التخطي إلى المحتوى

تفسير رؤية عيد الفطر فى المنام ضمن الأحلام والرؤيا التى تبعث وتمنح للشخص الرائى قليل وشيء من السعادة هو الحلم برؤية يوم العيد وعلى صعيد ومستوى العالم الأسلامى لا يوجد سوى عيدان فقط وهما عيد الفطر ويطلق عليه العيد الصغير وعيد الأضحى ويطلق عليه العيد الكبير وسوف نتناول خلال السطور القادمة من هذا المقال تفسير رؤية العيد فى المنام لعدد من العلماء والمفسرون مثل العالم الجليل محمد بن سيرين وابن شاهين والنابلسي.

هذا وقد سمى عيد الفطر المبارك بهذا الأسم حيث أنه يأتى بعد شهر رمضان المبارك وهو شهر يصوم المسلمين فيه وعليه سمي بعيد الفطر نسبة من الله عز وجل على المسلمين بفرحة الإفطار وهو العيد الأصغر للمسلمين.

تفسير رؤية عيد الفطر في المنام لابن سيرين

قال العالم الجليل محمد بن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير أن رؤية الشخص في حلمه لعيد الفطر المبارك خير كبير ومحمود رؤياه في المنام حيث أنه دلالة على ذهاب الهم والغم وإزاحة للمصائب وحل المشاكل وعودة قريبة للفرحة والبركة والخير والسعادة.

وهو دلالة أيضا على قبول الله لتوبة العبد إذا كان هذا الشخص يطلب ويترجى من الله تعالى العفو والمغفرة وتقبل التوبة ،وهو أيضا عوض للشخص إذا كان قد فقد أو ضاع منه مال .

وبصفة عامة فأن رؤية يوم عيد الفطر فى المنام لإبن سيرين هى دلالة على الفرح والسرور ورجوع الغائب أو التعويض عن فقدان مال أو أى شىء أخر ،وأيضا يشير إلى الرغد فى العيش والرفعة ورمز لكثرة الأنفاق والله أعلم.

تفسير رؤية عيد الفطر في المنام للنابلسي

ولم يختلف تفسير العالم والمفسر النابلسي في رؤية يوم عيد الفطر المبارك كثيرا عن تفسير ابن سيرين حيث قال النابلسي أن رؤية عيد الفطر رمز من رموز الخير والبركة في الرزق أو الصحة أو المال أو الأبناء .

وهو بشرى بحلول وقدوم السعادة والخير على هذا الشخص وعلى أهل بيته حيث تبشر هذه الرؤية الشخص الرائي أنه سوف يعيش حياة أسرية ومعيشية مليئة بالخير والسعادة وستكون حياة هنيئة رغدة والله أعلم.

 رؤية عيد الفطر لإبن شاهين

  • أما العالم الجليل ابن شاهين فقد فسر رؤية عيد الفطر المبارك على نحو 6 أوجه مختلفة وينطبق كل تفسير من الستة على طبيعة وحياة الشخص الرائي حيث قال إبن شاهين أنه إذا رأى الشخص فى منامه يوم عيد الفطر ورأى فى حلمه كأن الناس يحتفلون ورأى كافة مظاهر الاحتفال بالعيد فذلك يفسر كما سيلى ذكره:
  • إذا كان هذا الشخص يعيش فى هم وحزن أو عليه دين فأن رؤية يوم عيد الفطر في حلمه تبشره بقرب زوال الهم والكرب وقدوم الفرح والسرور ،إذا كان الشخص الرائى مظلوما بين أهله فتكون تلك الرؤية بشرى له برد مكانته بين أهله ورفعة شأنه ،وأيضا قد تكون إشارة ودلالة على مكانة رفيعة سوف ينالها هذا الشخص وسط الناس.
  • أما التفسير الرابع وفقا لما ذكره إبن شاهين فى رؤية عيد الفطر فى الحلم فقد قال أنها بشرى لقبول الله عز وجل توبة الرائي إذا كان مستغفرا ويرجو من الله العفو والمغفرة ،وهى دلالة وبشرى على الفرج والحرية للأسير أو السجين أو عودة الغائب والمسافر وأخيرا في هذه الرؤية دلالة على الخير أو الجزاء الحسن الذى يناله الرائي نتيجة عمل صالح قام به.
  • وقد قال ابن شاهين أيضا أنه إذا علم أو شعر الشخص الرائى أثناء رؤيته ليوم العيد فى المنام أن هذا ليس عيد أو عرف أنه حلم فذلك غير محمود ومكروه حيث يكون ذلك دلالة على نقص فى المال أو دنو مكانة هذا الشخص بين الناس أو وقف الحال والله أعلم.

تفسير رؤية صلاة عيد الفطر في المنام

أما عن رؤية صلاة عيد الفطر المبارك فى الحلم فقد قال العالم إبن سيرين أن فيها دلالة كبيرة على قضاء وسداد الدين وزوال وذهاب الهم والغم وإيجاد الحلول للخروج من المشاكل والمصائب والأزمات وبشرى على شفاء المريض والله أعلم.

التعليقات

  1. السلام عليكم
    رأيت اني أخذت سجاده الصلاه وذهبت الي ساحه صلاه العيد وسمعت الامام بيقول انا ح ادعو وانتو آمنوا معي ح أدعي اني أتزوج خلال سنتين وانا فرشت سجادتي لكي اصلي وبدأت صف جديد للصلاة واحتفظت بشبشبي وكان لونه أزرق بجانبي خوفا عليه من السرقه
    عزباء

    1. يدل على الخير والرزق والسعادة باذن الله وتحقيق الامنيات
      بعد تفسير الحلم هطلب من حضرتك طلب بسيط المرة الجاية لما تبحثي عن حلم او اي حاجة اكتي جنبها ” موقع محتوي ” في جوجل ?

  2. حلمت بسحلية تهرب منا ونحن نحاول قتلها تم اصبحت غير مرئية وفرت وكان هدا في اول يوم في عيد الفطر

    1. فعليك تحصين نفسك بسورة البقرة و اية الكرسي و المعوذات و الاذكار اليومية و حسن التزامك الديني

  3. حلمت ان الدنيا عيد واننا عائدين من الصلاة ولكن حلمي هذا كان مزعجا جدا فقد كنا نرى انا واهلي ونحن فس السيارة الناس سعداء جداً بالعيد و الديوانيات الرجالية مليئه بالناس تهنئ بعضها بالعيد والاطفال يلعبون وانا نحن جلسنا في البيت لا يوجد اي احد يهنأنا او نهنئه وكنت حزينه جدا جدا في الحلم فقد شعرت بالحلم ان هذا اسوء عيد رايته في حياتي.

  4. حلمت اني بصلي صلاة عيد الفطر وقعدت وانا بصليها اقول في بداية الصلاة الله اكبر الله اكبر فلاقيت واحدة زميلتي قاعده جنبي بتقوللي مبتتصلاش كدا روحت سيبت صلاة وقعدت جنبها اكلمها وسببت صلاة مكملتهاش

  5. حلمت اني حامل و مريت علي صديقتي كي نذهب و نصلي العيد سويا و كنت اسمع التكبيرات و لكني لم اعلم هل كان عيد الفطر ام عيد الاضحي مع العلم اني مطلقة

  6. السلام عليكم حلمت انه انا مع جميع اهلي امي وابي وزوجتي واطفالي في اخر يوم من رمضان وفي ليلة عيد الفطر وانا قد قمنا بصلاة العشاء ولم نصلي التراويح وأنت ايضا كنا متهيئين في يوم العيد لزيارة بعض الأقارب

  7. اجتمع بأقربائي كل عام في عيد الفطر الا أني رأيت في المنام انني لم أستطيع حضور الاجتماع اول أيام العيد فهل في هذا شي

  8. رأيت كأني وصديقاتي نصلي صلاة العيد فرأيت الصف الذي أمامي به فراغ فتقدمت وصلينا وبعد انقضاء الصلاة وأثناء الخطبة كانوا الصديقات يحاولن التحدث والحركة ولكني أردت الانتباه لسماع الخطبة ولم انتبه لهن حتى قال من هو مشرف على المسجد لصديقاتي لم لا تكن مثلها وذكر إسمي ففزعت ونظرت لهن فقالوا لي هل رأيت كيف تكلم عنك وانتهت الخطبة وخرجنا من المسجد فما تفسير ذلك؟ !

  9. السلام عليكم
    كنت أنا و إثنين من أصدقائي وصلنا إلى المسجد و رأينا الناس يقومون إلى الصلاة و كانت صلاة العيد فنظرت إلى صديقاي و أخبرتهما أننا و صرنا في الوقت المحدد
    نزعت حذائي و وضعته في المكان المخصص لها و دخلت إلى المسجد
    صديقاي بقيا في مؤخرة المسجد أما أنا فتقدمت إلى الصفوف الأمامية و لكنها كانت شبه فارغة تقدمت حتى وصلت إلى الصف الأول بجانب الإمام
    للعلم فقط المسجد الذي رأيته هو المسجد الذي أصلي فيه و الإمام أيضا

  10. رأيت عيد الفطر وكاني تاخرت شوي على صلاة العيد الفطر ولبست جلباب وجريت على المسجد مع اخوتي الرجال وكان لونه ازرق غامق وكان محروق وقطع ومهترئ ودخلت بيه للمسجد فجاتني احدى القيمات على المسجد ومنعتني الدخول وقالت هذي دويشة اي مجنونة اخاف تأذي النساء فتبسمت وقلت لماشفت جلباب قلتي هيك هذا موجلبابي هذا لمرت اخوي انا عندي جلباب جديد اشتريتو للعيد بس خفت الصلاة اتفوتني فوجدت هذا على برى فلبستو ولحقت للمسجد قبل الصلاة وحضرت للخطبة وكان المسجد واسع وجميل ومليئ بنساء والبنات ومصاحف القرآن وكانت السعادة لا توصف .مطلقة من سنتين طليقي تزوج قريبة مرة اخوي وانا حاليا ادرس بالجامعة عمري 21 سنة.

  11. حلمت اني في مصلى العيد في مكان و جو غريب جدا معي امي و في ام وبنتها في مسجد مبني
    وانا في الواقع اصلي العيد في ارض فلاة
    وهذي الايام لااستطيع الصلاة في المسجد واتمنى ان اصلي فيه اذا تعافيت
    وكنت قبل استطيع الصلاة في المسجد في العيد و غيره

      1. سيء وكان معي مرض السلس واخاف وانتي بكرامه ان يظهر مني شي
        وهذا المرض هو سبب منعي من ذهابي للمساجد والمصليات

        1. شفاك الله وعافاك عزيزتي.
          يشير الحلم الى ازمة ما تمرين بها لا قدر الله والله أعلم.
          عليك بالاستعانة بالله والاستغفار بنية السلامة والفرج.

  12. السلام عليكم .رايت انى انا وزوجىواولادى هنصلى صلاة عيد الفطر .الوقت كان صلاة الفجر وبنستعجل بعضعشان نلحق نصلى الفجر وبعدين العيد وبعدين المطبخ كان مليان حمام وفراخ منضفين وفيه فراخ كانت لسه متعسلتش كان عليها دقيقوكان فيه بواقى اكل كتير كيسين كبار هنطلعهم بره جه يفتح الباب يركنهمكانت الست جرانا فارشه دوسات ودخلت عندنا الشقه ووصلت المطبخ وبصت ع الحمام والفراخ اللى كنا هنطبخبه بعد منرجع من الصلاه.بعدين جوزى قلى تعالى انا خلاص سندت الكيسين هنا .مكان فوق شنطه سفر كبيره قلتلو بس الكياس بتنقط..وبعدين انا مش فاكره رمضان جه وخلص امتى اخر مره فكراها كانت 2019 قلى داحنا ف3019

      1. السلام عليكم
        رايت في المنام انني راكبه مع اخي بسيارة ومعنا اختين لي وبنت اختي صغيره (عمرها 8سنوات ) ذاهبون للمسجد لنصلي صلاة العيد (عيد الفطر ) نزلنا فاذا هو مسجد حينا كنت اول من نزل لكن عندما دخلت المسجد كنت ادور اخواتي فستغرب من الحريم كانو لابسين فساتين جميله جدا” كانهن في حفله وليس في مسجد وجالسات علئ سجاد المسجد بترتيب فرايت اختي مع بنت جيراننا وكانت تتكلم معها بفرحه وكنت اريد ان امر من عند حريم بنات الجيران حتئ اصل لها وكنت مكسوفه جد” منهن وقول في نفسي ابسلم عليهن فقط وباجلس مع اختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *