التخطي إلى المحتوى

رمضان يصادف شهر كم ميلادي 2021؛ يتمتع شهر رمضان الكريم بِمكانة كبيرة عند الناس جميعاً وليس للمسلمين فقط بسبب ما يتمتع به هذا الشهر الفضيل من روحانية جعلها الله -سبحانه وتعالى- متواجدة في أيامه المباركة هذا بالإضافة إلى المراسم الدينية المختلفة من الصيام وصلاة التراويح وصلاة التهجد في العشر الآواخر .

يوم الثلاثاء 13 من شهر إبريل لِعام 2021

تاريخ رمضان 2021 بِالميلادي

بعد تقدم وسائل الرؤية الفلكية وقدرة مركز البحوث الفلكية على التعرف على موعد بدء الشهور القمرية قبل فترة زمنية طويلة من بدايتها؛ أصبح بإمكان الكثير من المسلمين التعرف على تاريخ رمضان 2021 بِالميلادي على الرغم من عدم بدء العام الميلادي حتى الآن بل يفصلنا عنه حوالي ثلاثة أشهر ميلادية كاملة، وذلك عن طريق التاريخ الذي توقعه علماء علم الفلك بأن بداية هذا الشهر الكريم سوف يوافق يوم الثلاثاء 13 من شهر إبريل لِعام 2021 على أن تثبت الرؤية المؤكدة قبل بداية هذا الشهر بِعدة أيام قليلة.

تاريخ رؤية هلال شهر رمضان 2021

معروف أن التوقعات الفلكية الخاصة بِبداية الشهور الهجرية لا تكون مؤكدة بِنسبة كاملة بل أنها قد تختلف وفقاً لرؤية الهلال الخاص بها والذي قد يظهر مبكراً عن التوقع أو متأخراً لهذا نجد أن بداية شهر رمضان الكريم يختلف في بعض الدول عن غيرها وفقاً لِرؤية الهلال الخاص بهذا الشهر المبارك في سماء كل دولة، ولهذا سوف يتم استطلاع رؤية هلال شهر رمضان 202 في جميع دول العالم يوم الأحد الموافق 11 من شهر إبريل في سنة 2021.

يُذكر أن يوم الأحد سوف يوافق يوم 29 من شهر شعبان، ومنه سوف يحدد ما إن كان يوم الاثنين الذي يوافق 12 إبريل هو المتمم لهذا الشهر ويوم الثلاثاء هو غرة شهر رمضان الكريم أم من الممكن أن يظهر هلال شهر رمضان في سماء بعض الدول الإسلامية بعد مغرب يوم الأحد مما يعني أن بداية رمضان سوف تكون يوم الأثنين 13 إبريل، ولكن كافة التوقعات الفلكية تشير إلى أن بداية هذا الشهر المبارك سوف تكون يوم 14 إبريل أي أن شهر شعبان سوف يُكمل ثلاثين يوماً.

بداية العشر الآواخر من رمضان بِالميلادي

معروف أنت العشر الآواخر من شهر رمضان الكريم ذات طابع ديني خاص بهم نظراً لأن الخالق -سبحانه تجلى في علاه- قد اختصهم عن باقي أيام هذا الشهر بِوجود أعظم ليالي العام على الإطلاق وهي ليلة القدر التي تصادف تواجدها في أحد هذه الليالي لهذا يكون الإهتمام بالأيام الأخيرة من رمضان كبير ويزيد فيها المسلمون من مراسم العبادات من الصلاة المتمثلة في صلاة التهجد بِجانب قيام الليل مع قراءة القرآن وإخراج الزكاة وغيرها من العبادات الأخرى.

ووفقاً لما أعلنته لجنة البحوث الفلكية عن موعد بدء شهر رمضان الكريم فإن بداية العشر الآواخر من رمضان بِالميلادي سوف يكون في شهر مايو بِالتحديد يوم الأحد الموافق 2 من هذا الشهر  على أن تكون نهاية هذا اليوم هي ليلة 21 من شهر رمضان الذي يوافق يوم الأثنين  3 من شهر مايو في عام 2021 الميلادي.

تاريخ ليلة القدر بالميلادي 2021

يقول الخالق -سبحانه وتعالى- في التنزيل الكريم [إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)] لهذا يسعى كل المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى بلوغ هذه الليلة العظيمة التي يُقال أنها سُميت بذلك لأن الأقدار قد تُغير فيها أو أنها من القدر أي المكانة، وهو ما يدل على عظمة هذه الليلة المباركة ومكانتها عند رب العزة الذي باركها من فوق سبع سموات في كتابه العزيز.

ومعروف أن ليلة القدر تأتي في أحد الليالي الفردية في الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان الكريم كما أخبرنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف «تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ» لهذا سوف قد يكون تاريخ ليلة القدر بالميلادي 2021 وفقاً لما هو معلن عن بداية شهر رمضان والعشر الأواخر فيه وطبقاً لحديث رسول الله أنها تأتي في الليلي الفردية من هذه الأيام.

  1. ليلة 21 من رمضان: الأحد 2 مايو 2021.
  2. ليلة 23 من رمضان: الثلاثاء 4 مايو 2021.
  3. ليلة 25 من رمضان: الخميس 6 مايو 2021.
  4. ليلة 27 من رمضان: السبت 8 مايو 2021.
  5. ليلة 29 من رمضان: الإثنين 10 مايو 2021.

تاريخ آخر أيام شهر رمضان الكريم 2021

مثلما أعلنت لجنة البحوث الفلكية المصرية عن موعد بدء شهر رمضان الكريم بِالميلادي وأنه سوف يكون يوم 13 من شهر إبريل للعام الميلادي الجديد؛ فإن اللجنة قد أعلنت أنه من المقرر ألا يظهر هلال شهر شوال في سماء مصر إلا في نهاية هذا الشهر الكريم يوم 30 منه أي أن شهر رمضان سوف يأتي هذا العام كامل الأيام وليس 29 يوماً فقط مما يعني أن تاريخ آخر أيام شهر رمضان الكريم 2021 سوف يوافق يوم الأربعاء الذي سوف يكون تاريخه 12 من شهر مايو في سنة 2021.

أيام شهر رمضان 1442/2021 كاملة

يتمتع شهر رمضان الكريم بِمكانة عظيمة سواء كان عند الخالق الذي جعله أفضل شهور العام الهجري أو عند عباده جميعاً لهذا يحب الجميع أن يتعرفوا على تاريخ بداية هذا الشهر ويتابعون كل ما يخصه عن كثب شديد لهذا سوف يقدم موقعنا أيام شهر رمضان 1442/2021 كاملة حتى يستطيع المسلمون التعرف على جميع أيام هذا الشهر المبارك منذ أول أيام الكريمة وحتى آخر أيامه.

شهر رمضان 2021

سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

يوجد سبب واحد معروف فيما يخص تسمية شهر رمضان الكريم على الرغم من وجود أكثر من رأي في هذا الأمر، وهو ما جعلنا نقدم إليكم سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم في هذه الفقرة حتى نتيح للجميع في التعرف على جميع الآراء فيما يخص سبب تسمية هذا الشهر.

  1. كانت الشهور القمرية تسمى وفقاً للأزمنة التي تقع فيها لهذا سُمي شهر رمضان بهذا الاسم نسباً إلى الرمض الذي يعني شدة الحر.
  2. لأن هذا الشهر كان يأتي في وقت الرمضاء أي الحر الشديد التي كانت الجزيرة العربية تعاني منها في ذلك الوقت.
  3. كان العرب يرمضون “يجهزون” أسلحتهم في هذا الوقت استعداداً للقتال مع بداية شهر شوال.
  4. جاء الاسم للدلالة على معاناة الصائمين من حر الجوع وصعوبته.
  5. يُقال أن اسم رمضان جاء لأن القلوب فيه تتأثر من حرارة الموعظة والحكمة والتدين.
  6. في شهر رمضان يتم رمض أي حرق وغسل الذنوب والمعاصي.

معلومات عن شهر رمضان

نتحدث في هذه المقالة عن شهر رمضان الكريم الذي عظم الله ورسوله قدره سواء كان في الكتاب وهو القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة التي كانت زاخرة بِالكثير من الأحاديث والأفعال التي نقلها الصحابة عن رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه-، ونظراً لِمكانة هذا الشهر العظيمة سوف نقدم مجموعة من المعلومات عن شهر رمضان التي قد تكون معروف للبعض والبعض الآخر لا والتي قد توضح سبب المكانة العظيمة التي يتمتع بها في الإسلام عن باقي شهور العام الهجري.

  • شهر رمضان في القرآن الكريم.
  1. أول آية نُزلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في غار حراء التي قال له جبريل (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) كانت في شهر رمضان، وبالتحديد نزلت في ليلة القدر.
  2. لم يتم الإشارة إلى شهر رمضان بِصورة مباشرة في القرآن الكريم إلا مرة واحدة فقط، وذلك في الآية رقم 185 من سورة البقرة التي يقول فيها الخالق (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ ..).
  3. توجد سورة كاملة في القرآن الكريم تتحدث عن ليلة واحدة من ليالي شهر رمضان وهي ليلة القدر، وهذه السورة هي سورة القدر التي تقع في الجزء الثلاثين من المصحف الشريف وترتيبها 97، وهي من السور المدنية التي تبلغ عدد آياتها خمس آيات فقط لذلك هي من سور المفصل القصار، ومن آياتها (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • صيام شهر رمضان:
  1. صيام شهر رمضان من الأركان الخمسة للإسلام التي لا يكتمل إسلام المرء إلا بها كما جاء في الذكر الحكيم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ..).
  2. لم يتم فرض صيام شهر رمضان على المسلمين إلا بعد هجرة رسول الله -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم- إلى المدينة، وبالتحديد في العام الثاني من الهجرة.

فضل شهر رمضان

يمكن للإنسان المسلم بأن يحظى بما لا يمكنه الحصول عليه من حسنات طوال العام وذلك خلال الايام المباركة من شهر رمضان بداية من اليوم الأول وحتى اليوم الأخير وليس فقط في العشر الأواخر منه أو في ليلة القدر، وهو ما أخبرنا به الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- في أكثر من حديث نبوي يتحدث عن فضل شهر رمضان وبما يمكن أن يناله العبد إذا أقام العبادات حق إقامة في هذا الشهر الفضيل.

  • يكون العبد أقرب إلى الجنة وأبعد عن عذاب النار كما قال رسولنا الكريم: «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة»
  • تُكفر الذنوب فيه كما أخبرنا النبي -صلوات الله عليه وتسليمه- في حديثه الشريف: «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر».
  • صيام رمضان وإقامة العبادات فيه حق إقامة تغفر الذنوب جميعاً، وهو ما جاء في الحديث النبوي الصحيح «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه».
  • جعل الله للصائمين باباً خاصاُ في الجنة كما يقول -صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف: «إن في الجنة بابًا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، أغلق فلم يدخل منه أحد».
  • للصيام أجر عظيم عند الله لا يعلمه إلا هو -سبحانه وتعالى- كما أخبرنا الرسول في الحديث القدسي: « قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، ..».
  • الذهاب إلى العمرة في رمضان تُعادل الحجة: «عمرة في رمضان تعدل حجة».

أول أيام عيد الفطر المبارك 2021

أحد أجمل ما يميز شهر رمضان الكريم أن أوله فرحة وآخره فرحة حيث نجد الفرحة الأولى التي تكون بهلول هذا الشهر الكريم بما يصاحبه من استعدادات وشعائر خاصة به أو آخره الذي يون معه بداية أول أعياد المسلمين وهو عيد الفطر المبارك، والذي يصادف أول أيام في شهر شوال الذي يقول أشرف الخلق أجمعين -صلوات الله عليه وتسليمه- في الحديث الشريف «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر».

وبناء على الإمساكية التي تم عرضها من التوقعات الخاصة من مركز الأبحاث الفلكية عن بداية شهر رمضان الكريم يوم 13 من إبريل في عام 2021 فإنه من المتوقع أن يظهر هلال شهر شوال في سماء البلدان الإسلامية في يوم الأربعاء الموافق 12 من شهر مايو لِعام 2021 وهو المتمم لشهر رمضان مما يعني أن تاريخ أول أيام عيد الفطر المبارك بِالميلادي 2021 سوف يكون يوم الخميس الموافق 13 من شهر مايو لِسنة 2021، ويبدأ صيام الستة من شهر شوال من ثاني أيام عيد الفطر ويمكن للمسلم أن يصومهم على مدار هذا الشهر.

ختاماً؛ يجب أن نؤكد أن تاريخ شهر رمضان بِالميلاد 2021 ليس مؤكداً لأن ظهور هلال الشهر في نهاية شهر شعبان هو الفيصل النهائي في تحديد موعد بداية هذا الشهر الكريم إلا أن التوقعات الفلكية تشير إلى ذلك.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *