كيف أطلب فلوس من شخص ؟ وكيف يُمكن طلب استرداد المال

كيف أطلب فلوس من شخص ؟ طلب المال من الأمور التي تتسبب في الإحراج للكثير حيث يلجأ الكثير من الناس إلى اقتراض المال لسد حاجة خاصة بهم، ولا يتوقف طلب المال على الاقتراض فقط، بل هُناك العديد من الأشخاص الذين يريدون استرداد أموالهم .

كيف أطلب فلوس من شخص

كيف أطلب فلوس من شخص

في ظل تدهور الحالة المعيشية للكثير من الناس، هذا الأمر جعلهم يلجؤون إلى البحث عن الأمور التي تُساهم في زيادة الدخل كالبحث عن العمل أو إنشاء المشاريع وفي كثير من الأحيان لا يوفق الشخص في تلك الأمور مما يجعل الشخص مُضطر إلى اقتراض المال من المُحيطين به بعد فشل كافة المُحاولات في التعامل مع تلك الظروف.

يلجأ الكثير إلى طلب المال والاقتراض من شخص ما من المُحيطين به وتسديده في وقت لاحق، ويخجل الكثير من ذلك ولا يعرفون كيفية طلب المال لذا من المُهم الإجابة على السؤال كيف أطلب فلوس من شخص؟

قبل الإجابة على السؤال من المُهم تحديد بعض الأمور التي يجب مُراعاتها عند اقتراض المال، فمن المُهم تحديد الشخص الذي سوف تلجأ إليه لاقتراض المال ودرجة قُربه منك، وتحديد الأسباب التي تدفعك إلى الاقتراض، واقتراض المبلغ الذي تحتاج إليه فقط، كما يجب التأكد من القُدرة على تسديد المال في الوقت المُحدد.

بعد التأكد من تحقق الأمور يُمكن معرفة كيف أطلب فلوس من شخص؟ فهُناك بعض الأمور المُهمة التي يجب اتباعها عند الاقتراض والتي يُمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • تحديد المبلغ الذي ترغب في اقتراضه من أهم الأمور التي يجب البدء بها، كما يجب تحديد وقت رد المال وتحديد خطة مُناسبة من أجل إعادة المال.
  • اختيار الوقت المُناسب الذي ستطلب فيه المال، فمن المُمكن أن يكون الشخص يواجه أزمة مادية مما يُسبب الإحراج للطرفين، لذا يُمكن الانتظار حتى يتحسن الوضع المادي وطلب المال بعدها.
  • يجب توضيح الأسباب التي دفعتك إلى الاقتراض، كما يجب إخبار الشخص عن كيفية إعادة المال له واختيار الوقت الذي يُناسب كلا الطرفين من أجل إعادته.
  • يُمكن طلب المال من خلال عدة وسائل حيث يُمكن مُقابلة الشخص وطلب المال منه، كما يُمكن التحدث معه من خلال الهاتف أو إرسال رسالة نصية تطلب فيها اقتراض المال.
  • تسمح لك المُكالمة الهاتفية بالتعبير عن رغبتك في اقتراض المال بشكل أوضح، كما تُساهم في التعرف على رد فعل الطرف الآخر عند طلب المال منه.
  • يجب مُراعاة أسلوب الحديث عند طلب المال حيث يجب التكلم بطريقة مُهذبة بعيدة عن الغضب الأمر الذي قد يؤدي إلى رفض الشخص إقراضك المال.
  • كما يُمكن تقديم بعض الضمانات التي تجعل الشخص واثق من إعادة المال، والتي يُمكن أن تكون كتابية أو من خلال إحضار شخص موثوق كضامن.

لا يفوتك أيضًا:  6 خطوات لطلب مساعدة مالية من جمعية تراحم الخيرية في دبي

كيف أطلب استرداد المال من شخص

كيف أطلب فلوس من شخص

لا تقتصر إجابة السؤال كيف أطلب فلوس من شخص على الاقتراض فقط، بل يشمل أيضًا طلب تسديد المال من الشخص المُقترض، حيث إنه في بعض الحالات يتأخر المُقترض عن دفع المال ولا يتمكن الشخص من معرفة كيفية استرداد المال.

يُمكن استرداد المال من خلال اتباع عدة طُرق حيث تُساهم في الحصول على المال بطريقة لطيفة دون التسبب في أي أحراج لكلٍ من الطرفين، وتتمثل تلك الطُرق فيما يلي:

أولًا: طلب المال بطريقة غير مُباشرة

كيف أطلب فلوس من شخص اقترض المال؟ يحتاج بعض الأشخاص إلى استرداد المال الذي قام بإقراضه إلى أحد الأشخاص ولا يستطيع إخباره بحاجته إلى المال بطريقة مُباشرة، ويُمكن ذلك من خلال ما يأتي:

1- لقاء المُقترض

ترتيب لقاء مع الشخص من أجل التحدث معه عن الأموال التي قُمت بإقراضها له، ومن المُمكن التواصل معه عبر إجراء مُكالمة هاتفية أو إرسال رسالة نصية والتي يُمكن أن تكون كالآتي “هل يُمكنك منحي بعض الوقت من أجل التحدث في نهاية الأسبوع؟”.

يُعد اللقاء مُباشرة من أفضل تلك الطُرق حيث يُمكن من خلالها التعبير عن رغبتك في استرداد الأموال بسهولة، كما يجب الحرص على الالتقاء به بشكل مُنفرد حتى لا تُسبب له الإحراج، كما يُمكن ترك له اختيار المكان من أجل إشعاره بالراحة.

2- تذكير المُقترض

من المُمكن أن يكون الشخص المُقترض قد نسى المال، لذا يُمكن تذكيره به وطلب المال منه بطريقة لطيفة، كما أنه يُمكن أن يكون الشخص مُعتقدًا أن المال على سبيل الهدية، لذا يجب تنبيهه إلى أن المال المُقدم له كان قرضًا، فيُمكن إن تُخبره على سبيل المثال “إنك كُنت سعيدًا بمُساعدته بالمال مُنذ عدة أشهر، وأنك كُنت تعتقد أنه سيرد هذا المال في أقرب وقت”.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 50 دعاء لطلب العون من الله مكتوب

ثانيًا: طلب المال بطريقة مُباشرة

في حال فشل استرداد المال بعد مُحاولة تذكير الشخص من أجل رد المال، يُمكن الإجابة على السؤال عن كيف أطلب فلوس من شخص اقترض مني مالًا؟ حيث إنه من المُمكن اللجوء إلى بعض الطُرق الأخرى المُباشرة والتي تتمثل فيما يأتي:

1- إخباره بطريقة مُباشرة

بعد فشل الطُرق غير المُباشرة في استرداد المال، يجب اللجوء إلى الصراحة والتحدث بطريقة مُباشرة وطلب منه تسديد المبلغ الذي اقترضه من خلال السؤال عن ذلك بسهولة عبر رسالة نصية تتضمن السؤال عن موعد تسديد المال.

مع ضرورة الحزم والمُحافظة على موقفك حتى لا يشعر الشخص بالراحة والحرص على تلقي الإجابة، والضغط من أجل الحصول على الموعد النهائي عند عدم تلقي الأرض.

2- تحديد سبب احتياج المال

يُمكن استرداد المال من خلال إخبار المُقترض عن حاجتك لهذا المال، حيث تُساهم تلك الطريقة في وصول الفكرة من وراء هذا الموقف والذي يجعله يتعلم أهمية سُرعة رد المال، كما يُمكن أن تُخبره أنك تحتاج مبلغ مُعين لسداد بعض الأمور الضرورية في وقت قريب.

من المُهم معرفة أنه لا يلزم وجود سبب من أجل إعادة المال إليك، ولكن هذه الطُرق تُساعد على استرداد المال بطريقة لطيفة لا تُسبب إحراج لأي من الطرفين، كما أنها تُساهم في المُحافظة على علاقتك بالشخص الآخر.

3- طلب رد بعض المال

أحد الطرق التي يُمكنها الإجابة عن كيف أطلب فلوس من شخص؟ والتي تتمثل في طلب إعادة جُزء من المال من الشخص المُقترض حتى تتبين لك جديته في إعادة المال وأن السبب الذي دفعه لتأخير السداد هو عدم قُدرته على رد المبلغ كاملًا.

كما يُمكن من تلك الطريقة تحديد إذا كان الشخص قادر على إعادة المال أو جُزء منه، أو إذا كان الشخص يحتاج إلى المزيد من الوقت من أجل تسديد المبلغ، حيث إن تسديد جُزء من المال أفضل من عدم الحصول على أي شيء.

4- وضع خطة لتسديد المال

من المُهم عند إقراض أحد الأشخاص المال وضع خطة للتسديد، ومُطالبة الطرف الآخر باحترام هذه الخطة، حيث تُساهم تلك الفكرة في تسهيل تسديد المال، كما أنها تحد من الضغط الواقع على الشخص.

في حال فشل جميع الطُرق في الحصول على المال من المُمكن جعل الشخص يوقع على مُستند رسمي يضمن لك استرداد المال، ولا يوجد مُشكلة من طلب التوقيع على المُستند من قبل الشخص حتى لو كان أحد الأصدقاء، وبالأخص في حالة إقراض مبلغ كبير من المال.

5- تحديد موعد لاسترداد المال

في حالة حاجتك الشديدة إلى استرداد المال يجب تحديد موعد نهائيًا، تُخبر فيه الشخص بتسديد المال في هذا الوقت حيث يُساهم هذا الأمر في تسهيل الحصول على المال.

في بعض الحالات قد يكون الشخص مُضطرًا إلى الاختيار بين استرداد المال، أو المُحافظة على العلاقة بالطرف الآخر حيث إنه بعد المُحاولة بعدة طُرق من أجل استرداد المال، وفشل هذه المحاولات يُمكن أخذ القرار الذي يُناسبك.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صرف المساعدة المقطوعة للمستفيدين من الضمان الاجتماعي قبل العيد

الفرق بين الإقراض والاقتراض

كيف أطلب فلوس من شخص

يختلط مُصطلحي الإقراض والاقتراض على الكثير، ومن الواضح أن هُناك فرق بين المُصطلحين حيث إنهما يختلفان كثيرًا من ناحية المعنى والغرض، فكل منهما عملية مُستقلة تختلف عن الأخرى، ويُمكن توضيح الفرق بطريقة مُبسطة من خلال الجدول التالي:

الإقراض الاقتراض
إعطاء المال. طلب المال.
يهدف إلى استعادة المال مرة أخرى. يهدف إلى استغلال المال في تخطي ضائقة.

بالطبع يعد طلب النقود من شخص من الأمور التي تُثير الحرج ولكننا أحيانًا ما نلجأ إليها، لذا لا بد من معرفة كافة الطرق المباشرة والغير مباشرة لفعل ذلك.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 6 أيام
  • المال والاعمال

اسئلة شائعة

  • ما الذي يلزم عند إقراض المال؟

    يجب الإقراض بحكمة واختيار الشخص والمبلغ المناسبين.

  • كيف يُمكن تسديد المال المُقترَض؟

    من خلال استخدام بعض التطبيقات التي تُسهل ذلك ومنها فودافون كاش، أو بايبال.

  • ما هو التسول الإلكتروني؟

    ظاهرة يقوم فيها بعض الأشخاص بطلب المال عبر المواقع الإلكترونية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.