إذاعة مدرسية عن المعلم كاملة

إذاعة مدرسية عن المعلم كاملة من شأنها بيان أهمية دور المعلم الذي يعد أول من يقتدي به الطفل.. فتصرفات المعلم تنعكس على تصرفات الطلاب ليس فقط داخل الصف بل في الحياة الاجتماعية، لذلك أكد الله عز وجل ورسوله الكريم على دور المعلم في عدة مواطن يمكن من خلالها اليقين بأهمية المعلم المختلفة عن باقي أفراد المجتمع، بالتالي تزيد أهمية البرامج الإذاعي الذي يتمحور حوله.

إذاعة عن المعلم

المعلم هو القدوة الحسنة في نظر طلابه خصوصًا إن كان الطلاب في عمر صغير، فهم يحاولون تقليد تصرفات الكثير من المحيطين وأولهم هو المعلم الماثل أمامهم في الصفوف الدراسية، فيتأثرون بكل ما يقوم ويتفوه به بشكل كبير حتى لو كان ما يقوم به له تأثير سلبي أو لا يناسب فئتهم العمرية.

فتعد الإذاعة المدرسية من البرامج الصباحية التي تثير ذهن الطلاب وتجعلهم في كامل نشاطهم وقوتهم، لذا يمكن دمج بعض الموضوعات الهامة في الإذاعة المدرسية للفت أنظار الطلاب إليها وجعلهم أكثر إلمامًا بها.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة 

مقدمة إذاعة مدرسية عن المعلم

من الجدير بالذكر أن المعلم وحده هو من يتمكن من جعل الطالب يحب المدرسة والتعليم ويكون قادر على تلقي المواد الدراسية وفهمها ومحاولة تطبيقها أم لا.. فهو الناقل الأول للمعرفة والمعلومات التي منها يتكون إدراك الطفل ومخيلات حول النظريات والدراسات وأيضًا السلوكيات والتصرفات.

لذا فيجب التنويه في إذاعة عن المعلم أنه صاحب المهنة الأولى التي من خلالها يمكن بناء الحضارات والتأثير في المجتمع، بالإضافة إلى إخراج أجيال قادرة على الاختيار واتخاذ القرارات.. فسلوكيات المعلم تترك أثر على نفسية الطالب لذلك عليه الحرص جيدًا في كل ما يصدر منه.

القرآن الكريم في برنامج إذاعي عن المعلم

أول ما يمكننا البدء به في إذاعة عن المعلم هو القرآن الكريم.. فهو كلام الله المحفوظ في الصدور والقلوب فهو آخر الكتب السماوية وأشملهم والذي يحتوي على 114 سورة وعدد آياته هو 6236 أولهم كان الآية التي أمر جبريل عليه السلام رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يقرأ.

فمن الحكمة البالغة من الله عز وجل أن يقدم العلم في نزول الوحي عن باقي الأمور الأخرى، وذلك لأهمية العلم وطلبه ومُعلمه، حيث جاء في سورة العلق الآيات الآتية:

ٱقۡرَأۡ بِٱسۡمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ ٱلۡإِنسَٰنَ مِنۡ عَلَقٍ (2) ٱقۡرَأۡ وَرَبُّكَ ٱلۡأَكۡرَمُ (3) ٱلَّذِي عَلَّمَ بِٱلۡقَلَمِ (4) عَلَّمَ ٱلۡإِنسَٰنَ مَا لَمۡ يَعۡلَمۡ (5) كَلَّآ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَيَطۡغَىٰٓ (6) أَن رَّءَاهُ ٱسۡتَغۡنَىٰٓ (7) إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجۡعَىٰٓ (8) أَرَءَيۡتَ ٱلَّذِي يَنۡهَىٰ (9) عَبۡدًا إِذَا صَلَّىٰٓ (10) أَرَءَيۡتَ إِن كَانَ عَلَى ٱلۡهُدَىٰٓ (11) أَوۡ أَمَرَ بِٱلتَّقۡوَىٰٓ (12) أَرَءَيۡتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰٓ (13) أَلَمۡ يَعۡلَم بِأَنَّ ٱللَّهَ يَرَىٰ (14) كَلَّا لَئِن لَّمۡ يَنتَهِ لَنَسۡفَعَۢا بِٱلنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٖ كَٰذِبَةٍ خَاطِئَةٖ (16) فَلۡيَدۡعُ نَادِيَهُۥ (17) سَنَدۡعُ ٱلزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعۡهُ وَٱسۡجُدۡۤ وَٱقۡتَرِب۩ (19)

من السنة النبوية عن أهمية المعلم

ما جاء به القرآن الكريم وأشار إلى أهميته أكدت عليه السنة النبوية.. فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد عن ثلاثة آلاف حديث بدورهم يأكدوا على أحكام وتعليمات الدين الإسلامي الحديث، بالإضافة إلى شمول كل ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من تصرفات وتقرير على الأمة الإسلامية الالتزام بها والاقتداء بها.

حيث روى بعض الصحابة عدة أحاديث شريفة عن فضل المعلم ودوره في بناء المجتمع وذلك ما يمكن إدراجه في ثاني فقرات إذاعة عن المعلم، ويمكن بيانهم في الآتي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صاحبُ العلمِ يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر”.
  • كما قال صلى الله عليه وسلم: “ما من خارجٍ خرج من بيته في طلب العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضًا بما يصنع حتى يرجع”.

فقرة هل تعلم في إذاعة عن المعلم

تعد فقرة هل تعلم من الفقرات التي ينتظرها الطلاب في الإذاعة المدرسية.. حيث ينتظر الطلاب سماع بعض المعلومات الجديدة بخصوص القدوة الذي يهتدون بهم، فالمعلم هو الذي يؤدي الدور المتعلق بأول ما أنزل الله تعالى في القرآن وهي القراءة، ففي الفقرات الآتية يمكن توضيح تلك المعلومات:

  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل طلب العلم فريضة على كل المسلمين.
  • هل تعلم أن الله عز وجل هو من أعلى منزلة المعلم في الإسلام.
  • هل تعلم أن الإمام الشافعي كان إذا جلس في مجلس العلم كان يقلب الأوراق بشدة حتى لا ينزعج منه المعلم.
  • هل تعلم أن الله تعالى أكد في آيات القرآن الكريم الذين يسعون في طلب العلم.
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكد أن العلماء هم ورثة الأنبياء.
  • هل تعلم أن صلى الله عليه وسلم أكد جعل فضل العالم على من يتلقى العلم كفضل رسول الله على العالمين.
  • هل تعلم أن العلم يحصن صاحبه من إغواء الشيطان ويجعله يعرف طرق الشيطان ومكائده.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

سؤال وجواب في إذاعة عن المعلم

قد وصلنا إلى أهم الفقرات في البرنامج الإذاعي فيحاول الطلاب انتظار تلك الفقرة للإجابة على أي سؤال من الأسئلة المطروحة، للحصول على المكافآت الرمزية التي تطرحها إدارة المدرسة، ويمكن بيان عدة أسئلة من هذه الفقرة في الآتي:

من هو المعلم المبدع؟ هو المعلم الذي يعرف الوسائل التقليدية والوسائل التكنولوجية في تقديم التعليم.
لماذا يعد المعلم هو حجر الأساس في بناء الحضارات؟ يقوم المعلم برسم ملامح أي مجتمع يسعى لإنشاء حضارة عريقة.
كيف يمكن هدم الأمة؟ يتم ذلك من خلال هدم التعليم وذلك لا يتم إلا عن طريق هدم المعلم.
ما قيمة المعلم في ألمانيا؟ تعد رواتب المعلمين في ألمانيا تزيد عن رواتب القضاة والضباط، نظرًا لقيمة المعلم.
ما تاريخ اليوم العالمي للمعلم؟ الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن العلم كاملة

خاتمة برنامج إذاعي عن المعلم

إذاعة عن المعلم

وصلنا إلى نهاية البرنامج الشيق الذي نرغب جميعًا في الاستمرار فيه كافة اليوم.. فقد تعرفنا على بعض المواهب من الزملاء في إلقاء الشعر وتلاوة القرآن الكريم ومهارة طرح الأسئلة وإجاباتها.. بالإضافة إلى الاستفادة ببعض المعلومات الهامة عن قيمة المعلم وفضله على المستوى الشخصي ومستوى المجتمع.

تكمن مهمة المعلم في تعزيز ثقة الطالب بنفسه وجعله أكثر احترامًا لذاته وإدراكًا لقيمته.. فيساعده المعلم في تحفيزه وإلهامه للمضي قدمًا في حياته الشخصية والعملية.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • ما هو دور المعلم في بناء الوطن؟

    بث روح التحفيز في الطلاب يجعلهم أشخاص قادرين على الوصول إلى الحرية.

  • أين تكمن أهمية المعلم في المجتمع؟

    يجدر الإشارة إلى أن المعلم هو أساس تواجد الطبيب والضابط والمهندس والطيار.

  • هل يؤثر توقيت الإذاعة المدرسية على الطلاب؟

    توقيت الإذاعة المدرسية الصباحي أكثر ما يثير ذهن الطلاب.

  • ما فضل المعلم في الإسلام؟

    هو صانع الأجيال ومؤسس العقول والشخصيات لذا أكد عليه الدين الإسلامي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.