أسباب الهزة الأرضية التي ضربت الكويت

أسباب الهزة الأرضية التي ضربت الكويت، من بين الأخبار الأكثر بحثاِ وانتشاراً في الكويت ومنطقة الخليج بعد أن استيقظ أهل الكويت فجر اليوم على زلزال خفيف لم يدم طويلاً كما لم يتسبب في أي أضرار، لكن يبقى البحث عن سبب حدوثه، وهل من الممكن أن يحدث ثانيةً.

ما هي أسباب الهزة الأرضية التي ضربت الكويت

تشهد دولة الكويت بين الفينة وأخرى تحرك زلزالي يكون خفيف إلى متوسط دون أضرار تُذكر ويعود السبب في الحقيقة إلى موقعها الجغرافي القريب من منطقة نشاط زلزالي هام التي تقع في دولة إيران التي حدث فيها أكثر من زلزال مدمر.

وتم تسجيل ما يفوق عدد 1000 نشاط زلزالي في الكويت نفسها بين العامين 1997 و2019، وتتركز أغلبها في مناطق الحقول النفطية مثل المناقيش، وأم قدير بالجنوب، والروضتين والصابرية في الشمال.

الهزة الأرضية التي ضربت الكويت

هزة أرضية في الكويت اليوم

شعر أغلب سكان دولة الكويت يوم 4 يونيو على الساعة 4 و 29 صباحاً بهزة أرضية لمدة لم تتجاوز العشر ثواني، وذكرت المصادر الرسمية المتمثلة في مشرف الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل بمعهد الكويت للأبحاث العلمية عبد الله العنزي أن الزلزال سجل قوة 5 درجات على سلم رِيختر في المنطقة جنوب غرب الأحمدي في العاصمة الكويت.

وقد حدث الزلزال على عمق يصل 5 كيلومتر تحت سطح الأرض، وشعر به غالبية الموجودين في الكويت، كما تم الإعلان عن عدم تسجيل أي ضرر من هذه الهزة من قِبل إدارة العلاقات العامة والإعلام بقوة الإطفاء، إلا أن بعض مقاطع الفيديو المنتشرة أظهرت تصدعات على جدران بعض المنازل ووقوع بعض البضائع من على رفوف إحدى الجمعيات التعاونية.

تحذيرات حول حدوث زلزال في الكويت

يدعو مجموعة من علماء الجيولوجيا في الكويت الحذر من وقوع زلزال مدمر نتيجة تكاثف الهزات الخفيفة والمتوسطة التي تتعرض لها الدولة منذ فترة إلى جانب حدوث نفس الهزات في بعض الدول المجاورة لها خلال نفس الفترة.

وقد ذكر الخبراء أن سحب النفط من مانه يتسبب في الإسراع لحدوث زلزال خطير إلى جانب ما يحدث من هزات على حزام زاغروس وهو ما اعتبروه نذير خطر، إلا أن معهد البحوث العلمية الكويتي قال أن هذه المزاعم ما هي إلا شائعات ولا يوجد أي خطر لحدوث زلزال مدمر في البلاد.

أسباب الزلازل

تُعد الزلازل والهزات الأرضية ظواهر طبيعية تكون عبارة عن اهتزاز أو مجموعة من الاهتزازات لا تتعدى عدد ثواني، وتكون نتيجة تحرك الصفائح الصخرية الموجودة في القشرة الأرضية.

ويُطلق اسم البؤرة على مركز الزلزال تنبعث منها ارتدادات تُسمى أمواج زلزالية، تنجم عن تكسر الصخور وإزاحتها في باطن الأرض بسبب مؤثرات جيولوجية تُؤثر على صفائح الأرض وتجعلها تتحرك، ويكون النشاط الزلزالي على مستوى الصفائح الصخرية، فقد يكون نتيجة نشاط بركاني أو انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

تتسبب الزلازل في انشقاق الأرض، ظهور ينابيع أو اختفائها، إحداث موجات عالية تحت سطح البحر مثل تسونامي، بالإضافة إلى قدرتها التخريبية للمباني، المنشآت والبنية التحتية.

اقرأ أيضاً:  دعاء الزلازل والهزات الأرضية مكتوب

يهتم العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمعرفة أسباب الهزة الأرضية التي ضربت الكويت صباح اليوم، وسط تخوفات من تكرار هذا الزلزال الذي يحدث كل فترة ليست ببعيدة وتساؤلات حول حدوث زلزال كبير نتيجة ذلك.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن أسباب الهزة الأرضية التي ضربت الكويت، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 3 أسابيع
  • دليل الكويت

اسئلة شائعة

  • ما هي أسباب الهزة الأرضية التي ضربت الكويت؟

    لقربها من دولة إيران التي شهدت زلزال مدمر، مسبقاً كما أنها تعد منطقة للنشاط الزلزالي

  • ما هي قوة الزلزال الذي ضرب الكويت؟

    سجل بقوة 5 درجات على سلم رِيختر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.