ما هي أكثر مدينة سياحية في العالم وكم عدد حروفها

أ / عمرو عيسى

بالطبع ستسأل عن أكثر مدينة سياحية في العالم إذا كنت من مغرمين السفر وتحب معرفة كل ما هو مميز، فالمدن الأكثر سياحة حول العالم تتغير بين عام وآخر، حيث تلعب الظروف التي تتعرض لها البلاد دور أساسي في تغير ترتيب أكثر الوجهات زيارة، لذلك من خلال مقالنا سنوافيك بالتفاصيل.

أكثر مدينة سياحية في العالم

في عام 2019 كانت المدن الأسيوية هي الاختيار الأول للسياح حسب العديد من الإحصائيات لكن مع جائحة كورونا التي غيرت الموازين اختلف الترتيب بشكل ملحوظ في 2023 حيث أصبحت الدول الأوروبية في المقدمة بينهم.

والسياحة بشكل عام تختلف من حيث غرضك منها هل أنت تريد سياحة داخلية أم خارجية ووجهة استفادتك من السفر هل هي ترفيهية أم علاجية أم مجرد عمل، كما أن طبيعة السائحين تحكم في الإحصائيات أكانوا من محبي الطبيعة أم التكنولوجيا.

وكل هذا لا يكون السبب الوحيد في الحكم على المدينة وإدخالها ضمن أفضل المدن، بل يحرص من يُعلنون النسب إلينا على معرفة طريقة تعامل المدينة مع السياح وبنيتها التحتية بجانب ما تمتلكه من أماكن وعدد الزوار الذي يقبل عليها، ومن خلال الآتي سنعرف أهمهم وأمتعهم.

1- باريس

أكثر مدينة سياحية في العالم

حسب النسب والمقارنات كانت باريس عاصمة فرنسا هي المدينة التي احتلت المرتبة الأولى بين الدول فقد صنفت كأثر وجهة سياحية لعام 2023 جاذبة للسائحين والأداء السياحي فهي استطاعت الاستفادة من السياح الذين عادوا من أمريكا وآسيا، كما احتلت المرتبة الثانية في الأداء من حيث بنيتها التحتية والسياسة المتبعة في إدارة السياحة.

وفي مارس 2023 أعلنت المملكة المتحدة أنها وضعت مدينة باريس ضمن القائمة الخضراء.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

2-دبي

أكثر مدينة سياحية في العالم

أصبحت مدينة دبي الوجهة الثانية بين المدن بعد أن كانت في المرتبة الأولى عام 2020، وتعتبر دبي هي الاختيار لمن يحبون التكنولوجيا والمرتفعات والتصوير مع برج خليفة وزيارة القرية العالمية ، وفي أداء الصحة العالمية تصنف دبي في المركز الرابع من حيث أداء الصحة وإتباع الإرشادات السلامة حيث مع الوقت ازدادت أعداد الأشخاص الذين لا يرتدوا الكمامة بالأماكن العامة بسبب تلقي المصل الوقائي بنسبة 98%.

 3- أمستردام

أكثر مدينة سياحية في العالم

هل تتذكر فيلم همام في أمستردام وروعة المناظر التي كانت تنقلها لنا الكاميرات، إذا لنا أن نقول إنها استطاعت أن تحتل المرتبة الثالثة بين مدن العالم في جذب السياح.

فهي تضم أعداد كبيرة رغم صغرها وعلاوة على ذلك استطاعت أن تتحكم في الأعداد المفرطة منهم من خلال التكنولوجيا فهي أقامت مشروع لمراقبة الحشود الذي بفضل الذكاء الاصطناعي قادر على تخفيف الزحام عندما يحدث، كما كانت قادرة على تحسين بنيتها التحتية فهي جهزت ممرات واسعة خاصة بالدراجات وأخذت عدة إجراءات لتقليل عدد السيارات التي تجوب الشوارع.

وبالتالي ظلت شبكة النقل لديها ممتازة، ولقد أحلت أمستردام المرتبة السادسة حول العالم في محور الأداء نظرًا على تطويرها الدائم في مقاومة البطالة وزيادة الدخل الاقتصادي والتجاري.

4- مدريد

أكثر مدينة سياحية في العالم

جاءت عاصمة إسبانيا ضمن أكثر المدن سياحة في العالم، وبالسياسة التي تتبعها الدولة مع السياح من حيث سهولة المتطلبات وبنيتها استطاعت أن تضم مدينة برشلونة أيضًا ضمن المركز العاشر لتصبح الدولة تمتلك وجهتان.

وتعتبر مدريد الأولى في محور أداء الاستدامة والثالثة من حيث معاملة السياح، وهناك وجهات في المدينة ممتعة مثل ملاهي وارنر بروس ومتحف ديل برادو ومتحف رينا صوفيا وحديقة ريتيرو.

5- روما

أكثر مدينة سياحية في العالم

جاءت روما في المرتبة الخامسة التي تعتبر من الوجهات المميزة لإيطاليا فهي تحتوي على معالم تاريخية مثل مدرج الكولوسيوم ويتمتع السياح بالمشي في أسواقها الراقية والشعبية وتتذوق أجمل الأكلات التي اشتهرت بها.

ويتسارع السياح على رؤية مبنى البانثيون الذي كان يستخدم قديمًا معبد للآلهة الرومانية ويضم العديد من المنحوتات الفنية التي تجذب النظر، كما يتجمعون عند نافورة تريفي وساحة نافونا والتصوير عند السلالم الإسبانية التي تحيط بها العديد من المطاعم والفنادق المتميزة.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع ميامي وما هي الأماكن السياحية التي تتميز بها

 6- برلين

أكثر مدينة سياحية في العالم

عند حديثنا عن أكثر مدينة سياحية في العالم بالطبع لا ننسى برلين فهي جاءت في المرتبة السادسة حسب إحصائيات عام 2023، فهي تعتبر من المدن التي تشتهر ثقافيًا وتنعم بالمواقع التاريخية والحدائق الجميلة التي تعمل على جذب السياح والعائلات من جميع الدول.

كما تضم أماكن التسوق الراقية والفنادق المتميزة، ومن الأماكن التي تحصل على زيارة السياح فيها قصر شارلوتنبورغ فتعتبر حدائقه التي يرجع إنشائها إلى القرن السابع عشر محض أعجاب الكثير.

وتعتبر بوابة براندنبورغ من المعالم السياحية البارزة في المدينة بل تعد من رموز ألمانيا، كما يوجد الأماكن الأخرى التي استطاعت كسب قلوب السياح مثل عمود النصر وبرج برلين بهندسته المعمارية المتميزة وطوله الذي يصل إلى 368 متر وهو يتكون من 147 طابق ليصبح ثاني أطول برج بداخل الاتحاد الأوروبي.

7- نيويورك

أكثر مدينة سياحية في العالم

المدينة التي لا تنام كما يقال عليها استطاعت احتلال المرتبة السابعة ضمن أكثر المدن سياحة وهي تعتبر قلب الولايات المتحدة، وهي تحتوي على العديد من وجهات الجذب السياحي التي تلفت النظر مثل تمثال الحرية وإحدى الحدائق العالمية وهو سنترال بارك كما تتنوع في المدينة المطاعم من كل أنحاء العالم ومتاجر التسوق الأشهر على الإطلاق.

وهناك أماكن في المدينة تجذب السياح بجانب ما تم ذكرهم مثل المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي وهو واحد من أكبر المتاحف في العالم حيث يضم أكثر من 45 قاعة للعرض ومكتبة ضخمة وقبة سماوية ويحتوي على ثلاثة وثلاثين مليون من عينات الصخور وبقايا البشر والحيوانات والصخور ولا يغفل عن سرد أهم ما مر به التاريخ الطبيعي حتى يومنا هذا.

كذلك يعد مبنى امباير ستيت و تايمر سكوير و جسر بروكلين و متحف المتروبوليتن للفنون و حديقة جسر بروكلين وبروسبكت وحديقة حيوانات برونكس الأكثر زيارة ومتحف مدام توسو الذي يعد واحد من أشهر متاحف الشمع الموجودة في العالم.

 8- لندن

أكثر مدينة سياحية في العالم

جاءت عاصمة بريطانيا ضمن إحصائيات أكثر مدينة سياحية في العالم ،حيث تعتبر واحدة من المدن الكبيرة التي بلغ عدد سكانها 8 مليون نسمة لذلك يقال عليها مدينة الضباب.

لندن تعتبر من المدن الراقية لذلك حصلت على جذب أعين السياح والمداومة على زيارتها فهي تحمل ثقافة الفنون والأزياء والتجارة وهي تحتوي على العديد من المناظر الطبيعية لمن يحبون الاسترخاء كما تضم الآثار القديمة والمتاحف والأبراج العالية.

 9- ميونخ

أكثر مدينة سياحية في العالم

تعتبر هذه المدينة هي ثالث أكبر المدن في ألمانيا ويعتبرها السائحون القلب النابض للدولة حيث تمتاز بالحياة الترفيهية ويكثر فيها التسوق وتتمتع بالطبيعة الساحرة التي يقبل عليها السياح بدون ملل.

وتعد كنيسة سان بطرس من الأماكن الأكثر شهرة بها، والمتحف الألماني الذي أستطاع أن يجذب النظر لأنه خاص بالعلوم والتقنيات كما يتميز بعرضه للنماذج بحجمها الطبيعي مما جعله صورة غير منتشرة من المتاحف.

وبالنسبة للطبيعة الخلابة يتسارع الناس على زيارة حديقة هيلابرون الخاصة بالحيوانات والحديقة الإنجليزية والأوليمبية، كما تحتوي على القصور مثل قصر نيمفنبورغ.

10- برشلونة

أكثر مدينة سياحية في العالم

تعتبر هذه المدينة من الوجهات الأكثر سياحة في العالم حيث يزورها ملايين السياح من الدول المختلفة، وذلك لطبيعتها المتميزة حيث إنها تطل على البحر المتوسط وتحيط بها جبال كويسرولا.

وتعد كنيسة ساغرادا فاميليا من أكثر معالمها شهرة حيث يرجع بناء الكنيسة إلى عام 1882 ميلاديًا، ويحب السياح المشي في شارع لا رامبلا الذي يقع في قلب المدينة فهو من أشهر الأماكن التجارية،

كما أن حديقة جويل وحديقة نبات برشلونة والحي القوطي وحديقة متاهة هورتا وساحة كاتالونيا وقصر بالاو غويل ومتحف تاريخ برشلونة من الأماكن التي يتسارع الزوار في الذهاب إليها.

لا يفوتك أيضًا:  كم تبعد انتر لاكن عن جنيف ؟ وما هي معالمها السياحية

 إحصائيات Euromonitor لأبحاث السوق

تعتبر إحصائيات هذه المؤسسة من النسب الصحيحة حول تحديثات سياحة المدن وقوة تعاملها مع السياح ولقد ذكرت ترتيب ثاني 10 دول بعد ما تم التطرق إليه في السابق وهم:

فيينا
ميلانو
براغ
لوس أنجلس
طوكيو
دبلن
لشبونة
فرانكفورت
زيورخ
اسطنبول

هناك العديد من الدول التي تستطيع جذب السياح لكن كما قلنا من خلال حديثنا عن أكثر مدينة سياحية في العالم أنهم دائمًا في تغير مستمر، ومن ضمن الأساسيات التي تعتمد عليها الإحصائيات في تقييمها ليس فقط ما تمتلكه الدول من معالم تميزها بل كيف تعامل السياح ودرجة الأمان فيها.