجسد: يُمكن استخدام لُغة الجسد في التعبير عن المشاعر، والتي تتمثل في تعبيرات الوجه، وإيماءات الجسم، ونبرة الصوت، حيث إنها من الاستراتيجيات التي تترك انطباعات لدى الآخرين.
  • التواصل مع الآخرين: يجب التدريب على التواصل مع الآخرين بطريقة جيدة، والاهتمام بالآخرين وبمشاعرهم، ومُحاولة فهمهم، والاعتماد على النقاش لجذب الانتباه، والاقتناع الآراء الشخصية وإظهارها للآخرين.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي سمات الشخصية القيادية

أهمية الكاريزما

تعود صفة الكاريزما على صاحبها ببعض الفوائد، حيث تظهر أهميتها في سهولة التأثير على الآخرين وجذب انتباههم، كما تُساهم في إقناع الآخرين بالآراء وتحد من وجود المُعارضين، وتُساعد تلك الصفة صاحبها على النجاح في أحد المجالات والتميز فيها كما أنها تُساهم في إبراز صاحبها.

كما أنها تُساعد الشخص على سهولة التعامل مع الآخرين وتُعزز من قُدرة الشخص على تحمل المسؤولية، وتجعله قادرًا على تحديد الأهداف الصعبة التي تحتاج إلى معايير عالية من أجل الوصول إليها حيث إنه يثق في قُدرته على تنفيذها.

تُعد كلمة كاريزما من المُصطلحات الجديدة التي انتشرت مؤخرًا وهي مأخوذة من مُصطلحات أجنبية وتدل على معاني مختلفة، ولكنها محمودة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ أسبوعين
  • تنمية بشرية

اسئلة شائعة

  • كيف يُمكن التعرف على الشخص الكاريزما؟

    من خلال مُلاحظة بعض الصفات على الشخص، ومن الجدير بالذكر أن الشخص الكاريزما يُمكن تمييزه دون ظهور أي صفات.

  • ما هي معايير الشخصية الكاريزما؟

    تتمثل في 3 عوامل رئيسية وهي الحضور القوي والسُلطة والمودة والدفء.

  • هل الكاريزما فطرية أم مُكتسبة؟

    يرى البعض أنها من الصفات الفطرية التي لا يُمكن اكتسابها، ويرى آخرون أنها صفة فطرية بنسبة 50% ويُمكن اكتسابها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.