صلبوخ أين تقع ؟ وما هو أصل تسميتها بهذا الاسم

صلبوخ أين تقع ؟ تعتبر صلبوخ أحد المدن الشتوية التي يقصدها البعض للاستجمام لما تحتويه من مناطق زراعية ووديان خصبة تزدهر في فصول الشتاء نسبة إلى مواسم الأمطار، بالإضافة إلى تلك الآثار القديمة التي تحتوي عليها، ولكن هل تعلم في أي دولة تقع تلك المدينة!… هذا ما سنجيب لكم عنه اليوم بموقعنا.

صلبوخ أين تقع

صلبوخ أين تقع

تعد صلبوخ واحدة من المدن الشتوية الصالحة للسياحة الداخلية والاستجمام بالنسبة لسكان المملكة العربية السعودية، حيث تقع مدينة صلبوخ في محافظة حريملاء وهي واحدة من محافظات المملكة، ويحدها من الشمال الغربي مدينة الرياض التي تبعد عنها مسافة 40 كيلو مترًا، ومن الجهة الشمالية منها تقع مدينة ملهم.

أما على الجهة الجنوبية من مدينة صلبوخ يوجد مجموعة من المدن السعودية الاخرى وهما الجبليّة والعيينة وبويضة، وعلى الحدود الغربية فتحدها القرينة وحريملاء، في حين أن الجانب الجنوبي الغربي منها توجد قرية سدوس.

لا يفوتك أيضًا:  أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة 

معنى كلمة صلبوخ

تتبعًا للكثير من الأقاويل التي أسند إليها معنى كلمة صلبوخ التي أطلقت على أحد قرى محافظة حريملاء، وبناءً على ما ورد بالمعاجم العربية، فقد أشارت بعض الكتب أن المعنى المقصود من هذا المسمى هو حجر الصوان، وهو واحد من الأحجار القديمة الذي كان يستخدم في إشعال النار، ويتم ذلك من خلال ضرب حجرين ببعضهم البعض إلى أن تتطاير منهم الشرارة، وهو ما يطلق عليه حجر صلبوخ.

أصل تسمية منطقة صلبوخ

من ضمن التساؤلات المرتبطة صلبوخ أين تقع قد يطرح البعض بعض الاستفسارات المرتبطة بأصل تسمية تلك المدينة.

حيث يرجع الأصل في إطلاق هذا المسمى على قرية صلبوخ التي تقع في المملكة العربية السعودية، إلى ذلك الشخص الذي قام بتأسيسها وهو صلبوخ بن طراد السبيعي، بعد أن أعطاها له الملك عبد العزيز آل سعود وكان ذلك في عام 1319 هجريًا، ومنذ ذلك الحين قد أطلق عليها هذا الاسم.

لا يفوتك أيضًا:  المسافات بين المدن السعودية

معلومات عن صلبوخ

صلبوخ أين تقع

في صدد توضيح صلبوخ أين تقع رصدت العديد من المعلومات المرتبطة بتلك المدينة السعودية، وهو ما على أساسه من الممكن التعرف على المزيد من المعلومات المرتبطة بها طبيعة الحياة السائدة فيها تابعًا لما يلي من النقاط:

  • تتوارث تلك القرية من قبل مالكها، حيث توارثها أحفاد الشيخ صلبوخ وهو رئيس مركزها.
  • يوجد بالقرية مجموعة من الآثار التي تعود على الأحقاب القديمة، بالإضافة إلى القصور، حيث إنها كانت من الأماكن التي خزن بها الكثير من الأسلحة والسيوف تمهيدًا للغزاة والأعداء الذين كانوا يترددون على المملكة ومدنها.
  • يمكن اعتبار صلبوخ أحد المدن السياحية للأشخاص القانطين بالمملكة وذلك في فصول الشتاء، حيث إن مناخها يكون مناسب للتنزه والاستجمام، حيث السيول التي تتشكل في بعض البقاع من أراضيها وهو ما يجعلها تتشابه كثيرًا مع الواحة الطبيعية.
  • تنمو في سقايتها الكثير من النباتات الطبيعية بعد هطول العديد من الأمطار، وهو ما جعل البعض يعتبرونها من المناطق الزراعية الخصبة في المملكة العربية السعودية.
  • تم بناء سد صلبوخ في هذه القرية الواقعة على الجانب الشمالي الغربي من الرياض ليتمكن من الاستفادة من فيضان الأمطار.
  • العائلات التي تعيش في Saalbuch قليلة، لا تزيد عن بضع عشرات من الناس الذين لا يزيد عددهم عن مئات الأشخاص.
  • تنتشر في صلبوخ العديد من الحدائق العائلية، لا سيما منتجعات صلبوخ وشعيب صلبوخ السياحية.
  • كما توجد العديد من المنشآت الصناعية والتجارية في صلبوخ، ولعل أشهرها شركة Hyper Panda’s Xcite المتخصصة في إنتاج المعدات الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والتلفزيونات والكاميرات، بالإضافة إلى أجهزة المطبخ والمنزلية والمكيفات.
  • وفي الوقت نفسه أقامت الدولة العديد من المشاريع المهمة في صلبوخ، وأشهرها محطات مياه صلبوخ وبويب، كما يوجد بالقرية أيضًا مركز خدمات طبية في سالبوش.
  • في الواقع، هناك العديد من المشاريع السكنية التي يتم بناؤها في صراب بالمملكة العربية السعودية، وخاصة مجمع صراب السكني المتخصص في إسكان موظفي النفط والتعدين واستخراج المعادن في الرياض.

كم تبعد صلبوخ عن مدن السعودية

في إطار تحديد موقع مدينة صلبوخ اين تقع يمكن تحديد ذلك تبعًا لكل مدينة سعودية تبعد عنها وتلك المسافة التي قد تحتاجها والمسار الذي ستقطعه إلى أن تصل إلى تلك المدينة، وهذا ما يتضمنه الجدول التالي:

المدن السعودية المسافة المسار المقطوع
الرياض 58.2 –        طريق الملك فهد.
حائل 575.5 –        65
عنيزة 303.3 –        65
النماص 927.5 –        30
الرس 361.6 –        60

–        65

القصيم 349.1 –        60

–        65

جدة 997.5 –        40

–        80M

مكة 915.1 –        40

–        80M

المدينة المنورة 792.2 –        60
حريملاء 29.1 –        546
حفر الباطن 452.5 –        50

–        65

الدرعية 41.2 –        535
البكيرية 329.8 –        60

–        65

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية؟

سكان مدينة صلبوخ

عدد سكان هذه القرية وضواحيها قليل جدًّا، حيث يقدر بالمئات تقريبًا، لكنها تعتبر وجهة مهمة في فصل الشتاء، حيث يحب الكثير من الناس مشاهدة المياه التي تسببها الأمطار الغزيرة التي تتدفق بسرعة فيها.

كما كانت منطقة صلبوخ مكانًا يتجمع فيه المسافرون إلى كل من حائل، أو القصيم، أو صدير، أو الكويت، أو بلاد الشام شمال هذه المنطقة، حيث تضم تلك المنطقة العديد من المعالم الأثرية المهمة، التي يعود تاريخها إلى حوالي ثلاثة قبل مائة عام.

هناك العديد من المدن السعودية التي قد لا يعرفها الكثير من الناس كما هو الحال لمدينة صلبوخ وقد يرجع السبب في هذا إلى المساحات الشاسعة التي تفصل بين المدن وتجعل من الصعب على القادمين من الخارج الوصول لها بسهولة.

اسئلة شائعة

  • هل يوجد محطة قطار في صلبوخ؟

    نعم، لكنها قريبة من شمال الرياض.

  • ما هي وسائل النقل المتاحة للوصول إلى صلبوخ؟

    من الممكن التعرف على وسائل النقل المتاحة بصلبوخ مع الوقت المستغرق لكلٍ منها بالنقر على هذا الرابط https://jo.toponavi

  • هل تحتوي صلبوخ على مصانع؟

    نعم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.