ما هي حالات تطبيق الحد الأعلى للمخالفات في السعودية

ما هي حالات تطبيق الحد الأعلى للمخالفات في السعودية، من بين الأسئلة التي يبحث عنها مستخدمي الطرقات في المملكة إثر إعلان الإدارة العامة للمرور عن الأسباب التي تؤدي لتطبيق الحد الأعلى للمخالفات المرورية في المملكة، وتُمثل الإدارة العامة للمرور المسؤول الرسمي في ضبط المخالفات ووضع العقوبات المتعلقة بالمرور.

حالات تطبيق الحد الأعلى للمخالفات في السعودية

ذكرت الإدارة العامة للمرور عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عبر حسابها الرسمي عن آلية تطبيق الحد الأعلى للمخالفات في النظام الجديد يتم من خلال هيئات الفصل المرورية بموجب مسببات التغليظ، وذلك بعد ورود سؤال من أحد المتابعين عن مضاعفة المخالفات عند التأخر عن السداد.

كم أعلنت أن التحفيط يُعد من المخالفات المرورية التي تتسبب في مشاكل على الطرقات تضر بسلامة السائقين والسلامة العامة لمستعملي الطريق في المملكة العربية السُعودية، وقد قررت الإدارة العامة أن تزيد من العقوبات المطبقة على المخالفين.

وذكرت المادة التاسعة والستين في نظام المرور عن عقوبة التَحفيط بحجز مركبة مرتكب المخالفة لمدة أسبوعين، وتطبيق غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال سعودي عند ارتكاب المخالفة أول مرة، ويُمكن إحالة المخالف للمحكمة للنظر في المخالفة مع إمكانية حبس المخالف.

يتم تغليظ العقوبة في حال ارتكاب المخالفة مرة ثانية وذلك عبر حجز العربة لمدة 30 يوم وتطبيق غرامة تصل إلى 40 ألف ريال سعودي كما يتم إحالة المخالف إلى المحكمة للنظر في إمكانية حبسه.

أما عقوبة المرة الثالثة تكون بحجز المركبة مع غرامة تصل إلى 60 ألف ريال سعودي، مع إحالة المخالف للمحكمة للنظر في أمر المركبة ليتم مصادرتها أو دفع قيمتها في حال كانت مستأجرة أو مسروقة.

حالات تطبيق الحد الأعلى للمخالفات

الحد الأعلى من المخالفات على السرعة

يتم تطبيق الغرامات الموضحة في الجدول التالي عند تجاوز سرعة 120 كلم في الساعة:

مقدار تجاوز السرعة المحددة الحد الأدنى للغرامة بالريال السعودي الحد الأعلى للغرامة بالريال السعودي
التجاوز من 10 كلم في الساعة إلى 20 كلم في الساعة 150 300
التجاوز من 20 كلم في الساعة إلى 30 كلم في الساعة 300 500
التجاوز من 30 كلم في الساعة إلى 40 كلم في الساعة 800 1000
التجاوز من 40 كلم في الساعة إلى 50 كلم في الساعة 1200 1500
التجاوز بأكثر من 50 كلم في الساعة 1500 2000

التعديلات الجديدة في نظام المرور بالسعودية

تمت الموافقة على تعديل المادة الخامسة والستين من نظام المرور في الفقرتين الثانية والثالثة، ليتم تحديد مدة 15 يوم فقط لتسديد المخالفات المرورية، مع إمكانية التقدم بطلب مد المدة حتى 3 أشهر لتسديد الغرامة.

كما يُمكن تقسيط المخالفة المرورية الواحدة أو الحصول على خصم 25٪ واعتبار أن هذا الحد الأدنى لقيمة الغرامة كما لا يمكن رفع هذه النسبة.

شروط الاعتراض على المخالفات في التعديلات الجديدة

يجب على الشخص المتقدم باعتراض على المخالفات أن يستوفي الشروط التالية:

  • يكون اسمه مسجل في وزارة الداخلية.
  • عدم تجاوز المدة المحددة للتقديم على اعتراض بعد أن يتم إصدار المخالفة.
  • يتم التقديم على الاعتراض عبر نظام ساهر.
  • يُمكن الاعتراض مرة واحدة على المخالفة.
  • يتم تسديد المخالفة والدفع بعد الاعتراض حتى لا يتم رفع قيمة الغرامة للحد الأعلى.

الفرق بين المخالفات المروية قبل وبعد التعديل الجديد

أعلنت وزارة الداخلية عن أن أكثر المخالفات المرورية المرتكبة هي قطع الإشارة وقد كانت الغرامة في القانون القديم 500 ريال سعودي بالإضافة إلى العقوبة لمن قام بتكرار المخالفة، أما في القانون الجديد فتكون الغرامة 300 ريال أول مرة، ثم 600 ريال ثاني مرة مع إمكانية التقسيط، وقد اعتبر العديد من المتابعين والمُتساكنين أن هذه العقوبات تُمثل رادع أمان الأشخاص والسائقين للالتزام بأنظمة المرور.

أسباب تعديلات نظام المرور في السعودية

تمثل تعديلات نظام المرور في السعودية التي قامت بها وزارة الداخلية بموافقة رئاسة الوزراء على مواد النظام الصادر سنة 1428 هجري، تماشيا مع تطورات المجتمع السعودي، وكذلك بهدف تخفيف العبء على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

وتعمل وزارة الداخلية في المملكة على تقديم العديد من الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني منها خدمات المرور وذلك بهدف توفير الوقت والجهد، كما شمل التعديل في نظام المرور إمكانية تقسيط المخالفات وتخفيض قيمتها حسب قواعد محددة.

اقرأ أيضاً:  الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية 

يبحث العديد من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السُعودية عن ما هي حالات تطبيق الحد الأعلى للمخالفات في النظام الجديد، وذلك بعد أن أعلنت الإدارة العامة للمرور عن التعديلات الجديدة في بعض المواد.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هي حالات تطبيق الحد الأعلى للمخالفات في السعودية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 3 أسابيع
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • ما هي فترة سداد المخالفات المرورية؟

    15 يوم فقط

  • ما هي غرامة مخالفة قطع الإشارة؟

    300 ريال أول مرة، ثم 600 ريال ثاني مرة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.