الدول المسموح استقدام العمالة منها للسعودية

ماريهان أحمد

ما هي الدول المسموح استقدام العمالة منها للسعودية؟ وما طبيعة مهن المستقدمين؟ عملت وزارة الموارد البشرية في المملكة على وضع إجراءات وضوابط عدة لاستقدام العمالة من الخارج، حفظًا للحقوق والواجبات وإرضاءً لأصحاب الأعمال السعوديين، مع مراعاة رواتب المستقدمين تبعًا لجنسية كل بلد على حدة.. وكذلك حسب طبيعة المهنة.

الدول المسموح استقدام العمالة منها

الدول المسموح استقدام العمالة منها للسعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية ما يقرب من 3 مليون من العمالة المنزلية من مختلف الجنسيات، منهم 800 ألف من الإناث، لأن تلك العمالة بمثابة دعم كبير للعائلات والأسر السعودية، خاصةً العاملين فيها بدوام كامل.

بلغ عدد الدول المسموح استقدام العمالة منها للسعودية 17 دولة وهما: (الفلبين، والنيجر، والهند، وباكستان، وبنجلاديش، وسريلانكا، وفيتنام، وموريتانيا، وأوغندا، وإرتيريا، ومدغشقر، وأذربيجان، وأزباكستان، وكمبوديا، وبورندي، ومالي، وكينيا).

لا يفوتك أيضًا:  كم تكلفة الاستقدام من فيتنام إلى السعودية ؟

المهن المتاحة لاستقدام العمالة في السعودية

إن الدول المسموح استقدام العمالة منها للسعودية توفر مهنًا معينة للمواطنين السعوديين، منها:

  • عاملة منزلية.
  • طباخة منزلية.
  • أخصائي/ أخصائية علاج طبيعي.
  • حارس منزلي.
  • سائق خاص .
  • مربية منزلية.
  • ممرضة منزلية.
  • طباخ منزلي.

منصة مساند السعودية

أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في عام 2014 أملًا في حماية حقوق الأطراف، ما بين مواطن وأجنبي، للقضاء على كل ما هو غير مرخص في عملية الاستقدام.. وتسهيل إجراءات الاستقدام.

منذ عام 2019م تم فرض غرامات عدة على مكاتب الاستقدام التعاقدية حينما تتأخر في إيصال العمالة عن الوقت المحدد الذي يتجاوز 90 يومًا.. وتفاصيل التواصل مع تلك المنصة نوضحها في الجدول التالي:

البريد الإلكتروني [email protected]
الجوال 920002866
تويتر twitter.com/musaned_DL
اليوتيوب youtube.com/channel

 

على أن يتم التسجيل في تلك المنصة برقم الهوية أو الإقامة، وبعدها اختيار نوع الاستقدام، والدفع بإحدى الوسائل المتاحة ومتابعة الطلب إلى أن يصل العامل إلى المملكة.

لا يفوتك أيضًا:  تفاصيل الاستقدام من كمبوديا للسعودية

قوانين العمالة المنزلية في السعودية

تكثر المهام التي تُلقى على عاتق العمالة المنزلية، وربما لا ينالون المزيد من التقدير جرائها، من هنا عنيت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة على تقديم الوعي الكافي لتلك العمالة حتى لا تضيع حقوقهم هباءً.. والتي منها:

  • الحصول على يوم راحة أسبوعيًا.
  • عدم العمل مجبرين لأكثر من 8 ساعات.
  • إمكانية الحصول على إجازة مرضية إن لزم الأمر.

هذا في إطار مراعاة العامل الالتزام بقوانين العمل، فلا يفشي سرًا خاصًا بالأسرة، ولا يمس كرامة أيًا منهم، ولا يتدخل فيما لا يعنيه.. علاوةً على الحفاظ على ممتلكات صاحب العمل.

كما شملت التوعية أصحاب الأعمال ذواتهم، كتوجيههم لدفع أجور العاملين في موعدها دون تأخير، وعدم إجبار أي من العاملين على العمل لدى أحد الأقرباء، مع مراعاة توفير السكن الملائم له، والالتزام بالواجبات تجاهه المذكورة في لائحة العمالة المنزلية 7/9/1434

في حال مخالفة صاحب العمل أحكام لائحة القوانين للعمالة المنزلية تتم معاقبته بما يلي:

غرامة مالية حد أقصى 2000 ريال
تكرار المخالفة غرامة تصل إلى 5 آلاف ريال
تكرار المخالفة للمرة الثالثة منع المخالف من الاستقدام نهائيًا

لا يفوتك أيضًا:  افضل مكتب استقدام في خميس مشيط

رواتب المستقدمين إلى السعودية

الدول المسموح استقدام العمالة منها للسعودية

لا يوجد حد أدنى أو أقصى لرواتب العمالة القادمة من الدول إلى السعودية، حيث إن تحديد الراتب يتوقف على جنسية العامل، هذا لا ينفي قيام بعض الدول التي ترسل العمالة بتحديد حد أدنى لرواتب مواطنيها المرسلين إلى السعودية.

فعلى سبيل المثال أقرت الفلبين قانونًا بأن راتب العمالة المرسلة لا يقل عن 1500 ريال سعودي.. حيث تستحوذ الجنسية الفلبينية على المرتبة الأولى في الاستقدام، ومتوسط قيمة استقدام العمالة الفلبينية في الآونة الأخيرة وصل إلى 9200 ريال سعودي.

لا تزال السعودية هي الوجهة الأولى للعمالة الأجنبية، خاصةً القادمة من الفلبين.. وهذا ليس بشيء عُجاب إن علمت أن هناك أكثر من 15 جنسية عاملة في المملكة، لكونها مكانًا آمنًا ضامنًا للحقوق والواجبات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *