سيهات أين تقع؟ وما المعالم الأثرية التي تحتوي عليها

أ / عمرو عيسى

سيهات أين تقع ؟ وما هي المعالم الأثرية التي تحتوي عليها ؟ من المعروف أن كل بقعة من بقاع أراضي السعودية بها ما يميزها وتسرد الحكايات عن كل من عاشوا بها ومروا عليها، ونحن شعب عاشق المعرفة بشكل عام والتاريخية بشكل خاص، وعند الحديث عن أرض الوطن يكون الذهن متيقظًا في اشتياق إلى معرفة المزيد والمزيد.

سيهات أين تقع

تقع مدينة السيهات شرق المملكة السعودية بالتحديد في محافظة القطيف تطلع من الناحية الشرقية لها على الخليج العربي.

يحدها من الشمال مدينة عنك أما من الناحية الجنوبية ستجد مدينة الدمام، ومن الغرب ستجد كلًا من أم الحمام، والملاحة، والجش.

طبقًا لإحصاء عام 2010 فإن هذه المدينة تضم 100 ألف نسمة، أما عن المناخ المميز لها فهي لا تختلف كثيرًا عن باقي مدن المكملة في الصيف شديدة الحرارة وباردة شتاءً، أما عن مقوماتها الطبيعية فهي تتميز بالثروة السمكية.

حيث كانت تشتهر في القدم بالغوص بهدف جمع اللؤلؤ، تتميز ايضًتا بنخيلها المنتشر العالي، تهب عليها الرياح الشرقية الرطبة الدافئة شتاءً.

لا يفوتك أيضًا:  صور معالم السياحة في السعودية  اجمل وجهات المملكة

معالم سيهات الآثرية

كانت هذه المدينة منذ بضع عقود عبارة عن عدة حارات فقط ولكن على الرغم من هذا ستجد عدة أماكن أثرية تسرد عظمة هذا المكان وروعة الخالق.

لذلك جهز نفسك إلى المغامرة القادمة التي ستقوم فيها باستكشاف هذه المدينة والتمتع بالمظاهر الطبيعية التي تبث روح الفخر والشموخ بداخلك بالإضافة إلى رؤية المواقع التالية:

1- جبل القرين

سيهات أين تقع

  على بعد 3 كيلومترات من مركز المدينة ستجد جبل القرين واقف في منتهى العزة والشموخ، ستجد عند سفحه عدد كبير من الحُفر يبلغ 30 واحدة.

اختلفت تفسيرات العلماء والمؤرخين حول السبب الرئيسي لوجود مثل هذه الحفر في هذا المكان، فيرجع البعض أنها بمثابة قبور ولكنها لا تتعدى الثلاث أقدم طولًا.

لذا فهذا الاحتمال مستبعد والبعض الآخر رأى أنها كانت تُستخدم لحرق الموتى ولكن لن يتم إثبات وجود الأديان التي تتبع هذا النهج في دفن الموتى في هذه المنطقة لهذا فهو احتمال مستبعد أيضًا.

في حين أن البعض الآخر رأى أنها مقبرة للأطفال أو مساحات للتخزين ولكن مهما كان الهدف منها فهي الآن محاط بسياج، وتستطيع فقط رؤيتها وأخذ بعض الصور التذكارية لها.

يعتقد أيضًا أن هذا التل الرملي وما يعلوه من صخور كبيرة عبارة عن بقايا مدينة القرين التاريخية، وهذا المكان كان أحد موانئ مدينة القطيف وبالتحديد في العصر العباسي.

لا يفوتك أيضًا:  السياحة في جنوب السعودية  ابرز ما تشتهر به المنطقة الجنوبية

2- عين الجعبة

سيهات أين تقع

  شهدت هذه المنطقة الأحداث التاريخية العظيمة حيث معركة أفان الشهيرة التي حدثت بين الجيش العباسي والقرمطي وعلى الرغم من قلة عدد رجال وعتاد الثاني إلا أنه الفائز في نهاية المطاف.

حيث إن هذه المعركة تعتبر من عجائب الدنيا الثلاثة بالنسبة للعرب، من هذا القائد القادر على أن يغلب بسبع مائة جندي جيش بسبعة آلاف جندي، كما أنها ذُكرت في الكتب التاريخية حيث كانت مصب الحجر الأسود.

3- عين مريجب

سيهات أين تقع

عين مريجب الشهيرة في العهد السعودي الأول والثاني جزء من سيهات حيث شهدت حرب مريقب المعروفة بحرب السليهات، حدثت بين فيصل بن تركي وبين أهالي هذه المنطقة.

كما أن هذه المنطقة ذات صيت في الكتب التاريخية فوردت في كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد المكتوب بقلم ابن بشر، بالإضافة إلى كتاب التحفة النبهانية.

4- البرج البحري

البرج البحري أو ما يُعرف باللهجة السائدة في هذه المنطقة باسم البري من المواقع الأثرية المشهورة، حيث كانت سفن أهالي المدينة تحيط به قديمًا.

وكأن هذا البرج البحري هو الحارس لها أو كأن السفن تطمن بوجود هذا الصرح المعماري وسطها، ويُعتقد أن هذا البرج من بقايا الآثار البرتغالية، ولكن للأسف الشديد فمع التوسع العمراني في هذه المنطقة تم إزالته.

5- قرى سيهات الدراسة

هذه المدينة المعروفة بقرى سيهات الدراسة توسعت على أنقاض مدينة آفان الدراسة وفي طريق توسعها ضمت عدد كبير من القرى المجاورة.

من أبرزها قرية مريجب، وقرية برزه ومع اندثار أسم هذه المدن سطع في الأفق أسم واحد فقط وهو السيهات، ولكنك إذا سرت في هذه الشوارع ستشعر بالعظمة والأمجاد التي شهدت عليها هذه المدينة.

سيهات ما بين التاريخ

ظلت هذه المدينة مجهولة تاريخيًا إلى أن ذُكرت في وثيقة لأول مرة تعود إلى عام 985 هـ ، حيث كانت السيهات تتبع الظهران إداريًا.

ترجع هذه الوثيقة إلى عهد الدولة العثمانية، وطبقًا للروايات الموروثة أن مؤسس هذه المدينة الأول هو ردين هذا الشخص المنسوب له عدد من العوائل في مدينة القطيف.

لا تخلو هذه المدينة من الروايات المتداولة عنها بالإضافة إلى أن جغرافيا هذا المكان هو ما يجعله فريدًا بين المدن السعودية الأخرى بالإضافة إلى الفعاليات والمهرجانات التي تحدث في هذه البقعة كل عام.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع المجمعة ؟ وكم تبعد عن مدن السعودية

حدائق يمكنك زيارتها في السيهات

تحتوي هذه المدينة الصغيرة على عدد كبير من الحدائق والمتنزهات المنتشرة في أحيائها المختلفة، والتي تتمثل فيما يلي:

اسم الحديقة المساحة الموقع
حديقة الجوالة 11200 حي الخصاب
حديقة السلام 2500 حي السلام
المثلث الشمالي 8400 حي الخصاب
المتنزه العام 45000 شارع الملك عبد العزيز
حديقة غرناطة 17297 حي غرناطة
حديقة الشريط الشمالي 13250 حي قرطبة
حديقة الخليج 2800 حي الخليج

بعد أن عرفت سيهات أين تقع فكن على أتم الاستعداد لزيارة هذه المدينة والتمتع بطبيعتها الجغرافية المتميزة، وأنصت إلى الجبال ستجدها تسرد المعارك العظيمة في منتهى العزة والفخر.