أين يقع جبل حفيت ؟ وهل هو موقع سياحي

أين يقع جبل حفيت؟ وهل هو موقع سياحي؟ إن جبل حفيت يمتلك مكانة مميزة جدًا في المنطقة العربية، لما له من تاريخ وموقع استراتيجي ممتاز، إلا أن كثيرًا من أبناء العالم العربي لا يعرفون شيئًا تقريبًا أو أي معلومة حول هذا الجبل، لذا سنتعرف إلى كل التفاصيل الخاصة به عن كثب من خلال موقعنا.

أين يقع جبل حفيت

يتميز موقع جبل حفيت بوسطيته حيث إنه يقع في نقطة متوسطة ما بين سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، ويتبع الثلثين منه الشرقي والجنوبي الغربي سلطنة عمان.

بينما يتبع الباقي منها دولة الإمارات من قسمها الشمالي، أما بالنسبة إلى الموقع بالتحديد فهو يقع جنوب مدينة العين، لذا يعد هو الحد الطبيعي الفاصل، الذي يفصل دولة الإمارات العربية المتحدة عن سلطنة عمان.

جبل حفيت يرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي ألف ومائتين وأربعين مترًا، مما يجعله الجبل الأعلى في إمارة أبو ظبي، بينما يحتل المركز الثاني في الارتفاع على مستوى دولة الإمارات بالكامل بعد جبل جيس، ثم يليه جبل مبرح فجبل الرحبة ثم جبل الأحقب.

يقول الرحال الإنجليزي ويلفريد ثيسيجر عن جبل حفيت أننا إذا نظرنا إليه من الأسفل لوجدنا أنه يشبه الحوت وقت وجوده على شاطئ البحر، وإذا وقفنا على قمته لاستطعنا أن نرى الفضاء من فوقه.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل النار ؟ وما هي الأنشطة التي تمارس في جبل النار

التكوين الطبيعي لجبل حفيت

يتميز جبل حفيت بأنه ذو انحدار شديد قوامه يتكون من الصخور الكلسية، ولقد تعرضت خلال ملايين السنين للكثير من العوامل الطبيعية مثل النحت والتعرية وغيرها، ولقد اكتشاف الباحثين وعلماء الآثار والتنقيب عن وجود آثار من النوع الأحفوري في منطقة الجبل القديمة.

عدد المدافن الأثرية في منطقة جبل حفيت خمسمائة مدفن قديم.
تاريخ المدافن القديمة في جبل حفيت ترجع إلى خمسة آلاف عام.
ارتفاع جبل حفيت 4.070 قدم.

وجدت هذه المقابر أو المدافن العتيقة عند سفح الجبل، ولقد قدر عدد هذه المدافن بخمسمائة مدفن يرجع تاريخها إلى ما يزيد عن خمسة آلاف عام مضت، ولقد أصبح المكان مزارًا سياحيًا شهيرًا في الإمارات وفي سلطنة عمان.

كما تأكد للعلماء والباحثين أن جبل حفيت كان يعد موطنًا لأنواع مختلفة من الكائنات الحية من نباتات وحيوانات عادية وحيوانات أخرى مهددة بالانقراض، حيث إن هذه الحيوانات كانت فيما مضى تقطن في الكهوف الموجودة في جبل حفيت، ومن بينها الخفافيش والثعالب والثعابين.

لقد حضر العلماء ما يزيد عن مائة وتسعة عشر نوعًا مختلفًا من حفريات لطيور من أنواع متعددة، إلى جانب ثلاثة وعشرين نوعًا من الفراشات، وأيضًا ما يربو عن مائتي نوع من الحشرات.

المناطق السياحية في منطقة حفيت

إن ما يجعل جبل حفيت أو منطقة حفيت بوجه عام مزارًا سياحيًا رائعًا هو ما يوجد بها من مناطق سياحية بديعة، وتنقسم هذه المعالم إلى ما هو طبيعي وما هو بشري مختلق، ومن بين أفضل وأبرز معالم هذه المنطقة ما يلي:

1- بوادي مول

أين يقع جبل حفيت

يقع بوادي مول على مبعدة عشرة كيلو متر ونصف من جبل حفيت، وهو أكبر مركز تسوق وأكبر المراكز التجارية التي توجد في منطقة العين.

2- متحف قصر العين

أين يقع جبل حفيت

يقع هذا المتحف على مبعدة خمسة عشر كيلو مترًا ونصف من جبل حفيت، وكان فيما مضى يعد هو أكبر المراكز التجارية التي توجد في مدينة العين بوجه عام.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع مطعم باجاتيل ؟ وما حقيقة إغلاق المطعم

3- الينابيع الساخنة

توجد الينابيع المائية الساخنة في مبزّرة الخضراء، وهي تقع على مبعدة اثنين كيلو متر ونصف من جبل حفيت.

4- نادي العين للجولف

أين يقع جبل حفيت

هذا النادي متخصص في ممارسة رياضة أو لعبة الجولف فقط، ويقع نادي العين للجولف على مبعدة خمسة عشر كيلو متر من جبل حفيت.

5- واحة العين

أين يقع جبل حفيت

تقع واحة العين على مبعدة خمسة عشر كيلو متر ونصف من جبل حفيت، وهي تعد من أهم المزارات السياحية الموجودة في إمارة أبو ظبي.

6- مسار سباق الهجن

يقع مسار سباق الهجن على مبعدة عشرة كيلو مترات عن جبل حفيت، وهو مسار مخصص لسباق الخيل ولكن في الغالب تكون الأولوية لسباقات الهجن، والهجن هو نوع من أنواع الجمال أو الإبل.

7- مطعم مكاني مول

أين يقع جبل حفيت

هو من المطاعم المشهورة جدًا في إمارة أبو ظبي بمنطقة حفيت، وهو يقع على مبعدة خمسة عشرة كيلو مترًا من جبل حفيت.

8- حديقة الحيوانات

أين يقع جبل حفيت

تقع حديقة الحيوانات على مبعدة عشرة كيلو مترات من جبل حفيت.

9- منتزه جبل حفيت الصحراوي

أين يقع جبل حفيت

يوجد منتزه جبل حفيت الصحراوي عند سفح الجبل ولقد تم افتتاحه خلال عام 2020م.

10- فندق جبل حفيت “مركيور جراند”

أين يقع جبل حفيت

يقع هذا الفندق فيما بين سلطنة عمان ودولة الإمارات، وهو يقع على قمة الجبل وبالتحديد في الجزء التابع لدولة الإمارات، وجدير بالذكر أن هذا الفندق تابعًا لسلسلة فنادق ميركيور الفرنسية.

آثار جبل حفيت

أوضحت لنا الإجابة عن سؤال أين يوجد جبل حفيت أن هذا المكان يعد من أبرز المناطق الأثرية الموجودة في المنطقة العربية، وفي هذا الإطار نشير إلى أن علماء الآثار قد عثروا على آثار قديمة في منطقة حفيت، وبالكشف عليها تبين أن تاريخها يرجع إلى الفترة الواقعة فيما بين عامي ثلاثة آلاف ومائتين قبل الميلاد وعام ألفين وستمائة قبل الميلاد.

هذا يعني أنها ترجع إلى العصر البرونزي المبكر، وكان الاكتشاف الأول لهذه الآثار على يد علماء بعثة أثرية من الدنمارك خلال منتصف القرن الماضي.

ولقد كانت المقابر القديمة التي عثر عليها في النطاق الشمالي من جبل حفيت مدمرة جزئيًا، والسبب في هذا التدمير هو ما بني فوقها من مبانٍ كثيرة، أما بقية المقابر الموجودة في النطاق الشمالي الأعلى من الجبل لا تزال محافظة على هيكلها الخارجي، ولقد عثر هناك على قطع أثرية أخرى مثل:

  • زينة وحلي مصنوعة من البرونز.
  • قطع من السيراميك يرجع تاريخها إلى حضارة بلاد الرافدين.
  • حبات من اللؤلؤ.
  • خناجر ورؤوس حربة ترجع إلى الألفية الثانية قبل الميلاد.
  • أواني من الخزف.
  • أواني من النحاس.
  • أواني مصنوعة من الحجر الأملس.
  • هياكل عظمية عثروا عليها في مقابر موجودة في جنوب جبل حفيت.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل أرارات ؟ وما هي الأساطير التي وردت عنه

مقابر جبل حفيت

القبور التي عثر عليها في منطقة حفيت سبق وأشرنا إلى أن تاريخها يرجع إلى ما يزيد عن خمسة آلاف سنة، وهيكل هذه المقابر مميز جدًا وبارز أيضًا مما سهل من عملية اكتشافها، وكل واحد من هذه القبور يتألف هيكله الخارجي من قبة وغرفة واحدة فقط ذات شكل دائري أو بيضاوي.

يبلغ عرض القبر الواحد من مترين إلى حوالي ثلاثة أمتار، وتلك المقابر مبنية من الصخور المحلية الغير مقطعة أو الخشنة، وهي تكون محاوطة للجدران ذات الاستدارة للغرفة الحلقية.

أما بالنسبة إلى ارتفاع هذه القبور فهي ترتفع عن سطح الأرض بمقدار ثلاثة أو أربعة أمتار، وتكون تلك الجدران الحلقية منحدرة بشكل تدريجي إلى الداخل، وهذا الانحدار حتى تتلاقى مع بعضها في النهاية مشكلة القبة الخارجية للقبر، والجدار الموجود عند مستوى سطح الأرض يخترقه مدخل ضيق جدًا يقع في مواجهة الناحية الجنوبية.

بفتح القبور الموجودة في منطقة حفيت وجد العلماء أنها أغلبها تتضمن رفات عدد من الأشخاص يتراوح ما بين اثنين إلى خمسة، إلا أنها واسعة أكثر مما يجعلها أكثر قابلية لتسع عدد أكبر من الجثامين، وهذا على النقيض تمامًا مع أماكن الدفن الموجودة في منطقة أم النار على ساحل الخليج العربي.

التي وجد علماء الآثار بها أن القبر الواحد يحتوي على عدد من الجثامين يتخطى المائة جثمان، كما أن عدد الأواني الفخارية التي عثر عليها في منطقة جبل حفيت أقل بكثير من تلك التي عثر عليها في منطقة أم النار.

معرفتنا أين يقع جبل حفيت تبين لنا أن دولة الإمارات بالرغم من أنها من الدول متأخرة الظهور نسبيًا، إلا أن هذا لا يفند كونها تحتوي على مناطق أثرية قديمة تستحق أن نزورها.

اسئلة شائعة

  • ما هي المساحة الكلية لجبل حفيت؟

    3828.52 هكتار.

  • متى اكتشفت آثار منطقة حفيت؟

    في عام 1950م.

  • هل توجد طرق في جبل حفيت تصلح للقيادة بأمان؟

    نعم حيث شقت الحكومة طرقًا ملتوية ممهدة تسمح بركوب السيارات والدراجات بأنواعها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.