أين يقع مهرجان الوطني التراث ؟ ومتى يتم إقامته

أين يقع مهرجان الوطني التراث ؟ فقد تكون سمعت بأحد المنصات الثقافية المرتبطة بإقامة المهرجانات عن مهرجان الوطني التراث والذي قد تم تأسيسه منذ فترة طويلة، وما زال يتم عقده إلى اليوم وتتردد أحداثه على شاشات البث التليفزيوني في التاريخ المتعارف عليه لإقامته، لذا سنوضح لك كل ما هو مرتبط بهذا المهرجان اليوم عبر موقعنا.

أين يقع مهرجان الوطني التراث

أين يقع مهرجان الوطني التراث

يقع مهرجان التراث الوطني في المملكة العربية السعودية، وتحديداً في قرية الجنادرية وهي الإجابة لسؤال أين يقع مهرجان الوطني التراث، وهي إحدى المدن التي تقع في شمال شرق الرياض المعروفة باسم القرية التراثية وادي السلي، ويمتد الوادي لمسافة حوالي 103 كيلومترات، أما عن الجنادرية فتعني استعادة لمعان الأشياء، لأن اسمها مشتق من جندر العربيّة.

لا يفوتك أيضًا:  مهرجان الجنادرية المهرجان التراثي الأكبر في المملكة

متى يقام مهرجان الجنادرية

في الغالب يتم عقد هذا المهرجان في الفترة الواقعة بين شهري فبراير ومارس، أي خلال فصل الربيع داخل أراضي المملكة، وبحلول عام 2018 صارت وزارة الثقافة بالسعودية هي المسؤولة عن تنظيمه الفعلي، فقبل تلك الفترة كان يتم إقامة المهرجان تحت إشراف وزارة الحرس الوطني، وكان تحت إشرافها لفترة تصل على أربعة وثلاثون عام.

ماذا يفعل المدعوين في مهرجان الجنادرية

جدير بالذكر أنه في هذا المهرجان يتم إقامة العديد من العروض المختلفة والتي تندرج بكونها ثقافية، تاريخية، رياضية، تراثية وفنية، بالإضافة إلى العروض التي تقام على الرقص والأوبريت.

كذلك يحتوي المهرجان على مجموعة من المحاضرات الفكرية والندوات الثقافية والأمسيات الشعرية التي يتم خلالها استضافة العديد من الشعراء العرب من جميع نواحي الدول العربية.

أيضًا يتم عقد مجموعة من المعارض الأخرى الخاصة بالكتب، التصوير والحرف اليدوية والفنية، ومن الفعاليات التي يتم إقامتها بالمهرجان سباق الهجن.

كما أنه في خلال هذا المهرجان يقوم المدعوين بالعديد من الأمور المختلفة وهي الأساس في المهرجان، ومن أبرزها:

عقد الندوات، الأمسيات الشعرية والمحاضرات المختلفة في العديد من المجالات الثقافية والفنية.
عمل فقرات فنية تتمثل في المسرحيات والفقرات الغنائية المختلفة في أنماطها.
تقديم بعض الفقرات الفنية التراثية الخاصة بالوطن العربي ودوله.

مدة مهرجان الجنادرية

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال أين يقع مهرجان الوطني التراث فيجدر الإشارة إلى تلك المدة التي يستغرقها المهرجان في تقديم العديد من عروضه، فقد يستمر المهرجان فترة تصل إلى شهر أو أقل، حيث إنه يبدأ في شهر فبراير ويستمر إلى شهر مارس من كل سنة.

لا يفوتك أيضًا:  تقرير مفصل عن حرف شعبية يدوية سعودية

تفاصيل فعاليات مهرجان الوطني التراث

في إطار التعرف على إجابة سؤال أين يقع مهرجان الوطني التراث دعونا نوضح البرنامج الذي يسير المهرجان على نهجه، وهو ما يكون مرتب وبشكل مثالي للمهرجانات السنوية التي يتم عقدها داخل المملكة، ليبدأ بالأوبريت الذي هو عبارة عن خُطبة يتم على أساسها تثبيت معنى المهرجان، والذي يُقدم من خلال مجموعة من الفنانين المعروفين.

يستغرق الأمر فترة ساعة إلا ربع تقدم خلالها عروض من قبل الفرق الشعبية التي تعرض أشكال غنائية متعددة، كما يوجد بالمهرجان أيضًا صالات وأجنحة خاصة بالعديد من العروض التي تظهر الشكل الواقعي للتراث السعودي، بالإضافة إلى تلك الحرف اليدوية والأكلات الشعبية والمنسوجات.

كذلك تعرض أدوات التراث بالمعرض والتي ترتبط بكل مدينة أو دولة بالمملكة ومشاركة بالمهرجان، بالإضافة إلى تلك الشركات والمؤسسات التي تقدم عروض مميزة وخاصة بها للضيوف المدعوين.

أما عن تلك السباقات التي يتم إقامتها داخل هذا المهرجان فهي تتمثل في سباق الهجن، للسيارات، وسباق فروسية، بالإضافة إلى عمل الكثير من الفعاليات الثقافية التي تعقد بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات، لا سيما الأنشطة النسائية ومنتجات الأسر.

أيضًا يحتوي هذا المهرجان على سوق شعبي مكون من مجموعة من الدكاكين وورش العمل، بالإضافة إلى الندوات وقضايا التواصل الحضاري والصناعات اليدوية.

أولى فعاليات المهرجان الوطني للتراث

توثيقًا لإجابة سؤال أين يقع مهرجان الوطني التراث فقد يحتاج المهتمون بالمهرجانات السنوية معرفة النشأة الأولى التي تم خلالها إقامة المهرجان الوطني للتراث.

قد أقيم المهرجان لأول مرة في اليوم الرابع والعشرين من شهر مارس عام 1985 م، الموافق لعام 1405 من التقويم الهجري، ليكون من المهرجانات السنوية التي تقام بالقرية.

منذ هذا العام وقد يتم تقديم المهرجان بفعاليات مختلفة في كل سنة، حيث إن دورته الأولى كانت تحتوي على مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة، والتي كانت تصوب الحديث والقصد إلى التراث السعودي.

جدير بالذكر أنه خلال هذا المهرجان كان يتم التنبيه على ضرورة الحفاظ على مظاهر البيئة المحلية كذلك تلك الثقافات والتراث الموجود داخل المملكة، وكان لذلك أثر كبير في تحقيق النجاح للمهرجان.

مما أدى بدوره إلى تشجيع الكثير من الجهات المتخصصة بالدول في العمل على إقامة قرية شاملة تهتم بخدمة التراث الوطني، والتي كانت تتضمن مجمع يعكس كافة مناطق المملكة.

دورات مهرجان الجندارية

أين يقع مهرجان الوطني التراث

تضمنت القرية العديد من الأسواق والطرق والمنازل، فضلًا عن العديد من المعدات، الصناعات، السلع والمقتنيات، وبعد انعقاد الجلسة الثانية للمهرجان ارتفع عدد الزوار إلى 500 ألف زائر.

حيث يهتم الناس بالعروض الشعبية والمحاضرات والأمسيات الشعرية، وتلت ذلك الدورة الثالثة لإثبات صدق الاهتمام من خلال أعمال الندوة الثقافية التي ضمت مجموعة من كبار الكتاب والمفكرين، ودعت ورش العمل هذه إلى حماية التراث الشعبي العربي والاهتمام به.

بالإضافة إلى توسيع مساحة السوق الجماهيري، وتم إنشاء قاعة للمناسبات الثقافية، حيث كان الهدف هو استقبال عدد كبير من المعارض، ولكن الدورة الرابعة ركزت على عرض 60 حرفًا إقليميًا من 24 منطقة سعودية، بالإضافة إلى ثلاثة وعشرين معرضاً للمؤسسات والجهات الحكومية.

كما أقيمت فعالية خاصة للفروسية، بجانب مكان دائم للهيئة الملكية والعديد من الفعاليات الأخرى، أما الدورة الخامسة للمهرجان فتركز على إقامة معارض للوثائق السياسية والاجتماعية والتاريخية، بجانب الترفيهية.

أما الدورة السادسة فركزت الاهتمام بشكل أكبر على تلك الندوات الفكرية والأمسيات الشعرية والأنشطة التي تعقد بصورة سنوية لمشاركة التراث والفن السعودي، والجدير بالذكر أن تلك الدورات كانت تتم بصورة متتالية؛ مما كان له دور في زيادة الإقبال على المهرجان بصورة تدريجية.

لا يفوتك أيضًا:  كم باقي على اليوم الوطني السعودي (العد التنازلي)

أهداف المهرجان الوطني للتراث

بُني أساس التفكير عند إنشاء هذا المهرجان على مجموعة من الأهداف التي ظلت موضوعة نصب أعين المنشئين له إلى أن وصلوا إليها، والتي كانت تتمثل في:

  • الدعم في تكوين القيم المرتبطة بالموروثات الشعبية.
  • التأكيد على القيم الإسلامية والاجتماعية الأصلية والتي تنبه المجتمع السعودي بتلك العادات والتقاليد المورثة وتدعو إلى الدين الإسلامي.
  • تحقيق الانسجام والوحدة بين التقدم الحضاري.
  • تشجيع اكتشاف التراث الشعبي وتثبيته.

كان لمهرجان التراث الوطني دور كبير في رفع مكانة المملكة بجميع المجالات، وقد حقق ولا يزال يُجسد كل الأهداف التي قد تم إقامته لأجلها.

اسئلة شائعة

  • كم تبلغ مساحة مهرجان الجنادرية؟

    22 ألف متر مربع

  • لماذا سميت الجنادرية بهذا الاسم؟

    نسبة إلى روضة السويس

  • متى الجنادرية ١٤٤٣؟

    في نوفمبر 2022 م

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.