من هو مصطفى الاغا

من هو مصطفى الاغا صاحب أشهر برنامج رياضي يذاع لسنوات عديدة عبر قناة ام بي سي، ويُعد الآغا أحد أبرز أشهر المذيعين الرياضيين في الشرق الأوسط، ويتميز برنامجه بكونه ممتع، حيث يحضر فيه ضيوف مختلفين من عالم الفن والرياضة، إلى جانب تقديم جوائز مغرية لمسابقات مثل الحلم.

من هو مصطفى الاغا

يُعد مصطفى الآغا إعلامي  رياضي سوري من أصول فلسطينية، حامل للجنسية البريطانية ولد في مخيم اليرموك في السادس من يونيو 1963 في دمشق سوريا، وهو المدير الرياضي في محطة ام بي سي الفضائية ويقوم بتقديم برنامج صدى الملاعب.

يعمل مصطفى الاغا كذلك كصحفي رياضي ويكتب لدى العديد من الجرائد العربية أهمها: الاتحاد الإماراتية، الشرق الأوسط والرياضة السعوديتان، الحياة والكورة وبس العمانيتان، واستاد الدوحة القطرية، وتشرين السورية، مع مجلة هيا ام بي سي، وجريدة الهداف الجزائرية.

كما لعب في شبابه كرة القدم وكرة اليد في خطة حارس مرمى، فهو متزوج من المذيعة مي الخطيب وله ابن اسمه كرم وبنت اسمها ناتالي، ويعيش مصطفى في دولة الإمارات العربية المتحدة.

من هو مصطفى الاغا

من هو مصطفى الاغا السيرة الذاتية

يُمكن التعرف على مصطفى الآغا بشكل جيد من خلال المعلومات في سيرته الذاتية كالتالي:

الاسم بالكامل: مصطفى خالد الآغا
تاريخ الولادة: 6 يونيو 1963
الجنسية: سوري، بريطاني
الزوجة: مي الخطيب
العمر: 59 سنة
مكان الولادة: دمشق سوريا
الأطفال: كرم، ناتالي
التعليم:  الأدب الإنجليزي جامعة دمشق
المهنة:  مذيع وصحفي رياضي
سنوات النشاط: منذ 1975 حتى الآن

حياة مصطفى الآغا المهنية

كانت بداية مصطفى الآغا منذ سن السابعة عشر في عالم الصحافة فكان يكتب في ركن المنوعات في صحيفة الاتحاد السورية، ثم البيان، الشرق الأوسط، عكاظ، الرياضة والشباب، الشبيبة، والحياة اللندنية، قبل أن يتجه للإذاعة والتلفزيون.

وقد كان الآغا يدرس ويعمل في نفس الوقت في مجالات عديدة منها الصحافة والتلفزيون، وكان يسافر لمسافات طويلة من أجل تقديم فقرة لا تتجاوز الدقيقة في الإذاعة، وكان يقوم بالتعليق على مباريات كرة السلة وكرة القدم.

عمل مصطفى في التدريس لمدة 11 سنة في منصب أستاذ أدب إنجليزي في جامعة دمشق، ثم انتقل بين محطات تلفزيونية عديدة ليعمل معد للبرامج الرياضية في قنوات رياضية والتلفزيون السوري، ثم قدم برنامج الأحد الرياضي، وبرنامج ما يطلبه الرياضيون، كما كان أول من قدم برنامج باللغة الإنجليزية على القناة السورية الثانية باسم sports magazine.

انتقل الآغا إلى قناة MBC  سنة 1996، وقد تزوج من الممثلة السورية سلمى المصري في وقتها لمدة سنتين، وقد قدم مصطفى برامج عديدة في القناة منها المجلة الرياضية، الطريق إلى فرنسا، مقهى الرياضة، عيدكم مبارك يا عرب، طرائف وابتسامات، وايب أوت، والطريق إلى كأس العالم، وقد قام مصطفى الاغا بتغطية فعاليات رياضية عديدة مثل كؤوس العالم، وبطولات محلية ودولية، وعلق على عدد من الأحداث الدولية.

انجازات مصطفى الاغا

تمكن مصطفى الأغا خلال مسيرة حياته المهنية من حصد العديد من الألقاب والجوائز منها:

  • أفضل مذيع رياضي عربي أكثر من 10 مرات.
  • أفضل برنامج عربي لثلاث مرات على التوالي لبَرنامجه صدى الملاعب لدى إحدى المجلات.
  • أفضّل مقدم رياضي عربي وأفضل برنامج عربي وبرنامج يغطي الكرة الأوروبية في استفتاء موقع كووورة.
  • آفضّل إعلامي رياضي عربي في استفتاء ليبي وسعودي.
  • أفضل مقدم استديو سنة 2007.
  • أفضّل برنامج عربي في نهائيات مونديال ألمانيا 2006.
  • أفضل تغطية خليجي 13 في البحرين وخليجي 18 في الإمارات.
  • جائزة التميز والحضارة من مؤسسة التميز والحضارة في باريس سنة 2010 -2011.
  • جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي عن برنامجه صدى الملاعب.

اقرأ أيضاً:  من هو علي غانم المري

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة من هو مصطفى الاغا الذي حصد شهرة كبيرة كواحد من أقدم المذيعين الرياضيين العرب عبر برنامجه الذي بدأ منذ سنوات عديدة على قناة ام بي سي وتمتع بشعبية نتيجة خفة ظله وقربه من المشاهدين.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن من هو مصطفى الاغا، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوعين
  • مشاهير

اسئلة شائعة

  • ما هي ديانة مصطفى آغا؟

    مسلم

  • كم يبلغ راتب مصطفى الأغا؟

    يحصل على أقل تقدير في العام الواحد، أكثر من مائة ألف دولار أميركي

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.