ما هو التنمر الإلكتروني ؟ وما هي أسبابه

ما هو التنمر الإلكترون ي؟ وما هي أسبابه؟ يتردد هذ المُصطلح كثيرًا على مسامعنا خلال الفترة الحالية، وذلك منذ بدء انتشار عالم الإنترنت، حيث توجد الكثير من التصرفات المزعجة التي تندرج تحت التنمر الإلكتروني، والتي تُسبب عواقب كثيرة، وتوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك، وسنتعرف على من خلال موضوعنا اليوم على مفهوم هذا المصطلح.

ما هو التنمر الإلكتروني

ما هو التنمر الإلكتروني؟

التنمر هو مصطلح يتم إطلاقه على قيام شخصٍ ما بإيذاء أحدهم بشكل متعمد، وكلمة الإلكتروني تعني أن هذا التصرف السيء يحدث عبر الإنترنت أي من خلال الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك، ويكون هذا من خلال إرسال الرسائل التي تحمل كلمات مزعجة عبر تطبيقات الإنترنت.

هناك الكثير من الأنواع التي تندرج عدة تصرفات تحت مسماها، وسنعرض لكم هذه أشكال التنمر الإلكتروني من خلال الآتي:

  • الإهانة بشكل مباشر: أن يقوم شخصٍ ما بإهانة أحدهم على أي موقع إلكتروني من خلال إرسال الألفاظ البذيئة مباشرةً بشكل هجومي للعمل على إنشاء المشاحنة بينهما.
  • التصيد: أما عن هذا الشكل هو يعني أن يقوم أحدهم بنشر تعليقات مزعجة أو ألفاظ خارجة متعمدًا ذلك عبر الإنترنت، وذلك بقصد استفزاز الشخص المتنمر عليه، وذلك حتى يقوم هو الآخر بالرد عليه بنفس الطريقة السيئة.
  • انتحال الشخصية: من أكثر الأمور التي تحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة هي قيام شخصٍ ما بفتح حساب وهمي باسم صديق له أو سرقة حسابه، وفعل بعض الأمور المحرجة باسمه، والتي من الممكن أن تضره بشكل كبير.
  • النصب والخداع: قد يتعرض شخصٍ ما إلى الخداع من قبل أحدهم، حيث يمكن أن يقوم باستدراجه؛ حتى يشعره بالثقة به، ويبوح له بالمعلومات السرية، وبناءً عليه يقوم بالكشف عن معلوماته السرية للآخرين، أو يستغل هذه المعلومات في عمليات النصب.
  • التحرش: يعتبر إرسال رسالة تهديد إلى شخصٍ ما عبر الإنترنت، وكان الهدف منها هو مضايقته، فإن هذا من ضمن أشكال التنمر الإلكتروني.

لا يفوتك أيضًا:  من أدوات التنمر الإلكتروني وأساليب علاجه

وسائل التنمر الإلكتروني

عند طرح سؤال التنمر الإلكتروني؟ وجب التعرف على بعض الأماكن التي ينتشر فيها هذا النوع من التنمر بخلاف مواقع التواصل الاجتماعي التي تتبادر إلى أذهاننا عند ذكر هذا المصطلح، ولكن هذا غير صحيح، حيث يحدث في الكثير من الأوقات هذا التنمر عبر الوسائل التالية:

الرسائل النصية عبر رقم الهاتف المحمول.
رسائل البريد الإلكتروني.
الرسائل الفورية التي تتواجد في معظم الألعاب الأون لاين.
المدونات المختلفة
لوحات التعليقات
التراسل الفوري باستخدام البرامج المختلفة.

إحصائيات تعرف الأشخاص للتنمر الإلكتروني

إن الكثير من الأشخاص قد يعتقدون إننا نبالغ بالأمر حيال التنمر الإلكتروني، وأنه لا يستحق كل هذه الضجة الحادثة، لأنهم يرون أنه من الظواهر الفردية والنادرة التي من الممكن أن تنتهي تلقائيًا، وسنتعرف على إحصائيات حول التنمر الإلكتروني من خلال الجدول التوضيحي التالي:

تعرض طلاب المدارس المتوسطة بنسبة تصل إلى 70% للمضايقات الإلكترونية المستمرة.
تعرض حوالي 43% من الأطفال مستخدمي الإنترنت للتهديد، ولقد تكرر الأمر مع ربعهم.
يعتقد نسبة كبيرة من المراهقين تصل إلى 68% أن التنمر الإلكتروني مشكلةً اجتماعية خطيرة يجب أن يتم علاجها.
يقوم 80% من الشباب المراهقين باستخدام الهواتف المحمولة، الأمر الذي يعرضهم حتمًا للتنمر الإلكتروني.

 أسباب التنمر الإلكتروني

بعد أن أجبنا على ما هو التنمر الإلكتروني وجب علينا التعرف على الأسباب والعوامل التي قد تتسبب في حدوث هذا النوع من التنمر، وهذا ما سنقوم بعرضه من خلال الآتي:

قد تكون أسباب التنمر ناتجة عن عوامل شخصية، والتي تتمثل في الجنس والتعاطف والسلوك الاجتماعي وفترة استعمال الإنترنت، والعمر، ومدى الرفاهية.

  • من أسباب التنمر هو اختلاف بيئة الأشخاص وثقافتهم، بالإضافة إلى جودة التدريس، وكذلك علاقة الطًلاب بزملائهم، فضلًا عن ضغط العمل أيضًا.
  • قد يؤدي نظام التعليم والمقاييس الثقافية، وعلاقة الطالب بمعلمه، بالإضافة إلى سلامة الطالب المدرسية، ومدى أمن الإنترنت الذي يستخدمه.
  • العلاقات الأسرية المضطربة، وكذلك السلوك الاجتماعي، بالإضافة إلى دعم الأبوين وإشرافهم على الأبناء بشأن استخدام الإنترنت.
  • انعدام شعور المتنمر بالتعاطف مع من حوله، بالإضافة إلى أن المتنمر من الممكن أن يشعر شعور جيد بالقوة والسطوة على ضحية التنمر.

لا يفوتك أيضًا:  حوار بين شخصين عن التنمر

الآثار السلبية للتنمر الإلكتروني

ما هو التنمر الإلكتروني؟

ينتج عن التنمر الإلكتروني الكثير من الأضرار الكبيرة التي تؤثر على الشخص وعلى المجتمع بكافة أشكاله، وسوف نتعرف على ذلك من خلال الآتي:

  • الإصابة بالاكتئاب: إن التنمر الإلكتروني يؤدي إلى شعور المتنمر عليه بالقلق والتوتر، ويسكن الحزن بداخله بشكل كبير وزائد عن الحد، بناءً على ذلك فإن هذا الأمر يؤثر كثيرًا على صحته العقلية، خاصةً أن ضحية هذا التنمر؛ كي لا يتعرض للسخرية ممن حوله.
  • نقص احترام الذات: من الممكن أن يتسبب التنمر الإلكتروني في تدني ثقة الشخص بنفسه، ويقل احترامه لها، خصوصًا إذا كان يتعرض لهذا التنمر بسبب مظهرها الخارجي أو ملامحه، الأمر الذي يجعله يشعر بالخجل من نفسه ويشعر بالانتقاص من قدرها.
  • الأفكار الانتحارية: تراود هذه الأفكار الأشخاص الذي يتعرضون للتنمر بكافة أنواعه، وذلك بسبب الضغط النفسي الكبير الذي يعانيه نتيجة لتعرضهم للتنمر الإلكتروني أو أي نوع آخر من أشكال التنمر.
  • الأمراض الصحية: من الممكن أن ينتج عن التنمر الشعور بالألم والإعياء الشديد بسبب هذه الأمراض، والتي تتمثل في: الأرق والصداع وبعض الأمراض الجلدية، وغير ذلك من الأعراض الأخرى.

ما هي عقوبة التنمر الإلكتروني؟

على الرغم من أن التنمر الإلكتروني لا يندرج تحت تصنيف الجرائم، إلا إن الشخص المتنمر يعتبر مجرمًا، وذلك يكون على النحو الآتي:

1- قانون الاتصالات غير اللائقة

ينص قانون الاتصالات غير اللائقة 1988 على أن قيام الشخص بعمل اتصال يحتوي على تهديدات أو انتحال شخصية أو فعل شيء يسبب القلق للمتضرر، يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، وإذا تم حدوث ذلك، فإنه المجرم يُعاقب بالحبس لمدة 5 أشهر، أو دفع غرامة تصل إلى 5000 جنيه.

لا يفوتك أيضًا:  لا يعد العنف الطارئ بين الأقران تنمرًا

2- قانون الحماية من التحرش 1997

أما عن قانون الحماية من التحرش 1997 فهو يعتبر التنمر الإلكتروني جريمة إذا قام المتنمر بالتحرش ومضايقة الشخص المتعرض للتنمر، ويتضمن ذلك عقوبة على هذه الجريمة.

وهو الحبس لمدة 6 أشهر، أو القيام بدفع غرامة، أو كلا الحكمين معًا، كما إنها قد تفرض عقابًا أكثر من ذلك أيضًا وفقًا للعنف الذي تعرض له ضحية التنمر.

لقد ازدادت المضايقات والسلبيات التي تأتي عن طريق الإنترنت، الأمر الذي دفع الكثيرين للتساؤل وذلك لمعرفة هل الأذى الذي يتعرضون له يعتبر تنمرًا أم لا.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • المجتمع

اسئلة شائعة

  • ما آثار التنمر على المراهقين؟

    يصابون بتخبّط في المشاعر، حيث يشعرون تارة بالغضب والعصبية، وتارة أخرى بالوحدة والانعزال.

  • هل تعتبر كل المضايقات تنمرًا؟

    لا تعتبر كذلك.. مادامت تأتي تحت إطار الدعابة ويتقبلها كلٍ من الطرفين.

  • ما الهدف من التنمر؟

    يهدف من هذا السلوك العدواني إلحاق الضرر بشخصٍ ما متعمدًا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.