كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة؟ وما هي تكيسات المبايض

أ / عمرو عيسى

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة؟  فأكبر المشكلات التي قد تعاني منها السيدات والفتيات هي المتعلقة بالمبايض، ولكن بالتعرف على أسبابها وطرق علاجها من الممكن تفادي مضاعفاتها، وفيما يلي نتناول تفاصيل أكثر.

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة

يعد التكيس الذي يوجد في المبيض ما هو إلا كيس يكون مملوء بسائل كما أنه دائم التكون، وعادة ما يختفي في فترة الدورة الشهرية ، فعندما يتم إفراز البويضة من المبيض يبدأ الكيس في الاختفاء بشكل تدريجي في فترة الدورة الشهرية، وذلك ما يوضح الإجابة عن سؤال كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة لأغلب الحالات.

لكن على الرغم من أن كيس المبيض ينزل ويختفي في وقت الدورة الشهرية، إلا أن هناك العديد من الحالات التي تظل التكيسات على المبيض لفترة زمنية وسرعان ما تزول مع الوقت، والأخرى التي تحتاج للتدخل الطبي والجراحي.

لا يفوتك أيضًا:  الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

كيف يتم التأكد من نزول كيس المبيض

هناك بعض العلامات التي يمكنها الإشارة إلى التخلص النهائي من كيس المبيض في الجسم، وتتمثل فيما يلي:

  • نزول الوزن بصورة سريعة إذا كانت المرأة تعاني من الوزن الزائد.
  • انتظام فترات الدورة الشهرية.
  • عدم وجود انتفاخات في البطن.
  • عدم الإحساس بشيء ثقيل في منطقة الحوض.
  • احتمالية الحمل.
  • اختفاء الحبوب من الجسم.
  • إطالة فترة نمو الشعر بعد إزالته.
  • اعتدال الشهية ناحية الأطعمة التي تحتوي على السكريات.

أنواع تكيسات المبايض

بعد التعرف على كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة، يجب التنويه على أنواع التكيسات التي تصيب المبايض عند المرأة، فهناك نوعين من تلك التكيسات نتناولها فيما يلي مع توضيح اختفاء كل منها:

أولًا: الأكياس الوظيفية

عبارة عن خراجات وتتطور في وقت الدورة الشهرية، ولكن هذا النوع لا يسبب الضرر للسيدات وعادة ما يتم زوالها تلقائيًا، كما أنه في تلك الحالة يكون نمو البويضات يشبه الجريبات في كل شهر وتنتج هرموني الأستروجين والبروجيستيرون وله نوعان وهما:

1- الكيس الجريبي

عندما يطلق المبيض البويضات في كل شهر تبدأ تلك البويضة في النمو بداخل كيس وعندما تكون تلك البويضة جاهزة يتم فتح ذلك الكيس، ولكن إن لم تخرج البويضة يتكون ما يسمى بالكيس الجريبي.

2- الجسم الأصفر

عندما تبدأ البويضة في الخروج من الكيس الجريبي يبدأ إفراز هرموني الأستروجين والبروجيستيرون وذلك ليتم حدوث الحمل ويسمي بالجسم الأصفر، فعند امتلاء الكيس بالدم قد يحدث له انفجار في خلال أشهر الأمر الذي قد يسبب الألم المفاجئ في أسفل البطن.

لا يفوتك أيضًا:  برنامج حساب أيام التبويض للحمل

ثانيًا: الأكياس المرضية

عبارة عن خراجات يتم تكوينها نتيجة نمو بعض الخلايا الغير طبيعية في المبايض، وتعتبر من الأنواع القليلة الانتشار التي قد تدل على وجود ورم قد يكون حميد وقد يكون خبيث، وفي تلك الحالة لا بد من التخلص منه ومن أنواعه الآتي:

1- الانتباذ الرحمي

تحدث تلك الأورام نتيجة حدوث الالتهابات في بطانة الرحم حيث إن الخلايا تنمو في خارجة البطانة الرحمية؛ لذلك يطلق عليه الانتباذ البطني الرحمي.

2- الكيس البشراني

يعد ذلك النوع من الأورام الحميدة التي توجد في المبيض، كما يتم تكوينها من الخلايا التي توجد في وقت الولادة ولكن ليس لها أي أعراض، كما تلك الأورام يمكن أن تحتوي على بعض الأنسجة مثل الشعر والجلد والأسنان.

من الجدير بالذكر أن تلك الأكياس هي الأكثر شيوعًا عند بعض السيدات التي لا تزيد أعمارهم عن 30 عام، وفي تلك الحالة يجب التدخل الجراحي لإزالة تلك الأكياس، وهو ما يوضح الإجابة عن سؤال كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة.

3- الأورام الغدية الكيسية

من الممكن أن يمتلئ ذلك الكيس ببعض السوائل المائية أو المخاطية، ومن النادر أن تكون تلك الأكياس سرطانية، وتكثر عند السيدات الأكبر من 40 عام.

مضاعفات الإصابة بتكيسات المبايض

في حالة لم ينزل كيس المبيض في فترة الدورة الشهرية فقد يتركز على المبيضين، وفي تلك الحالة لا بد من التدخل العلاجي، والذي إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح قد تحدث العديد من المضاعفات والتي تتمثل في الآتي:

مضاعفات ترتبط بالمبيض مضاعفات ترتبط بالجسم
تمزق التكيس الذي يوجد على المبيض بسبب الحجم الكبير الإصابة بمرض السكر
حدوث الالتواء في المبيض الذي يوجد به التكيس الشعور بالصعوبة عند التنفس خصوصًا في الليل
تحول التكيس للخلايا الغير حميدة الإصابة ببعض الأمراض القلبية
حدوث المشكلات في الخصوبة الإصابة بسرطان الرحم

طرق التخلص من تكيس المبيض بالأعشاب

إكمالًا لموضوعنا كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة، فمن الجدير بالذكر أن هناك طرق طبيعية يمكنك بها التخلص من بقايا التكيس وتنظيف الرحم، ومنها:

1- عشبة الريحان

تعمل عشبة الريحان على التخلص من التكيسات حيث تقوم بإفراغ السائل الذي يتواجد في داخل الكيس والأنسجة الموجودة به.

2- مشروب القرفة

تعد القرفة واحدة من أشهر العلاجات التي تساهم في التخلص من تكيسات المبايض، حيث يعمل ذلك المشروب في فترة الدورة الشهرية على الحد من تقلصات الدورة وإزالة التكيس في تلك الفترة.

3- عشبة الزنجبيل

تعمل عشبة الزنجبيل على رفع معدل تدفق الدم وقت الدورة الشهرية، وهو ما يساهم في إفراغ التكيس الذي يوجد على المبيضين والتخلص منه أثناء الدورة الشهرية، ولكن يجب تناوله بحرص فقد يزيد من تدفق الدم ويتحول الأمر إلى نزيف.

لا يفوتك أيضًا:  هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض

نصائح لتجنب تكيس المبايض

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة

بعد التعرف على إجابة سؤال كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة فيجب اتباع بعض النصائح التي تساهم في الحفاظ على الرحم والمبايض من الإصابة بالتكيس مرة أخرى، ومن تلك النصائح الآتي:

  • البعد عن الأغذية المحفوظة والمصنعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في تنشيط المبايض.
  • الحفاظ على الجسم من الإصابة بالسمنة.
  • الإقلاع عن التدخين .
  • تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والفسفور.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكروم الذي يقاوم الأنسولين.
  • تناول الأطعمة التي تحافظ على عضو الكبد في الجسم والبعد عن الدهون.
  • البعد عن تناول الكحوليات.

يعد تكيس المبايض من أكثر الأمراض الهرمونية التي تعاني منها الفتيات والسيدات بمختلف الأعمار، ولكن في أغلب الأحوال يكون الأمر بسيط وينزل الكيس مع الدورة، وبعض الحالات فقط التي تتطلب التدخل الطبي الفوري.