ما هي غرامة الابار الغير مرخصة في السعودية 1443

ما هي غرامة الابار الغير مرخصة، من بين المواضيع التي يبحث عنها أصحاب الآبار التي لا تحمل ترخيص في المملكة العربية السُعودية خاصةً بعد أن قررت حكومة المملكة إعطاء مهلة لتَرخيص هذه الآبار قبل تطبيق الغرامة المالية، ويُمكن ترخيص هذه الآبار عن بعد عبر شبكة الإنترنت من خلال موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة السُعودية.

ما هي غرامة الابار الغير مرخصة

أعلنت حكومة المملكة المتمثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة عن دفع غرامات نظير الآبار الغير مرخصة بعد أن قامت بإعطاء مهلة لأصحاب الآبار للقيام بترخيصها قبل موعد محدد بتاريخ 11 صفر 1444 الهجري الموافق لـ 7 سبتمبر 2022 ميلادي.

وتبلغ قيمة الغرامات في حال عدم السداد 25000 ريال سعودي بالإضافة إلى ردم البئر على حساب صاحبها، حيث قالت الوزارة “أن حفر بئر من دون الحصول على رخصة تصل إلى مبلغ قيمته 25 ألف ريال سعودي بالإضافة إلى ردم البئر”، وذكرت الوزارة يُمكن التقديم عبر الإنترنت للحصول على التراخيص.

وتهدف مبادرة وزارة البيئة العمل على جعل الآبار المحفورة دون تصريح قانونية حتى يتمكن الأفراد من الاستفادة منها دون تعريض أنفسهم للغرامات والمساءلة القانونية.

ويأتي هذا القرار ضمن نظام المياه الصادر في 11/11/1441 من المادة 73 “يعفى من الغرامة المقررة على الآبار غير المرخصة كل من يفصح عن وجود آبار غير مرخصة في عقاره إذا أفصح عنها خلال سنتين من تاريخ العمل بالنظام”.

خطوات التقدم للحصول على تراخيص الآبار غير المرخصة

تُقدم وزارة البيئة والمياه والزراعة خدمة التقديم على التراخيص الآبار الغير مرخصة من خلال موقعها الإلكتروني، ويُمكن الحصول عليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية: mewa.gov.sa
  • الضغط على طلب الخدمة.
  • الضغط على الهوية سواء كان فرد أو منظمة.
  • الضغط على تصحيح وضع بئر.
  • إدخال البيانات الخاصة بصاحب البئر في مكانها المحدد.
  • تحديد موقع البئر وما يتعلق به من معلومات.
  • اختيار طريقة تصحيح الوضع.
  • التأكد من صحة المعلومات.
  • تحميل الأوراق المطلوبة على الموقع.
  • يتم إرسال رسالة إلكترونية، ثم الضغط على قبول الشروط.
  • الضغط على إرسال الطلب.

غرامة الابار الغير مرخصة

طلبات تراخيص الآبار غير المرخصة

يُمكن من خلال موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة الإلكتروني الحصول على رخصة بناء بئر تم حفرها بشكل سابق من دون تصريح، ويُمكن بعدها الحصول على رخصة تعميق البئر، ردمها، تنظيفها، أو حفر بئر بديلة في حال الموافقة.

وتنقسم الطلبات على الموقع إلى التالي:  إصدار رخصة حفر بئر جديدة، أو تعميقها، أو تنظيفها، أو ردمها، كما يُمكن تحديد نوع مقدم الطلب: فرد، مؤسسة، أو جهة حكومية، الغرض من الاستعمال: زراعي، صناعي، مياه شرب، آبار حكومية، أغراض بلدية، محطات وقود، آبار مراقبة، آبار تغذية أو آبار اختبارية.

ويتم ذلك شرط تقديم جميع الوثائق المطلوبة حسب طبيعة الطلب، وتحديد مكان البئر على الأرض، ويجب العودة إلى فرع من فروع الوزارة في حال الموافقة على طلب الرخصة لتسلمها مع حضور المقاول الذي قام بالحفر مرفوق برخصة مزاولة مهنة حفر الآبار الصادرة عن الوزارة وذات مفعول ساري، وإحضار جميع أصول المستندات للمطابقة.

اقرأ أيضاً:  التسجيل في نظام سقيا في السعودية اون لاين 

وزارة البيئة والمياه والزراعة

تُعد وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السُعودية واحدة من بين الوزارات العديدة العاملة ضمن حكومة المملكة، وتهتم الوزارة بالزراعة، الماشية، المياه، الآبار، وغيرها من الأمور.

كما تسعى لتجهيز وإعداد سياسة بيئية للمملكة منذ إنشائها سنة 1367 بعد أن كانت تحمل اسم المديرية العامة للزراعة والاهتمام بالشؤون الزراعية تابعة لوزارات أخرى قبل إعلان استقلالها سنة 1373 هجري.

ويُمكن الدخول لموقع وزارة البيئة والمياه والزراعة الرسمي الذي تم انشاؤه من أجل التسهيل على جميع المتساكنين في المملكة العربية السعودية للشكاوى والاستفسارات والاقتراحات من خلال الرابط: mewa.gov.sa

التواصل مع وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية

يُمكن التواصل مع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة، عبر:

الرقم الموحد:   939
رقم الجوال:   8002472220
البريد الإلكتروني: E-Services@mewa.gov.sa
تويتر twitter.com/MEWA_KSA

كم مهلة الإفصاح عن الآبار غير المرخصة

باقي على انتهاء مهلة الإفصاح عن الآبار الغير مرخصة شهور قليلة تقدر بثلاث أشهر وأيام معدودة، حيث ذكر وزير البيئة والمياه والزراعة السعودية الدكتور عبد العزيز الشيباني أن آخر أجل ترخيص الآبار سيكون يوم 19 صفر 1444، وقد كان التصريح في بداية حملة التوعية بضرورة الإسراع بترخيص الآبار وجعلها نظامية حتى لا يتعرض أصحابها لعقوبات.

يبحث أصحاب الآبار الغير حاملة للتصاريح عن ما هي غرامة الابار الغير مرخصة وذلك مع اقتراب انتهاء المدة التي وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على تراخيص لهذه الأبيار حتى بعد بنائها حتى يتمكن صاحبها من استغلالها والانتفاع بإعفاء دفع غرامات المخالفة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هي غرامة الابار الغير مرخصة في السعودية 1443، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 4 أسابيع
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • ما هي غرامة الآبار الغير مرخصة،؟

    حوالي 25000 ريال سعودي

  • ما هو موعد انتهاء مهلة الإعفاء من غرامة الآبار غير المرخصة؟

    يوم 11 من صفر 1444 هـ

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.