افضل 6 طرق علاج مرض عين السمك

طرق علاج مرض عين السمك متاحة ولها التأثير الفعال على عكس توقعاتك، حيث إن فئة كبيرة من الناس تتعامل مع تلك المشكلة على أنها أزمة أو نهاية المطاف ولن يتمكنوا من التخلص منها أو انتشارها في الجسم، ولكن الأمر مختلف وبسيط، وفيما يلي سوف نتناول طرق الوقاية والتخلص منه.

طرق علاج مرض عين السمك

إن ظهور عين السمكة في اليد أو القدم من المشكلات المؤرقة والمؤلمة، حيث تتسبب في زيادة الألم لصاحبها ناهينا عن شكلها المؤرق للعين والمؤذي، حيث إن أعراض تلك المشكلة تتلخص في ظهور حبوب صغيرة في باطن القدم تكون باللون الأصفر، مع التغير في سمك الجلد بالمكان المحيط بها.

أما عن علامات انسداد الأوعية الدموية فتكون في ملاحظة اللون الأسود بها، والألم المتوسط الحدة أو الشديد في حالة المشي، وهذا ما يجعل الحاجة إلى التخلص منها بالشكل النهائي مطلوبة، وفيما يلي نتناول طرق علاج مرض عين السمك بالتفصيل.

لا يفوتك أيضًا:  ادوية علاج مسمار القدم

أولًا: الطرق الطبية في علاج عين السمكة

في حالة كانت عين السمكة في القدم مؤرقة فإن الطبيب يقوم بوصف واحد من الطرق التالية لأجل التخفيف من الأعراض المؤلمة لها نهائيًا، ونتناولها فيما يلي:

1- الخضوع لجلسات الليزر

أحد الطرق التي تساهم في التخلص من عين السمكة هو الخضوع لجلسات الليزر، والتي تساهم في التخلص من القشرة لعين السمكة أو الجلد المحيط بها ويختلف في سمكه، ويتم استخدام الليزر الحراري لأجل التخلص النهائي منها.

2- العلاج بالتبريد

من ضمن طرق علاج مرض عين السمك هي الخضوع للعلاج بواسطة خاصية التبريد، والتي تكون فعالة بشكل كبير خاصةً في حالة اقترنت بحمض البنسويات، وذلك العلاج يكون من خلال استخدام النيتروجين السائل.

حيث يتم وضعه على عين السمكة بالضبط بواسطة رذاذ أو القطن النظيف، وقد يتسبب ببعض الألم في تلك اللحظة عند ملامسته للجلد، ولكن عين السمكة تختفي خلال أسبوع واحد.

3- العلاج المناعي

من ضمن طرق علاج مرض عين السمك هو اتباع طريقة التحفيز المناعي لكي يتم التخلص من الثآليل، حيث يقوم الطبيب فيها بالحقن بمضادات تقوم بتحفيز الجهاز المناعي وتقويته لأجل التخلص منها بالشكل النهائي.

4- التبريد وحمض التقشير

في حالة كان الأمر مستعصيًا والرغبة في التخلص من عين السمكة بالشكل النهائي، فإنه من الممكن اللجوء إلى اتباع طريقتين لعلاجها وهما التبريد والتقشير، حيث إن ذلك ما يساهم في العلاج بسرعة وفاعلية أكبر.

5- التدخل الجراحي

من ضمن طرق علاج مرض عين السمك هو إجراء تدخل جراحي بسيط لأجل التخلص منها، حيث يقوم الطبيب بقطع الثالول وعلى الرغم من أنها من العمليات المؤلمة إلا أنها تساهم في التخلص من عين السمكة نهائيًا، ولا تظهر مرة أخرى بمرور الوقت.

6- حمض السالسيل

واحد من الأدوية التي تساهم في التحفيز للجهاز المناعي لكي يقوم بمهاجمة الفيروس الداخل للجسم، ويساعد بدوره في التخلص من مشكلة عين السمكة في القدمين أو اليدين.

لا يفوتك أيضًا:  علاج مسمار القدم بالأعشاب

ثانيًا: طرق التخلص من عين السمكة منزليًا

بعد التعرف على التدخلات الطبية لأجل التخلص من مشكلة عين السمكة، فمن الجدير أن هناك بعض الطرق الأخرى التي تساهم في التخلص منها بشكل بسيط في المنزل ونتناولها فيما يلي:

1- خل التفاح

إن خل التفاح واحد من المواد الغذائية المتواجدة في كل منزل، ولا شك في أن له الكثير من الفوائد للجسم في حالة إضافته للوجبات الغذائية، ولكن من الواجب العلم أنه يحتوي على الخصائص المطهرة والتي تعمل كمضادات للعدوى.

على هذا فيمكنك أن تقوم باستخدامه لكي يتم التخلص من عين السمكة نهائيًا في المنزل، وذلك ما يتم من خلال مسح خل التفاح بقطنة نظيفة على القدمين مرتين في اليوم كحد أدنى.

2- زيت شجرة الشاي

من ضمن الطرق الطبيعية التي يمكنك اتباعها لأجل التخلص من مشكلة عين السمكة بالشكل النهائي هو زيت شجرة الشاي، حيث إنه يتمتع بالخصائص المضادة للأكسدة والفطريات، كما أنه مطهر ممتاز ويمكنك استخدامه بسهولة من خلال وضعه على المكان مرتين في اليوم.

3- شرائح الليمون

من ضمن طرق علاج مرض عين السمك هو استخدام شرائح الليمون، والتي لها القدرة على التخفيف من أثر عين السمكة في القدم، كما تخفف من ألمها، لما يتمتع به من خصائص مميزة، ويتم استخدامه بواسطة وضعه على القدم ومن ثم تغطيته جيدًا معها طيلة الليل ومن ثم النزع في الصباح.

4- الشريط اللاصق

من ضمن الأدوات المتواجدة في كل منزل هو الشريط اللاصق، ويمكنك استخدامه لكي تقشر عين السمكة في قدمك، وذلك من خلال وضع قطعة منها نظيفة على عين السمكة، ومن ثم تغييرها كل يوم أو يومين.

5- استخدام الثوم

قد أثبتت بعض من الأبحاث الغذائية أن الثوم من شأنه التحسين من مشكلة عين السمكة والتخلص منها نهائيًا، حيث إن له الخصائص المميزة التي يعمل فيها كمضاد للفيروسات بالإضافة إلى التقليل من ألمها، فينصح بإدخاله في الوجبات الغذائية.

لا يفوتك أيضًا:  أسباب ظهور مسمار القدم وعلاجة بوصفات منزلية سهلة

6- حمض السالسليك

من ضمن طرق علاج مرض عين السمك هو استخدام حمض السالسليك، ومن الواجب التنويه أنه من الطرق الطبية التي لا تحتاج إلى استشارة الطبيب فلا يتسبب في الضرر.

فيمكن شراؤه من الأسواق الطبية على هيئة سائل جيل أو لاصقة ومن ثم بالمواظبة عليه ستتمكن من الحصول على النتيجة المرجوة من التخلص من عين السمكة نهائيًا.

مراهم علاج عين السمكة

بالحديث عن طرق علاج مرض عين السمك فمن الواجب العلم أن هناك بعض المراهم الطبية التي يمكن استخدامها لأجل التخلص من ألم تلك المشكلة في القدم، والتخلص منها نهائيًا، وتتمثل فيما يلي:

1- محلول كوللوماك

طرق علاج مرض عين السمك

واحد من أشهر العلاجات الموضعية التي تساهم بدورها في التقليل من وطأة مشكلة عين السمك هو محلول كوللوماك، والذي يساعد بتركبيته الفعالة في القيام بما يلي، مع العلم أن سعره مناسب حيث يبلغ 12.5 جنيهًا مصريًا:

  • حمض السالسليك فيه يعمل كمقشر جيد للجلد.
  • بولي دوكانول الذي يتركب منه المرهم يجعل الجلد محمي بطبقة رقيقة.
  • يساعد بواسطة حمض اللاكتيك في أن يعمل على التحقيق للتقشير الأفضل.

طريقة استخدام محلول كوللوماك

إن محلول كوللوماك له طريقة استخدام معينة لأجل الحصول على النتيجة المرجوة منه، وتتمثل فيما يلي:

  1. ينبغي الغسل الجيد للقدمين قبل الاستخدام وتطهيرها.
  2. من الهام تجفيف القدم قبل البدء في وضع المحلول.
  3. قم بوضع طبقة رقيقة من المرهم على مكان الإصابة.
  4. يفضل وضع المحلول مرتين في اليوم واستخدام اللاصقات معه للتخلص من عين السمكة.

2- كريم أكرتين

طرق علاج مرض عين السمك

إن كريم أكرتين من العلاجات الموضعية التي لها القدرة العالية على التخفيف من مشكلة الكلس الجلدي بالشكل النهائي، حيث إنه يمتاز بخصائص التقشير للجلد لاحتوائه على مادة التريتينون بشكل أساسي في التركيبة الفعالة له، والجدير بالذكر أنه من الكريمات الشهيرة في علاج مشكلات حبوب البشرة وآثارها.

يمكنك الحصول على ذلك الكريم من الصيدليات بسعر عشرة جنيهات مصرية.

3- مرهم ديبروساليك

طرق علاج مرض عين السمك

من ضمن طرق علاج مرض عين السمك هو استخدام مرهم ديروساليك، وهو ما يعمل بدوره في علاج مشكلة الصدفية كذلك والالتهابات الجلدية المزمنة، ويمتاز بتركبيته الفعالة التي تجمع ما بين حمض السالسليك والديبروبيونات البيتاميثازون، وفيما يلي نتناول طريقة استخدامه:

  1. اغسل القدم أو اليد بالشكل الجيد قبل تطبيق المرهم.
  2. عليك أن تضع الكمية المناسبة من المرهم على أن تكون رقيقة بعد التجفيف للقدم بالشكل الجيد.
  3. يتم وضع المرهم مرتين في اليوم للحصول على النتيجة الفعالة منه.

يتوافر ذلك المرهم في الأسواق بسعر عشرة جنيهات مصرية.

4- مرهم كيريلا

طرق علاج مرض عين السمك

إكمالًا لعرض طرق مرض عين السمك فمن الواجب العلم أن كريم كيريلا من شأنه المساعدة في التخفيف من وطأة أعراض تلك المشكلة والتخلص منها بالشكل النهائي، حيث إنه يتركب من حمض السالسليك والبيتاميثازون.

تلك التركيبة الفعالة هي ما تجعله يعمل كمقشر جيد للبشرة ويساعد بدوره في التخلص من الالتهابات المتواجدة في المنطقة المحيطة بالإصابة، ويتوفر كذلك في شكل عقاري محلول.

يُفضل بعد أن يتم غسل القدم أو اليد وتجفيفها أن يتم وضع المرهم على المكان المصاب ومن ثم استخدام اللصقة الخاصة بعين السمكة من الصيدلية، وذلك للتخلص منها بالشكل السريع وزيادة فعالية المرهم، ويتوافر في الأسواق الطبية بسعر 6 جنيهات مصرية.

لا يفوتك أيضًا:  طرق علاج مسمار اللحم في المنزل

طرق الوقاية من الإصابة بعين السمكة

بعد التعرف على طرق علاج ظهور عين السمك فمن الواجب العلم أن هناك بعض الطرق التي عليك اتباعها لأجل حماية الجسم من الإصابة بمشكلة عين السمكة المؤرقة، حيث إنها تساعد في الحفاظ على نظافتها، وتتمثل فيما يلي:

  • ارتداء الجوارب النظيفة من شأنها تقليل احتمالية الإصابة بنسبة كبيرة.
  • من الهام الحرص على تهوية القدم.
  • التجنب لاستخدام أي من الأدوات الخاصة بالمصابين بها.
  • ضرورة ارتداء الحذاء الرياضي أو المناسب في حالة التواجد بمكان كصالة الجيم الرياضي أو حمامات السباحة.
  • عند الإصابة بمشكلة عين السمكة لا بد من البدء في علاجها على الفور، والحرص على غسل اليدين بالشكل المستمر حرصًا على منع انتشارها.
  • يمكن أخذ تطعيم HPV لأجل الوقاية.
  • يمكنك أن تستخدم أي من المراهم أو المحاليل لأجل التخلص من مشكلة عين السمكة دون استشارة طبية.
  • ينصح بتجنب النزع لعين السمكة بعنف قبل علاجها لأن ذلك الأمر يتسبب في انتشارها وتفاقم مشكلة الإصابة.
  • لا تقوم أبدَا بثقب عين السمكة حيث إن ذلك الفعل يتسبب في انتشارها.
  • قص الأظافر الغير مصابة لا بد أن يكون بمقص مختلف عن الذي تم قص به الأظافر المصابة.

إن مرض عين السمكة من الممكن الوقاية منه بمختلف الطرق التي تحافظ على النظافة الشخصية، كما تتوافر العلاجات الطبية والمنزلية التي بالاستمرار عليها ستتخلص منها فلا داعِ للقلق.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أسابيع
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • هل مرض عين السمكة مُعدي؟

    نعم في حالة اللمس فقط.

  • هل المضادات الحيوية تساعد في علاج عين السمكة؟

    لا يتم وصف المسكنات الطبية.

  • هل يمكن استخدام زيت جوز الهند لعلاج عين السمكة؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.