كيفية التخلص من خمول الجسم بعد الإفطار

كيفية التخلص من خمول الجسم بعد الإفطار عرضها بعض الأطباء لضمان الشعور بالنشاط والراحة، ففي وقت الإفطار خلال شهر رمضان يعتقد الكثيرون أنه قد حان الوقت من أجل التهام الولائم، ويكون هذا الشعور ناتج عن الامتناع عن تناول الطعام طوال النهار، ولكن نجد عدد كبير من المختصين يحذرون من هذا الأمر.

كيفية التخلص من خمول الجسم بعد الإفطار

كيفية التخلص من خمول الجسم بعد الإفطار

بعد تناول وجبة الإفطار قليلًا ما نرى أن هناك شخص لا يشعر بالخمول أو النعاس، ويكون هذا ناتج عن بعض العادات الخاطئة التي نتبعها أثناء يومنا، ولكن هناك بعض النصائح التي عرضها أخصائيو التغذية من أجل التخلص من هذا الشعور، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

1- تقليل كمية السكريات في الوجبة

يمكنك تناول وجبة كبيرة وبصورة بطيئة ولكن أي كان حجم الوجبة توجد أنواع من الطعام على وجبة الإفطار والتي تؤدي إلى شعورك بالنعاس، ومن أشهرها الحلويات ذات كمية السكر العالية، وهذا ينتج عنه زيادة مستوى السكر بالدم.

ثم يقوم الجسم بإطلاق الأنسولين حتى يقاوم هذا الارتفاع المفاجئ، وزيادة كمية الأنسولين تتسبب في تحفيز إنتاج الميلاتونين وهذا الأمر يتسبب في الشعور بالنعاس، ويمكنك استبدالها بالفاكهة أو الحلويات قليلة السكر أو استخدام العسل عوضًا عن السكر.

لا يفوتك أيضًا:  علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

2- النوم لعدد ساعات كافية

في حالة كنت تحصل على ساعات ما بين 7: 9 ساعات نوم طوال الليل ستكون أقل عرضة للإصابة بالخمول أو التعب عقب تناول وجبة الإفطار، وهذا لأن الجسم عند حصوله على عدد ساعات نوم أقل وتناول وجبة ثقيلة خلال الإفطار ستكون هناك صعوبة بالغة في قدرة السيطرة على شعور النعاس والتخلص من الخمول.

ففي حالة كنت تعاني من هذه المشكلة يجب عليك أن تفحص نمط نومك والتقليل من استخدام الشاشات الإلكترونية، والنوم في غرفة بعيدة عن الضوء والضوضاء، كما يجب عليك وضع روتين ثابت في كل يوم للذهاب إلى الفراش، مع عدم الذهاب في وقت مبكر للغاية.

3- البعد عن تناول الكافيين مباشرةً بعد الإفطار

من ضمن أفضل طرق كيفية التخلص من خمول الجسم بعد الإفطار هو البعد عن تناول الكافيين مباشرةً بعد الإفطار، سواء كان عن طريق الشاي أو القهوة أو المياه الغازية، فهي ليست إلا حلول مؤقتة للتخلص من الخمول.

ففي حالة كنت تشعر بالنعاس أو الخمول وعملت على تناول الشاي أو القهوة بعد الإفطار سيؤدي هذا إلى استنزاف المزيد من طاقتك، وتقدر على استبدال هذا الأمر بالمشروبات الخالية من الكافيين مثل الماء وهذا لأنها تحافظ على إبقاء جسمك رطب وتسمح للجهاز الهضمي العمل بصورة طبيعية وهضم الطعام بصورة أسرع.

4- تناول عدد وجبات أقل عوضًا عن وجبة كبيرة

يكون الجسم بحاجة إلى البروتين بصورة طبيعية أثناء الصيام وبعد الإفطار، حيث يمكنك ملء المعدة عن طريق تناول البروتين كل 4 ساعات، حتى إذا كنت تتناول وجبات متكاملة غنية بالخضراوات والأسماك والحبوب الكاملة فإن هذا لن يعوض المدة التي يظلها الجسم فيها دون طعام.

فعندما تتناول وجبة كبيرة أثناء الإفطار فهذا يتسبب في إحداث خلل في عمل الجهاز الهضمي خاصةً إذا كانت هذه الوجبة دسمة وتتكون من اللحوم الثقيلة والحلويات والسكريات فهذا يتسبب في معاناة الجسم من ضعف التركيز وعدم القدرة على هضم العناصر الغذائية المختلفة، بينما تناول الوجبات الصغيرة على مدار ساعات حتى يعمل الجهاز الهضمي بصورة أكثر كفاءة.

5- البعد عن المنتجات الحيوانية في وجبة الإفطار

البروتينات الحيوانية التي توجد بالحليب قادرة على سلب الطاقة من الجسم، وهذا لأنه يحتوي على البروتينات صعبة الهضم ولهذا تتحول الطاقة لتذهب إلى عملية الهضم، بالإضافة إلى كون التمثيل الغذائي العائد على البروتين الحيواني يتسبب في ترك بقايا حمضية في الجسم.

وتتسبب في جعل درجة حموضة الجسم قلوية، وبدلًا منه يمكن تناول الخضراوات والحبوب الكاملة التي تمنح الجسم الطاقة والفيتامينات التي يحتاجها.

6- تناول الوجبات الصحية

كيفية التخلص من خمول الجسم بعد الإفطار

من أبرز طرق كيفية التخلص من خمول الجسم بعد الإفطار هي تناول الوجبات الصحية، حيث إن الخمول الناتج عن تناول هذه الوجبة يمكن أن تكون نوعية الطعام هي السبب به أو عدم تناول العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

حيث يمكن أن تكون الوجبة التي تتناولها تفتقر إلى بعض الفيتامينات أو المعادن اللازمة لمنح الجسم الطاقة المطلوبة، فعند تناولك وجبة غير صحية لا يحصل الجسم على احتياجاته وبالتالي يتسبب في الشعور بالتعب والخمول، ويكون الجهاز الهضمي بحاجة إلى وجبة غذائية صحية لحل هذه المشكلة.

7- البدء في الوجبات الخفيفة أولًا

هذه الخطوة تعتبر إحدى الخطوات الهامة والضرورية لتوفير الطاقة للجسم عقب تناول الإفطار، وهذا لأن البدء بتناول الأطعمة الثقيلة يتسبب في جعل الجهاز الهضمي يعاني من صعوبة في هضم الأطعمة، وهذا يؤدي إلى صعوبة في امتصاص الكميات الكافية من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة وعدم توفير كمية من أجل إتمام عملية الهضم.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل فيتامين لعلاج الخمول والكسل

8- البعد عن تناول الأطعمة الجاهزة

الأطعمة الجاهزة هي من ضمن الأكلات التي تمتلئ بالمواد الكيميائية والتي تعد سيئة لصحة الإنسان بسبب أن الجسم لا يقدر على تكسيرها ولا يعترف بالمكونات التي تدخل إليه.

9- تناول كمية أكبر من الفاكهة والخضراوات

عندما تطهي الأطعمة المختلفة فهذا يؤدي إلى نشاط إنزيمات الطعام ونتيجة لهذا يستخدمها الجسم في عملية الهضم، وهذا يؤدي لحاجته إلى عمل بصورة إضافية وبالتالي استنزاف الطاقة والشعور بالخمول، بينما تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة سيجعل الهضم أكثر سهولة سبب كونها صحية وغنية بالعناصر الغذائية الهامة.

10- احرص على مضغ الطعام جيدًا

ذكرنا مسبقًا أن الإصابة بالحموضة بعد الإفطار هي من أشهر أسباب الشعور بالخمول، ويمكنك تجنبها بسهولة من خلال مضغ الطعام جيدًا، فلا تتوقف عن عملية المضغ على تكسير الطعام فقط بل اللعاب الناتج يحتوي على الإنزيمات الهضمية التي تتسبب في جعل وظيفة المعدة أسهل.

أسباب الشعور بالخمول بعد الإفطار

كيفية التخلص من خمول الجسم بعد الإفطار

بعدما تعرفنا إلى كيفية التخلص من خمول الجسم بعد الإفطار يجدر بنا أن نتعرف إلى أسباب هذا الشعور، فتوجد عدة مسببات تؤدي إلى شعور الشخص به، ومن أبرزها التالي:

عملية الهضم
نوع الأطعمة
إفراز هرمونات السعادة
عدم ممارسة التمارين الرياضة
الإصابة بأحد الأمراض
انخفاض مستوى ضغط الدم

1- عملية الهضم

تعد هي السبب الأولي في الشعور بالخمول، وهذا بسبب احتياج الجسم الشديد إلى الطاقة حتى يؤدي العمليات الحيوية الضرورية، والتي يحصل عليها من خلال الطعام المتحلل في الجهاز الهضمي.

2- نوع الطعام

اختيارك للأطعمة هي من الأمور الواجب فعلها، وهذا لوجود بعض الأطعمة الغنية بالحمض الأميني التربتوفان والذي يزيد من فرص الشعور بالخمول والإرهاق، ويتواجد في الكثير من الأطعمة مثل:

  • البيض.
  • السبانخ.
  • أنواع الجبن المختلفة.
  • الأسماك.
  • اللانشون.
  • الديك الرومي.
  • التوفو.
  • الصويا.

3- إفراز هرمونات السعادة

في بعض الأحيان يمكن أن ينتج الجسم مجموعة من الهرمونات الزائدة في الدماغ أثناء عملية الهضم من أشهرها السيروتونين وهو من الهرمونات المسؤولة عن تحسين المزاج، ولكن يعتبر ناقل عصبي يؤثر على زيادة معدل إنتاج الميلاتونين المسؤول عن تحسين القدرة للحصول على نوم جيد.

4- عدم ممارسة التمارين الرياضية

إهمال ممارسة التمارين الرياضة بعد ساعتين من تناول الإفطار قادر على مدك بشعور الخمول والتعب، ولهذا يجب أن تحرص عليها لأنها تساعدك على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقلل من هذه الأعراض.

5- الإصابة بأحد الأمراض

في حالة لم تكن تعاني من إحدى المسببات السابقة فيمكن أن تكون مصاب بأحد الأمراض التي تجعلك تشعر بالخمول مثل داء السكري، فيجب الحرص على إجراء كافة الفحوصات الطبية من أجل الاطمئنان على نفسك.

لا يفوتك أيضًا:  علاج الخمول بالأعشاب

6- انخفاض مستوى ضغط الدم

حيث يعد أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالخمول والهبوط بعد الإفطار لدى عدد كبير من الأشخاص، وهذا بسبب زيادة معدل تدفق الدم إلى أعضاء الجسم وبالتالي الشعور بالدوار.

توجد العديد من النصائح التي تمكنك من الوصول إلى كيفية التخلص من خمول الجسم بعد الإفطار، لهذا احرص على اتباع ما يناسبك منها حتى تقضي على هذه المشكلة.

اسئلة شائعة

  • هل من الصحيح النوم بعد الإفطار؟

    لا، فهو يعود على جسمك بالعديد من الأضرار.

  • هل ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مفيدة؟

    نعم.

  • متى أمشي بعد تناول الإفطار؟

    بعد 10 دقائق في البداية ثم زيادتها حسب تحمل الجسم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.