أين تقع غابات الأمازون ؟ وما هي أهمية تلك الغابات

أين تقع غابات الأمازون ؟ فهي الغابات التي يُطلق عليها رئة الحياة، حيث ومن خلال الدراسات أُثبت أنها تمد الكرة الأرضية بمفردها بما يعادل 20% أكسجين، وذلك لأنه يوجد بها أوسع مساحة من النباتات وتُسمى أيضًا بالغابة البكر الأمريكية، ومن خلال ما يلي سنوضح لكم أهم المعلومات عنها.

أين تقع غابات الأمازون

أين تقع غابات الأمازون

تُمثل تلك الغابات أهمية كبيرة في الكرة الأرضية، ويتبين ذلك من مساحتها الشاسعة من النباتات التي تمتص ثاني أكسيد الكربون وتمدنا بدلًا عنه بالأكسجين، والتي تصل مساحتها إلى 600.000 كم مربع.

وتاريخ تلك الغابات يعود إلى ما يقرب من 55 مليون سنة، وهذا حسب ما أثبتته الدراسات، ومن اكتشفها هم الأوروبيين وكان ذلك في القرن الـ 16 م، وكانت من الغابات معتدلة الأجواء، ولكن مع التغيير الحادث في الظروف المناخية تحولت أجوائها إلى غابات مطيرة.

وفي توضيح أين تقع غابات الأمازون يمكننا الذكر أنها تقع شمال أمريكا الجنوبية، وأغلب مساحتها تقع في البرازيل بنسبة 60%، والبعض الآخر منها يقع في مناطق متعددة، منها البيرو 13%، وكولومبيا 10%، كغيانا، والإكوادور وفنزويلا وسورينام.

يحدها من الشمال غيانا، وعلى الجنوب تقع الهضبة البرازيلية الوسطى، ومن الشرق يوجد المحيط الأطلسي، أما من الغرب توجد جبال الأنديز.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن غابات الأمازون بالعربي

أهمية غابات الأمازون

تُدرس تلك الغابات في المناهج التعليمية الجغرافية، والذي يوضح أهميتها وفائدتها العظمى التي تشتهر بها، وهي ما جعلتها موجودة في التدريس لكافة المراحل التعليمية بمختلف المستويات، وهي من المناطق الأساسية التي يجب معرفتها، فأهميتها وفائدتها تعود على الكرة الأرضية بالكامل، وهذا ما يُثير التساؤل عن أين تقع غابات الأمازون، وأهميتها تكمن في:

  • بإمكانها المحافظة على التوازن البيئي، وهذا ما اتضح من المساحة الشاسعة التي تميزت بها، وهي المسؤولة عن توفير الأكسجين للبيئة، والتقليل من ثاني أكسيد الكربون الموجود ناتج معدلات الحرق التي تتم للوقود.
  • بجانب أن الأشجار الكثيفة الموجودة بها تساهم في عملية امتصاص الغازات مرتفعة الحرارة، وهي الغازات الدفيئة، والتي تتم من خلالها عملية البناء الضوئي، كما تدعم حياة البشرية للقريبين منها عن طريق عمليات الإنتاج التي تحدث من الأشجار.

التنوع البيولوجي في غابات الأمازون

يوجد في تلك الغابات العديد من أنواع النباتات الفريدة من نوعها، وهذا ما يجذب الزائرين إليها، ويجعلهم أكثر رغبة في معرفة أين تقع غابات الأمازون من أجل القيام بزيارتها والتمتع بتلك الأشكال والأنواع الفريدة، وهذا التنوع بها هو ما يوضح التنوع البيولوجي الكبير بها.

من الأنواع الفريدة بها دلافين نهرية وجاغوار حيث تحوي ما يصل إلى 427 صنف منهم، وبها أنواع كثيرة من الطيور الفريدة والتي تقرب من 1300 نوع، مثل طائر المكاو، وهو أحد أنواع الببغاء، و378 من الأصناف المختلفة من الزواحف كالسحلية.

ومن أشهر البرمائيات الفريدة الموجودة بها هي الضفادع الزجاجية، والتي تضم بها ما يقرب من 400 صنف، ويوجد بها 390 مليار شجرة من أنواع مختلفة، أما عن الحشرات فلم تخلو من تنوعها وأيضًا تضم ما يقرب من 16000 نوع.

مميزات غابات الأمازون

هناك بعض المميزات التي اشتهرت بها تلك الغابات والتي جذبت العديد من السائحين إليها، وجعلتها من الأماكن الأكثر شهرة، بل وكانت سببًا في كثرة البحث عن أين تقع غابات الأمازون، ومن خلال ما يلي سنوضح تلك المميزات:

1- تتمتع بالمناخ المعتدل

تشتهر تلك الغابات بأنها معتدلة المناخ حيث تبلغ درجة الحرارة بها 27 درجة مئوية، وتُصنف بأنها من الغابات المطرية، وهذا على عكس ما كانت عليه من طبيعة مناخية، ولكن نظرًا للتغييرات الجوية بلغت درجة الحرارة بها هذا الحد، أما عن مستوى الأمطار السنوي بها يقرب حوالي 440 سم.

لا يفوتك أيضًا:  ما لا تعرفه عن غابات الأمازون

2- وجود نهر الأمازون بها

يشتهر نهر الأمازون بأنه ثاني أكبر أنهار العالم والذي يلي نهر النيل مباشرةً في الأهمية، وتم العثور عليه من قِبل الإسبانيين وذلك خلال الرحلات التي كانوا يقومون بها من أجل العثور على الذهب.

يوجد في جبل الإنديز وينبع من البحيرات الموجودة في الجزء الغربي منه، والتيارات المائية التي تحدث به تُصنف بأنها من أشد التيارات التي تحدث في أنهار العالم.

وله عدة مواصفات تميزه عن غيره من الأنهار الأخرى ومن خلال الجدول الآتي سنوضح تلك المواصفات:

سعة الحوض 7 مليون كم مربع
نسبة إنتاج المياه العذبة 25%

ولكن حركة الملاحة بطيئة به، وهذا بسبب كونه قريب من خط الاستواء، وهذا ما يتسبب في رفع درجة الحرارة، ويؤثر على الحشرات بالجذب إليها.

لا يفوتك أيضًا:  صور اجمل وأغرب غابات العالم 

مخاطر تواجه غابة الأمازون

أين تقع غابات الأمازون

هناك العديد من المخاطر التي تُهدد غابات الأمازون، ومن خلال ما يلي سنوضح تلك المخاطر، والتي لا بُد من معالجتها من أجل المحافظة على تلك الغابات:

  • استخدام وسائل سريعة على المساحات الخضراء، ومنشآت سكنية.
  • انتشرت المناجم بشكل واسع للبحث عن الذهب.
  • تم تحويل مساحات واسعة من تلك الغابات وتسخيرها لزراعة الصويا.
  • يُزرع بها كميات كبيرة من المخدرات، كما تم بناء وإنشاء معامل بها يتم من خلالها تصنيع المخدرات.
  • تُقطع أعداد كبيرة من الأشجار الموجودة بها من أجل صناعة الأخشاب.
  • وصلت نسبة الأشجار التي يتم تقطيعها بها في السنة الواحدة إلى ما يقرب من 15.000 شجرة.

تلك الأهمية العظمى التي تتمتع بها غابات الأمازون هي ما جعلت الجميع يتساءلون عن أين تقع غابات الأمازون رغبةً في التعرف إلى المزيد من المعلومات الخاصة بها.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • حول العالم

اسئلة شائعة

  • كم نسبة الغابات الواقعة في بيرو؟

    10%

  • كم نسبة مساحة الغابات الواقعة في الإكوادور؟

    2%.

  • كم تبلغ نسبة السكان الأصليين بها؟

    9% من المجموعات العرقية كاملة.

  • كم بلغ عدد الحرائق عام 2019 لغابات الأمازون؟

    72843 في البرازيل، والإزالات وصلت نسبتها إلى 88%.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.