ما هو العلاج الطبيعي ؟ ومن يخضع للعلاج الطبيعي

أ / عمرو عيسى

في الحقيقة العلاج الطبيعي من المجالات الواسعة التي تضم الكثير من الأساليب والآليات المختلفة المتعبة في علاج المشكلات المتعلقة بالجهاز العظمي والحركي، ولكن المُترسخ في ذهن البعض هو الصورة السطحية له فقط؛ لذا سوف نتعرف على هذا المجال بالتفصيل.

ما هو العلاج الطبيعي

يُعرف بأنه الرعاية الصحية الجسدية التي تُقدم للمرضى بهدف تخفيف الآلام وعلاج مشكلات الحركة وتجنب التعرض للإعاقات، كذلك من ضمن أهدافه أنه يقي المريض من الخضوع للعمليات الجراحية ومحاولة إصلاح المشكلات بشكل طبيعي.

هذا النوع من العلاج لا يُطبق على فئة عمرية مختلفة، بالإضافة إلى أن الشخص الذي يُمارسه يُطلق عليه أخصائي علاج طبيعي أو مُعالج طبيعي ويُرمز له اختصارًا بـ PTs، ولا يمارس المهنة إلا بعد الحصول على شهادة ترخيص تُثبت أنه مؤهل لذلك.

يتضمن عمله تقييم الحالة الصحية للمرضى وبعدها يقوم بوضع استراتيجية العلاج المناسبة التي تقوم على مجموعة من التمارين والحركات المعينة التي تُحسن من الحالة وتُخلِص من المُشكلة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي افضل مستشفى للعلاج الطبيعي في جدة

على ماذا يعتمد العلاج الطبيعي

في سياق الحديث في موضوع ما هو العلاج الطبيعي نتعرف على العوامل التي يتم من خلالها متابعة خطة العلاج التي يضعها الأخصائي للطبيب، والذي يقوم بالاعتماد عليها في اتخاذ قرارات تغيير الاستراتيجية أو تعديلها، والعوامل هي كالتالي:

  • حالة المريض.
  • الاحتياجات الخاصة للحالة.
  • مدى سرعة استجابة الحالة وفترة الشفاء.
  • المشكلة الصحية التي يعاني منها المريض، فالعلاج بالنسبة لُمصاب في قدمه بسبب حادث يختلف عن المُصاب بمشكلة في كتفه.

أقسام العلاج الطبيعي

تعرفنا فيما سبق بالإجابة عن سؤال ما هو العلاج الطبيعي أنه مجال واسع يضم على الكثير من الأقسام، والتي يختص كل منها بفئة معينة وحالات معينة، لذا فيما يلي نتناول تلك الأقسام:

القسم بالعربي القسم بالإنجليزية
العلاج الطبيعي للعظام Orthopedic Physical Therapy.
 للجهاز العصبي Neurological Physical Therapy.
 للشيخوخة Geriatric Physical Therapy.
إعادة التأهيل للأوعية الدموية والقلب والرئة Cardiovascular and Pulmonary Rehabilitation.
العلاج الدهليزي Vestibular Therapy.
 للأطفال Pediatric Physical Therapy.
علاج الجروح Wound care Therapy .
تأهيل الحوض Pelvic Floor Rehabilitation
علاج الاحتقان Decongestive Therapy.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي افضل مستشفى للعلاج الطبيعي في الرياض

مجالات الخضوع للعلاج الطبيعي

ما هو العلاج الطبيعي

لا يمكن التحدث عما هو العلاج الطبيعي وعدم ذكر الإصابات التي من الممكن أن تخضع للعلاج الطبيعي، فمن أبرز الحالات التي تخضع للعلاج ما يلي:

1- إصابات العظام والأوتار والأربطة والعضلات

تتمثل في الكسور، الالتهابات والالتواءات، وتكون طريقة العلاج هنا تحريك للمفاصل وتمارين القوة وكذلك التدليك اليدوي، بالإضافة إلى التدريب على الحركة وغيرها.

2- علاج المسنين

بالنسبة للمسنين يكون العلاج بهدف استعادة وظائف المفاصل عبر التركيز على الحركة، ويُستهدف هنا بشكل مخصص الفئات التي تعاني من هشاشة العظام، سلس البول والزهايمر، ويكون من أهداف العلاج الطبيعي هنا تحسين اللياقة البدنية بالإضافة إلى تحسين الحالة الجسمانية.

3- حالات ضعف العضلات

الفئة التي تعاني من مرض الشلل الدماغي، إصابات الحبل الشوكي وغيرها من الأمراض المشابهة التي ينتج عنها ضعف العضلات وخلل في استجابة الأطراف.

4- مصابي القلب والأطفال

مصابي القلب والرئة من خلال زيادة قدرتهم على التحمل البدني، الأطفال المصابين بأمراض ومشكلات مختلفة، والتي منها تأخر النمو، الشلل الدماغي وغيرها من الأمراض المشابهة.

5- حالات الجروح

من يعانون من الجروح، ويشمل العلاج هنا التدليك اليدوي والتحفيز الكهربائي؛ من أجل توصيل أكبر قدر ممكن من الدم والأكسجين وتحسين الدورة الدموية.

6- عدم التوازن

الحالات التي تعاني من خلل في التوازن بسبب مشكلات في الأذن الداخلية، أو من يعانون من مشكلات في الحركة أو الوقوف، ويُتبع معهم مجموعة من التمارين بالإضافة إلى بعض الأجهزة في بعض الحالات.

7- آلام العضلات

الذين يعانون من آلام في العضلات بسبب المجهود وغيره، فيلجأ هنا المعالج إلى التدليك اليدوي أو التحفيز الكهربائي أو استخدام الموجات فوق الصوتية؛ مما يسمح بأن تتعافى العضلات والمفاصل وتعود لما كانت عليه.

8- من تعرض لسكتة دماغية

الحالات التي تعرضت لسكتة دماغية، حيث يعاني هؤلاء من ضعف في مناطق معينة من الجسم إثر التعرض لذلك، ويساهم العلاج الطبيعي هنا في تحسين القدرة على التوازن والحركة والمشي.

9- إصابات الرياضيين

الذين تعرضوا لإصابات رياضية أيًا كانت الرياضة، ويكون العلاج هنا هدفه شفاء المريض من إصابته وكذلك مساعدته على عدم تكرارها عن طريق برنامج تأهيلي يضعه الاختصاصي.

10- مشكلات الجهاز الدهليزي

من يعاني من مشكلة في الجهاز الدهليزي يكون غير قادر على موازنة جسده، ويهدف العلاج هنا إلى استعادة الجهاز وظيفته بشكل طبيعي والحد من الشعور بالدوار ببعض التمارين.

11- مرضى السكر

مرضى داء السكري أو الأوعية الدموية الذين يمكن أن يعانوا من القدم السكري، يعتمد العلاج بالنسبة لهم على تعليم كيفية التحكم في نسبة السكر وكيفية العناية بالأقدام.

أماكن عمل أخصائي العلاج الطبيعي

يمكن أن يعمل الاختصاصيين بعدة أماكن مختلفة دون التأثير على كفاءتهم، ومن هذه الأماكن ما يلي:

  • المستشفيات.
  • المرافق الرياضية والنوادي.
  • عيادات خارجية.
  • وكالات الصحة المنزلية.
  • مرافق التمريض.

لا يفوتك أيضًا:  علاج خشونة الركبة بالاعشاب الطبيعية

فوائد العلاج الطبيعي

يهدف العلاج الطبيعي إلى تحسين حياة الإنسان وتحسين كفاءة جهازه وأعضائه الحركية، ويتم ذلك من خلال:

  • تخفيف الآلام.
  • تحسين القدرة على التعافي من الإصابات الرياضية.
  • تعزيز القدرة على الحركة.
  • تجنب حدوث الإعاقات.
  • إعادة التأهيل.
  • التحكم في الأمراض المزمنة.
  • تحسين التوازن.
  • التعافي بعد الولادة.
  • التحكم في الأمراض المزمنة.
  • تعزيز القدرة على التعامل مع الأطراف الصناعية.
  • زيادة القدرة على التحكم في الأمعاء والمثانة البولية.
  • تركيب الجبيرة أو الدعامة.
  • تعليم المرضى كيفية استخدام الأدوات الداعمة مثل العكاز .

 من أكثر العلاجات أمنًا وفاعلية، ويمكن أن يخضع له الجميع بفترات دورية بعد الانتهاء من الكورس العلاجي؛ من أجل الوقاية من التعرض لمشكلات صحية مضاعفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *