ما هي مربعانية القيظ وكم تستمر

ما هي مربعانية القيظ وكم تستمر مع الدخول للصيف وتكون الأجواء فيها حارة جدا وبالأخص في البلاد العربية والمناطق الصحراوية، وهذه الحرارة تؤثر على كلٍ من الإنسان والحيوان وقد ينتج عنها الإصابة بالحمى والجفاف والكثير من الأمراض، لذا يفضل توخي الحذر بالإضافة إلى الابتعاد عن المناطق الممتلئة بأشعة الشمس والتواجد في أماكن جيدة التهوية، علاوة على شرب الكثير من الماء في النهار.

تستمر 40 يوماً

مربعانية القيظ

يتساءل الكثيرون عن مربعانية القيظ، وهي عبارة عن فترة زمنية تشتد فيها الحرارة، حيث ترتفع إلى الـ 45 وفي كثير من الأحيان تصل إلى الـ 50 درجة، ويكون ذلك لفترة تتجاوز الثلاثون يومًا.

وقد بين خبير الأرصاد خالد الزعاق أنها تأتي على قسمين ويعقبها موسم يسمى المرزم، وتكون الحرارة في أعلى درجاتها طوال المدة التي تأتي فيها مربعانية القيظ.

الأجواء خلال فترة مربعانية القيظ

مربعانية القيظ تبدأ بهجوم رياح ممتلئة بالغبار والأتربة الضارة، هذا ما بينه خبير الأرصاد خالد الزعاق، وقد أضاف أن الرياح تأتي بكثرة مع بروز الشمس وتصبح أشد كلما ارتفعت الحرارة .

ولا تهدأ الرياح إلا مع غروب الشمس، وقد ذكر الزعاق أن البحار تمتص الحرارة الصادرة من الشمس وتوزع الرطوبة على المناطق المجاورة لها ليلاً.

مربعانية القيظ

توقيت انتهاء مربعانية القيظ

ذكر عالم الفلك إبراهيم الجروان أن مربعانية القيظ تنتهي في السادس عشر من يوليو، وفي تلك الفترة تكون معدلات تعامد الشمس على الأرض في أعلى ذروة لها وبالأخص في المنطقة الشمالية، يكون النهار طويل والليل قصير في النصف الشمالي من الأرض.

سبب تسمية المربعانية بجمرة القيظ

الحرارة في مربعانية القيظ شديدة جدا، وقد أطلق الكثيرون عليها اسم جمرة القيظ للأسباب التالية:

الأشد حراً الجمر هو النار الشديدة الحارقة، وتعني وصول الصيف لذروته، وهي ظاهرة تشهدها المنطقة العربية مع بداية كل صيف.
ارتفاع الحرارة تزداد الحرارة في البحار ومختلف المسطحات المائية، وبالأخص في المناطق التي يتواجد فيها النخيل بكثرة، حيث يصبح الجو مثل الجمر.
طباخ العنب ينضج العنب والتين في الحرارة الشديدة ويكون ذلك خلال فترة مربعانية القيظ العنب.

أنواع المربعانية

يظهر نوعين من المربعانيات خلال العام وهما مربعانية القيظ والتي تبرز في أول الصيف، ومربعانية الشتاء التي تظهر حينما يحل شهر ديسمبر أي في آخر العام وتمر بثلاث مراحل الشولة والقلب علاوة على الإكليل، وفي الواقع تقف الأمطار عن السقوط عندما تدخل مواسم المربعانيات، ويصير الليل طويل والنهار قصير حينما تحل مربعانية الشتاء.

أثر الحرارة الشديدة على جسم الإنسان

تأتي مربعانية القيظ محملة بالحرارة الشديدة والتي يكون لها أثر كبير على جسم الإنسان حيث تتسبب في التالي:

جفاف الجسم

  • يحدث جفاف للجسم عندما تزداد حرارة الشمس، حيث تصير حرارة الجسم أعلى من المعتاد، وفي هذه الحالة يتعين على الشخص الإكثار من شرب الماء.

فقدان الشهية

  • يفقد الفرد شهيته ولا يرغب في أكل الطعام، كلما ازدادت حرارة الجو من حوله، علاوة على ذلك يدفع بقدر كبير من الدم للجلد.

ضربة الشمس

  • سقوط أشعة الشمس بشكل مباشر على الجلد يساهم في احتباس العرق وجفاف الجلد، علاوة على ذلك يشعر الشخص بالتعب الشديد.

الإعياء الشديد

  • يصاب بعض الناس بالإعياء الشديد حينما تحل مَربعانية القيظ، وبالأخص إن وصلت الحرارة المحتبسة في الجسم 40 أو أكثر من ذلك.
  • إن لم يتم علاج الشخص من الارتفاع الحاد في درجة الحرارة، يحدث له فشل في أجهزة الجسم وقد يتعرض للموت المفاجئ السريع.

اقرأ أيضاً:  كم باقي على المربعانية وقت دخول المربعانية

يتساءل الكثيرون عن مربعانية القيظ وفي أي فترة تكون، وفي الواقع تبرز في بداية الصيف وتنتهي مع منتصف يوليو، وفيها يصير الجو شديد الحرارة فقد تصل درجته إلى أكثر من 40 درجة وقد سميت بذلك لأنها تشبه الجمر في حرارتها، ومن الأفضل ألا يسير الفرد أسفل الشمس كثيراً، وأن يشرب الماء باستمرار، ومن الجيد الذهاب للطبيب إن أصيب الشخص بالحرارة العالية خلال هذه الفترة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هي مربعانية القيظ، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 3 أسابيع
  • علوم وتنمية

اسئلة شائعة

  • متى بداية القيظ؟

    تبدأ ببداية شهر يونيو،

  • كم يوم مربعانية القيظ؟

    أربعين يوماً.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.