موعد تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2022

ما هو موعد تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس ؟ وما هو سبب تطبيق ذلك القرار؟ فمن خلال وزارة التنمية البشرية أعلنت الحكومة في المملكة العربية السعودية قرار يختص بصحة العمال في الظروف الصيفية والتي سنتعرف إليها فيما يلي.

موعد تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

موعد تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

حرصت المملكة العربية السعودية على الحفاظ على العمال والموظفين في الدولة، وذلك عن طريق إصدار قرار بمنع العمل تحت أشعة الشمس كما عملت الوزارة بتطبيق ذلك القرار ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 16 من ذو القعدة لعام 1443 هـ الذي يوافق 15 يونيو عام 2022 م.

نص قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

تمثل القرار الذي جاء على لسان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في الآتي:

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها ستعمل على تطبيق القرار الوزاري رقم 3337 الصادر في تاريخ 15/7/1435 هـ والذي يقضي بحظر العمل تحت أشعة الشمس ويطبق القرار على كل منشآت القطاع الخاص.

وذلك ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 16 من ذي القعدة لعام 1443 هـ الذي يوافق 15 يونيو عام 2022 م، وذلك من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة 3 مساءًا ويتم العمل به حتى الخميس الموافق 19 من صفر 1444 هـ الموافق 15 من سبتمبر 2022م.

وجاء هذا القرار في ضوء حرص الدولة على سلامة العاملين في القطاع الخاص، وكذلك التزامها بتوفير البيئة الآمنة وعدم تعريضهم للخطر والمرض، بالإضافة إلى أن الوزارة قامت بنشر القرار على موقعها (الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية العامة للوقاية من آثار الشمس والإجهاد الحراري) وذلك حتى يطلع عليه أصحاب الشركات والعمل على تنفيذه.

كما أن الوزارة تدعو أصحاب الأعمال لتنظيم توقيت العمل وساعاته وذلك طبقًا لما جاء في القرار وتجنبًا لتعرض العاملين للأمراض وتحسين الإنتاج، كما أوضحت الوزارة أنه يمكن الإبلاغ عن التجاوزات عن طريق الرقم الموحد لخدمة العملاء 19911 أو عبر تطبيق الوزارة على الهاتف.

لا يفوتك أيضًا:  القرارات الأخيرة في السعودية

أسباب فرض قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس

من خلال الوصول إلى موعد تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2022، لا بد من التنويه عن الأسباب التي جعلت الوزارة تصدر ذلك القرار والتي تتمثل في الآتي:

  • الحفاظ على سلامة وصحة العمال من أشعة الشمس الضارة.
  • العمل على توفير البيئة الآمنة للعمل والصحية.
  • الحد والتقليل من انتشار المخاطر الصحية بين العمال.
  • العمل على تحسين الزيادة الإنتاجية للعمال.

لا يفوتك أيضًا:  الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي

من هم المستثنون من قرار منع حظر العمل تحت أشعة الشمس

في حين أن وزارة الموارد البشرية أصدرت قرار بحظر العمل للكثير من الجهات التي تعمل في القطاع الخاص، إلا أن الوزارة أقرت بأن هناك العديد من الفئات التي لا يطبق عليها القرار نظرًا لأن العمل لا يحتمل التأجيل لفترات، وهم كالآتي:

  • عمال الصيانة.
  • العاملون في شركات البترول.
  • موظفو شركات الغاز.

ما هي عقوبة مخالفة القرار

بعد أن تعرفنا على موعد تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2022، لا بد من التنويه على أن الوزارة أقرت عقوبة مغلظة على من يخالف العمل بالقانون حيث تتمثل العقوبة في دفع مبلغ مالي يتراوح بين 3000 حتى 10 آلاف ريال سعودي.

ولا تقتصر العقوبة على المبلغ المالي فقط ولكن أصدرت الوزارة بجانب العقوبة المالية قرار لغلق المؤسسة لمدة شهر كامل.

لا يفوتك أيضًا:  رقم مكتب العمل والعمال المجاني في السعودية

طريقة التواصل مع وزارة الموارد البشرية في السعودية

موعد تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

في حالة إذا قام صاحب المنشأ بعدم تنفيذ القرار الصادر من الوزارة في المملكة العربية السعودية بحظر العمل تحت أشعة الشمس يمكن تقديم البلاغات من خلال تطبيق الوزارة على الجوال من خلال تحميله، والذي يتمثل في الآتي:

رقم البلاغات الموحد 19911
موقع وزارة الموارد البشرية https://hrsd.gov.sa/
رابط تحميل التطبيق https://hrsd.gov.sa/ar/page/

وفق خطة التنمية والتطوير التي تقوم بها المملكة العربية السعودية عملت على الاهتمام بسلامة العاملين في العديد من القطاعات من خلال فرض بعض القوانين التي تحفظ صحتهم وإلزام الجميع بتطبيقها.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوعين
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • ما هي المادة التي تنص على قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية؟

    المادة 236.

  • هل تطبق العقوبات المالية وغلق المنشأة معًا؟

    ليس في كل الأوقات.

  • هل يوجد مؤشر حرارة تستند له الوزارة في أوقات العمل؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.