ما هي أكبر نافورة في العالم ؟ وكم تبلغ مساحتها

ما هي أكبر نافورة في العالم ؟ ففي كل مدينة نافورة تميزها وتعتبر أحد معالمها السياحية، إلا أن بعض الدول تسعى دائمًا إلى وضع تلك اللمسات المميزة في شكل النافورة لجعلها فريدة من نوعها كما هو الحال لتلك الدولة التي سنتحدث عنها صاحبة أكبر نافورة.

أكبر نافورة في العالم

فقبل العديد من القرون كانت النافورات تعمل بصورة اعتيادية لا يمكن رصد أي اختلاف بها، كما أنها لم تكن الوسيلة التي يمكن فيها إضافة بعض الزخارف أو حتى لمسات الرفاهية.

حيث كانت متصلة بمجموعة من قنوات المياه ذات الضغط المرتفع لتوفر المياه للسكان بالمنطقة وبهذا فقد كان لها هدف آخر غير الرفاهية، فتُلبي الاحتياجات اليومية.

لكن مع تغير الزمن، بدأت بعض المدن وعلى رأسهم الإمارات العربية المتحدة بتطوير شكل واستخدام النافورة، وذلك من خلال إنشائها لأكبر نافورة بالعالم “نافورة النخلة”.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أوقات و مواعيد تشغيل نافورة منتزه الملك عبدالله

معلومات عن أكبر نافورة في العالم

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي أكبر نافورة في العالم، يمكننا الإشارة إلى مجموعة من المعلومات المرتبطة بها، والتي تكشف عن كثير من الحقائق الخاصة بتصميمها:

  • تقع أكبر نافورة في العالم نخلة جميرا، في ذي بوينت بدبي، وتبلغ مساحتها حوالي 7327 مترًا مربعًا.
  • تحتوي على أكثر من 6600 مصباح.
  • تخلق النافورة جاذبية للواجهة البحرية؛ مما يعطي بيئة مريحة بينما ترقص النفاثات المائية على الأغاني من جميع أنحاء العالم.
  • تتضمن نافورة نخلة جميرا أيضًا 7500 مرشة لرش المياه.
  • يمكنها أن تطلق الماء حتى 275 مترًا في الهواء، أي ما يقدر بنحو 500 قدم.
  • يتميز تصميم نافورة نخلة جميرا بالبراعة، بما في ذلك التحكم في اللون والسطوع، ويحتوي على 50 جهاز عرض ملون من عمود الماء يرقص على الأغاني من جميع أنحاء العالم.
  • يشمل أداء الأغنية المائية أيضًا موسيقى الخليج، البوب، الموسيقى الكلاسيكية والعالمية.
  • تم تخصيص ميزانية لبناء نافورة دبي تقدر بحوالي 218 مليون دولار.
  • تضم النافورة مجموعة من العروض المختلفة التي تعمل يوميًا منذ فترة غروب الشمس إلى منتصف الليل، حيث يستمر العرض الواحد ثلاث دقائق، وبالتالي يمكن تأدية العرض كل 30 دقيقة.
  • يمكن مشاهدة الوجهة البحرية لجميع الجمهور على مدار العالم، حيث إنها واحدة من مناطق الجذب السياحي بمدينة دبي.
  • يرجع إنشاء وتصميم النافورة إلى شركة Wet Design والتي أشرفت على التصنيع والإنشاء الهندسي المتكامل لها.

مواعيد نافورة ذا بوينت نخلة جميرا

بعد أن تعرفنا على أن نافورة النخلة جميرا هي إجابة سؤال ما هي أكبر نافورة في العالم، فتجدر الإشارة إلى فترات العمل الخاصة بها، حيث تبدأ العروض في النافورة الراقصة بصورة منفصلة كل 30 دقيقة، وتتمثل مواعيد عملها تبعًا للجدول التالي:

06:00 مساءً – 11:00 مساءً جميع أيام الأسبوع
06:00 مساءً – 12:00 منتصف الليل العطلة

ينبوع الثروة ثاني أكبر نافورة في العالم

تقع هده النافورة في مدينة سنغافورة، وتم بناء النافورة وفقًا لرموز الثروة والحياة، وهي إشارة رمزية لوحدة المدينة، حيث تمثل هذه النافورة الاهتمام والروح غير العاديين للأجناس الأربعة المختلفة في سنغافورة.

كما أنها مصنوعة من البرونز ويبلغ محيطها 66 مترًا وتدعمها أعمدة كبيرة، ويطلق الماء على ارتفاع يزيد عن 30 مترًا ويمتد إلى أكثر من 5000 قدم، وقد تم تم إدراجه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 1998 م كأطول نافورة في العالم.

أشهر أكبر النوافير في العالم

بجانب كون أكبر نافورة في العالم هي نافورة النخلة بدبي، فكذلك توجد العديد من النوافير الأخرى التي تعد بمثابة الأكبر في مدينتها، نظرًا لما تتميز به من مواصفات خاصة سنتعرف عليها فيما يلي:

1- نوافير بانبو مونلايت

ما هي أكبر نافورة في العالم

تعد نوافير بانبو مونلايت هي أطول نافورة جسر بالعالم، والتي تقع في كوريا الجنوبية وتشغل مساحة 2519 مترًا، وهي عبارة عن مجموعة من النوافير البخاخة ذات الدفع القوي التي تم إنشائها على طول الجسر.

2- نافورة مونتجويك السحريّة

ما هي أكبر نافورة في العالم

تقع تلك النافورة في مدينة برشلونة بإسبانيا، وهي واحدة من النافورات الكبيرة في العالم، وتقدم عروض ضوئية وصوتية على مدار العام، وهو ما يجعلها واحدة من الوجهات السياحية للقادمين إلى برشلونة.

افتتحت نوافير برشلونة الراقصة في 29 مايو 1929، لكنها أغلقت بسبب أضرار جسيمة أثناء الحرب الأهلية الإسبانية في أواخر الثلاثينيات، وأعيد فتح النوافير بعد استثمار كبير في عام 1955، وقد أشرف بويغاس، المهندس الأصلي على نافورة مونتجويك السحرية على تلك الإصلاحات التي تمت فيها.

لا يفوتك أيضًا:  صور واسماء أشهر الأماكن السياحية في العالم

3- نافورة الملك فهد

ما هي أكبر نافورة في العالم

تعتبر نافورة الملك فهد التي يمكن رؤيتها من جميع أنحاء المدينة معلمًا محبوبًا للغاية في جدة، ونصبًا عمره 30 عامًا في وسط البحر الأحمر، حيث تزين مياهها غروب الشمس في بالمدينة.

مع استمرار العرض المذهل للنافورة، يمكنك التجول وتجربة أنواع مختلفة من الطعام بالأكشاك المختلفة بطول كورنيش الحمراء.

كذلك هناك الكثير من الأماكن الرائعة لمشاهدة نافورة الملك فهد، ويعتبر كورنيش جدة هو الأبرز، ففي حالة وصولك بسيارة أجرة أو أوبر، سيُطلب منك النزول مقابل فندق ريتز كارلتون، وعبور الطريق إلى الوجهة البحرية.

4- نافورة تريفي

ما هي أكبر نافورة في العالم

تقع هذه النافورة في روما إيطاليا، حيث تم بناؤها عام 1762 بعد الميلاد، أي حوالي 260 عامًا، وكلف حوالي 2.8 مليون دولار لإعادة شكله وهيكله القديمين.

5- نافورة بيلاجيو

ما هي أكبر نافورة في العالم

تقع هذه النافورة في لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية، أمام فندق بيلاجيو.، وقد تم تضمينها في قائمة أطول النوافير في العالم.

حيث كلف البناء حوالي 40 مليون دولار، وتم تصميم النافورة على مر السنين، كما أن الأضواء والعروض في نوافير بيلاجيو ساحرة، بألوان مختلفة وموسيقى تتغير حسب إيقاع الماء.

6- نافورة أرشيبالد

ما هي أكبر نافورة في العالم

تقع في مدينة سيدني بأستراليا، وتعتبر النافورة أشهر نافورة في القارة، وقد تم الانتهاء منه في عام 1932 م لإحياء ذكرى المجتمع الفرنسي والأسترالي خلال الحرب العالمية الأولى.

في الواقع كان تصميمها مستوحى من التاريخ، الفن والأدب اليوناني والروماني الكلاسيكي، كما أن النافورة محاطة بشخصيات مشهورة وأسطورية مثل أبولو، والجدير بالذكر أنها تستخدم الجرانيت والبرونز.

لا يفوتك أيضًا:  صور معالم السياحة في السعودية اجمل وجهات المملكة

7- نافورة باكنغهام

ما هي أكبر نافورة في العالم

  تقع هذه النافورة في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة في وسط Great Park، وتعتبر من أكبر النوافير في العالم، وتم بناؤها عام 1972، ويضم حوالي 134 طائرة، تعمل بواسطة 3 مضخات مياه.

تقوم تلك النافورة بدفع ما يزيد عن 15000 جالون من المياه بالدقيقة الواحدة، كما أنها تستطيع أن تقوم بإطلاق المياه لأكثر من 150 قدمًا، و تكلفت ما يزيد عن 800 آلاف دولار أمريكي.

تعد نافورة النخلة أكبر نافورات المياه ذات التصميم الإبداعي على مستوى العالم، ويمكنك رؤية العروض المائية والتصويرية في حالة زيارتها.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • كم تكلفة مشاهدة عروض نافورة النخلة؟

    تقدم العروض مجانًا لجميع الزوار

  • هل تتوفر مقاعد للجلوس وحضور عرض نافورة النخلة؟

    لا

  • هل نافورة النخلة هي نفسها نافورة دبي؟

    لا

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.