متي دخول مربعانية القيظ 2024

أ / سارة رزق

متى دخول مربعانية القيظ 2024 ؟، يتساءل البعض عن بداية قدوم هذه الحالة الجوية، التي تكون صعبة عليهم، كون تأتي معها درجة حرارة شديدة تتجاوز الخمسين درجة مئوية، وتكون مُحملة بالرِياح المُتربة التي لا تهدأ إلا مع اختفاء الشمس، ويوجد بعض العلامات التي يتم معرفة أربعينية القيظ، حيثُ يحذر معظم الأشخاص خلال فترة حدوثها، منعاً للتعرض لأي مشاكل صحية.

متى دخول مربعانية القيظ في السعودية

تبدأ مربعانية القيظ  بصفة خاصة في الثالث من شهر يونيو كل عام ، وتُعد هي البداية الفعلية لموسم الحر اللاهب الأساسي، الذي ينتهي بعد 40 يوم ، وذلك يشير إلى أن المربعانية تدوم خلال شهر يوليو كله، وطبقاً لمتابعة الهيئة العامة للأرصاد، من المُبين أن السعودية سوف تشهد صيف شديد الحرارة هذه السنة عن الأعوام الماضية، حيث أصبحت درجات الحرارة في عدد من المدن الـ 50 درجة مئوية.

دخول مربعانية القيظ

علامات مربعانية القيظ

قد يتعرف المواطنين في المملكة العربية السُعودية على حالة الجو المعروفة مربعانية القيظ بعدة علامات، ومن أهمها:

  • نضج بعض أنواع الفاكهة مثل التمر، التين، والعنب.
  • حدوث اختفاء الظل، حيثُ تتعامد الشمس، وتنبعث الحرارة الشديدة من الأرض.
  • يكون فيها أطول نُهر وأقصر ليل في العام كله، وكذلك أقصر ظل زوال.
  • ظهور نجم الثريا أو ما يُعرف بنجم الصباح.

تعرف علي: ما هي مربعانية القيظ وكم تستمر

ما هي مربعانية القيظ

مربعانية القيظ تُمثل حالة جوية تظهر مع بداية فصل الصيف، ولكن تكون درجة الحرارة شديدة جداً في الحالة الجوية مختلفة عن أجواء الصيف عموماً، حيثُ قد تتجاوز 50 درجة ، وعُرفت بهذا الاسم كونها تمتد لمدة أربعين يوماً، ويُطلق عليها اسم آخر من بعض الأشخاص.

وهو “جمرة القيظ”، ويرجع ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة التي تُصاحبها، تكون على 3 موجات حرارية، هم: “صباغ اللون”، و”طباخ التمر”، و”جني الثمر”.

متى تنتهي أربعينية القيظ

تنتهي أربعينية القيظ عندما تكون الأرض في النقطة البعيدة من الشمس، وهو ما يُعرف بالأوَج الأرضي، وفي تلك الفترة يبدأ البلح في النضج على النخيل، وذلك بعد مرور أربعين يوم من بداية ظهورها.

موعد اختفاء الثريا

لقد أصدر عضو الاتحاد العربي للعلوم والفلك بيان خاص بموعد اختفاء الثريا، ويرجع ذلك إلى دخولها في حمرة شعاع الشمس في الغرب، ومن المعروف أن بعد اختفاء الثريا وتحوله لحمرة الشمس، يبدأ ظهور مربعانية القيظ، وهناك علامات توضح اختفاء الثريا، وهي:

  • موسم المطر قد أوشك على الانتهاء.
  • اقتراب موعد مربعانية القيظ، التي تدخل بعد اختفاء الثريا بأربعة عشر يوم.
  • بداية ظهور الثروة السمكية بشكل ملحوظ في البحر.

اقرأ أيضاً:  كم باقي على المربعانية وقت دخول المربعانية

يبدأ فصل الصيف الأساسي بمجرد قدوم مربعانية القيظ، ويصاحب ذلك هبوب رياح تُعرف بأنها شمالية غربية تكون مختلطة بالسموم النشطة في بداية موسمها، و محملة بالأتربة العالقة، و تهب الرياح مع طلوع الشمس، وعادةََ تشتد بالتدريج مع ارتفاع درجات الحرارة، وتَهدأ مع غياب الشمس تهدأ، ثم يترسب الغبار على الأشياء.