اسباب الحموضة بعد الفطار في رمضان واغذية تقلل من تأثيرها

د/ بسمة محمد إبراهيم

الحموضة بعد الفطار كثير مننا يعانى من مشكلة الحموضة وعسر الهضم بعد الإفطار ويعود السبب إلى إفراز المعدة للعصارة بمجرد شم رائحة الأكل والذي يزيد من إرتجاع المعدة وألأمها, وبعد الإفطار الكثير يعانى من آلام وانتفاخات وعدم راحة في المعدة ويرجع ذلك إلى تناول الأغذية التي يصعب هضمها, وفي هذا المقال سوف نعرض الأسباب التي تؤدى عسر الهضم والحموضة وطرق علاجها.

أسباب الحموضة وعسر الهضم بعد وجبة الإفطار

حموضة المعدة1

هناك العديد من الأسباب والعوامل المسببة لعسر الهضم وحدوث الحموضة وغالباً تكون نتيجة تناول الأغذية الغير صحية والمليئة الدهون المشبعة والمياه الغازية والتي تسبب زيادة إفراز عصارات بالمعدة وهنا سوف نتناول أسباب والأطعمة المسببة للحموضة وهي كالتالي:

  • الحساسية من الأغذية

الحساسية الأغذية تسبب نوع من أنواع الحرقة بالمعدة والصدر وتحدث نتيجة تناول الفرد لأطعمة يعانى من حساسيتها والتي تسبب القئ والغثيان.

  • التهاب المعدة

تناول الأكلات تحتوى على كمية عالية من البهارات والفلفل تسبب التهاب المعدة وكثرة تناول الأدوية على الإطار يسبب تهيج بطانة المعدة ويسبب الشعور بالغثيان والانتفاخ وعسر الهضم وألام في المعدة.

  • القولون العصبي

القولون العصبي يسبب حدوث خلل في الخلايا العصبية للمعدة مما يسبب الإسهال والغثيان والتشنج  ويعتبر الإجهاد هو العامل الأساسي لهيجان القولون العصبي والذي يحدث أثناء فترة الصيام.

  • تناول الشيكولاته ومنتجاته أثناء الإفطار

أغذية ضد الحموضة4

تناول الشيكولاته أو أي منتج منه يسبب زيادة الحموضة في المعدة فهو يحتوى على مادة الكافيين ومنشطات أخري مثل الثيوبرومين والتي تساعد على زيادة معدل الحموضة في الجسم.

  • المشروبات الغازية أثناء الإفطار

    أغذية ضد الحموضة1

الكثير مننا يسارعون في تناول المشروبات الغازية أثناء الإفطار بدلا عن المشروبات والعصائر ولان المشروبات الغازية تحتوى على فقاعات كربونية والتي تتوسع في المعدة وتسبب إرتجاع في المعدة وزيادة معدل الحموضة.

  • الوجبات المقلية

أغذية ضد الحموضة6

وجبة الإفطار غالبا ما تحتوى على وجبات مقلية مثل البطاطس المقلية والسمبوسك المقلية وغيرها وهذه الوجبات عالية الدهن وتسبب ارتجاع في المعدة وزيادة الحموضة وتسبب عدم الراحة بعد وجبة الإفطار.

  • شرب الكافيين بعد الإفطار

أغذية ضد الحموضة7

كثير منا يدمن تناول الكافيين وفي شهر رمضان ومع طول فترة الصيام يسارعون بعد الإفطار في تناول الكافيين وبكميات مما يؤثر على جدار المعدة ويزيد من حموضة, وللتخلص من هذه العادة يمكن استبدل الشاي أو القهوة أو النسيكافية لكوب من البابونج أو الشاي الأخضر.

علاج الحموضة بعد الإفطار

للتخلص من الحموضة بعد وجبة الأفطار هناك بعض الطرق والانظمة الغذائية الهامة والتي تساعد على تخفيف شعور التعب وآلام المعدة وتقلل من الحموضة, وهنا سوف نعرض بعض منها.

  • تناول الوجبات الخفيفة والغنية بالكربوهيدرات

تناول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات مثل الحبوب والبذور والقمح الكامل والأرز البني والفاصوليا والنخالة والخضراوات والفاكهة فكل هذا يحتوى على الألياف الغذائية والتي يملي المعدة وتمنحك شعور بالشبع كما إنها تعالج عسر الهضم وتعزز من مستوى الجلوكوز في الدم.

  • تناول العصائر والتمر على الإفطار

أغذية ضد الحموضة5

تناول التمر وطبق الخشاف على الإفطار يساعد على مد الجسم بالطاقة ويمنع حدوث الحموضة, كما إن تناول العصائر يساعد على تعويض الجسم بالسكر الذي تفتقده طول فترة الصيام.

  • تجنب تناول الحمضيات على الإفطار

أغذية ضد الحموضة3

تناول الحمضيات على وجبة الإفطار يسبب إرتجاع في المرئ ويزيد من حموضة المعدة فتناولها بعد فترة طويلة من عدم تناول الطعام يحفز إفراز العصارة وزيادة الحموضة في المعدة.

  • الابتعاد عن الأطعمة الحارة

الأطعمة التي تحتوى على الكثير من الفلفل الأسود والبهارات والشطة الحارة تسبب أمراض في المعدة والإصابة بالقرحة والتهاب بطانة المعدة ويزيد من الإحساس بالحموضة وعدم الراحة بعد الإفطار.

  • عدم تناول الموز والإكثار من البطيخ بعد الإفطار

أغذية ضد الحموضة2

الموز من الفواكه التي تزيد من معدل الحموضة في المعدة وتسبب عسر الهضم إما البطيخ يحتوى على نسبة عالية من الماء والذي يساعد على ترطيب الجسم وتعويض الجسم بالماء الذي يحتاجه كما يقلل فرص الإصابة بالحموضة.

  • تناول الشاي الزنجبيل بعد الإفطار

شاي الزنجبيل من المشروبات الهائلة والتي ينصح تناولها بعد الإفطار فهو يحتوى على مواد مضادة للالتهابات والتي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويقلل من الحموضة.