الغرض العام من ذكر جبل طويق

أ / عمرو عيسى

الغرض العام من ذكر جبل طويق أحد أشهر الأسئلة التي توجد في امتحانات الطلاب بالمملكة العربية السعودية، والتي تساعدهم على معرفة معالم وتضاريس مملكتهم، ونظرًا لكونه من الأسئلة الهامة سوف نوفر الإجابة الخاصة به مع إيضاح بعض البيانات الهامة عنه التي يحتاج إليها الطالب في الامتحان.

الغرض العام من ذكر جبل طويق

الغرض العام من ذكر جبل طويق

رغبة الطلاب في معرفة الغرض العام من ذكر جبل طويق ناتجة عن أن ذلك السؤال ورد في عدد كبير من امتحانات السنوات السابقة، ويُعد أحد أشهر الأسئلة الهامة وتتميز إجابته بالسهولة عن غيره من الأسئلة الأخرى، فعلى الرغم من تكراره إلا أن الإجابة بسيطة.

فقد يأتي هذا السؤال على شكل اختيار من مُتعدد، أو صواب وخطأ مع التصحيح، ويُمكن أن يكون من الأسئلة المقالية التي تحتاج إلى وضع الإجابة الرئيسية وما يليها يكون شرح باستفاضة لمن يرغب في كتابة إجابة وافية، والإجابة هي: معرفة تضاريس الجبل وموقعه.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل طويق ؟

سبب تسمية جبل طويق بهذا الاسم

التعرف على الغرض العام من ذكر جبل طويق يُحتم علينا توضيح السبب وراء تسمية هذا الجبل بهذا الاسم، وتم تسميته بذلك لأن شكله يأخذ الطوق، حيث يبدو أنه يُحيط بالمنطقة الواقع بها وهي صحاري النجد .

وكانت تلك عادة العرب قديمًا، وهي الأخذ من الأسماء المُحيطة لإطلاقها على ما حولهم كأحد أنواع الاعتراف بها، والطويق جاءت من الإحاطة التي اتصف بها الجبل للمنطقة الموجود بها.

هل لجبل الطويق مسميات أخرى

من بين الأسئلة الأشهر عن هذا الجبل، والتي يُمكن ذكرها في الكثير من الامتحانات هي المسميات الأخرى التي أُطلقت على هذا الجبل، ويُمكن أن تأتي كالسؤال عن الغرض العام من ذكر جبل طويق في شكل صواب وخطأ.

والإجابة هي: نعم، أُطلق على جبل الطويق عارد اليمامة وجبل العارض، وهو أحد أشهر المعالم الموجودة في السعودية التي يزورها السائحون من كافة بلاد العالم، وخاصةً العاشقين لتسلق الجبال.

معلومات عن جبل الطويق

في إجابتنا عن الغرض العام من ذكر جبل طويق ذكرنا أن الهدف الأساسي هو معرفة التضاريس الخاصة به وموقعه، ومن أهم المعلومات عنه أنه قد اشتهر بنهاية العالم وذلك لأن جباله تشبه في تضاريسها المطل الموجود في جراند كانيون الواقع في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أن له بعض المواصفات الخاصة به والتي ميزته عن غيره من الجبال والتي تتعلق بالارتفاع والمساحة وما غير ذلك، ومنها:

ارتفاع الجبل: 100 ـ 250 م عن سطح الأرض.
مسافة الصخور على الجبل: 800 كم على شكل هلالات جبلية.
إطلالة الجهة الشرقية من الجبل: الأودية المنحدرة كوادي حنيفة.

تلك المواصفات هي ما جعلته الأكثر شهرة بين المعالم الطبيعية للسياح، والصخور الموجودة به تتميز بأنها صخر جيري قاسي وتمتد من الزلفي لتصل إلى الربع الخالي من جهة الجنوب.

تكوينات جبل الطويق

الغرض العام من ذكر جبل طويق

بغرض استكمال الإجابة عن الغرض العام من ذكر جبل طويق سوف نوضح لكم التضاريس التي يتكون منها هذا الجبل، حيث تكون من الحجر الجيري والطين.

كما أن هذا الجبل غني بالأحافير والمتحجرات والأصداف والشعاب المرجانية والأمونايت، وهي الجليل على التاريخ العريق له، وترسب ذلك على الجبل مُنذ 160 مليون سنة، وهذا ما أتاح لها فرصة التحول إلى أحد المصادر الطبيعية للنفط الواقعة في المنطقة الشرقية .

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل أرارات ؟ وما هي الأساطير التي وردت عنه

أنشطة جبال الطويق

الآن سوف ننتقل من التعريف بجغرافية إلى التعريف بأهميته السياحية التي تجعل أغلب السائحين يرغبون بزيارته، ومن بين تلك الأنشطة:

  • مشروع القدية السياحي، وهو أحد المناطق التي يتوافد عليها الكثير من السائحين بهدف المغامرة والاستكشاف، ولا يبعد هذا المكان بالكثير عن الرياض.
  • تسلق الجبال، وهي هواية عدد كبير من الأشخاص، وهذا ما أتاحه تشكيله الصخري الذي تميز بالحواف الحادة، وبه أشجار السلط التي لقبت بألماس الصحراء، وهي ما تُسهل عملية التسلق به.

جبل الطويق له تاريخه العريق الذي يجعل جميع الوافدين والزائرين للمملكة يرغبون في زيارته، كما أن زيارته لا تحتاج إلى دفع المبالغ الباهظة.