معلومات عن عين السرو الجوفية ويكيبيديا

معلومات عن عين السرو الجوفية ويكيبيديا تكشف عن الأساطير الغريبة التي وردت عنها، فلقد اشتهرت هذه العين في الآونة الأخيرة وأصبحت مقصدًا سياحيًا في غاية الأهمية لما لها من طبيعية جذابة ولوجودها في بيئة هادئة استثنائية، لذلك فإننا في السطور التالية سنتحدث عنها باستفاضة.

عين السرو الجوفية ويكيبيديا

عين السرو الجوفية ويكيبيديا

عين السرو الجوفية هي عبارة عن واحدة من أبرز عيون المياه العذبة التي توجد في جمهورية مصر العربية، حيث إنها تقع بالقرب من واحة الفرافرة الموجودة بمحافظة الوادي الجديد في الصحراء البيضاء الممتدة من الصحراء الإفريقية الكبرى.

تشرف على هذه العين إدارة المحميات الطبيعية المصرية لكونها بمثابة معلم طبيعي ومكان سياحي ينجذب إليه السائحون من مختلف أرجاء العالم، حيث إن الحياة تنتشر حولها وسط الصحراء البيضاء وطبيعتها الخلابة والساحرة.

ذكر الباحثون عند طرحهم للمعلومات المختلفة عن عين السرو الجوفية ويكيبيديا أن مساحتها في الصحراء تبلغ نحو أربعة آلاف كيلو متر مربع، وأن ارتفاعها عن مستوى البحر يكون بمقدار 76 متر.

كما أنها تقع شمالًا في الدرجة 27.03 مئوية وشرقًا في الدرجة 27.58 مئوية، في حين أن المسافة بينها وبين القاهرة هي 627 كيلو متر، بالإضافة إلى أنها تبعد عن الجهة الشمالية من قصر الواحة بنحو 45 كيلو متر.

فضلًا عن ذلك فإنهم ذكروا بأن المنطقة التي تقع فيها هذه العين تتصف بالصحراء الرملية الجيرية الطباشيرية وكذلك الكلسيّة، وقالوا بأن هناك هضبة عالية تقع في هذه المنطقة بها آبار من المياه أغلبها من الينابيع الساخنة.

في حين أن عين السرو الجوفية هي وحدها التي تكون من المياه العذبة الصالحة للشرب، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن رؤيتها من بعيد والتعرف إلى مكانها.

هذا لإحاطتها بأشجار السرو وظهورها على شكل دائري، ففي الجدول الآتي سنقوم بتلخيص عين السرو الجوفية ويكيبيديا:

الدولة جمهورية مصر العربية
المكان واحة الفرافرة- محافظة الوادي الجديد
المساحة 4000 كيلو متر مربع
الارتفاع عن مستوى البحر 76 متر
الامتداد 27.03 درجة مئوية شمالًا، 27.58 درجة مئوية شرقًا

لا يفوتك أيضًا:  عروض رحلات واحة سيوة  بأرخص الاسعار

حقيقة الخرافات عن عين السرو الجوفية

بعد أن تعرفنا إلى عين السرو الجوفية ويكيبيديا، فإننا سوف نذكر لكم الخرافات التي دارت حولها في السطور التالية.

ففي حقيقة الأمر لقد اندهش العديد من الأشخاص بجفاف هذه العين بشكل دائم إلا عند اقتراب أي شخص منها حتى وإن كان حيوانًا وقالوا بأنها عين سحرية، حيث إنها بمجرد شعورها بوجود شيء حولها تبدأ المياه منها في الارتفاع بشكل تدريجي إلى أن تسقي الجميع.

ثم تنحسر المياه مجددًا بمجرد مغادرة الأشخاص للمكان، فبالطبع هذا الأمر غريبًا وليس موجود في أي عين من العيون حول العالم سوى عين السرو الجوفية.

فلقد فسر العلماء هذه الظاهرة قائلين بأن نوع التربة في منطقة العين هي المسؤولة عن ضخ الماء تارة وعدم ضخه تارة أخرى، حيث إن قشرة الأرض التي تحيط بعين السرو تتميز بكونها إسفنجية.

فبمجرد الاقتراب منها والضغط عليها ستنزل إلى أسفل بينما الماء العذب سيصعد بشكل تدريجي إلى الأعلى، وبمجرد الابتعاد عنها ستعلو مجددًا مما يترتب عليه تراجع الماء إلى أن تجف العين.

لا يفوتك أيضًا:  ما معنى الواحة

جفاف عين السرو الجوفية

عين السرو الجوفية ويكيبيديا

لقد جفت عين السرو الجوفية والتي توجد في مصر كما أعلن المسؤولون عام 2018 م، حيث إنهم بذلوا قصارى جهدهم لجعل الماء يرتفع منها مرة أخرى وذلك من خلال تنظيفها من الأوساخ المتراكمة.

إلى جانب إزالة الترسبات الجيرية منها لكنها لم ترتفع أبدًا كما كانت في السابق، وعلى الرغم من إجراء البحوث الجيولوجية العديدة للتعرف إلى سر هذه العين وكيفية خروج الماء منها إلا أنها فشلت في معرفة سبب جفافها.

فلقد نضبت المياه فيها بشكل كامل، ولكن هذا الأمر لم يؤثر على كونها من أشهر المزارات السياحية فما زال السائحون يترددون عليها كل عام لرؤيتها والتمتع بجمالها.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات هامه عن واحة سيوه

السياحة في عين السرو

استكمالًا لموضوعنا الذي عين السرو الجوفية ويكيبيديا، فمن الجدير بالذكر أنه كل عام يتم إعداد رحلات السفاري بواسطة السيارات المزودة بالدفع الرباعي في عين السرو الجوفية فهي من الأماكن السياحية الهامة في مصر.

حيث إنها غنية بالنباتات وأشجار النخيل وكذلك أشجار الأكاسيا وهذا ما جعلها بمثابة منطقة استجمام رائعة يقصدها السياح دائمًا، كما أنها يوجد بها العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل الفنك الصغير والغزلان.

من الجدير بالذكر أنه في عام 2022 م قام الاتحاد العالمي بإدراج صحراء عين السرو كمحمية طبيعية لديه، وذلك حفاظًا على الطبيعة، ولوجود جبل الكريستال المملوء بالقطع الكريستالية النادرة فيه.

ناهيك عن وجود كهف الجارة الشهير وغيره من الكهوف المميزة التي تمتلئ بالصواعد والنوازل، فمما لا شك فيه أن عين السرو الجوفية من المناطق السياحية الرائعة.

تعد عين السرو الجوفية من أغرب عيون الماء على مستوى العالم لانفرادها بخصائصها مقارنةً بباقي العيون، ولتميزها بالغموض، ولكون تربتها إسفنجية تضخ الماء في أوقات محددة وتتوقف عن ضخه في أوقات أخرى.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • هل تقع عين السرو شمال أم جنوب الفرافرة؟

    تقع في شمال الفرافرة.

  • من الذين استقروا في هذه العين قديمًا؟

    الرومان، حيث بنوا قصورهم بجوارها.

  • هل قام أحد من الحكام بالبحث عن حقيقة العين مسبقًا؟

    نعم، وهو الخديوي إسماعيل ولكنه لم يكتشف حقيقتها.

  • ماذا أطلق على عين السرو؟

    العين المسحورة والتي يسكنها الجان.

  • هل تمكنت إدارة محمية الصحراء البيضاء من استعادة العين؟

    لا، فهي جفت تمامًا ولم تعد تضخ الماء.

  • كيف ظهرت العين في رسومات القدماء المصريين؟

    ظهرت كمرعى طبيعي للأبقار وبها محاصيل زراعية عديدة.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.