تفسير رؤية عيد الفطر في المنام

أ / علي القديمي

ضمن الأحلام والرؤيا التى تبعث وتمنح للشخص الرائى قليل وشيء من السعادة هو الحلم برؤية يوم العيد وعلى صعيد ومستوى العالم الأسلامى لا يوجد سوى عيدان فقط وهما عيد الفطر ويطلق عليه العيد الصغير وعيد الأضحى ويطلق عليه العيد الكبير.

عيد الفطر فى المنام

هذا وقد سمى عيد الفطر المبارك بهذا الأسم حيث أنه يأتى بعد شهر رمضان المبارك وهو شهر يصوم المسلمين فيه وعليه سمي بعيد الفطر نسبة من الله عز وجل على المسلمين بفرحة الإفطار وهو العيد الأصغر للمسلمين.

تفسير رؤية عيد الفطر في المنام لابن سيرين

قال العالم الجليل محمد بن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير أن رؤية الشخص في حلمه لعيد الفطر المبارك خير كبير ومحمود رؤياه في المنام حيث أنه دلالة على ذهاب الهم والغم وإزاحة للمصائب وحل المشاكل وعودة قريبة للفرحة والبركة والخير والسعادة.

وهو دلالة أيضا على قبول الله لتوبة العبد إذا كان هذا الشخص يطلب ويترجى من الله تعالى العفو والمغفرة وتقبل التوبة ،وهو أيضا عوض للشخص إذا كان قد فقد أو ضاع منه مال .

وبصفة عامة فأن رؤية يوم عيد الفطر في المنام لإبن سيرين هى دلالة على الفرح والسرور ورجوع الغائب أو التعويض عن فقدان مال أو أى شىء أخر ،وأيضا يشير إلى الرغد فى العيش والرفعة ورمز لكثرة الأنفاق والله أعلم.

تفسير رؤية عيد الفطر في المنام للنابلسي

ولم يختلف تفسير العالم والمفسر النابلسي في رؤية يوم عيد الفطر المبارك كثيرا عن تفسير ابن سيرين حيث قال النابلسي أن رؤية عيد الفطر رمز من رموز الخير والبركة في الرزق أو الصحة أو المال أو الأبناء .

وهو بشرى بحلول وقدوم السعادة والخير على هذا الشخص وعلى أهل بيته حيث تبشر هذه الرؤية الشخص الرائي أنه سوف يعيش حياة أسرية ومعيشية مليئة بالخير والسعادة وستكون حياة هنيئة رغدة والله أعلم.

 رؤية عيد الفطر في المنام لإبن شاهين

  • أما العالم الجليل ابن شاهين فقد فسر رؤية عيد الفطر المبارك على نحو 6 أوجه مختلفة وينطبق كل تفسير من الستة على طبيعة وحياة الشخص الرائي حيث قال إبن شاهين أنه إذا رأى الشخص فى منامه يوم عيد الفطر ورأى فى حلمه كأن الناس يحتفلون ورأى كافة مظاهر الاحتفال بالعيد فذلك يفسر كما سيلى ذكره:
  • إذا كان هذا الشخص يعيش فى هم وحزن أو عليه دين فأن رؤية يوم عيد الفطر في حلمه تبشره بقرب زوال الهم والكرب وقدوم الفرح والسرور ،إذا كان الشخص الرائى مظلوما بين أهله فتكون تلك الرؤية بشرى له برد مكانته بين أهله ورفعة شأنه ،وأيضا قد تكون إشارة ودلالة على مكانة رفيعة سوف ينالها هذا الشخص وسط الناس.
  • أما التفسير الرابع وفقا لما ذكره إبن شاهين فى رؤية عيد الفطر فى الحلم فقد قال أنها بشرى لقبول الله عز وجل توبة الرائي إذا كان مستغفرا ويرجو من الله العفو والمغفرة
  • وهى دلالة وبشرى على الفرج والحرية للأسير أو السجين أو عودة الغائب والمسافر وأخيرا في هذه الرؤية دلالة على الخير أو الجزاء الحسن الذى يناله الرائي نتيجة عمل صالح قام به.
  • وقد قال ابن شاهين أيضا أنه إذا علم أو شعر الشخص الرائى أثناء رؤيته ليوم العيد فى المنام أن هذا ليس عيد أو عرف أنه حلم فذلك غير محمود ومكروه حيث يكون ذلك دلالة على نقص فى المال أو دنو مكانة هذا الشخص بين الناس أو وقف الحال والله أعلم.

اقرأ أيضا  تفسير رؤية شراء الهدايا فى الحلم تشير لعدد من المفأجات

تفسير رؤية صلاة عيد الفطر في المنام

أما عن رؤية صلاة عيد الفطر المبارك في المنام فقد قال العالم إبن سيرين أن فيها دلالة كبيرة على قضاء وسداد الدين وزوال وذهاب الهم والغم وإيجاد الحلول للخروج من المشاكل والمصائب والأزمات وبشرى على شفاء المريض والله أعلم.

شاهد المزيد  تفسير رؤية الصلاة في المنام للعصيمي وابن شاهين