ما هو حكم صيام عرفة قبل القضاء

أ / سارة رزق

يريد غالبية المسلمين معرفة حكم صيام عرفة قبل القضاء من أجل تطبيق الأحكام التي وردت في الشريعة وعدم مخالفتها، وفي الواقع ينتظر معظم المؤمنين هذا اليوم من أجل تطبيق العبادات المستحبة التي تساعد على تزويد الحسنات ومحو السيئات، ولأن هذا اليوم يشتمل على أفضال كثيرة، حيث يعتق الخالق جل وعلا رقاب العديد من الناس الذين اتجهوا له بالطاعات والعبادات راجين مغفرته.

حكم صيام عرفة قبل القضاء

أجازت الشريعة الإسلامية على المسلمين تأخير ما فات من رمضان لعذر مقبول مثل الحيض أو الإصابة بمرض ما أوجب الصوم في أيام أخر، ولكن بشرط أن يكون القضاء قبل حلول رمضان التالي، وبذلك يجوز لأي شخص يرغب بصيام عرفة أن يفعل ذلك في حال إن كان عليه قضاء.

وقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان”، وبذلك أجاز الفقهاء والجمهور لمن عليه أيام من رمضان التراخي حتى يقبل شعبان الذي يليه، ولكن غير جائز تأخيره عن ذلك الوقت.

حكم صيام عرفة قبل القضاء

فضل صيام يوم عرفة

صيام عرفة قبل القضاء من الأمور التي أجازها المشرع، وفي الواقع يعتبر هذا اليوم من أعظم وأجل أيام الدنيا عند الخالق وعند جميع المؤمنين به، وفضل الصيام فيه يكون كالتالي:

تكفير الذنوب

  • يكفر الخالق ذنوب المؤمنين في السنة الماضية والعام المقبل، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :”صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

عتق الرقاب

  • يعتق الرحمن الكثير من الرقاب في هذا اليوم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه، عبدا أو أمة من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة”.

رحمة الله

  • يرحم الله فيه العباد المؤمنين الطائعين له، وقد قال صلى الله عليه وسلم:”ما رؤي الشيطان يوما هو فيه أصغر، ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه يوم عرفة وما ذاك إلا لما يرى من تنزل الرحمة، وتجاوز الله عن الذنوب العظام”.

كيفية استقبال يوم عرفة

يمكن للمسلم صيام عرفة قبل القضاء والمؤمن الفطن التقي لا يترك الأيام المباركة الممتلئة بالنفحات تمر دون نيل قدر من الحسنات والطيبات التي تشتمل عليها، واستقبال هذا اليوم الذي ليس له مثيل يكون كالتالي:

التوبة يجب أن يتوب العبد عن كافة الآثام التي ارتكبها وتركت صدى سيء في صدره جعلته يختنق.
اغتنام الفرصة يوم عرفة من أعظم الفرص التي تأتي مرة واحدة في العام، لذا يجب اغتنام كل ساعة فيه في عمل كل ما يرضي الرحمن.
تجنب المعاصي يفضل تجنب المعاصي سواء كانت صغيرة أو كبيرة من بداية ذي الحجة، والحرص على عمل الصالحات.
اجتناب الغيبة أصبحت الغيبة من أكثر الأمور المستباحة بين الناس، وفي الحقيقة هي تحصد الحسنات لذا يفضل تجنبها.

أفضل أعمال يوم عرفة

يستطيع العبد المسلم صيام عرفة قبل القضاء واغتنامه في فعل كل الأعمال الصالحة التي ترفع قدره وتزيده من الأجر والثواب، وأفضلها ما يلي:

الدعاء

  • يفضل أن يتضرع كل من له حاجة يرغب في تحقيقها إلى الله في هذا اليوم، لأن خالق الكون لا يرد سائل.

بر الوالدين

  • يفضل التواصل مع الوالدين أو الذهاب إليها وطلب الرضا والدعاء منهما.

الصوم

  • يعد الصيام من أهم وأفضل ما يفعله المسلم في هذا اليوم، حتى يكفر الخالق عنه السيئات.

ذكر الله

  • يستمر لسان المسلم رطبا طالما يذكر الخالق جل شأنه، ويفضل أن ينوع المسلم في الذكر ويكثر من الحوقلة والتسبيح.

قيام الليل

  • يمكن أن يصلي المسلم قيام الليل في صبيحة يوم عرفة، علاوة على ذلك عليه أن يصلي كل الصلوات في وقتها.

الاستغفار

  • يفضل طلب المغفرة من الجبار في يوم عرفة، والتضرع له كي يكفر عن السيئات التي فعلها العبد في الماضي.

الصدقة

  • يعتبر هذا اليوم فرصة لتذكر فقراء المسلمين، ومن الجيد كسوة الأطفال اليتامى لإدخال السرور عليهم قبل أن يأتي العيد.

اقرأ أيضاً:  فضل يوم عرفة والوقوف بعرفة وأحب الأعمال إلى الله

أجاز الفقهاء صيام عرفة قبل القضاء حيث يمكن التراخي عن القضاء حتى يحين شعبان الذي يليه، ومن الأفضل عدم ترك هذا اليوم الجليل يمر بدون الحصول على الأجر ففيه تُعتق الرقاب ويكفر الله عن العباد، علاوة على ذلك ينثر الله رحمته على المتقين، ومن الجيد الاستعداد له بالتوبة والتخلي عن الذنوب، وأفضل أعماله الصوم والذكر وبر الوالدين، بالإضافة إلى الدعاء والاستغفار.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هو حكم صيام عرفة قبل القضاء، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.