تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

هل تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه؟ وما هي المميزات التي اكتسبتها من ذلك الموقع؟ تعد منطقة عسير أحد المدن التي تتميز بالأنشطة السياحية لما لها من موقع جعلها محط أنظار الزائرين من حول العالم وسنتعرف إلى ذلك أكثر فيما يلي.

تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

من الجدير بالذكر أن منطقة عسير من المناطق التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي تتميز بموقع متميز على خريطة الدولة، ومن تلك التضاريس الجبال الشامخة العالية التي تحاذي السهول المنبسطة والسواحل التي تمتد على ساحل البحر الأحمر والتي تتميز بالمناظر الخلابة والساحرة.

تعتبر إمارة عسير من الإمارات التي توجد في السعودية والتي تم تأسيسها في عام 1338 هجريًا، وتعتبر تلك الإمارة أحد الإمارات التي تتبع وزارة الداخلية ، وتقع إمارة عسير في مدينة أبها.

من الجدير بالذكر أن المشرف على تلك الإمارة هو الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز آل سعود والوكيل والمشرف على الإمارة هو المهندس عبد الكريم الحنيني.

لا يفوتك أيضًا:  أكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية هضبة

موقع مدينة عسير

تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

من العوامل التي أدت لتميز مدينة عسير جانب التضاريس التي توجد بها هو موقعها الفلكي والجغرافي المتميز الذي جعل منها مدينة استراتيجية في المملكة العربية السعودية حيث يتمثل في الآتي:

الموقع الجغرافي
موقع المدينة بالنسبة للسعودية في الجزء الغربي منها
يحدها من الشرق مدينة جيزان
يحدها من الغرب منطقة الباحة التي تقع على ساحل البحر المتوسط
يحدها من الشمال الحدود مع مدينة الرياض
يحدها من الجنوب الشرقي دولة اليمن
الموقع الفلكي
الموقع بالنسبة لدوائر العرض بين دائرتي عرض 17.25 و 19.50 شمالًا.
الموقع بالنسبة لخطوط الطول بين خطي طول 50.00 و 41.50 شرقًا.

لا يفوتك أيضًا:  السياحة في جنوب السعودية ابرز ما تشتهر به المنطقة الجنوبية

السلاسل الجبلية في عسير

تعد إمارة عسير من الإمارات التي تتميز بوجود العديد من السلاسل الجبلية والتي لها الكثير من المميزات حيث تتمثل في الآتي:

1- جبل ريمان

تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

يعد جبل ريمان من الجبال التي تتميز بالارتفاع الشاهق في مدينة عسير، ويقع ذلك الجبل في مدينة النماص، كما تسكن الجبل أشهر القبائل التي توجد في المملكة وهي قبيلة بني حسين، وفي أطراف الجبل تقطن قبيلة بني زهير، وفي الجزء الجنوبي من الجبل توجد قرية آل هلال.

2- جبل أثرب

تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

يمثل ذلك الجبل أشهر المعالم التاريخية التي توجد في محافظة بارق التي تتبع إمارة عسير، ويصل ارتفاع الجبل حوالي 1800 متر يقع جبل أثرب بين وادي بقرة في الجزء الجنوبي ووادي خاط في الجزء الشمالي.

يتميز بوجود العديد من المزارع والحقول الخضراء والقرى، كما أن الحقول تتميز بأنها تنتج الكثير من المحاصيل الزراعية مثل البن والرياحين والذرة، كما تشتهر بأنها منطقة زراعية من الدرجة الأولى كما أنه تعتمد على الأمطار في نمو تلك المحاصيل.

3- جبل ظلم

تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

جبل ظلم من الجبال التي تقع في محافظة سراة عبيدة وهي أحد المحافظات التي تتبع مدينة عسير، يتميز الجبل بأنه يقع في منتصف المدينة كما يعد من أهم المعالم السياحية التي توجد في عسير.

من الجدير بالذكر أن جبل ظلم هو أحد الجبال التي تم إدراجها ضمن القائمة التي تضم الجبال الشاهقة والذي يصل ارتفاعه حوالي 2575 متر فوق سطح البحر، يوجد في الجبل الفنادق التي تقام بها العديد من المناسبات وذلك على قمته.

4- جبل فقعة

تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

يتميز جبل فقعة حيث كان قديمًا يضم الكثير من الحيوانات المفترسة مثل النمر العربي، كما يعتبر من الجبال التي تتميز بالارتفاع الشاهق والذي يصل إلى حوالي 1600 متر فوق سطح البحر.

يقع في محافظة بارق إحدى محافظات التابعة لإمارة عسير، وعلى قمته كانت توجد قرية تدعى قرية فقعة، حيث كانت ترتفع على سطح بلاد آل موسى حوالي 1000 متر.

من الجدير بالذكر أن تلك القرية كان يسكنها حوالي 2000 شخص في عام 1970، إلا أن السكان هاجروا منها تدريجيًا خلال السبعينيات إلى بلاد آل موسى.

لا يفوتك أيضًا:  اين تقع ظهران الجنوب علي الخريطة ؟ وما تاريخها ومناخها

5- جبل تهوا

تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

هو أشهر الجبال التي توجد في منطقة عسير في الجنوب الشرقي لمحافظة المجاردة، يصل ارتفاعه إلى حوالي 1600 متر فوق مستوى سطح البحر، تعد قرية رهوة آل صميد التي يوجد فيها الجبل من أكثر المناطق السياحية جذبًا للسياح.

يوجد في أسفل الجبل وادي يسمى وادي السليل وهو أحد الأودية التي تتمتع بالمناظر الخلابة لوجود الأشجار، كما تتوافر فيه المياه لذلك تعد تلك المنطقة أحد مناطق جذب السياح من كل جهات العالم.

لا شك أن التضاريس قد تكون العامل الأساسي في أن تجعل المنطقة لها موقع جغرافي متميز واستراتيجي، حيث إن التضاريس هي المظهر الطبيعي الذي يساهم في زيادة أهمية المنطقة وكذا الحال في منطقة عسير التي تعتبر أحد أهم الإمارات في السعودية.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • ما هو ارتفاع جبل السقا في منطقة عسير؟

    9.393 قدم.

  • ما هو خامس أعلى جبل في المملكة العربية السعودية؟

    جبل المجاز.

  • ما هي أعلى قمة سلاسل جبلية في منطقة عسير؟

    جبال السروات

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.