أضرار تناول البروتين بدون رياضة

أ / سارة رزق

أضرار تناول البروتين بدون رياضة، وما هو تأثير البروتين على الجسم دون ممارسة التمارين من بين المواضيع المرغوب في معرفة إجابتها من قِبل الأشخاص الذين يستخدمونه من أجل زيادة الوزن أو تناسق الجسم خاصةً دون ممارسة تمارين لمعرفة ما إذا كان مضر للصحة بشكل أو بآخر.

ما هي أضرار تناول البروتين بدون رياضة ؟

يُعد البروتين في الطبيعة أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من ضمن العديد من العناصر ومن دونه يصاب الفرد بأمراض قد تكون خطيرة ترتبط خاصة بالعظام والمفاصل، ويتم استخدام البروتين الجاهز أو مكملات البروتين عند القيام بالتمارين الرياضية لتعويض الجسم وبناء العضلات بشكل جيد.

لكن في المقابل يقوم العديد من الأشخاص بتناول مكملات البروتين للحصول على وزن أو عضلات دون رياضة، وقد يتسبب ذلك في الأضرار التالية:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي: تظهر خاصة عند تناول مكملات البروتين المستخرجة من مصل اللبن، وتكون نتيجة الإصابة بحساسية اللاكتوز، وقد تزيد البروتينات من حدة الحساسية مما يُصيب الجهاز الهضمي بمشاكل عديدة.
  • ارتفاع معدلات السكر في الدم: عادةً ما تحتوي مكملات البروتين على كمية من السكر التي تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
  • الشعور بجفاف في الفم: يزيد البروتين من جفاف الأغشية المخاطية التي توجد في الفم والبلعوم، مما يجعل الأشخاص يرغبون في شرب الماء بكثرة والشعور بجفاف دائم في الفم.
  • انتفاخات البطن: حيث تزيد مكملات البروتين من الغازات في البطن ليَشعر الشخص بالانتفاخ وعدم الراحة.
  • الشعور بالتعب: يشعر الأشخاص الذين يتناولون مكملات البروتين بشكل كبير دون جهد أو ممارسة التمارين الرياضية بالتعب والإرهاق، مما يُؤثر على نشاطهم العام خلال اليوم.
  • الشعور بألم في الرأس: يُؤثر البروتين بشكل كبير على الحالة المزاجية للفرد ليشعر بضيق أو حزن، كما يتسبب في الإصابة بالأرق ويُؤدي ذلك للشُعور بصداع وألم في الرأس.
  • ألم في الخصر أو عند أسفل الظهر: يعود ذلك لإجهاد الكليتين عند تناول الكثير من البروتين بدون ممارسة رياضة، حيث تحتاج لجهد أكبر للتخلص من نواتج استقلاب هذا المكمل.
  • تقلص في العضلات: خاصة عضلات البطن وأسفل الحوض، مع الشعور بتشنجات في الأطراف، والقيام ببعض الحركات غير الإرادية بشكل مفاجئ.

تناول البروتين بدون رياضة

اضرار البروتين للنساء

تُؤثر مكملات البروتين الغذائية بشكل سلبي على السيدات عند تناولها بشكل مفرط، حيث تتسبب في:

  • تخزين المعادن الثقيلة في الجسم نتيجة سوء امتصاص البروتين منها الزئبق والكادميوم، وهو ما قد يُؤدي لحدوث تسمم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي عبر الإصابة بإسهال مزمن نتيجة ارتخاء عضلات الأمعاء.
  • انتفاخات البطن الحادة وتراكم الغازات.
  • ارهاق وخمول مع ألم شديد في الرأس وصداع.
  • تعزيز الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض القلب المزمنة.
  • ضعف وظائف الكلى نتيجة الضغط الكبير عليها قد يُؤدي للإصابة بفشل كلوي.
  • التأثير على وظائف الكبد وخطر الإصابة بتليف أو تآكل نتيجة الضغط عليه بتناول البروتين.

فوائد تناول البروتين بدون رياضة

ينتج عن تناول البروتين بدون رياضة بكمية مدروسة وبسيطة العديد من الفوائد التي تكون كالتالي:

  • زيادة كتلة العضلات مما يعطي شكل الجسم مظهر صحي ورياضي، ويصبح الشخص قادراً على ممارسة التمارين.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض الصدفية الجلدي، حيث تم إثبات علاقة تناول البروتين بعدم الإصابة بالمرض.
  • تجنب بعض الأزمات أو الاضطرابات التنفسية.
  • تنظيم نسبة الدهون داخل الجسم وبالتالي الحصول على وزن صحي.
  • تعزيز صحة المفاصل والعظام والوقاية من أمراضها.
  • تقوية الذاكرة وزيادة القدرات الذهنية.
  • تنظيم تركيز نسبة الأنسولين في الدم عند تناوله بكمية معقولة ومنظمة.

ما هي مكملات بروتين الغذائية

تُعد مكملات البروتين الغذائية من بين أشهر أنواع المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات وصالات الرياضة، ويحرص متدربي كمال الأجسام والأشخاص الراغبين في تنمية عضلاتهم على تناولها بشكل دوري.

تتوفر هذه البروتينات على شكل مسحوق يُمكن خلطه بالماء أو الحليب، أو حبوب، أو شراب أو بار، ويتم استخلاصه من مصل اللبن ويكون مصدره حيواني، أو يُصنع من الحبوب مثل العدس ويكون مصدره نباتي.

أنواع مكملات البروتين

يوجد أنواع مختلفة من مكملات البروتين تكون حسب نسبة تركيز البروتين داخلها منها:

البروتين المركز: يحتوي على بروتين بتركيز يقارب 90%، يستخدمه خاصة الرياضيين الراغبين في تطوير الكتلة العضلية لديهم بشكل سريع.
البرُوتين البسيط: يتميز باحتوائه على نوع بروتين سهل الامتصاص، ويكون مناسب جداً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي.
البروتين المعزول: يعمل على تقليل الدهون داخل الجسم حتى يكتسب الشخص جسم رشيق ومتناسق.

هل يمكن تناول البروتين بدون تمارين ؟

لا يُنصح بتناول مكملات البروتين دون ممارسة تمارين رياضية ، فهي لا تساعد على فقدان الوزن بل يتم ذلك من خلال إنقاص إدخال سعرات حرارية للجسم، كما يتسبب البروتين المفرط دون رياضة في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض المرتبطة بسوء امتصاص البروتين.

ويتسبب تناول البروتين دون لعب رياضة في الكثير من المشاكل منها الفشل الكلوي، اضطرابات الجهاز الهضمي، تسارع نبضات القلب، ارتفاع الضغط، أو حتى التليف الكبدي.

تناول البروتين بدون رياضة

هل يُمكن شرب البروتين على الريق ؟

لا يُنصح بتناول البروتين على الريق أو معدة فارغة ، بل ويجب تناوله بعد اتمام التمارين الرياضية حتى لا يُؤثر على الجهاز الهضمي، ويعمل البروتين بعد الرياضة على ترميم ألياف وانسجة العضلات التي تمزقت نتيجة الأوزان، مما يساعد في شفائها بشكل سريع ونمو العضلة خلال وقت قصير.

كما يُمكن تناول البروتين قبل الخلود للنوم، من أجل التخلص من تيبس العضلات ومنحها ترطيب ومرونة، وكذلك جعلها أكثر قوة من ناحية مقاومة الإصابة خلال اللعب.

هل أكل البروتين يزيد الوزن ؟

يعمل البروتين على مساعدة بناء العضلات وجعلها تنمو بشكل سليم، في نفس الوقت فإن تناوله بشكل كبير لا يتسبب في زيادة الوزن.

بل على العكس فهو يساعد في الشعور بالامتلاء بالتالي لا يتم تناول كميات كبيرة من الطعام مما يزيد من فرصة حرق الدهون.

في نفس الوقت لا يتسبب البروتين في إنقاص الوزن حيث يساعد في أن يكون وزن الجسم صحي عبر زيادة الكتلة العضلية وتقليل الدهون الضارة عبر تقليل إفراز الجسم لهرمون الجوع، مما يعطي فرصة لعدم تناول الطعام الدسم بالتالي التخلص من الدهون.

اقرأ أيضاً:  فوائد رياضة نط الحبل للجسم

موانع استخدام البروتين بدون نشاط رياضي

يُمنع بتاتاً تناول المكملات الغذائية من البروتين بدون ممارسة رياضة في حالات معينة ينتج عنه مضاعفات تكون خطيرة على الصحة تكون كالتالي:

  • المصابين بالفشل الكلوي الحاد أو المزمن، قد يتسبب دخول بروتين في هذه الحالات تفاقم المشكلة وتعب المريض بشكل أكبر.
  • المصابين بالقصور الكبدي الحاد أو المزمن، حيث يتسبب البروتين في إجهاد الكبد من الذي يقوم بعملية استقلاب البروتين وطرح الفضلات الآزوتية.
  • الإصابة بحساسية غذائية نتيجة مكملات البروتين، وتظهر على شكل غثيان، تقيؤ والشعور بالاختناق وتسارع نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي تجعل الجسم غير قادر على امتصاص البروتين بالتالي لا يستفاد منه في هذه الحالة.

اقرأ أيضاً:  نظام رجيم البروتين لخسارة الوزن

التداخلات الدوائية للبروتين بدون رياضة

قبل تناول أي مكملات غذائية من بينها البروتين، يجب على الشخص إذا كان مريض أو يتناول أدوية اخبار الصيدلي بكامل العقاقير التي يأخذها حيث قد تكون تركيبتها متداخلة مع البروتين في بعض الأحيان مما قد يتسبب في سوء امتصاص الدواء أو البروتين، أو كذلك حدوث مضاعفات غير مرغوب فيها، من بين الأدوية التي تسبب تداخلات مع البروتين التالي:

  • الليفودوبا ، الميترونيدازول، الألبندازول، أليندرونات.
  • الكينولونات : عبارة عن مضادات حيوية لا يجب تناولها بعد البروتين بشكل مباشر.
  • التتراسكلين: من الممنوع تناول التتراسيكلينات مع البروتين إلا في حالات خاصة يحددها الطبيب المشرف نظرًا للاختلاطاتّ الهضمية التي تحدث.

اقرأ أيضاً:  افضل المكملات الغذائية لكمال الأجسام

تكون أضرار تناول البروتين بدون رياضة بسيطة وغير خطيرة في الحالات العادية والطبيعية بل قد يساعد ذلك في بناء جسم أكثر تناسق شرط أن تكون الكميات مدروسة، كما يجب عدم تناول البروتين دون رياضة في بعض الحالات المرضية وخلال فترة العلاج ببعض الأدوية.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *