أغذية تحتوى على نسبة عالية من البروتين

د/ بسمة محمد إبراهيم

البروتين من العناصر الغذائية التي لا غني عنها من أجل الحفاظ علي صحة الجس, كما يساعد علي نمو الجسم بشكل صحي, ويجنبنا مخاطر الإصابة بعديد من الأمراض منها أمراض سوء التغذية وضعف النمو, ذلك لان البروتين عند تناوله داخل الطعام يتكسر بعد ذلك إلي ما يعرف بالأحماض الامينية, التي تحافظ علي سلامة خلايا الجسم, والبروتينات نوعان بروتينات نباتية نحصل عليها من النباتات, وبروتينات حيوانية نحصل عليها من تناول اللحوم ومنتجات الألبان ,كما أن البروتينات تساعد في الشعور بالشبع والتغلب علي الجوع, كما يعمل علي نمو الأنسجة والخلايا العصبية, ولكن ما هي الأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من البروتين؟.

اغذية غنية بالبروتين1

1- العدس

أغذية غنية بالبروتين17

العدس من أهم وأغني المصادر للبروتين النباتي, حيث ان تناول العدس يمد الجسم ب37% من أحتياجه اليومي للبروتين, والعدس غني أيضا بعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم, مثل الأملاح المعدنية, والفيتامينات, بالإضافة إلي الألياف النباتية التي تعمل علي صحة الجهاز الهضمي.

2- الفاصوليا

أغذية غنية بالبروتين09

من أغني العناصر الغذائية في البروتينات, حيث يعمل تناولها بإنتظام علي تحسين القدرة الحركية عند الأطفال, كما تساعد في التغلب علي مشكلات ضعف العظام لأحتوائها علي الكالسيوم, بالإضافة لاحتوائها علي الحديد الذي يساعد في التغلب علي فقر الدم.

3- فول الصويا

أغذية غنية بالبروتين16

تحتوي حبوب فول الصويا علي نسبة عالية من البروتين تقارب أو تفوق نسبة البروتين الموجود في اللحوم الحمراء, كما أن فول الصويا يعتبر بديل للحوم نظرا لان سعره في متناول الجميع, بالإضافة لأحتوائه علي عناصر غائية هامة لنمو الجسم مثل الحديد, والفسفور, والكالسيوم, كما انه فعال في تقوية جهاز المناعة والوقاية من عديد من الأمراض المزمنة.

4- الحمص

أغذية غنية بالبروتين08

الحمص من المصادر النباتية الغنية بالبروتين, ولذلك يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي, كما انه يحتوي علي مركبات فيتامين B, التي تساعد علي الوقاية من أمراض السرطان.

5- اللوبيا

أغذية غنية بالبروتين03 1

اللوبيا من أشهر الأكلات في المنطقة العربية, نظرا لارتفاع قيمتها الغذائية, حيث تحتوي علي نسبة عالية من البروتين, وتمد الجسم بالطاقة والدفء, خصوصا في أوقات الشتاء الباردة, بالإضافة لأحتوائها علي عديد من الأملاح المعدنية الطبيعية مثل النحاس, والمنجنيز, والفسفور, وعديد من الأحماض الامينية التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

6- الفول

أغذية غنية بالبروتين01

الفول هو الغذاء الأساسي علي موائد الإفطار في المنطقة العربية, يمد الجسم بالطاقة ويساعد في التغلب علي الإرهاق والتعب , ذلك يرجع لاحتوائه علي عديد من العناصر الغذائية التي تساعد في الوقاية من عديد من الأمراض, حيث يحتوي علي حمض الفوليك الذي يقلل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم, كما يحتوي علي نسبة عالية من البروتين, يساعد في الشعور بالشبع لفترات طويل, كما انه يحتوي علي الألياف النباتية التي تساعد في حماية المعدة من الالتهابات والأمراض المعوية, كما انه يساعد في تحسين الحالة المزاجية , والتغلب علي التوتر.

7- المكسرات

أغذية غنية بالبروتين11

المكسرات من أكثر الأطعمة التي تحتوي علي أحماض دهنية غير مشبعة وبروتينات نباتية, تكافح زيادة الوزن, كما ان لها دور كبير في الوقاية من أمراض السرطان, نظرا لاحتوائها علي أحماض أمينية تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف.

8- الشوفان

أغذية غنية بالبروتين14

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان, يساعد الجسم في التغلب علي العديد من الأمراض, وأولها مرض السرطان, حيث يحتوي الشوفان علي مركبات فيتامينB, وكثير من المعادن الطبيعية مثل الحديد والفسفور والمنجنيز, بالإضافة إلي انه يمد الجسم بالطاقة والنشاط لاحتوائه علي نسبة مرتفعة من البروتين النباتي.

9- الكينوا

عرف منذ القدم أن لحبوب الكينوا العديد من الخصائص العلاجية, لذلك استخدمت في الطب البديل لعلاج الكثير من الحالات المرضية, أشهرها أمراض فقر الدم, والسمنة, حيث أن بذور الكينوا تحتوي علي نسبة عالية من البروتين والحديد, والألياف, كما تساعد في الوقاية من ظهور الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان, لاحتوائها علي كثير من مضادات الأكسدة.

10- اللحوم

أغذية غنية بالبروتين10

تنقسم اللحوم إلي نوعين لحوم حمراء نحصل عليها من الأبقار والجاموس والماشية, ولحوم بيضاء نحصل عليها من طيور المزرعة مثل الدجاج والحمام, وكلا النوعين يمد الجسم بكميات جيدة من البروتين, نحافظ علي طاقة الجسم, وتساعد في النمو بشكل سليم, ولكن يجب علينا عدم الإفراط في تناول اللحوم, وخصوصا الحمراء, لتجنب مخاطر الإصابة بمرض النقرس الذي يصيب القدمين.

د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *