أغذية هامة لمرضي ضغط الدم في رمضان

أغذية هامة لمرضي ضغط الدم في رمضان يعاني الكثير من الناس من ضغط الدم المرتفع, والذي قد يكون المسبب لعديد من المشكلات الصحية, مثل الأزمات القلبية, وجلطات القلب والمخ, وفي بعض الأحيان توقف عمل الكلي وانخفاض كفاءة وظائف الكبد, ولارتفاع ضغط الدم العديد من الأسباب أولها التدخين, ثم أمراض السمنة وزيادة الوزن, ولذلك يجب علينا إتباع أنظمة غذائية تعمل علي إتزان مستويات ضغط الدم, وفيما يلي نلقي الضوء علي بعض الأطعمة التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

1- الجزر

يساعد الجزر في تقليل مستويات ضغط الدم المرتفع, لاحتوائه علي نسبة جيدة من البوتاسيوم, كما يساعد في تنظيم ضربات القلب, وتحسين كفاءة الكلي, ويعمل علي تحسين النظر وحماية العين من الالتهابات لاحتوائه علي مادة البيتاكاروتين.

2- الافوكادو

الافوكادو من الفاكهة الاستوائية التي تحتوي علي نسبة جيدة من البوتاسيوم, حيث يحتوي كل 100 جرام من الافوكادو علي 250 ملليجرام من البوتاسيوم, لذلك يعتبر تناوله بشكل منتظم أحد أهم الأسباب للوقاية من ارتفاع ضغط الدم, وتجنب أمراض القلب والشرايين.

3- البروكلي

يحتوي البروكلي علي حمض الفوليك, الذي يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم, والوقاية من ترسبات الدهون في الشرايين والأوعية الدموية, ومن ثم الوقاية من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ, وتجنب مخاطر الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية, ولذلك ينصح الكثير من أطباء القلب بتناول البروكلي بشكل منتظم للعناية بصحة القلب.

4- الملفوف (الكرنب)

يساعد تناول الملفوف في الحد من ارتفاع ضغط الدم, حيث يحتوي علي عنصرين من أهم العناصر التي تعمل علي اتزان ضغط الدم ومنع ارتفاعه وهما السلفورافان والآندول, كما يساعد الملفوف علي تجنب العديد من الأمراض الخطرة مثل سرطان الثدي والمعدة والقولون. لاحتوائه علي الألياف الطبيعية, التي تساعد علي طرد السموم والفضلات من الجسم.

5- الموز

يعتبر الموز من أكثر الفاكهة التي تحتوي علي عنصر الماغنسيوم, لذلك يساعد تناوله علي مد الجسم بكميات كبيرة من الطاقة, والتغلب علي التعب والإرهاق, كما يكسب المعدة الشعور بالشبع, ولكن من أكثر الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول فاكهة الموز, هو أن له العديد من الخصائص التي تعمل علي منع ارتفاع ضغط الدم, وتجنب الزبحات الصدرية, وأمراض الأوعية الدموية.

6- الكرفس

عرف الكرفس منذ القدم أن له القدرة علي خفض مستويات ضغط الدم, ولذلك استخدمت سيقانه في الطب الشعبي في الدول العربية لعلاج تلك المشكل, حيث يحتوي علي مجموعة من المعادن التي تنظم مستوي ضغط الدم, مثل البوتاسيوم والماغنسيوم, والنحاس, والحديد, والفسفور, كما يحتوي علي عديد من الفيتامينات, مثل فيتامين أ, وب, وج, ولذلك يساعد في الحفاظ علي الصحة العامة للجسم وتجنب الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.

7- الشوكولاته

تعتبر الشوكولاته من أشهر الأطعمة التي تعمل علي تقليل نسبة ارتفاع ضغط الدم, حيث تحتوي علي عنصر الفلافانول, والمتواجد أكثر في الشوكولاته الداكنة, ولكن يجب علينا عد الإفراط في تناول الشوكولاته, لأنها قد تسبب العديد من الأمراض مثل الحساسية وأمراض السمنة.

8- الثوم

استخدم الثوم منذ القدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم, حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية في جامعة متشيجين الأمريكية, أن الأشخاص الذين يتناولون فصوص الثوم الصحيحة, وجد بشكل ملحوظ انخفاض مستويات ضغط الدم لديهم, وانتظامه في النسبة الصحية.

9- البصل

البصل من نفس عائلة الثوم, لذلك كان من الطبيعي ان يكون له خصائص تساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع, حيث يحتوي علي الكبريت الذي يمنع الإصابة بتكون الجلطات, كما يحتوي علي عنصر الكروم الذي يساعد في الوقاية من مرض السكري.

10- السبانخ

تناول النباتات الورقية مثل السبانخ, يمد الجسم بكثير من الفوائد الغذائية والعلاجية, حيث يساعد تناول السبانخ في الحد من الإصابة بأمراض القلب, لاحتوائه علي العديد من الأحماض الأمينية والدهنية الغير مشبعة, والتي تعمل علي سلامة الأوعية الدموية والشرايين, كما تساعد في الحد من الإصابة بأمراض ضغط الدم المرتفع.

 

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • فوائِد الأغذيَة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.