متى يحرق الجسم الدهون عند المشي

متى يحرق الجسم الدهون عند المشي ؟ ومتى يبدأ الجسم بحرق الدهون المخزنة؟ حيث يجد الكثير منَّا صعوبة هائلة في التخلص من الدهون العنيدة في الجسم، سواءً كان في بداية فترة الرجيم أو في مرحلة فقد الكيلو جرامات الأخيرة للوصول إلى الوزن المثالي، لذا نلجأ إلى المشي باعتباره الطريق الأمثل لفقدان الوزن، ومن خلال ما يلي سنوضح أهم المعلومات عنه.

متى يحرق الجسم الدهون عند المشي

متى يحرق الجسم الدهون عند المشي

رياضة المشي من أهم الرياضات التي تساعد الجسم على فقد الوزن الزائد، وتساعد على منح الجسم الشكل المتناسق والرشيق، لذا الجميع ينتظر وقت الوصول إلى النتيجة المطلوبة من تلك الرياضة.

الجدير بالذكر أن الاعتماد الكامل عليها لا يُحقق ما يحتاج إليه الجسم بالكامل، لذا لا بُد من توافر بعض العوامل الأخرى التي تساعد الجسم على الوصول إلى النتيجة المطلوبة، والتي منها الأنظمة الغذائية وبعض أنواع الرياضات الأخرى.

فلم يكن الاعتقاد الشائع هو الصحيح دائمًا، فالبعض يعتقد أنه وبمجرد ممارسة الرياضة والمشي يوميًا سيحصلون على الوزن المطلوب في فترة قصيرة، فالأمر يحتاج إلى المزيد من الوقت.

حيث يبدأ الجسم في حرق الدهون عند الاستمرار على المشي لمدة لا تقل عن ساعة يوميًا، حيث يتم من خلالها حرق الكثير من السعرات الحرارية، والبعض يحصل على نتيجة من خلال المشي لمدة نصف ساعة فقط يوميًا.

حيث تختلف استجابة الجسم لرياضة المشي في فقد الدهون باختلاف الوزن، وكذلك طبيعة الحرق، ولكن هُناك بعض العلامات التي قد تظهر وتكون دليلًا على فقدان الجسم سعرات حرارية عالية، ونسبة عالية من الدهون، وهي ما سنوضحه لكم فيما يلي ليتم من خلاله التعرف على المتبقي من الإجابة عن متى يحرق الجسم الدهون عند المشي.

لا يفوتك أيضًا:  أسباب عدم التوازن أثناء المشي

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

متى يحرق الجسم الدهون عند المشي

تلك العلامات هي الأهم، وهي ما تجعل الراغب في فقدان وزنه متيقنًا من اقترابه إلى الوزن المثالي، وتلك العلامات هي ما توضح الإجابة عن متى يحرق الجسم الدهون عند المشي، وهي:

1- ملاحظة النقصان في الوزن

كلما تم حرق المزيد من الدهون كان وزن الجسم أقل، ولكن نظرًا لوجود العديد من الأشخاص الذين يعانون من الفقدان الشكلي للوزن وفيما يقابله لا يلاحظ نقصان في معدل الوزن فقد وُضعت الكثير من العوامل الأخرى التي يتم وفقًا لها قياس معدل الحرق.

لكن الجدير بالذكر أن من يلاحظ اختلاف مقاس الملابس ويلاحظ تغيير واضح في الشكل فإنه يكون دليل أيضًا على حرق نسبة عالية من السعرات الحرارية، وغالبًا ما يظهر ذلك بعد 10 أيام من بداية المشي ساعة يوميًا.

2- الشعور بتحسن

تُعد على الأغلب العوامل التي يُقاس وفقًا لها درجة فقدان السعرات الحرارية في الجسم عوامل نفسية، فالعامل الثاني يتم الوصول إليه من خلال الشعور النفسي، وما إذا كان الشخص يشعر بتغيير وتحسن في النفسية أم لا.

فبالطبع كلما فقد عدد من الكيلو جرامات كان شعوره بالتحسن أكبر، حيث يشعر أنه أكثر قدرة على الحركة، بل وقادر على أداء المجهود الذي كان يشعر بثقل عند القيام به، دائمًا ما يلاحظ أن حركته سريعة، وقادر على فعل الكثير من الأشياء في وقتٍ واحدٍ.

3- القدرة على ممارسة الرياضة في الصيام

تريد معرفة متى يحرق الجسم الدهون عند المشي؟ فالإجابة الأمثل التي يُمكن من خلالها التعرف على الوقت الصحيح لاكتشاف فقدان الجسم نسبة عالية من الدهون، هو الوقت الذي تلاحظ به أنك تستطيع ممارسة الرياضة ـ سواءً كانت المشي أو غيرها ـ أثناء الصيام.

فالرياضيون هم أكثر الأشخاص قدرة على ذلك، حيث إن أجسامهم تكون أكثر تكيفًا مع الدهون، فالجميع تحتوي أجسامهم على سعرات حرارية حتى وإن كانوا رياضيين، وتلك السعرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وهي ما تتحول داخل الجسم وتمده بالطاقة التي يحتاج إليها لممارسة الأنشطة.

4- الرغبة في تناول كميات من السكر

تلك الرغبة تُعد بمثابة تغيير واضح في الطاقة، وعلى الرغم من أنه تدريجي إلا أن هُناك من يلاحظه بشكل واضح، وهي الرغبة التي تكون لدى الأشخاص الذين يعتمدون على الكربوهيدرات في الأطعمة التي يتناولونها، والتي يتم من خلالها السيطرة على الرغبة في بذل النشاط المطلوب خلال اليوم.

5- الشكل الرشيق

شكل الجسم هو العامل الهام الذي يتم من خلاله تحديد ما إذا كان يتم فقد نسبة عالية من السعرات الحرارية أم لا، بل والأكثر أهمية من عدد الكيلوجرامات المرئية عن قياس الوزن.

حيث يعاني البعض من مشكلة ثبات الوزن على الميزان وليس في الشكل، وهُنا يكون الأمر مُتعلقًا بنوع الشيء المفقود في الجسم، فإذا كان الشخص يمارس الرياضة فيمكن أن تكون الكتلة العضلية لديه في تزايد، على عكس ما يحدث في نسبة الدهون التي تقل في الجسم تدريجيًا.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي فوائد المشي بعد الأكل

متى يبدأ الجسم في حرق الدهون المخزنة

من أجل إدراك الإجابة عن متى يحرق الجسم الدهون عند المشي جيدًا، لا بُد من التعرف على الطريقة التي يتم من خلالها حرق الدهون المخزنة، وهي المرحلة الأصعب في الرجيم، وغالبًا ما تكون الأقرب للوزن المثالي، وتعتمد على ما يلي:

  • عند اتباع الأنظمة الغذائية التي تمد الجسم بالفيتامينات والعناصر التي يحتاجها من أجل فقد نسبة كبيرة من الدهون وزيادة الكتلة العضلية في الجسم.
  • عند تناول كميات كبيرة من الماء، حيث يشغل هذا العنصر دور هام في مرحلة فقدان الوزن، حيث يتم من خلالها التخلص من كمية الدهون الموجودة به على شكل التعرق أو التبول.
  • الاستعانة بالخل في الأنظمة الغذائية لما له من دور قوي في حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • تناول القهوة.
  • استهداف المشروبات الصحية.
  • ممارسة التمارين الرياضية الهوائية، والتي تمنح الجسم فرصة التخلص من الدهون المخزنة به بكل سهولة ويُسر، حيث تعمل تلك التمارين على رفع معدل ضربات القلب الذي يزيد من سرعة التنفس وهي الطريقة التي يتم من خلالها فقدان نسبة عالية من الدهون.
  • ممارسة رياضة رفع الأثقال، ولكن للسيدات يرجح ممارستها بأوزان خفيفة تساعد في رفع نسبة الحرق بالجسم مع تجنب ظهور العضلات.

أنواع تمارين المشي لحرق الدهون

متى يحرق الجسم الدهون عند المشي

يمكن أداء أنواع مختلفة من تمارين المشي لحرق الدهون، ومن خلال ما يلي سنوضح تلك الأنواع للاختيار من بينها والاستفادة منها وقت المشي، وهي:

اسم التمرين شرحه
الإحماء المشي ببطء مع زيادة الوتيرة تدريجيًا
زيادة السرعة يجب به التأكد من معدل ضربات القلب للحماية من المخاطر
المشي بمعدل اللياقة البدنية يكون من 30 ـ 50 دقيقة
المشي بالتبريد يبدأ بسرعة ويقل المستوى تدريجيًا

لا يفوتك أيضًا:  فوائد المشي السريع لشد الجسم

نصائح لحرق الدهون أثناء المشي

قد تحتاج بعض الأجسام إلى طبيعة نشاط معينة تتم عند ممارسة رياضة المشي، والتي يتمكن الجسم من خلالها بحرق المزيد من السعرات الحرارية، والتي تُعد جزء لا يتجزأ من الإجابة عن متى يحرق الجسم الدهون عند المشي، وهي:

  • تناول كميات وفيرة من المياه أثناء المشي.
  • ممارسة تمارين التمدد قبل المشي من أجل الوصول إلى درجة المرونة المطلوبة في الجسم.
  • التنفس من خلال أخذ الشهيق من الأنف وإخراج الزفير من الفم، حيث تساعد تلك الطريقة في تعزيز صحة الجهاز التنفسي.
  • تحريك اليدين مع القدمين أثناء المشي من أجل فقدان الوزن من كافة أجزاء الجسم.
  • التنويع في حركات المشي، وذلك عن طريق التغيير في مستوى سرعة المشي والبدء ببطء ثم يتم تسريع معدل المشي.

من أجل التشجيع يُمكنك طرح الفكرة على بعض الأصدقاء لممارسة رياضة المشي يوميًا، فبها مميزات عديدة للصحة، ولا تقتصر مميزاتها على فقدان الوزن فحسب، وإنما تُنظم حركة أجهزة الجسم إذا تم ممارستها بالشكل الصحيح.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • رجيم ولياقة

اسئلة شائعة

  • هل المشي بالأوزان أفضل من رياضة المشي الطبيعية؟

    نعم، حيث تعزز الأوزان من الكثافة.

  • هل يمكن الحصول على نتائج مثالية من المشي المتقطع؟

    نعم، ولكنه يتطلب المحافظة على الحمية الغذائية الصحية.

  • متى يتوقف الجسم عن حرق الدهون؟

    إذا تواجد هرمون اللبتين في الجسم، أو تم تناول أطعمة ومشروبات لا تتناسب مع رغبة فقدان الوزن.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.