أين تقع عين عبس في السعودية

أ / سارة رزق

أين تقع عين عبس في السعودية؟ يتساءل عن هذا المكان الذي كان يعيش فيه أشهر شعراء العصر الجاهلي عنترة بن شداد، وتُعتبر عين عبس من أفضل وأهم الأماكن التي توجد في المملكة العربية السُعودية، كونها واحدة من ضمن محافظات القصيم الموجودة في هضبة نجد، وتُعرف هذه المنطقة بتَميزها الفريد، الذي جعلها محط أنظار عدد كبير من السياح حول العالم.

عين عبس في السعودية أين تقع

تقع منطقة عين عبس في القصيم بإقليم نجد المعروف ، والتي تكون في المنطقة الوسطى من المملكة السُعودية، حيثُ تحد من الجزء الغربي بلدة عفاف الجواء، وتُعتبر عين عبس أحد أهم وأروع المناطق الأثرية الموجودة في المملكة العربية السُعودية

كونها تحتوي على العديد من الآثار المميزة فيها، وهذا الأمر اجعل المنطقة تمثل عامل قوي لجذب السياح من حول العالم، الذين يأتون للتمتع بالأشياء التي لا مثيل لها في هذا المكان الأكثر من رائع.

عين عبس في السعودية

معلومات عن عين عبس

قد ذُكر في  معظم الكُتب التاريخية أن منطقة عين عبس في المملكة العربية السُعودية حُفرت على رفوف صخرية موجودة على مجرى العين، حيثُ كانت يتم استخدامها قديماً، من أجل وضع الشموع، وكذلك قناديل الإنارة عليها، وذكر أحد الشيوخ الموجودين في المنطقة، إنّه اُكتشف سيل ماءٍ من الرصاص في أحد ممرّات الخاصة بعين عبس، هذا الأمر الذي يشير إلى حضارة وتقدم أهل المنطقة.

قد ورد على لسان  أحد الباحثين والمؤرخين أنّ تلك المنطقة ترجع لأمير البصرة أثناء حكم الخليفة عثمان بن عفّان، وأيضاً عبد الله بن عامر بن كريز، بينما رأى البعض أنه تم بنائها على يد عمال من العراق، الذين كانوا في زمن الأمير عبد الله، وعُرفوا بتفوقهم في فتح القنوات وحفر العيون.

تكوين منطقة عين عبس

تعدّ عين عبس التي تقع في منطقة القصيم بالسعودية من المناطق الصخريّة المعروفة، التي تكثوها طبقةٍ رملية كثيفة، حيثُ تتواجد بالقرب من مزارع بلدة عفاف الجواء، ولقد كان هناك مجرى مائيّ لعَين عبس يربط بين العين والأراضي الزراعيّة، ويكون المجرى المائي مسقوف بالألواح الحجريّة التي تتميز بطولها المُثبتة عن طريق الطين.

عين عبس عبر التاريخ

أهم ما يميز عين عبس موقعها الجغرافي والتاريخي الرائع، حيثُ يرجع اكتشافها إلى العصر الجاهلي بمعنى كا قبل قدوم الإسلام، المؤرخون والنسابون بنسب منطقة عين عبس إلى قبيلة بني عبس العربيّة، والتي كانت تسكن قديمًا في نجد، وعرفت المنطقة الخاصة بهم بالقصيم.

فقد كانوا يسكنون في القسم الشمالي الغربيّ من المنطقة بشكل محدد، وتم تعريفها باسم “عيون الجواء” ، ويعتبر الشاعر العبسي المعروف “عنترة بن شداد” من أشهر وأفضل شعراء قبيلة عبس، الذي قدم أروع الأبيات الشعرية في الافتخار بقبيلته والمكان الذي كانوا يقطنون فيه.

سبب تسمية عين عبس بهذا الاسم

يرجع تسمية منطقة عين عبس بهذا الاسم إلى الشاعر عنترة بن شداد، وقد تم تسميتها بذلك نسبةً إلى قبيلة بني عبس ، التي كانت تعيش في موقع عين عبس في منطقة القصيم في المملكة العربية السُعودية، ولكنها أصبحت تُعرف في يومنا هذا باسم “عيون الجواء”، وقد أبدع الشاعر الجاهلي عنترة في التفاخر بها وتعزيزها في معظم أبياته الشعرية.

اقرأ أيضاً:  صلبوخ أين تقع ؟ وما هو أصل تسميتها بهذا الاسم

لا شك في أن عين عبس منطقة مميزة في المملكة العربية السُعودية، حيثُ تساهم في تنمية اقتصاد البلد، بسبب الآثار الموجودة في هذا المكان المميز، علاوة على جمال المنطقة وروعة تكوينها الذي يتميز عن غيره، فكان لها نصيب من زيارة كم هائل من السياح لها، لرؤية الإبداع الذي يُسيطر على هذا المكان.