إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان كاملة

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان كاملة يمكنها بيان فضل معاملة الحيوان بإحسان.. حيث أكد ديننا الإسلامي الحنيف على ضرورة التعامل برحمة مع كل المخلوقات، فالله عز وجل الخالق المتفرد بالرحمة والكرم أكد على الثواب والأجر الكبير لمن يقوم بذلك، وذلك الأمر الذي أثار الموضوع اليومي للإذاعة المدرسية وأصبح في المرتبة الأولى للموضوعات المرشحة للنقاش.

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

تعد الإذاعة المدرسية من أكثر البرامج المهمة التي حافظت عليها المنظومة التعليمية.. فتلقي بعض التفاصيل حول موضوع معين من شأنه أن يجعل الطالب مُلم بتلك الأمر، حتى لو لم يتلقَ كل المعلومات التي تتضمنها إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

من الصفات البشرية معاملة الحيوان معاملة حسنة.. الحيوانات كائنات ضعيفة لا تتمكن من مواجهة العالم البشري الذي يحتوي على ذلك الكم من القسوة، لذلك على المسلم الحق أن يحاول معاملة الحيوان برفق وبرحمة فالله عز وجل خلقها لتساعدنا وتسهل علينا مختلف الأمور في الحياة.

حيث أمر الله تعالى بذبح الحيوانات بتناولها والاستفادة من لحومها وجلودها، ولكن لا يمكن أن يحدث ذلك عبثًا، فوضع الله عز وجل عدة ضوابط لذلك كما أكد على مختلف الجوانب التي تشمل معاملة الحيوان برفق وإحسان، فالحيوان روح تشعر بالألم والمعاناة كما يشعر الإنسان لذا على العبد المسلم ألا يحاول أن يعذبها.

فذلك بدوره يجعل الإنسان يحظى بأجر وثواب عظيم.. حتى روى أبي هريرة حديث يؤكد فيه صلى الله عليه وسلم على أن هناك من دخل الجنة لأنه رحم الكلب من الشعور بالحر وسقاه، فما وعد الله عز وجل عباده به يجعلهم شديدي الحرص على معاملة الحيوان برفق.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن المعلم كاملة

آيات تؤكد على الرفق بالحيوان

لا يمكن بدء برنامجنا الإذاعي بفقرة خير من تلاوة القرآن الكريم.. فأنزل الله عز وجل كتابه الكريم وهو لا يغادر صغيرة ولا كبيرة، برغم بيان كافة التفاصيل .

حول أحوال العباد وشمول التصرفات التي تشير إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لم يترك القرآن الكريم الحيوان الذي لا يمكنه التعبير.. فمن رحمة المولى عز وجل أنه ذكر آيات في سورة النحل يمكن تلاوتها الآن من قبل أحد الطلاب:

وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (7) وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (8)

من السنة النبوية عن الرفق بالحيوان

جاء القرآن الكريم مفسرًا لتعليمات الدين الإسلامي الحنيف كاملةً، فحفظه رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم جميعًا.. وبعد التأكد من حفظه بدأ الصحابة رضي الله عنهم بتدوين ما ورد عن رسول الله من أقوال أو أفعال، فلم تترك سنة رسول الله شيئًا لم تذكره حتى معاملة المسلم للحيوان.

فذكر شداد بن أوس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ)، كما نهى صلى الله عليه وسلم عن قتل الحيوان في قوله (مَن قَتَلَ عُصفُورًا عَبَثًا عَجَّ إلى اللهِ يَومَ القِيامَةِ يَقولُ يا رَبِّ إنَّ فُلانًا قَتَلَنِي عَبَثًا ولَمْ يَقتُلْنِي مَنْفَعةً).

بينما حذر من معاملة الحيوان بقسوة في قوله (عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ في هِرَّةٍ، لَمْ تُطْعِمْها، ولَمْ تَسْقِها، ولَمْ تَتْرُكْها تَأْكُلُ مِن خَشاشِ الأرْضِ)، ومن فرط شفقته نهي عن اللعب بالحيوان والعبث به فعن سعيد بن جبير قال (مَرَّ ابنُ عُمَرَ بفِتْيَانٍ مِن قُرَيْشٍ قدْ نَصَبُوا طَيْرًا، وَهُمْ يَرْمُونَهُ، وَقَدْ جَعَلُوا لِصَاحِبِ الطَّيْرِ كُلَّ خَاطِئَةٍ مِن نَبْلِهِمْ، فَلَمَّا رَأَوْا ابْنَ عُمَرَ تَفَرَّقُوا، فَقالَ ابنُ عُمَرَ: مَن فَعَلَ هذا لَعَنِ اللهُ، مَن فَعَلَ هذا؟ إنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لَعَنَ مَنِ اتَّخَذَ شيئًا فيه الرُّوحُ غَرَضًا).

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن المحافظة على الممتلكات العامة

شعر عن الرفق بالحيوان

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

لم يترك الشعراء أمرًا إلا ووضعوا فيه بصمة واضحة.. حيث يعد الشعر من أهم فقرات برنامج إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان لأنه يشير إلى مدى اهتمام الشعراء بعلمهم وانشغالهم في تطور الأدب واللغة .

وبالرغم من ذلك لم يغفلوا عن الحث على معاملة الحيوان معاملة حسنة، ولبيان ذلك يمكن قراءة البيوت الشعرية الآتية:

الحَيَوَانُ خَــــلْـقٌ لَهُ عَلَيْكَ حَقٌّ

سَخّرَهُ الله لَكَ وللعِـــــبَادِ قَبْلَكَ

حَـــامِلُ الأَثْقَالِ ومُـــرْضِعُ الأَطْفَالِ

ومطْعمُ الجَمَاعَة وخَادِمُ الزِّرَاعَة

مِــنْ حَقٍّهِ أَنْ يُرْفَقَ بِهِ وألاّ يُرهَقَ

إِنْ كَلَّ دَعْهُ يَسْتَرِحْ ودَاوِهِ إَذَا جُرِحْ

ولاَ يَجُعْ فِي دَارِكَ أو يُظَمْ فِي جِوَاركَ

بَهِيمَةٌ مِــــسْكِــــينْ يَشْكُو فَلاَ يُبِينْ

لِـــسَانُهُ مَقْطُوع ومَا لَهُ دُمُـــــــوعْ

فقرة سؤال وجواب

من صفات رحمة البشر التعامل برفق مع كل المخلوقات من ضمنهم الحيوانات، وذلك لأنها تعجز عن مواجهة معاملة المحيطين بها بقسوة أو حتى الدفاع عن نفسها، لذا أكد صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث على حسن معاملتها..

وفي برامج إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان يمكن الإشارة إلى ضرورة معاملة الحيوان بالحسنى.

فمن خلال فقرة سؤال وجواب يمكن إثارة ذهن الطلاب بطرح مجموعة من الأسئلة ومحاولة وصولهم إلى الإجابة الصحيحة.. حيث تعد هذه الفقرة من أكثر الفقرات الحماسية التي يحبها الطلاب ويمكن توضيح محتواها في الآتي:

من يقطع طرف من أطراف الحيوان وهو على قيد الحياة؟ لعن الله من يقوم بذلك.
رد فعل الصحابة عند سماعهم بقصة دخول من سقى الكلب الجنة؟ معاملة الحيوان برفق وإحسان للحصول على الأجر والثواب.
ما هي مظاهر التمثيل بالحيوان؟ تكون عن طريق قطع جزء من أطرافه أو ربطه وجره.
هل يجوز استخدام الحيوانات للصيد؟ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك
ما حكم من يقوم بالتفرق عن الحيوان وصغيره؟ نهي الدين الإسلامي الحنيف عن التفرقة بين الحيوان وصغاره.
ما أهداف الرفق بالحيوان؟ الامتثال لأوامر الله عز وجل وبيان صورة الإسلام الحقيقية ونشره.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

خاتمة إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

خلق الله سبحانه وتعالى تلك المخلوقات لكي نستفاد منها فمنهم من نأكل لحمه ونشرب لبنه، ومنه من نركبه ويساعدنا في بعض الأعمال..

فلا يكون من المناسب التعامل معهم بوحشية وبأسلوب همجي من باب التسلية، فيمكن إمداد لهم يد العون ومحاولة إطعامهم لعدم زيادة معاناتهم، كما يشير الرفق بالحيوان ومحاولة معاملته بإحسان من مظاهر الاهتمام بالبيئة ومحاولة الحفاظ على التوازن الطبيعي.

من أهم مظاهر الرحمة هي التعامل مع الحيوانات برفق ولين.. فالشخص الطيب هو بتعامل معهم برفق ويحاول تعليم من حوله ذلك.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • كيف نرحم الحيوان؟

    تقديم لهم المساعدة بكل شكل ممكن.

  • لماذا نعامل الحيوان والنبات برفق؟

    تفرض الفطرة البشرية على كل شخص قلبه نابض بالرحمة الرفق بالحيوان والنبات.

  • ما جزاء الرفق بالحيوان؟

    معاملة الحيوان معاملة جيدة من أسباب التجاوز عن السيئات.

  • هل يجوز استخدام الحيوانات في التجارب؟

    نعم يعتبر إجراء التجارب عليهم جائز شرعًا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.