أين تقع غابات الأمازون ؟ وما هي أهمية غابات الأمازون

أ / عمرو عيسى

أين تقع غابات الأمازون ؟ فهي الغابات التي يُطلق عليها رئة الحياة، حيث ومن خلال الدراسات أُثبت أنها تمد الكرة الأرضية بمفردها بما يعادل 20% أكسجين، وذلك لأنه يوجد بها أوسع مساحة من النباتات وتُسمى أيضًا بالغابة البكر الأمريكية، ومن خلال ما يلي سنوضح لكم أهم المعلومات عنها.

أين تقع غابات الأمازون

أين تقع غابات الأمازون

تُمثل تلك الغابات أهمية كبيرة في الكرة الأرضية، ويتبين ذلك من مساحتها الشاسعة من النباتات التي تمتص ثاني أكسيد الكربون وتمدنا بدلًا عنه بالأكسجين، والتي تصل مساحتها إلى 600.000 كم مربع.

وتاريخ تلك الغابات يعود إلى ما يقرب من 55 مليون سنة، وهذا حسب ما أثبتته الدراسات، ومن اكتشفها هم الأوروبيين وكان ذلك في القرن الـ 16 م، وكانت من الغابات معتدلة الأجواء، ولكن مع التغيير الحادث في الظروف المناخية تحولت أجوائها إلى غابات مطيرة.

وفي توضيح أين تقع غابات الأمازون يمكننا الذكر أنها تقع شمال أمريكا الجنوبية، وأغلب مساحتها تقع في البرازيل بنسبة 60%، والبعض الآخر منها يقع في مناطق متعددة، منها البيرو 13%، وكولومبيا 10%، كغيانا، والإكوادور وفنزويلا وسورينام.

يحدها من الشمال غيانا، وعلى الجنوب تقع الهضبة البرازيلية الوسطى، ومن الشرق يوجد المحيط الأطلسي، أما من الغرب توجد جبال الأنديز.

ما هي غابات الأمازون

  • غابات الامازون من الغابات الاستوائية المطيرة التي تشمل العديد من الأشجار والنباتات والحيوانات والأنهار، حيث إنها تعد موطناً لكثير من الحيوانات والنباتات .
  • كما يوجد بها 2000 نوع من الطيور والثدييات المختلفة مثل: الضفادع والكسلان والاناكوندا والكثير غيرها، كما أن يوجود ملايين من الحيوانات البرية والبعض منها لم يتم استكشافه بعد كما يعيش فيها القبائل الأصيلة والسكان الأصليين بها ومنهم لم يتصلوا بالعالم بعد.
  • كما أن هاجر اليها من سكان البرازيل واستقروا فيها وقاموا بالعديد من النشاطات بها، حيث كان عدد السكان في الغابات الاستوائية عام 19500 كان يصل إلى 5-9 ملايين نسمة، ولكن حالياً يصل عدد السكان إلى 250000 يتحدثون أكثر من 170 لغة مختلفة.

أهمية غابات الأمازون

تُدرس تلك الغابات في المناهج التعليمية الجغرافية، والذي يوضح أهميتها وفائدتها العظمى التي تشتهر بها، وهي ما جعلتها موجودة في التدريس لكافة المراحل التعليمية بمختلف المستويات، وهي من المناطق الأساسية التي يجب معرفتها، فأهميتها وفائدتها تعود على الكرة الأرضية بالكامل، وهذا ما يُثير التساؤل عن أين تقع غابات الأمازون، وأهميتها تكمن في:

  • بإمكانها المحافظة على التوازن البيئي، وهذا ما اتضح من المساحة الشاسعة التي تميزت بها، وهي المسؤولة عن توفير الأكسجين للبيئة، والتقليل من ثاني أكسيد الكربون الموجود ناتج معدلات الحرق التي تتم للوقود.
  • بجانب أن الأشجار الكثيفة الموجودة بها تساهم في عملية امتصاص الغازات مرتفعة الحرارة، وهي الغازات الدفيئة، والتي تتم من خلالها عملية البناء الضوئي، كما تدعم حياة البشرية للقريبين منها عن طريق عمليات الإنتاج التي تحدث من الأشجار.

مساحة غابات الأمازون

غابات الأمازون

  • غابات الأمازون هي أكبر الغابات  في العالم لأنها تشمل أكثر من نصف الغابات المطيرة في العالم، حيث تصبح مساحة الغابات الاستوائية 6900000 كيلو متر مربع وذلك يجعلها تشمل 40% من قارة أمريكا الجنوبية وتصبح أكبر ب 40 مرة من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • وأكبر نهر في العالم يوجد في غابات الأمازون يسمى بنهر الأمازون.
  • كما يوجد بها 16 ألف من الأشجار المختلفة و عدد الأشجار الكلية يبلغ 390 مليار ، ويوجد أكثر من 40 ألف نوع من النباتات المختلفة و أيضاً تحتوى على 2000500 نوع من الحشرات .

شاهد أيضا: أين يقع نهر الراين

التنوع البيولوجي في غابات الأمازون

يوجد في تلك الغابات العديد من أنواع النباتات الفريدة من نوعها، وهذا ما يجذب الزائرين إليها، ويجعلهم أكثر رغبة في معرفة أين تقع غابات الأمازون من أجل القيام بزيارتها والتمتع بتلك الأشكال والأنواع الفريدة، وهذا التنوع بها هو ما يوضح التنوع البيولوجي الكبير بها.

من الأنواع الفريدة بها دلافين نهرية وجاغوار حيث تحوي ما يصل إلى 427 صنف منهم، وبها أنواع كثيرة من الطيور الفريدة والتي تقرب من 1300 نوع ، مثل طائر المكاو، وهو أحد أنواع الببغاء، و 378 من الأصناف المختلفة من الزواحف كالسحلية.

ومن أشهر البرمائيات الفريدة الموجودة بها هي الضفادع الزجاجية، والتي تضم بها ما يقرب من 400 صنف ، ويوجد بها 390 مليار شجرة من أنواع مختلفة، أما عن الحشرات فلم تخلو من تنوعها وأيضًا تضم ما يقرب من 16000 نوع.

سكان غابات الأمازون

ومن جانبه يبلغ عدد سكان الأمازون المحليين حوالى تسعة ملايين نسمة مما أدت الزيادة السكانية إلى التعدي على الأشجار والنباتات لبناء المصانع المباني

ولكن جمعيات حماية البيئة بذلت قصارى جهدها من أجل الحفاظ على الغابة وعدم الحاق الضرر بها بشكل من الأشكال، كما فرضت أقصى العقوبات على كل من يحاول إيقاع الأذى بها.

عمر غابات الأمازون

  • يرجع عمر غابات الأمازون إلى العصر الإيوسيني منذ 55 مليون سنة وكانت موطناً للعديد من النباتات والحيوانات.
  • ومع مرور الوقت وعبر السنين المختلفة تطورت الغابات .
  • كما أنها منذ نشأتها لها دور مهم في مناخ العالم بأكمله وتطور ملايين من أشكال الحياة الفريدة .

الحياة في غابات الأمازون

  • تعتبر غابات الأمازون من الغابات الاستوائية المطيرة ومن أكبر الغابات في العالم بأكمله حيث لم يتم اكتشاف بعض المناطق حتى الأن لكبرها الشاسع.
  • كما أن غابات الأمازون تمتلك أكبر تنوع بيولوجي في غابات العالم بأكمله.
  • وتحتوي على نصف الكائنات الحية الموجودة في العالم ، حيث تحتوي على 40  ألف نوع من النباتات المختلفة و300 نوع من الطيور المختلفة و 427 من الثدييات المختلفة و400 نوع من البرمائيات و378  نوع من الزواحف المختلفة.
  • كما تحتوي أيضاً على 3000  نوع من الأسماك الموجودة في نهر الأمازون.
  • ويوجد بها العديد من الحيوانات المفترسة مثل الأناكوندا ووكوجر وغيرها من الحيوانات التي تستطيع العيش في الغابات الكثيفة .
  • وتحتوي على الثعابين المميتة والتماسيح والزواحف السامة والحشرات والبرمائيات منها الضفادع السامة التي تفرز السموم المميتة من جلدها، ومن أهمها الضفادع السامة التي تفرز السموم من جلودها.

مميزات غابات الأمازون

هناك بعض المميزات التي اشتهرت بها تلك الغابات والتي جذبت العديد من السائحين إليها، وجعلتها من الأماكن الأكثر شهرة، بل وكانت سببًا في كثرة البحث عن أين تقع غابات الأمازون، ومن خلال ما يلي سنوضح تلك المميزات:

1- تتمتع بالمناخ المعتدل

تشتهر تلك الغابات بأنها معتدلة المناخ حيث تبلغ درجة الحرارة بها 27 درجة مئوية، وتُصنف بأنها من الغابات المطرية، وهذا على عكس ما كانت عليه من طبيعة مناخية، ولكن نظرًا للتغييرات الجوية بلغت درجة الحرارة بها هذا الحد، أما عن مستوى الأمطار السنوي بها يقرب حوالي 440 سم .

2- وجود نهر الأمازون بها

يشتهر نهر الأمازون بأنه ثاني أكبر أنهار العالم والذي يلي نهر النيل مباشرةً في الأهمية، وتم العثور عليه من قِبل الإسبانيين وذلك خلال الرحلات التي كانوا يقومون بها من أجل العثور على الذهب .

يوجد في جبل الإنديز وينبع من البحيرات الموجودة في الجزء الغربي منه، والتيارات المائية التي تحدث به تُصنف بأنها من أشد التيارات التي تحدث في أنهار العالم.

وله عدة مواصفات تميزه عن غيره من الأنهار الأخرى ومن خلال الجدول الآتي سنوضح تلك المواصفات:

سعة الحوض 7 مليون كم مربع
نسبة إنتاج المياه العذبة 25%

ولكن حركة الملاحة بطيئة به، وهذا بسبب كونه قريب من خط الاستواء، وهذا ما يتسبب في رفع درجة الحرارة، ويؤثر على الحشرات بالجذب إليها.

لا يفوتك أيضًا:  صور اجمل وأغرب غابات العالم 

مخاطر تواجه غابة الأمازون

أين تقع غابات الأمازون

هناك العديد من المخاطر التي تُهدد غابات الأمازون، ومن خلال ما يلي سنوضح تلك المخاطر، والتي لا بُد من معالجتها من أجل المحافظة على تلك الغابات:

  • استخدام وسائل سريعة على المساحات الخضراء، ومنشآت سكنية.
  • انتشرت المناجم بشكل واسع للبحث عن الذهب.
  • تم تحويل مساحات واسعة من تلك الغابات وتسخيرها لزراعة الصويا.
  • يُزرع بها كميات كبيرة من المخدرات، كما تم بناء وإنشاء معامل بها يتم من خلالها تصنيع المخدرات.
  • تُقطع أعداد كبيرة من الأشجار الموجودة بها من أجل صناعة الأخشاب.
  • وصلت نسبة الأشجار التي يتم تقطيعها بها في السنة الواحدة إلى ما يقرب من 15.000 شجرة.

الأضرار التي لحقت بغابة الأمازون

غابات الأمازون

قد لا يعرف عدد كبير من الناس الأضرار التي لحقت بغابات الأمازون ومنها الجفاف الذى أصاب عدد كبير من الأنهار وأدى إلى هلاك أعداد كبيرة من الأسماك، كما شارك الإنسان في محاولة تدمير الغابات بقطع النباتات والأشجار

بهدف بناء الطرق وانشاء المناطق السكنية المختلفة، بالإضافة إلى زراعة أنواع عديدة من المخدر وانشاء معامل متخصصة في تصنيعه لتصديره إلى العديد من الدول الأخرى

كما ركز الحطابين على خلع أنواع معينه من الأشجار العالية لقيمتها الغالية وذلك لاستخدامه في أغراض أخرى وعلى رأسهم شجر الماهونجى.

الطبقات التي تتكون منها غابات الأمازون

  • تتكون غابات الأمازون من عدة طبقات التي تؤثر على النظام البيئي لهذه الغابات.
  • حيث لكل طبقة حياة مختلفة عن غيرها من حيث الحياة البرية والنباتية ، والطبقة العلوية تحتوي على أشجار  ضخمة .
  • وتعتبر مظلة الغابات الأستوائية تحميها من أي ضرر.
  • والطبقة الثانية تحتوي على أشجار أصغر والطبقة الثالثة تحتوي على شجيرات .
  • والطبقة الأخيرة تحتوي على النباتات العشبية القصيرة والطبقات العليا هي التي يعيش بها الطيور والنسور والطبقات السفلى يعيش بها الثدييات والحشرات .

تلك الأهمية العظمى التي تتمتع بها غابات الأمازون هي ما جعلت الجميع يتساءلون عن أين تقع غابات الأمازون رغبةً في التعرف إلى المزيد من المعلومات الخاصة بها.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *