صور أنواع تقويم الأسنان وأسعارها 2022

صور أنواع تقويم الأسنان وأسعارها 2022 نتطلع عليها وعلى الكثير من التفاصيل حولها، وحول مزايا وعيوب كل منها، وأهميتها وكيفية التعامل معها، حيث إن كثير من الأشخاص يرغبون في عمل تقويم لعلاج مشكلات الأسنان وتحسين شكلها، لذا سنقوم بتقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات بصدد هذا الموضوع.

أنواع تقويم الأسنان بالصور

يختلف تصنيف أنواع تقويم الأسنان بحسب الحيثية التي يقوم عليها، ونتناول ذلك بالتفصيل فيما يلي:

أولًا: أنواع تقويم الأسنان بناء على الوظيفة

يتم تصنيف تقويم الأسنان من حيث الدور الذي يقوم به والوظيفة التي يعمل من خلالها على علاج مشكلة ما، وهي على النحو التالي:

  • تقويم الأسنان الثابت: هو عبارة عن تقويم يتم وضعه مرة واحدة ويتم الإبقاء عليه طوال فترة العلاج، ولا يمكن التخلص منه ما لم تنتهي تلك الفترة، كما أنه يعد النوع الأكثر انتشارًا واستخدامًا في مجال تقويم الأسنان، ويندرج تحته عدد من الأنواع، ومنها الظاهر أو الشفاف.
  • تقويم الأسنان المتحرك: نوع يسمح لصاحبه بخلعه وارتدائه حسب الرغبة، ويتم تدريب المريض للتعامل معه بشكل الصحيح لمعرفة الكيفية في خلعه أو تركيبه، ويندرج تحته هو الآخر عدد من الأنواع، وتتمثل في المعدني والخزفي والشفاف.
  • تقويم الأسنان الوقائي: هذا النوع من التقويمات يهدف إلى وقاية الأسنان لتجنب حدوث أي تشوهات أو اعوجاج فيها، وتعد الفئة الأكثر استهدافًا له هي فئة الأطفال، حيث إنه يساعدهم على ذلك خلال فترة نمو الأسنان.
  • تقويم الأسنان التجميلي: هذا النوع يعد للشكل الجمالي فقط أو لأغراض أخرى غير علاجية.

ثانيًا: أنواع التقويمات

نتناول فيما يلي جميع التقويمات المتاحة في الأسواق والتي يتم استخدامها بالأسعار التقريبية لها:

1- تقويم الأسنان المعدني

أنواع تقويم الأسنان بالصور وأسعارها

هو من الأنواع الأوائل التي ظهرت في هذا المجال هو التقويم التقليدي، وهو نوع ثابت من التقويم ويكثر استخدامه على مستوى العالم، ويصنع تمامًا من المعدن، وعلى الرغم من أنه الأقدم إلا أنه يتم العمل على تطويره بشكل دائم وإجراء بعض التعديلات عليه.

  • مميزاته: يعد هذا النوع الأقل تكلفة من بين الأنواع الأخرى، كما أنه مضمون الفعالية والأسرع من بينهم، ويعد النوع الذي يفضله الأطباء من حيث الأداء.
  • عيوبه: يعد العيب لهذا النوع هو حالته الظاهرة على شكل الأسنان مما يجعل بعض الأشخاص ينزعجون أو يشعرون بالحرج من ظهوره نتيجة الشكل البارز له في الفم، كما أنه يتسبب في بعض الأحيان في الإصابة ببعض الجروح الداخلية للفم.

لا يفوتك أيضًا:  ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس

2- تقويم الأسنان الشفاف

أنواع تقويم الأسنان بالصور وأسعارها

هو أحد الأنواع التي انتشرت مؤخرًا من التقويمات، حيث إنه مصنوع من قالب شفاف تمامًا، ويتميز هذا النوع بكونه يتم تصنيعه بشكل مخصص لحالة المريض، كما أنه يتم استبداله بين الفترة والأخرى بتقويم جديد يتناسب مع التطور الحادث في الأسنان، وتتراوح عدد المرات التي يتم تغييره فيها خلال فترة العلاج ما بين 20 إلى 40 مرة حسب الحالة.

  • مميزاته: هو أحد التقنيات الحديثة المتطورة، حيث يتم من خلاله ضبط التقويم على شكل وهيئة مثالية تمامًا، فهو يصنع خصيصًا وفق حالة وشكل السن، وبالتالي يصبح على المقاس تمامًا مما يعمل على تجنب مشكلات الجروح التي تحدث في الفم نتيجة القوالب المعدنية.

كما أنه يتمتع بالمرونة التي تسمح بالعمل على خلعه وتنظيفه، ويسمح بتنظيف الأسنان من خلاله بشكل جيد، ويتمتع بقدرة ودقة هائلة على تصحيح الأسنان.

  • عيوبه: على الرغم من أن عيوبه تعد أقل نسبيًا من غيره إلا أنه لا يعد خاليًا تمامًا منها، فتتمثل عيوب التقويم الشفاف في كونه عالي التكلفة بحد كبير عن غيره، كما أنه يلزم معه الحرص على كثير من التعليمات الصارمة، وإلا يفقد التقويم القدرة على إتمام المهمة المطلوبة منه، بالإضافة إلى أن هذا النوع لا يتناسب مع كل الحالات.

3- تقويم الأسنان الخزفي

أنواع تقويم الأسنان بالصور وأسعارها

هو واحد من التقويمات التي يفضلها الكثير من الأشخاص، وذلك بسبب أفضلية المادة المصنوع منها التقويم، والتي هي الخزف، وهي بحد كبير تقترب من لون الأسنان كما أنها تعد ذات شكل مقبول وأخف من التقويم المعدني، بما في ذلك الأسلاك التي يحتوي عليها التقويم خفيفة وقريبة من الشكل الطبيعي للأسنان.

  • ميزاته: يعد من الأنواع الغير مرئية في الفم، والتي تجعل الكثيرين يرغبون في الحصول عليه للتخلص من حرج بروز تقويم الأسنان، ويعد خفيف كذلك على اللثة مما يجعله ضمن الخيارات الأفضل، ويتمتع بمواد أقل حدة وخشونة من التقويم المعدني وبالتالي لا يتسبب في العديد من المشكلات التي تنتج عنه.
  • عيوبه: بعد فترة من استخدام التقويم الخزفي يمكن أن تزول المادة البيضاء الموجودة عليه وبالتالي يفقد الشكل الجمالي والمميز له، كما أنه يعد مرتفع في التكلفة مقارنة بالتقويم المعدني، في مقابل أنه لا يقوم بالعمل المطلوب بنفس الدقة أو حتى بنفس السرعة، حيث إن من أشد عيوبه هو طول فترة العلاج من خلاله.

4- تقويم الأسنان الداخلي

أنواع تقويم الأسنان بالصور وأسعارها

أصبح الكثير من الأشخاص يقبلون على هذا النوع أكثر من غيره، وذلك نظرًا إلى المزايا التي يتمتع بها، وهذا النوع يتم تركيبه في الجهة الداخلية من الأسنان.

ميزاته: يتمتع هذا النوع بالكثير من الميزات والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • مدة العلاج: يتمتع بقصر المدة الزمنية العلاجية، فهو شديد الفعالية خلال وقت قصير.
  • التنظيف: يتمتع بسهولة عملية التنظيف من خلاله، فهو يسهل التعامل معه أكثر من التقويم المعدني التقليدي.
  • الأثر على الأسنان: أحد أبرز مزايا التقويم الداخلي هو أنه لا يترك بقع على الأسنان والتي تنتج عن كثير من الأنواع الأخرى بعد إزالة التقويم.
  • الشكل الجمالي: هو أحد الأنواع التي تتمتع بعدم ظهورها على الأسنان، فهو غير مرئي، وبالتالي لا يسبب أي حرج لمستخدميه حيث إنه يصعب ملاحظته في حين وجوده على الجهة الخلفية من الأسنان.

عيوبه: تعد من أبرز عيوبه هو ارتفاع سعره مقارنة بالأنواع الأخرى وخاصة النوع التقليدي، كما أن المستخدم يستغرق الكثير من الوقت للقدرة على التأقلم والتكيف مع طبيعته، حيث إنه يؤدي للعديد من العراقيل عند الكلام أو تناول الطعام وحركة اللسان، حيث إنه في الجهة المقابلة للجانب الداخلي من الفم، وكذلك يحتاج إلى العديد من التعديلات والمتابعة الطبية.

لا يفوتك أيضًا:  كيف أفقع خراج الأسنان ؟ وأهم النصائح لتخفيف ألم الخراج

 أسعار التقويم في السعودية

في حين تناولنا لموضوع أنواع التقويم بالصور واسعارها، فنحن بصدد الاطلاع على سعر كل نوع من أنواع التقويم، ولكن يجب العلم بأن السعر قد يتغير بالزيادة او النقصان في بعض الحالات، حيث إن هناك بعض العوامل الأخرى التي يقررها الطبيب وفق الحالة، وبشكل عام نتطلع على متوسط الأسعار كما يلي في الجدول:

نوع التقويم متوسط السعر بالريال السعودي
التقويم المعدني التقليدي من 4000 إلى 15000
التقويم الشفاف من 10000 إلى 25000
التقويم الخزفي من 5000 إلى 6000
التقويم الداخلي من 5000 إلى 20000

متوسط أسعار التقويم في الدول العربية

نتناول فيما يلي فكرة عن متوسط أسعار التقويم في بعض البلاد العربية، وذلك من خلال الجدول التالي:

الدولة السعر
قطر من 6000 إلى 20000 ريال قطري.
الأردن من 500 إلى 3000 دينار أردني.
مصر من 6000 إلى 20000 جنيه مصري
الكويت من 500 إلى 2000 دينار كويتي.
الإمارات العربية المتحدة من 6000 إلى 15000 درهم إماراتي.

 أفضل أنواع التقويم

في إطار الحديث عن أنواع تقويم الأسنان بالصور وأسعارها، نتناول الإجابة عن سؤال قد يتساءل عنه الكثير من الأشخاص المقبلين على تركيب التقويم لتصحيح الأسنان، وهو ما هو أفضل نوع لتقويم الأسنان؟

لا يمكن الإجابة عن ذلك السؤال بإجابة قاطعة، حيث إنه لا يمكن الجزم بأحد أنواع التقويمات، فكل جهاز تقويم يمتلك نسبة من المميزات والعيوب، وبالتالي فإن تحديد النوع الأفضل يتوقف على عدد من العوامل والتي يقررها الطبيب والمريض معًا.

لا يفوتك أيضًا:  وصفات تبييض الأسنان

عوامل اختيار التقويم

يتوقف اختيار نوع التقويم الأفضل والأنسب على بعض المعايير والتي منها ما يلي:

  • رغبة المريض وميله لأحد الأنواع أكثر من غيرها.
  • تقرير الطبيب للحالة ونوع التقويم الأنسب لها، فهناك بعض الحالات التي لا يمكنها الحصول إلا على أنواع معينة من التقويم للتمكّن من علاج المشكلة.
  • عمر المريض، فهو أحد العوامل التي يتوقف عليها اختيار النوع المناسب حسب السن، لتجنب انزعاج الأطفال أو الكبار في السن من بعض عيوب أنواع التقويمات، أو عدم التمكن من الانتباه إلى التعليمات الواجب الالتزام بها.

من خلال ما سبق تعرفنا إلى أنواع تقويم الأسنان بالصور وأسعارها، والذي يمنحك فكرة كافية حول هذا الأمر وبالتالي يساعدك على تحديد الخيار الأنسب لك ولرغبتك وحاجتك، كما أنه يجب الحصول على نصيحة الطبيب الذي يتابع حالتك.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • هل هناك خطر حقيقي ينتج عن اعوجاج الأسنان؟

    نعم، قد يتسبب في حالات انقطاع النفس النومي.

  • ما هي أبرز عيوب تقويم الأسنان؟

    ترك بقع صفراء على الأسنان، ضعف جذور السن والإصابة ببعض أمراض اللثة.

  • مما يصنع التقويم الشفاف؟

    من السيليكون أو البلاستيك.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.