التخطي إلى المحتوى
قصائد وأشعار عيد الفطر المبارك (العيد الصغير)
قصائد وأشعار عن عيد الفطر المبارك (العيد الصغير)

قصائد وأشعار عيد الفطر 2018 (العيد الصغير) من خلال موقع محتوي ،أشعار عن عيد الفطر يقال ما أحلاها الفرحة وخصوصاً عندما تأتي بعد التعب، وما أسعد من إنسان تفوق في مجاله بعدما جد وأجتهد وكلل الله سبحانه وتعالى تعبه واجتهاده بالنجاح والفرحة.

هكذا نشعر بالسعادة الغامرة بعدما نقوم بتأدية العبادات والطاعات خلال شهر رمضان الكريم ثم تأتي الفرحة لقلوبنا بقدوم عيد الفطر المبارك الذي يعبر عن الإحتفال بتأدية كل ما أمرنا الله عز وجل به من صيام وصلاة وزكاة على الوجه الأكمل.

ويكون من مظاهر هذا الأحتفال ذهابنا لشراء ملابس جديدة والإنتظار في هذه الليلة لمقابلة الأصدقاء والجيران في صلاة العيد وسماع التكبيرات التي تعطينا المزيد من البهجة والسرور.

لا تقتل فرحة العيد

عند قرائتنا لهذا العنوان “لا تقتل فرحة العيد” تدور الكثير من الأفكار في رأسنا، فهل يعقل ذلك؟ نقتل فرحة العيد! بالطبع نعم كثير منا من يقوم بضياع فرحة العيد تماماً دون أن يدري ويكون من خلال السهر طوال ليلة العيد والنوم المتأخر في هذه الليلة بعدما نقوم بتأدية صلاة الفجر والعيد وتكون النتيجة في هذه الحالة ضياع أول يوم العيد كله في النوم طيلة النهار وإهدار فرحته.

ليس السهر فقط بل نجد الكثير من العائلات بعدما تقوم بتأدية صلاة العيد تذهب على الفور إلى المقابر وتقوم بإسترجاع لحظات الألم والوجع وهذا بالطبع يخالف ما دعانا له الله سبحانه وتعالى من إظهار الفرحة والبهجة.

ومن خلال هذه المقالة أدعو كل من يقرأها أن يستمتع بالعيد على قدر المستطاع، ومن يوجد في قلبه بغض وخصام من أحد عليه أن يبدأ هو بالصلح والعفو واعتبار العيد فرصة نقوم من خلالها بتطهير نفوسنا ونسيان أي هموم ومشاكل حتى ننال رضا الرحمن في الدنيا والآخرة تابع اجمل اشعار عيد الفطر في السطور القادمة .

آداب عيد الفطر المبارك

أحببت أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى آداب عيد الفطر المبارك التي قد ينساها البعض ومن هذه الآداب ما يلي:-

  • يجب علينا قبل الذهاب لصلاة العيد الإغتسال والإستحمام والتطيب مع إرتداء أفضل الثياب وأحسنها.
  • تناول حبات من التمر قبل النزول والخروج من البيت للذهاب إلى صلاة العيد.
  • أثناء ذهابنا إلى صلاة العيد علينا التكبير بصوت عالي مع الحرص على الذهاب من مكان والعودة من مكان أخر.
  • على الجميع النزول لصلاة العيد من الرجال والنساء والأطفال دون أي استثناء.

كيفية أداء صلاة العيد

صلاة العيد تتكون من ركعتين، في الركعة الأولى يكبر المؤذن سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ثم قراءة الفاتحة وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يكبر المؤذن خمس تكبيرات ثم قراءة الفاتحة وسورة الغاشية ويكون ذلك كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويجب علينا بعد الإنتهاء من صلاة العيد الجلوس في خشوع والإستماع للخطبة ومن لا يرغب في ذلك لا يكون عليه إثم، وبعد الصلاة والإستماع للخطبة علينا الذهاب للأقارب والأحباب لتهنئتهم بقدوم العيد.

قصائد عيد الفطر المبارك

العيد ما هو إلا فرحة جميلة تنبعث على قلوبنا جميعاً، وكثير منا من نجده يتغنى بأجمل الكلمات فرحاً بقدوم عيد الفطر المبارك، قد شكلت الأعياد عموماً في قلوبنا الإحساس بالبهجة فما يكون حال الشعراء الذين تكون مشاعرهم أكثر إحساساً ودفئاً وجمالاً، وكما نلاحظ أن كثير من الشعراء تفاعلوا مع الأعياد ومن أشهر القصائد والأشعار عن عيد الفطر المبارك ما يلي.

  • أقول في نفسي وأنا أعايد الناس متى بشوفك تكمل أفراح عيدي أجامل وربي عليم ٍ بالإحساس وشهو شعوري وأنت عني بعيدي اللي خذاني لك على سهو هوجاس حسيت نفسي وسط ربعي وحيدي لو حسوا بما بي يقولون لاباس بدال قولة على عيدك سعيدي لاصرت عندي وقتي أعياد وأعراس حتى ولو إني وسط سجنٍ حديدي عاشرت خلان وتخالطت بأجناس محدٍ سواك أهديته القلب بيدي من تحت ما طا الرجل لي هامت الراس كلش هويته فيك والله شهيدي لقيت بك ذوقي وأنا قاطع الياس ومعك بدا يحيا الأمل من جديدي.
  • أجيك مقبـل والفـرح محتوينـي طويت حزني واكتسيت السعـادة فرحة بوجهي وابتسامـة بعينـي وثوب جديد وعطر ريحة زيـادة ادري الحزن له موقعه في جبيني وادري البكا في داخلي وبعنـاده وادري انا ما اختار شي يجيني أقدار مـن ربـي ولا لـي إراده بـاستمحك يا حزن تطلق يدينـي بـأذوق يوم العيد طعم السعـادة.
  • أهـلاً بفِطْـرٍ قـد أضاء هـلالُـه فـالآنَ فاغْدُ على الصِّحاب وبَكِّـرِ وانظـرْ إليـه كزورقٍ من فِضَّــةٍ قـد أثقلتْـهُ حمـولـةٌ من عَنْبَـرِ.
  • ما عيدك الفخم إلا يوم يغفر لك لا أن تجرَّ به مستكبراً حللك كم من جديد ثيابٍ دينه خلق تكاد تلعنه الأقطار حيث سلك ومن مرقع الأطمار ذي ورع بكت عليه السما والأرض حين هلك.
  • هذا هو العيد فلتصفُ النفوس به وبذلك الخير فيه خير ما صنعا أيامه موسم للبر تزرعه وعند ربي يخبي المرء ما زرعا فتعهدوا الناس فيه من أضر به ريب الزمان ومن كانوا لكم تبعا وبددوا عن ذوي القربى شجونهم دعــا الإله لهذا والرسول معا واسوا البرايا وكونوا في دياجرهم بــدراً رآه ظلام الليل فانقشعا.
  • طاف البشير بنا مذ أقبل العيد فالبشر مرتقب والبذل محمود يا عيد كل فقير هز راحته شوقاً وكل غني هزه الجود.
  • بشائر العيد تترا غنية الصور وطابع البشر يكسو أوجه البشر وموكب العيد يدنو صاخباً طرباً في عين وامقة أو قلب منتظر.
  • والعيد أقبل مـزهوًا بطلعته كأنه فارس في حلة رفـلا والمسلمون أشاعوا فيه فرحتهم كما أشاعوا التحايا فيه والقبلا فليهنأ الصائم المنهي تعـبده بمقدم العيد إن الصوم قد كملا.
  • بالبر صمت وأنت أفضل صائم وبسنة الله الرضية تفطر فانعم بعيد الفطر عيداً إنه يوم أغر من الزمان مشهر.
  • هنيئاً لك العيد الذي أنت عيده وعيد لكل من ضحى وعيدا ولازالت الأعياد لبسك بعده تسلم مخروقاً وتعطي مجددا فذا اليوم في الأيام مثلك في الورى كما كنت فيهم أوحداً كان أوحدا هو الجد حتى تفضل العين أختها وحتى يكون اليوم لليوم سيدا.
  • عيـدٌ بأيّـةِ حـالٍ جِئْـتَ يا عيـدُ بما مضـى أم بأمْـرٍ فيكَ تجديـدُ أمّـا الأحِبـة فالبيـداءُ دونَـهــم فليـت دونـك بيـداً دونهـم بيـدُ.
  • مضى كنت بالأعياد مسرورا وكان عيدك باللّذات معمورا وكنت تحسب أن العيد مسعدةٌ فساءك العيد في أغمات مأسورا ترى بناتك في الأطمار جائعةً في لبسهنّ رأيت الفقر مسطورا معاشهنّ بعيد العــزّ ممتهنٌ يغـزلن للناس لا يملكن قطميرا أفطرت في العيد لا عادت إساءتُه ولست يا عيدُ مني اليوم معذورا وكنت تحسب أن الفطر مُبتَهَـجٌ فعاد فطرك للأكبــاد تفطيرا.

العيد في بيت رسول الله

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتفل مع أهله وصحابته بقدوم العيد، وكانت السيدة عائشة رضى الله عنها تغني في ليلة العيد مع الجواري فرحاً بقدومه، وبالقرب من الحجرة النبوية يقوم مجموعة من الأطفال بالإنشاد في مدح رسول الله، فالعيد ليس إحتفال فردي بل هو احتفال للأمة الإسلامية جميعها.

كـــــل عـــام وانتــــم بــ خير لا أمـــلك كلمــات توفــي قدركـم. ولـــكني أملك قــلبـــاً يدعو لـكم بجوامع الخير. تقبل الله طاعتكم ورفع قدركم وغفر لكم ذنوبكم وبدلها حسنات اللهم آمين يارب العالمين عيدكم مبارك

1
اترك تعليق

1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
hanan mohamed

أقول في نفسي وأنا أعايد الناس :::::متى بشوفك تكمل أفراح عيدي
أجامل وربي عليم ٍ بالإحساس ::::::: وشهو شعوري وأنت عني بعيدي
اللي خذاني لك على سهو هوجاس ::::: حسيت نفسي وسط ربعي وحيدي
لو حسوا بما بي يقولون لاباس ::::::: بدال قولة على عيدك سعيدي
لاصرت عندي وقتي أعياد وأعراس:::: حتى ولو إني وسط سجنٍ حديدي
عاشرت خلان وتخالطت بأجناس::::: محدٍ سواك أهديته القلب بيدي !!
من تحت ما طا الرجل لي هامت الراس:::: كلش هويته فيك والله شهيدي
لقيت بك ذوقي وأنا قاطع الياس:::::: ومعك بدا يحيا الأمل من جديدي..