ما أثر مساعدتك لأمك في أعمال المنزل؟

ماريهان أحمد

ما أثر مساعدتك لأمك في أعمال المنزل ؟ ما هو حكم مساعدة الأم في أعمال المنزل ؟ فالأعمال المنزلية من الأمور المرهقة التي تتحملها كل أم من أجل توفير حياة مستقرة لعائلتها، فبدونها نرى المنزل في فوضى عارمة، وهذا ما يجعل الأبناء يفكرون في مدى أثر مساعدة الأم في تلك الأعمال الشاقة من الناحية المعنوية والدينية وهذا ما سنعرضه باستفاضة في السطور التالية.

ما أثر مساعدتك لأمك في أعمال المنزل؟

ما أثر مساعدتك لأمك في أعمال المنزل؟

الأعمال المنزلية لا تنتهي، بل تتزايد يوم بعد يوم وهذا ما يجعل الأم دائما مرهقة من تلك الأعمال، خاصًة أنها لا تقوم بتلك الأعمال فقط، بل ترعى أطفالها وتعتني بهم وبزوجها والكثير من الأعمال المختلفة، ولعل كثير من الأمهات تعتمد على أبنائها في تنظيم المنزل لكي يظهر في أبهى صورة.

فمن الضروري أن تكون هناك علاقة تعاونية بين أفراد الأسرة الواحدة للمساعدة على مواجهة أعباء الحياة والأعباء المنزلية، ولعل هذا ما دفع الكثير لطرح سؤال ما أثر مساعدتك لأمك في أعمال المنزل وهذا ما نوضحه فيما يلي:

  • عندما تكون راضٍ عن هذا الفعل وغير متذمر فإنك تتمتع بالخير والبركة في حياتك في الدنيا والآخرة.
  • تساعد في التخفيف من الإرهاق والتعب من على والدتك.
  • تدخل السرور على قلبها، فعندما تحاول مساعدتها تشعر بأنك الأمان والسند لها وتظل ممتنة لك.
  • تنال رضا الله عز وجل فقد وصانا بتلبية كافة احتياجات الوالدين وبشكل خاص الأم كما تحصل على رضا والدتك.
  • تساعد في توطيد العلاقة بينك وبين والدتك ويزيد من تمسك أفراد العائلة.
  • انتشار الحب والمودة بين العائلة.
  • تشعر بالرضا عن نفسك.
  • تقوم بقضاء وقتك في أمر نافع.
  • يساعد على تعلم تحمل المسؤولية.
  • يساهم في إنهاء تلك الأعمال بصورة أسرع وبجهد أقل وبالتالي يمكنكم الاستفادة من هذا الوقت في الراحة وممارسة الهوايات المفضلة.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 كلمات وعبارات عن بر الوالدين

أهمية مساعدة الأم في أعمال المنزل

عندما تبدأ الأم بتعليم أطفالها الصغار أن يشاركونها في الإنتهاء من الأعمال المنزلية فإنها كذلك تعلمهم تحمل المسؤولية والتنظيم، كما تساعد على تطوير مهارات الأطفال، وتعزيز ثقة الطفل بنفسه وتدعم الروابط الأسرية، كما تخفف من المسؤوليات على كاهل الأم، بينما مساعدة الكبار للأم يلعب دور في جعل الأم تشعر بالأمان بوجود أطفالها بجانبها وشعورهم بالمسؤولية تجاهها ورغبتهم في توفير كافة سبل الراحة لها.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 ادعية مستجابة عن الام والاب وبر الوالدين

ما هو حكم مساعدة الأم بالأعمال المنزلية؟

استكمالًا لحديثنا عن إجابة ما أثر مساعدتك لأمك في أعمال المنزل؟ فإنه من المتعارف عليه أن بر الوالدين عظيم وخطره شديد، فقد جعل الخالق بر الوالدين بعد عبوديته وهذا يشير إلى مدى أهمية هذا الأمر، والدليل على ذلك قوله:

وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا “{النساء:36}.

بالطبع لا يوجد شك أن مساعدة الأبناء وخاصًة الابنة لوالدتها من البر، بل وهي من الأعمال الواجبة خاصًة إذا كانت الأم بحاجة للمساعدة، وهذا ما ورد في الموسوعة الفقهية: أما خدمة الولد لوالده فجائز بلا خلاف، بل إن ذلك من البر المأمور به شرعا، ويكون واجبا على الولد خدمة أو إخدام والده عند الحاجة .

بل أن من أقبح العقوق التي يمكن أن يقوم بها الأبناء هي ترك مشقة الأعمال المنزلية على الأم وحدها، فيجب تقديم المساعدة سواء طلبت الأم ذلك أو لا، وأن لم تستطيع مساعدتها يمكنك محاولة إقناع الأم بإحضار من تعينها على إنهاء الأعمال المنزلية للتخفيف من الأعباء عليها ولكي توفر لها الراحة.

بالرغم ان معظمنا ينشغل في الواجبات المدرسية والمهنية ونغفل مساعدة الام بأعمالها، إلا أن يجب تخصيص ولو وقت قليل لمساعدتها لتكون مصدر الدعم لها.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *